يقتحمنا في هذه المرحلة سؤال العروبة: هل سقطت وأصبح ميؤوساً منها بفعل ترجمة تعابيرها في الدولة الديكتاتورية التي سقط مشروعها عام 1967 تاريخ الهزيمة بقيادة مصر والجماعات التي سميت يسارية وكانت تعتمد الخطاب النظري النضالي ضد الاستعمار - الامبريالية وضد اسرائيل. فدمرت الهزيمة التوظيف المؤدي الى بناء صرح حضاري، ووحدة عربية مفتوحة على هوية انسانية مشتركة. هذا عدا العداء الكاريكاتوري للغرب، مع إغفال دوره البارز في إنجاح انقلابات وإفشال اخرى، وفتح مسار التغيير الذي ارتكز الى جهاز الجيش الأكثر تنظيماً من فئات الشعب وطبقاته غير المتبلورة، ما اضفى مسحة امنية طاغية استمدت معالمها من تاريخ دولة شرقية سلطوية وأهلية ومارست الاستبداد على رغم مفارقات تشكيلاتها. بعد احتلال العراق اجتاحت هجمة داخلية عروبة العرب، ليس فقط عبر نخبة متغربة ولا من تيار اسلامي معادٍ للقومية ولا من تيار الليبرالية الديموقراطية، وإنما من التيارات القومية المتناحرة ذاتها، او تلك المأخوذة بسلطة الاستبداد والديكتاتورية والشمولية، فتم السعي الى تدمير قواعد العروبة ومظاهرها وآخرها الجامعة العربية التي تتعرض لضربات موجعة فتستدعي الإصلاح او الإلغاء. إن ما يبدو انقلاباً من شعب العراق على العروبة، لا يعني تخليه عن هويته العراقية الجامعة للعروبة والكردية والتركمانية والآشورية والكلدانية، وإنما يأتي من رفضه عروبة الأنظمة وأحزابها وملحقاتها، خصوصاً مطارحاتها النضالية التي لا يرتفع لواؤها إلا على جثته او التمادي في قمعه، من اجل إدامة سلطتها الاستبدادية. اما ما يسمى الشعور العروبي - القومي فيمكن تنقيته ككل هوية تاريخية مكتسبة، بالحل الديموقراطي والتلاقي مع كل قوى السلم والديموقراطية والحداثة في العالم. لأن العلاقة بين الشعوب يجب ان تكون حضارية انسانية في شكل عام، على ألاّ تقوم على حساب حق القوميات الأخرى ومشاعرها الوحدوية والتعاونية. وكما حصل للقوميات الأوروبية، وعلى رغم مشهد التفتت على اثر انهيار الاتحاد السوفياتي، فهي اختارت هوية اوروبية جامعة قارية مفتوحة على العالمية. إن ما يحصل الآن في ظروف الهزائم المتتالية واحتلال العراق ونجاح المحافظين الجدد في تحقيق اهداف عقيدة بوش العالمية والشرق اوسطية يلخص في دفع العرب لإعلان "موت" العروبة مقرونة بإنهاء المقاومة ووقف العنف وإسقاط مهمات التحرر الوطني والتفرغ لحل المشكلات العالقة بموجب القانون الدولي. هذه العروبة التي دعمت حروب صدام وأيدت الاستبداد غير آبهة بقمع البعث لشعب العراق، تمادت بعد سقوطه في غيها حيث طالبت الشعب الذي فوتت حاجاته دوماً، بالقتال، وهي ملتحقة بأنظمة تمالئ اميركا وتسير خلفها، وليس في ركابها، ضد شعوبها في سبيل استدامة حكمها. لقد حكم العرب الدولة الإسلامية، بعد ان كانوا جماعات متفرقة، متقاتلة ومتنابذة، نحو 90 سنة. وحُكموا بعدها من شعوب اخرى "إسلامية" غير عربية، وبقيت مشاعر الانتماء الى العروبة في ثلاثة اتجاهات. الأول شعبي، وهو فقير الحجة والمعيشة والفكرة، وبطيء التطور. والثاني يناور ويداور ويستفيد ويستغل الشعور القومي لمزيد من التحكم. والثالث فقهي - معرفي، عاجز عن تسويق العروبة وتحويلها الى واقع مادي ملموس بسبب ثقل التخلف الأهلي وركاكة النسيج الاجتماعي وفقر الوعي والتجربة وعمومية الاستبداد بمعانيه المختلفة الدينية والرجعية والأمنية. هذا اذا لم نتكلم عن استيراد القومية من الغرب وتجاربه من دون الالتفات الى التداخل العالمي الحضاري والفوائد المتبادلة بين الشعوب مع وجود الاستغلال. العروبة بما هي سعي الى وحدة، ونشدان للهوية الخاصة، وحل للمسألة الوطنية وتحرير الأرض وتحقيق الاستقلال وبناء بشري واقتصادي، لا يمكن ان تحيا إلا في الديموقراطية، شرط ان تحرّك الهوية نحو الإرساء الموقت والمرن مقدمة للتحول والتبدل والارتقاء بما يستجيب للتطور. ان الثقل الذي ترزح تحت نيره العروبة، والجروح التي اثخنت جسدها وأثقلت حركتها وحراكها، أسفرت عن عصبوية استئصالية اجتثاثية للمغاير، وجعلت منها امتثالية، تستوجب إعادة النظر. * كاتب لبناني.