"المزاج اكتئابي تماما لكننا هنا لنربي الامل" يبدو ان هذه هي العبارة الوحيدة التي تخلص مناقشات الجلسة الاولى في مؤتمر الثقافة العربية "نحو خطاب ثقافي جديد"، الذي بدأ اعماله صباح امس في القاهرة في حضور نحو 70 من المثقفين العرب. وبدا واضحاً ان البيان الاحتجاجي الذي اصدره مثقفون مصريون قبل ايام من عقد المؤتمر منحه قبلة حياة ضخت فيه الدماء، وساعد وزارة الثقافة المصرية وهي الجهة المنظمة على "المزايدة" على من وصفوا ب"المزايدين" لأنهم اتهموا المؤتمر قبل ان يبدأ ب"تجاهل ملف العراق وما يحدث في فلسطين فضلا عن تجاهل المحاولات الاميركية للسيطرة على المنطقة. وبدا وزير الثقافة المصري فاروق حسني حريصا على ابراز الموقف مما يجري في العراق في كلمته الافتتاحية التي أكد فيها "ان قوة الثقافة بناءة على عكس القوة الغاشمة التي تدوس في العراق ركنا عظيما من اركان حضاراتنا العربية وكأنها تنتقم من ادوارها التاريخية المتعاقبة في تاريخ الحضارة". ومن جهته، دعا الباحث المصري سيد ياسين الى صوغ خطاب ثقافي عربي جديد ينطلق من تحليل نقدي جذري للمتغيرات والى لعب دور في عملية النقد الذاتي بدلا من الاستمرار في جلد الذات، لاجتياز اختبار ما اسماه ب"الحداثة السياسية". وربما استحقت الجلسة الاولى وصف جلسة النجوم، إذ شارك فيها اسماعيل صبري عبدالله وهشام شرابي وخلدون النقيب الذي تحدث بجرأة عما اسماه "ثقافة الهزيمة" وحلل تحولات العالم في العصر الذي اطلق عليه اسم "العصر المظلم للحداثة". وقارن عبدالله بين نهضة قام بها افراد ومؤسسات أهلية في بدايات القرن الماضي، وانتكاسات تمارسها دول ومؤسسات رسمية. وشدد هشام شرابي على تعاظم الدور الذي تلعبه الفضائيات العربية في التوعية السياسية والتدريب على الممارسة الديموقراطية، وهو الدور الذي شكك فيه جورج طرابيشي مؤكدا ان الاعلام العربي أحد أهم أسباب صنع الهزيمة، في حين ان الفضائيات شريك اساسي في صناعتها. وتساءل ادونيس عن الكيفية التي يمكن بها تجديد المعرفة من دون ان نطرح السؤال على المكون الرئيسي في ثقافتنا وهو الدين، ومن دون ان نطرح السؤال على المؤسسة السياسية المتحالفة بالضرورة مع المؤسسة الدينية، وأعلنها صاحب "الثابت والمتحول" صريحة وواضحة انه لا يفهم كيف يمكن لمثقفين عرب الحديث في مؤتمرات عن الديموقراطية وكأنها موجودة بينما العالم العربي كله يضج بأنظمة الاستبداد. والسؤال هو الى أي شوط يمكن ان تمضي تساؤلات المثقفين العرب وهل يمكن لمؤتمر كهذا ان ينهي هذا المزاج الاكتئابي الذي حذر منه الكاتب صلاح عيسى داعيا الى خلق آلية عمل لمتابعة توصياته لتخرج في بيان تحت اسم "اعلان القاهرة الثقافي" بدلاً من ان تذهب مع الريح كما ذهبت توصيات مؤتمرات اخرى؟