البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معلقون اسرائيليون أجمعوا على أن الخطاب مسرحية نفذت فصولها بحذافيرها . عرفات يتهم شارون بعد خطابه في "مركزية" ليكود بأنه "لا يريد السلام بل يصر على بناء الجدار والعدوان"
نشر في الحياة يوم 07 - 01 - 2004

فيما رأى الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في خطاب رئيس الحكومة الاسرائيلية ارييل شارون أمام اللجنة المركزية لحزب ليكود الحاكم، أول من أمس، والذي هدد فيه من جديد الفلسطينيين ب"اجراءات أحادية الجانب" تأكيداً لكونه لا يريد السلام، اتفق أقطاب اليمين واليسار في اسرائيل على أن الخطاب لم يحمل أي جديد، وقال معلقون بارزون ان حديث شارون عن "تنازلات مؤلمة" ليس سوى "كلام فارغ" داعين رئيس حكومتهم الى الانتقال من الأقوال الى الأفعال.
قال الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ان تهديدات رئيس الحكومة الاسرائيلية ارييل شارون الفلسطينيين باتخاذ اجراءات من جانب واحد في مقدمها فك الارتباط تؤكد انه لا يرغب في تحقيق السلام "بل يصر على بناء الجدار الفاصل ومواصلة العمليات العسكرية". وأضاف في حديث للصحافيين في مقره في رام الله ان ما قاله شارون يدلل الى أنه "لا يريد تطبيق خريطة الطريق باضافته 14 تحفظاً عليها ليغدو حجم التحفظات أكبر من الخريطة نفسها". وقلل عرفات من أهمية حديث شارون عن ازالة بعض البؤر الاستيطانية العشوائية، وقال ان "ازالة كرفان هنا وآخر هناك ليس إلا خداعاً".
وكان شارون كرر على مسامع نحو ألف من أعضاء مركز ليكود اللجنة المركزية ما قاله تقريباً في خطابه الأخير في مؤتمر هرتسليا، الشهر الماضي، بل بدا أكثر تعنتاً وحزماً في املاءاته للفلسطينيين، اذ اعتبر التحفظات الاسرائيلية ال14 على "خريطة الطريق" جزءاً منها، وهذا ما ذكره في هرتسليا. في المقابل لم يتحدث شارون عن ضرورة وقف النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية وقطاع غزة، كما فعل في هرتسليا، ليتفادي غضب أعضاء حزبه ومعظمهم من مؤيدي الاستيطان ومن غلاة اليمين. وارتأى، وسط تصفيق حار، ان يعود الى شرطه القديم عدم اجراء مفاوضات مع الفلسطينيين تحت وقع النار. وخلافاً للتوقعات لم ينف شارون ما أعلنه وزير الزراعة في حكومته يسرائيل كاتس عن مشروع استيطاني جديد في الجولان السوري المحتل، ما يؤكد ربما أقوال كاتس ان شارون بارك المشروع خلافاً لمزاعم أوساط قريبة منه انه لم يكن على علم بتفاصيله.
وبدا شارون واثقاً من نفسه الى درجة كبيرة لم يتعودها مستمعوه حين أعلن، متحدياً الأعضاء الرافضين سماع أي كلمة عن "تنازلات مؤلمة" أو دولة فلسطينية حتى بالمقاسات الممسوخة التي حددها شارون، وأعلن انه صاحب القول الفصل والآمر الناهي في الدولة العبرية: "أنا هو من يقرر... أنا أقرر وأنفذ... وسأمرر خطتي لفك الارتباط"!
وكرر شارون موقفه القائل بأن الأمن يجلب السلام، وعاود تلاوة شروطه لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين: "دحر الارهاب، جمع الأسلحة من الفصائل، اقامة سلطة فلسطينية جديدة ديموقراطية ونظيفة من الارهاب" وأنه بعد قبول هذه الشروط وتنفيذها "فالعبرة في التنفيذ لا في الأقوال"، ستوافق اسرائيل على اقامة دولة فلسطينية في حدود موقتة تصبح ثابتة في اطار تسوية دائمة "ستضطرنا الى التنازل عن قسم من المستوطنات اليهودية". وتابع مهدداً ان البديل سيكون تنفيذ خطة الانفصال "سياسياً ومادياً" لأنها الخطة الأمنية الأفضل بالنسبة الى اسرائيل.
وبينما تظاهر أقطاب اليمين المتطرف بالغضب على بعض ما جاء في خطاب شارون و"تضمن تنازلات"، قال أكثر الوزراء تطرفاً في حكومته افيغدور ليبرمان أنه لم يلمس أي جديد في خطاب شارون، وانه لن يتسرع في مغادرة الحكومة طالما لم تخرج التصريحات عن دائرة الكلام، مستبعداً أن يقدم شارون على ازالة مستوطنات قائمة منذ سنين. وقال زعيم حزب "العمل" المعارض شمعون بيريز إن خطاب شارون لا يحمل أي جديد أو أي أمل، وان خطة الانفصال التي يلوح بها لن تحقق السلام أو الأمن أو الاستقرار الاقتصادي، مضيفاً ان نهج حكومة شارون يحمل رسالة واضحة تقول إن المواجهات و"الإرهاب" والبطالة ستستمر، فضلاً عن ضعضعة مكانة إسرائيل دولياً.
ووصف النائب اليساري يوسي سريد الخطاب بأنه فارغ المضمون ومجرد هراء يطرحه كي يثير رعاع مركز ليكود فيحظى، عبر ذلك، بتأييد أوسع في الشارع الإسرائيلي.
واتفق كبار المعلقين في الصحف العبرية مع تقويم سريد وعاودوا الحديث عن مسرحية أعدها شارون ومعاونوه جيداً ونفذت فصولها بحذافيرها. وكتب المعلق السياسي في صحيفة "هآرتس" ألوف بن ان خطاب أول من أمس يعتبر نسخة معدّلة عن خطاب هرتسليا "لكن اللغة جاءت أكثر فظاظة"، لافتاً إلى الجمل التي أضافها شارون في خطابه، وابتغى منها استمالة المتطرفين في حزبه ليعزز موقعه زعيماً لا منافس له في الحزب. وأضاف انه يمكن اعتبار الخطاب الأخير "مماثلاً لخطاب هرتسليا لكن بلغة ليكودية".
من جهته، أشار زميله المعلق في الشؤون الحزبية يوسي فرطر إلى أن "الممثلين" جميعهم أدّوا أدوارهم على أحسن وجه "شارون لعب دور الزعيم الجريء الذي لا يخشى أن يقول ما لديه حتى أمام الرعاع، فيما هؤلاء رضوا بمنحهم فرصة التعبير عن آرائهم". وتابع: "لقد بدا شارون مملاً غير منفعل وكأن الغنم في مزرعته تعنيه أكثر من أعضاء ليكود، أما شجاعته فمزعومة ومصطنعة... ترتيلته متوقعة سلفاً"، مضيفاً ان رجال شارون توقعوا، بل أرادوا، صيحات التحقير والاستهجان لتكتمل المسرحية! ورأى كبير المعلقين في "يديعوت أحرونوت" ناحوم بارنياع أن هذه الصيحات تفيد شارون ليتذرع في واشنطن وفي الرأي العام الإسرائيلي بحراجة موقفه الداخلي وصعوبة تقديم تنازلات. وكتبت زميلته سيما كدمون تقول إن شارون "لم يضف عملياً أي شيء، كرر ما يقوله منذ ثلاث سنوات... وهو الذي لم ينفذ شيئاً مما قال: كفى أقوالاً... حان الوقت للأفعال".
ولجأ أبرز المعلقين في "معاريف" إلى كلمتي "كلام فاضي" بالعربية، وهو تعبير شائع لدى اليهود أيضاً ليصف خطاب شارون "الذي يبدو خطيباً بارعاً" على رغم أن الشعب في إسرائيل سئم الكلام ويريد أفعالاً، و"هذا يدركه شارون أيضاً، لكن السؤال هل لديه الطاقة ليطبق ما يقول قبل أن يكون متأخراً جداً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.