محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس الام والجامعة العربية ودول عدة اعتبرته "عملاً ارهابياً". مقتل وجرح العشرات بتدمير مقر الامم المتحدة في بغداد بينهم دي ميللو
نشر في الحياة يوم 20 - 08 - 2003

دانت الامم المتحدة ومجلس الجامعة العربية ودولاً عدة التفجير الذي استهدف مقر الامم المتحدة في العراق وأدى الى قتل وجرح العشرات. واعتبره الجميع "عملاً ارهابياً" فيما قال الرئيس جورج بوش ان الهجوم على مقر المنظمة الدولية يؤكد يأس انصار النظام العراقي السابق.
ونجا من الحادث بأعجوبة كبيرة غسان سلامة مستشار المندوب الدولي في العراق سيرجيو فييرا دو ميلو الذي قتل تحت الانقاض.
أكدت الناطقة باسم الامم المتحدة في العراق فيرونيك تافو ان 13 شخصا على الاقل قتلوا في الانفجار الهائل الذي هز أمس مقر الامم المتحدة في بغداد، فيما أشارت مصادر طبية الى سقوط 16 قتيلاً و53 جريحاً، ولقي أعلى مسؤول في المنظمة الدولية في العراق سيرجيو فييرا دو ميلو حتفه. وأضافت أن "بينون سيفان المدير العام لبرنامج النفط للغذاء الذي كان في مؤتمر صحافي أصيب بجروح"، من دون أي توضيح آخر.
وقال موظف في الامم المتحدة في بغداد فايز سرحان الذي كان موجوداً في المكان: "شاهدت شاحنة صفراء تابعة لمصنع اسمنت تصدم السور الخارجي لفندق القناة وتنفجر". واكدت تافو في اتصال هاتفي "أمامي 13 قتيلاً ممددين في ساحة فندق القناة". واضافت: "كان هناك ما لا يقل عن 200 شخص في المبنى عند وقوع الاعتداء". واكدت مصادر طبية سقوط ثلاثة قتلى آخرين إضافة الى 53 جريحاً.
واعلنت الامم المتحدة انها طلبت من قاعدتها في قبرص الاستعداد لاحتمال اجلاء جرحى. فيما دان مجلس الامن الدولي الاعتداء وجاء في بيان تلاه مساعد المندوب السوري فيصل المقداد الذي ترأس بلاده حالياً مجلس الامن ان المجلس "يندد بأقسى العبارات هذا الاعتداء الارهابي". واضاف البيان: "لن تتمكن مثل هذه الحوادث الارهابية من ان توهن عزيمة الاسرة الدولية بتكثيف جهودها من اجل مساعدة شعب العراق". وتابع ان "هذا الاعتداء المقيت الذي كان يهدف الى تعطيل الدور الحيوي للامم المتحدة في العراق لن يؤثر على عزم أعضاء مجلس الامن الذين سيظلون موحدين في ارادتهم مساعدة العراقيين على اعادة السلام والاستقرار الى بلادهم". واعتبر ان الاعتداء "يشكل صدمة خصوصا لأن الامم المتحدة موجودة في العراق في مهمة سلام من اجل اعادة بناء البلاد ومساعدة الشعب العراقي".
وأصاب الانفجار المبنى الرئيسي لمكتب الامم المتحدة في العاصمة العراقية، حيث يعمل زهاء 300 شخص. وشوهدت ثلاث مروحيات تحلق فوق الموقع. وقالت ناطقة عسكرية اميركية: "يمكننا ان نؤكد ان تفجيرا باستخدام سيارة ملغومة وقع في فندق القناة".
ردود الفعل
ودان انان الاعتداء واصفاً اياه "بالعنف المجاني والاجرامي". وتلا الناطق باسم الامين العام للمنظمة الدولية فريد ايكهارت بياناً باسم انان اكد فيه ان الجميع في الامم المتحدة "مصدوم ومروع" نتيجة هذا الاعتداء. واضاف البيان: "لا يمكن لأي شيء ان يبرر عمل العنف هذا المجاني والاجرامي ضد نساء ورجال ذهبوا الى العراق بهدف وحيد هو مساعدة الشعب العراقي على استعادة استقلاله وسيادته".
واعلن الناطق ان انان قرر قطع اجازته في فنلندا للعودة فوراً الى نيويورك.
وقال ايكهارت للصحافيين ان الانفجار يمثل "مأساة لا اعتقد انها شخصية، فحسب بل وانتكاسة سياسية لمهمة الامم المتحدة كذلك... الأضرار جسيمة والمعاناة الانسانية مروعة".
وندد الرئيس الاميركي جورج بوش في كروفورد في تكساس بالاعتداء وقال في كلمة مقتضبة ان "هؤلاء القتلة لن يحددوا مستقبل العراق"، واكد عزمه على "الاستمرار في الحرب على الارهاب الى ان تتم محاكمة المسؤولين عنه". وقال ان الانفجار "لن يرهب العالم المتحضر" وأضاف أن "العراق يسير في طريق لا رجعة فيه نحو حكم نفسه بنفسه ونحو السلام. واميركا واصدقاؤنا سيقفون مع الشعب العراقي".
ودانت جامعة الدول العربية بشدة الاعتداء ودعت القوى السياسية العراقية لمنع تكرار مثل هذه الاعمال. وقالت في بيان: "انها جريمة ارهابية خطيرة تستهدف تواجد المنظمة الدولية فى العراق".
وناشدت كل "القوى الوطنية في العراق للتكاتف في العمل للحيلولة دون مثل هذه الاعمال التي لا تخدم مصالح الشعب العراقي".
واشار البيان الى ان الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى "تلقى بالانزعاج والاسف" نبأ هذا الانفجار واشاد بدو ميلو "الذي قام بجهد متميز لاستعادة سيادة العراق وانهاء احتلاله في اطار تنفيذ قرارات مجلس الامن".
ودعا مندوب المكسيك لدى الامم المتحدة ادولفو اغويار زينسر اعضاء مجلس الامن الى ابداء الوحدة في مواجهة "هذا العمل الارهابي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.