جرائم بلا دماء !    «خدعة» العملاء!    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    الخرائط الذهنية    ماذا فعلت القمة الكبرى؟    مبادرات نسائية    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    لماذا فاز ترمب؟    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    NHC تعزز وجهاتها العمرانية ب 23 مركزًا مجتمعياً بقيمة تتجاوز نصف مليار ريال    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    "محمد الحبيب العقارية" تدخل موسوعة جينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    عصابات النسَّابة    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قطع الأثاث المرمية في شوارع باريس تدخل غرف الطلاب من دون قصصها وندوبها
نشر في الحياة يوم 26 - 10 - 2004

الكنبة التي وضعها اصحابها على الرصيف قرب بوابة المبنى في الحي الباريسي، ظلت ثلاثة أيام في مكانها، من دون ان يحركها احد. العتق كان بادياً عليها، على رغم موديلها الحديث. قماشها مبري في بعض اطرافها، حيث كان أصحابها يضعون ايديهم، وربما أرجلهم.
كثيرون توقفوا أمامها، ينظرون اليها متفحصينها، ويتخيلونها من دون عتقها، مع شرشف يضعونه عليها، ويفكرون في وزنها، وفي كيفية نقلها الى شققهم، ثم يتركونها ويذهبون.
قطع الأثاث العتيقة تملأ شوارع العاصمة الفرنسية كل سنة، في هذه الفترة منها. هو فرش الشقق الباريسية الضيقة التي تؤجّر الى مستأجر جديد كل سنة، أو سنتين. فرش الساكنين القدامى الذي يرميه المستأجرون الجدد عتيق ولكن ليس قديماً، ويبدو، وهو مرمي على ارصفة الشوارع، كأنه مشهد سوريالي في احد افلام كوستوريكا مثلاً، أو كأنه مشهد في فيديو كليب من تلك التي نرى فيها اسرّة في الغابات وعلى قمم الجبال.
هناك مقاعد وطاولات وأبواب وغسالات وأجهزة تلفزيون... وغالباً هناك أسرّة وملاءات، وثياب في اكياس بلاستيكية.
في هذه الفترة من السنة، وهي فترة انتهاء العطلة الصيفية، وبداية السنة الدراسية في الجامعات، يأتي المستأجرون الجدد الى شققهم الجديدة. آلاف الشقق تغير ساكنيها في باريس في ظرف شهر أو شهرين. معظمهم طلاب اجانب، وهناك ايضاً الباريسيون الشباب الذين ينتقلون من شقة ضيقة الى شقة ضيقة اخرى. فالسكن في باريس مشروع متواصل ودائم بالنسبة الى الشباب. يغيرون مكان سكنهم مرتين في السنة الواحدة احياناً، ونادراً ما يبقون في الشقة نفسها اكثر من سنتين. منذ تركهم منزل اهلهم في نحو عمر الثامنة عشرة، يتنقلون من حي الى آخر في العاصمة الفرنسية، ومن غرفة الى اخرى. والسفر الدائم هذا، في حميمية المسكن يدوم سنوات، الى ان يصبح لهم منزل عائلي كالذي تركوه. الشقق الصغيرة في باريس تفرغ من سكانها وتعود وتمتلئ بغيرهم بنمط يتعارض مع فكرة السكن الثابت، وتبدو مدينة باريس كفندق ضخم، شوارعها كالاروقة التي توصل الساكنين الى غرفهم، وكأن الباريسيين يتغيرون كل سنة.
الساكنون الجدد هم الذين يرمون الأثاث القديم، أو ما لا يعجبهم منه. أو انهم يخرجونه الى الشارع، من دون ان يرموه. يضعونه على الأرصفة بترتيب كانهم سيعيدونه الى الداخل بعد ان ينظفوا الأرض أو بعد ان يدهنوا الجدران. الفرشة مثلاً لا يتركونها ملقية على الطريق بل يضعونها على احد جوانبها ويسندونها الى شجرة أو الى عامود. كأنهم لا يريدونها ان تتسخ. والغسالة يضعون بقربها كيساً فيه ادواتها، والمكتبة التي اضطروا الى ان يفككوها لاخراجها من المنزل، يجمعون قطعها وكأنهم يرشدون المارة الى ان الواح الخشب هذه تؤلف مكتبة اذا جمعت مع بعضها.
المارة يكملون قصة قطع الفرش المرمية في شوارع احيائهم. هؤلاء ايضاً معظمهم شباب وطلاب، يأخذون ما يعجبهم من فرش الشوارع الى شققهم، التي غالباً ما يكون فرشها غير مكتمل. ولأن معظم ما يرمى من أثاث في باريس ليس مدمراً ولا بشعاً، يشعر الشباب الباحثون فيه وكأنهم وجدوا شيئاً ثميناً، تماماً كما نشعر حين نجد مالاً في الطريق. هم يعرفون ان الكرسي هذا الذي لا يزال أهلاً لأن يكون ملكاً لأحد، هو الآن ملك للجميع، فيتفحصونه عن قرب. انها المرحلة الاولى من شعور الامتلاك، وبعدها يأخذونه الى شققهم أو غرفهم الضيقة، ويصبح الكرسي كرسيهم، كرسي الصالون الذي هو ايضاً غرفة النوم.
في البيوت الجديدة، يبدو الكرسي كأنه كرسي آخر. في اطار مختلف، وديكور مختلف، والوان جديدة. صاحبه الذي حمله في شوارع الحي كله، يعطيه فرصة جديدة، قصة جديدة، وهو يجهل كل شيء عن قصته الأخرى القديمة، قصته عند صاحبه السابق، الذي ترك عليه آثاراً، في الخشب والحديد، آثاراً من دون قصة.
أحياناً يواجه المارة ما يشبه صعوبة في ترك قطعة فرش يجدونها ملقية في الشارع. كأنهم لا يريدون ان يستغنوا عما لم يصبح ملكهم بعد، واحياناً يجدون قطعة تعجبهم وهم في طريقهم الى الجامعة أو الى العمل أو الى الدكان، فيتساءلون اذا كان احد غيرهم سيأخذها اذا هم تركوها ولو لبضع دقائق. يخاف ان تعجب غيره فيأخذها، ويكون بذلك كأنه أخذ ما هو ملك لغيره.
إنها أيام سوق الفرش في باريس، سوق بائعوه مجهولون والمشترون احياناً يبيعون. جاري وجد طاولة أحبها على الطريق قرب مخرج المترو، فأخذها واكتشف فور وصوله الى غرفته التي يعيش فيها مع صديقته، ان لا مساحة ليضع فيها الطاولة، واضطر في نهاية الأمر ان يخرج الطاولة القديمة، التي هي ايضاً كانت على الرصيف حين مر بقربها السنة الماضية، ويضع مكانها الطاولة الجديدة.
هكذا يدور أثاث شقق باريس من شقة الى اخرى، ومن حي الى حي. انها عادة اكتسبها الباريسيون لأنها تفيد جميع اطراف السلسلة. فهي تسهل على الناقلين الجدد رمي قطع الأثاث الكبيرة والثقيلة. وتسهل مهمة جمعها وتكريرها على الشركات المختصة. وتفيد الشباب الذين لا يأبهون بحمل طاولة في الشارع وأخذها الى بيوتهم. اما الأثاث الذي يبقى على الطريق بضعة ايام من دون ان يتبناه احد، فتمر شاحنة القمامة وتأخذه الى مصنع التكرير.
ثمة باريسيون يفضلون ان ينظموا إفراغ منازلهم، يوم الأحد في شوارع الحي، ويبيعوا بأسعار رخيصة كل الاشياء التي ما عادوا يستعملونها، من الصحون الى الخزائن والأسرّة. ولكن الشباب لا يستطيعون التعلق بأشيائهم هكذا، وهم يعيشون في سفرهم الدائم من شقة الى أخرى. هم زبائن محلات "ايكيا" التجارية، التي تبيع كل ما يتعلق بالمنزل بأسعار رخيصة، وغالباً ما اجد في الطريق من بضاعتها، وفي البيوت.
بعد مضي ثلاثة ايام من دون ان يأخذ أحد الكنبة التي وضعها اصحابها قرب بوابة البناية، بدأت أفكر ان الشاحنة ستأتي لتأخذها. ولكن الرجل الذي رأيته يتفحصها ثم ذهب في الصباح، عاد مع سيارته وصديقه بعد الظهر، وأخذها في الصندوق. عادة رمي الأثاث في الشوارع لن تموت، فهي تتناسب مع نمط باريس وأهلها، وتخلق بينهم علاقة غريبة، وقصصاً كثيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.