سبق لآمال مختار، في روايتها الأولى"نخب الحياة"3991، ان ارتادت فضاء البحث عن تحرير جسد المرأة وبلورة وعيها الوجودي"وكان ذلك من خلال رحلة سوسن عبدالله الى ألمانيا حيث اكتشفت علائق أخرى بين الرجل والمرأة تتيح إمكانات ممارسة الحرية والمسؤولية في آن... وفي"الكرسي الهزاز"، تنتقل الرحلة الى أعماق البطلة"منى"والى داخل المجتمع التونسي عبْر صنع روائي أكثر إحكاماً وتعقيداً وأكثر جرأة في الانتقاد والبوح. في رواية"الكرسي الهزاز"، تتولى منى السرد بصفتها شخصية فاعلة في الاحداث والبؤرة التي تتفرع عنها الحكايات وترتد اليها. ومنى دكتورة جامعية، تعيش ألماً عميقاً يرتبط بعلاقتها بوالدها حامد عبدالسلام الذكي، الصارم الذي حرص على تعليمها ومراقبة دروسها وحرمها من العطف والحنان ، فلم تجد مَنْ تشكي اليه عندما تعرضت، في طفولتها، الى التحرشات الجنسية من عمها ثم من أخي معلمتها في المدرسة... وعندما تنطلق الرواية، يكون الأب مريضاً، عاد من المستشفى الى البيت ليعيش مع منى بعد ان ماتت زوجته، وتكون منى أصبحت استاذة جامعية لامعة وقررت ان تواجه العالم بوعي وقسوة وذاكرتها مثخنة بالجراح والشهوة والرغبة في التحرر. ولكي تزيل الشكوك التي علقت بذاكرتها منذ محاولات الاغتصاب التي تعرضت لها في طفولتها، استدرجت مراد، أحد طلبتها، وضاجعته فوق الكرسي الهزاز حيث فاجأهما والدها الذي صُدم وامتنع عن الحديث اليها... من ثم تبدو الرواية، في حيزها الأكبر، مواجهة بين منى والأب الذي تعتبره مسؤولاً عن الجراح التي تعذبها. لكن البناء اللولبي للنص ينقلنا، عبر الاستحضار والاستطراد، الى بقية المسارات والعلائق المكوّنة لتجربة منى المتحدية لكل ما يحول دون استكمال حريتها وتحقق ذاتها. الى جانب هذه المواجهة مع الأب، تحدثنا منى عن تجربتها مع الرسام مجدي المشبوبة بالحب والجنس، لكن مجدي تعرّف الى امرأة أخرى أخذ يعاشرها متذرعاً بما كانت منى تدافع عنه، من ان الحب لا يعني الامتلاك! لكنها أحست بالغيرة وقاطعته. وأمام استمرار صمت الأب المريض، حاولت ان ترضيه بالزواج من منجي الثري المنتسب الى عائلة معروفة، لكن الزواج تلكأ منذ ليلة الدخلة لأن منى انجذبت الى صديقه لطفي رجل الاعمال الذي كان هو مَنْ شجّع منجي على هذا الزواج. بدلاً من الزواج، عاشت منى قصة عشق خاطف، وسافرت مع لطفي الى غرناطة ثم عادت لتواجه والدها المريض الرافض للكلام، وتواجه واقعها الكالح وقيود المواضعات القاسية... عادت لتسرد لوالدها المحتضر قصة اغتصابها عندما كانت طفلة وعن حرمانها من حنانه وعطفه. وعندما أسلم الروح، لم تكن تدري اذا كان سمع كل ما حكته:"جثوت على ركبتي الى جانب الجسد الممدد ... لم تنكسر ملامح حامد عبدالسلام. لم يتهدّل خداه ولم تتدلَّ شفتاه، ... فضّل الموت على ان يسمعني. ربما سمعني؟ متى توفي بالضبط؟ لما بدأت أروي له كان حياً. سحب يده من يدي لما مسكتها. اذاً متى انقطع عن سماعي؟ في بداية الرواية؟ في منتصفها؟ في آخرها؟ لعله مات بسبب ما سمع". ص721 على امتداد النص، تلجأ الكاتبة الى عناصر فنية تخفف من دفق السرد بضمير المتكلم، فتدرج مقتطفات من مفكرة منى او تفسح المجال لاسماع صوت صديقها محمد، الشاعر، او تشكك في صحة الاحداث المروية:"لم أكن أدري ماذا رويت لمجدي: هل رويت ما حدث حقاً؟ هل حدث ذلك حقاً؟ هكذا تشكلت الحكاية وهكذا كانت تفاصيلها التي صنعتها شخصية مجدي وحضوره"ص 801 من هذا المنظور، يتخذ بناء رواية"الكرسي الهزاز"شكل رحلة استكشافية لأعماق منى وطفولتها وردهات حياتها، ومراحل تطور وعيها الذي جعلها تبوح وتتخفف من الأسرار المحرّمة، وتتحدّى المجتمع من خلال ممارسة حريتها. كأن الفعل المتحدي هو المخلّص من وطأة الموروث ومن الاحداث التي تعترض طريقنا من دون ان تكون لنا مسؤولية في حدوثها. يمكن، عند القراءة التأويلية، ان ننطلق من مكوّنين أساسيين لأحداث الرواية وفضاءاتها: 1 العلاقة مع الأب وما ترمز اليه من قيم مثل: العائلة، الأبوة، الحنان، الحماية... وهي علاقة اتّسمت في الرواية بالتعثر واللاتفاهم، لأن حامد عبد السلام تقمّص دور الأب الصارم الحريص على مصلحة ابنته من خلال نجاحها الدراسي، من دون الاستجابة الى ما كانت تنتظره من حنان وتواصل يحميانها من الأفخاخ المنصوبة للأبناء والبنات قبل ان يستكملوا وعيهم. بعبارة ثانية، فإن قيم العائلة التي يفترض ان تكون ايجابية بالنسبة الى أفرادها، قد تتحوّل الى عنصر سالب، معوّق لتفتُّح الشخصية وتوازنها. وفي جميع الحالات، تكون علاقة الفرد بالعائلة هي من باب"الموروث"الذي لا دخل لنا في اختياره. وبالنسبة الى منى، فإن طبيعة هذه العلاقة اكتسبت لديها صفة القََدر المقلّص لمساحة حريتها واختياراتها عندما بلغت مرحلة الوعي ومواجهة المجتمع. 2 العلاقة مع الرجل بكل صفاته المحتملة: العاشق، الزوج، الصديق، الشاذ جنسياً، الأناني، الباحث عن الشهوة العابرة... في هذا المجال، تحاول منى ان تستعيد حريتها المصادرة نتيجة شرط موروث او مواضعات ذكورية مفروضة. وعلى رغم محاولات الاغتصاب التي تعرضت لها في طفولتها، فإنها تدرك جيداً ان الحب أو تحرير الجسد هو ما يهبها تفتحاً وارتباطاً بما هو مضيء وسط جحيم المراقبة والتسلّط. لقد عاشت علاقتين أساسيتين: مع الرسام مجدي الذي كانت تراهن معه على بلورة تجربة حب عميقة، ثم لطفي النهم إلى الحياة والمسرات والذي أيقظ فيها شرارات العشق"التي تقدح في كل مرة، فتعيد للقلب اخضراره وللروح صفاءها". ص 47 الى جانب هاتين العلاقتين الأساسيتين، حاولت منى ان تجرب الزواج لإرضاء والدها، لكنها لم تستطع ان تلغي حرية جسدها وعواطفها، فآثرت الرفض، وفضحت لعبة الزواج المرتّب... نحن، اذاً، أمام شخصية إشكالية لأن منى ترفض الشرط الموروث علاقتها بالأب وبمؤسسة الزواج لتراهن على أفق الحرية من خلال الانقذاف نحو مستقبل تصنعه بوعيها واختيارها يكون الحب وتحريم الجسد فيه، قيمتين جوهريتين. الا ان تفعيل الانقذاف الواعي نحو المستقبل ضد الانصياع للشرط الاجتماعي الموروث، لا يضمن دائماً أفقاً يوفر التفتح وتحقيق الذات، لأننا لا نتحكم وحدنا في سيرورة بلورة الوعي الملائم، اذ كثيراً ما نصطدم بحريات الآخرين ونزواتهم وشروطهم الموروثة المعقدة... كيف تواجه، اذاً، منى رحلتها الى تحقيق أنوثتها المستحيلة؟ إنها تصر على المغامرة وممارسة حريتها لتقاوم سلطة الآخرين المتعسفة، ولئلا لا تتحوّل الى امرأة مشيّأة تتقاذفها أيدي الرجال العاجزين عن الحب والعشق. وهذا ما يدفعها الى رفض المقياس الذي يجعل"النجاح"رهين تحقيق نموذج مسبق يخططه سدنة يزعمون وصايتهم على المجتمع... بدلاً من ذلك، تلجأ منى الى الإبحار في خضم التجربة المجهولة العواقب، لتشكل جهّتها التي تدرك انها دائماً حرية مشروطة، محفوفة بالألغام والعوائق. تقول مخاطبة أباها:"في كل مرة كنتُ أرتمي في أحضان الرجل الذي أعتقد انني أحبه فأُخضعه اولاً الى اختبار: هل يشبهك أم لا في الشكل والمضمون؟ فإن كان يشبهك كنت أنفر منه لأنه سيكون مثلك قاسياً ومتكتماً على عواطفه. وإن لم يكن يشبهك، فإنني أنفر منه ايضاً لأنه لن يكون حراً في افكاره مثلك ولن يكون عظيماً مثلك!". ص 311 ان هذا الطابع الإشكالي في شخصية منى، هو الذي يجعلها موزّعة بين قبول ما هو موروث ورفضه، لأنها في تمرّدها اكتشفت انها تغار على مجدي وأنها لا تستطيع ان تعيش علاقة مبنية على الحرية التامة... ثم هي، في آخر المطاف، وبعد ان"قتلت الأب"، تظل مشدودة الى صوته ورمزيته، ما يجعلها في نهاية الرواية، تنصت الى طيفه العائد من وراء القبر ليضرب لها موعداً كل سنة:"لم يمت حامد عبدالسلام ولم تصمت فيَّ آلام جرح الأنوثة". ص 031 إن أهمية"الكرسي الهزاز"تتمثل، قبل كل شيء، في جرأتها التي تنقل الينا مشاعر وأفكاراً تعبّر عن وجهة نظر من يحرص المجتمع على إخضاعهن الى الكتمان والصمت القهري. ومن هذا المنظور، فإن آمال مختار تؤكد - عبر كتابة لا تخلو من الشعرية والبوح والسرد الممتع - ان الفعل"الفردي"المحدود في مجاله، هو ايضاً وفي الأساس، فعل يستهدف تحرير ما هو جماعي ومؤسساتي.