لعل أكثر ما يثير إنتباه زائر مدينة طرطوس الساحلية السورية هو إمتداد جدرانها القديمة في مواجهة البحر وسط الأبنية الحديثة، وتوغل جسم المدينة القديمة بأبنيتها الأثرية داخل جسم المناطق الحديثة مشكلاً جيباً أثرياً يحفظ لطرطوس تاريخها الممتد الى مئات بل آلاف السنين، ويحاكي أقواماً غزت المدينة ورحلت تاركة خلفها بصمات مختلفة تمثلت إما بسور أو كنيسة أو جامع أو شارع أو سجن. إلا ان مدينة طرطوس القديمة التي كانت على مدى سنوات طويلة عرضة لإنتهاك حرمتها الأثرية من قبل ساكنيها تحاول اليوم إعادة وجهها التاريخي من خلال ورش الترميم التي تعمل في كل أنحائها محاولة غسل وجهها من التعديات لتعيد جزءاً من ماضيها. يتجاوز إرتفاع الأجزاء الظاهرة للعيان من سورها حوالى 35 متراً بحجارة رملية تتماوج ألوانها بين البني الغامق والفاتح والمطعمة في بعض أجزائها بالحجارة الكلسية البيضاء لتعطي المشهد العام شكلاً فريداً. وخلف سور المدينة الغربي المواجه للبحر قبالة مرفأ جزيرة أرواد، والممتد الى حوالى 1570 متراً، تنتشر المدينة على مساحة 40 ألف متر مربع بشوارعها الضيقة وأبنيتها المتراصة والمتكاتفة حيث تبرز مجموعة من الكتل الأثرية ما زالت على رغم التعديات محافظة على مظهرها التاريخي. وللمدينة ثلاثة أسوار إضافة الى سور قاعة التحصين الواقع في الجهة الغربية. السور الأول ذو السبعة أبراج، أحدها هو أعلى برج في المدينة، يصل إرتفاعه الى اكثر من 25 متراً، لكن وجود فتحات رمي السهام على مستوى الشارع الاسفلتي يؤكد وجود طابق مغمور ويشير الى أن إرتفاع هذا السور يتجاوز الثلاثين متراً، وهو يتصل بطرفي قاعة الحسن عند السور البحري بمسافة 100 متر لكل جناح. أما السور الثاني الذي يظهر في جهتي المدينة الشمالية والشرقية ويحيط به خندق يتراوح عرضه بين 14 و30 متراً، فيرتفع إلى عشرة أمتار ويبدأ من برج البوابة الذي تحول في ما بعد إلى مسجد في الجهة الشمالية ثم ينحرف جنوباً بشكل أقواس ذات أبراج سبعة تقع داخلها صالات عقدية وممرات لا تظهر إلا بعض ملامحها بسبب الإضافات العشوائية. ويبدأ السور الثالث من الجهة الغربية من الخندق ثم يمتد شرقاً لتظهر معالمه في بعض أجزاء المدينة الحديثة، الأمر الذي يدل على أن طرطوس كانت أكثر اتساعاً مما هي عليه الآن. وينتهي هذا السور الذي ينحرف جنوباً ثم غرباً ببرج الطاحونة مقابل البحر. في حين يرتفع السور المحيط بالحصن الداخلي إلى سبعة أمتار من دون الطابق المغمور ويحوي على 47 برجاً دفاعياً، وتظهر في أعلى الرواق فتحات للتهوية. كتل أثرية أخرى يتميز بناء قاعة الفرسان، التي إحتلت مكاناً استراتيجياً في الجهة الشمالية من المدينة، بالقباب والأذرع التي إتخذت الطابع الغوطي، إضافة إلى تزيينها بنقوش نباتية ورؤوس بشرية. أما الحصن الكبير فلم يبقَ من طابقه الأول أي أثر سوى فتحات السهام التي لا يدخلها النور حالياً بسبب إغلاقها. وفي الجهة الغربية تقوم ورشة عمل لإعادة ترميم الحمام العثماني الذي أُنشئ في القرن الثامن عشر، واعتمد بناؤه على الرسم المتعامد بدلاً من الأعمدة والأكتاف. وقال رشيد عيسى مدير آثار طرطوس ل"الحياة": "بعد زيادة موازنة آثار طرطوس بشكل ملحوظ، فإن مخصصات ترميم المدينة القديمة حصدت حصة كبيرة"، مشيراً إلى وجود ورشات متعددة تعمل على ترميم أكثر الأبنية تضرراً ونزع التعديات لإعادة وجهها التاريخي. وأوضح أن الخبراء يستخدمون في الترميم المواد ذاتها المستخدمة سابقاً حرصاً على عدم تشويه المعالم الأثرية. وأعرب عيسى عن أمله بأن يستمر الدعم المادي لمديريته خلال العامين المقبلين ليتمكن من تأهيل المواقع الأثرية سياحياً. وقال أنه يطمح في إنشاء متحف للتقاليد الشعبية خاص بالمدينة لتعريف الزوار والسواح على النشاطات المحلية. أما المهندسة علا ابراهيم، المهتمة بمشروع إعادة احياء المدينة، فترى ضرورة تأهيل المدينة مع الحفاظ على الوظائف القائمة فيها من خلال الإستفادة من المباني والساحات والشوارع... وبمعنى آخر، إعادة إحيائها من النواحي الاقتصادية والثقافية والتراثية كافة.