الغريب أن يلتقي اليمين واليسار تحت لافتة الدفاع عن العراق. أي عراق؟ عراق صدام أم عراقنا؟ عراق التعذيب والتقتيل والتهجير والتمييز أم عراق التاريخ والحضارة والمثل والقيم والأخلاق؟ عراق الخنوع والحروب والعدوان والظلم والاضطهاد، أم عراق التحرر والتضامن والوثبات والانتفاضات والدعم والمساندة؟ عراق التسامح والإلفة والأخوة وقبول الآخر، أم عراق المسخ والتعذيب والتغييب وقتل المعارض؟ عراق السياب وسعدي يوسف والجواهري والرصافي، أم عراق الصحاف؟ عراق عبدالجبار عبدالله، أم عراق دكتور جرثومة؟ عراق الحرية والخير والنخل والمياه، أم عراق علي كيماوي وحلبجه؟ عراق المدارس والجامعات والعتبات المقدسة ودور العلم والعبادة، أم عراق الجهل والأمية وقصف المدن المقدسة ونسف المعابد وإعدام العلماء ورجال الدين؟ عراق الخير والعطاء والعمل والعنبر، أم عراق الفقر والعوز والحاجة والتشرد واللجوء؟ عراق التآخي القومي والديني والمذهبي وشعب يحتفل بنوروز من البصرة الى السليمانية، أم عراق الأنفال ودفن الناس أحياء وحرق الحقول ومحو القرى والمقابر الجماعية؟ عراق العنبر والقيمر والمشاحيف الجميلة وغابات القصب، أم عراق تجفيف الأهوار وتحويل مجاري الأنهار وسد العيون والينابيع بالإسمنت؟ عراق البصرة وبغداد والموصل وكردستان، أم عراق قصور الرئيس والسجون وأقبية التعذيب؟ عراق النخل والورد والياسمين، أم عراق السموم والجراثيم والتلوث؟ عراق نصب الحرية لجواد سليم، أم الصور البائسة للطاغية في كل زاوية من شوارع العراق الحزين؟ في الإمكان الاستمرار الى ما لا نهاية في المقارنة بين عراقنا، عراق الأحلام وعراق القتلة والمجرمين ومصاصي الدماء ومغتصبي النساء. ولكن كيف ندعي الديموقراطية، وأننا نريد أن نبني عراقاً ديموقراطياً، ونحن لا نزال نتهم من يخالفنا الرأي بالعمالة والخيانة؟ نسمي صدام الديكتاتور، وننعى عليه قمع المعارضين ورفض الرأي الآخر، وهو فعل كل ذلك. فكيف نطلق على بعضنا ما يطلقه صدام علينا جميعاً؟ هذا أول اختبار لنا ولديموقراطيتنا المقبلة. فلنكن أهلاً لهذا الاختبار ولنقدم للعالم ولشعبنا صورة أفضل لعراق المستقبل الذي نريده، جوهرياً، غير عراق صدام. عراق البطش والسوقية والسباب والشتائم وانتقاص المعارض ونفيه. هناك من يؤيد الحرب ضد صدام، وهناك من يعارضها. وهذا اختلاف في الرأي يجب احترامه، وليس تبادل الشتائم بسببه. علينا أن نكون على مستوى المسؤولية ومستوى العصر. في العراق أحزاب ومنظمات وجماعات وتحالفات. ومن الطبيعي أن يكون لهم آراء مختلفة، وتقويمات متباينة للأمور. ولكن المهم أن نحترم آراء بعضنا بعضاً، ونقر باختلاف تصوراتنا للأمور، وإلا فلا ضرورة لأن نطالب ببديل ديموقراطي. فأنا أتفهم انه من حق زعماء الشيعة أن يتعاونوا مع الشيطان من أجل استعادة مكانهم الطبيعي، ووضعهم الاجتماعي والسياسي، ومركزهم الديني. ومن حق زعماء الشعب الكردي أن يتعاونوا مع الشيطان لتجنب محرقة كيماوية جديدة. ومن حق زعماء السنّة أن يتعاونوا مع الشيطان لرد خرافة ان صدام يمثلهم. ومن حق الكويتيين أن يطالبوا بإسناد الشيطان لهم ضماناً لسلامة حدودهم، ومستقبل بلادهم، وحرية أولادهم وأجيالهم، واستعادة أسراهم. من حق الشعب العراقي، أو من يدعي تمثيله، أن يستنجد بالشيطان الأكبر أميركا بالنسبة الى بعضهم من أجل الخلاص من الشيطان الأصغر صدام حسين. وهذه وجهة نظر. حرب ثماني سنوات ضد إيران لم تسقط النظام. وغزو الكويت وحرب العالم ضده لم تسقطاه، والأحزاب الدينية والقومية واليسارية حاربت النظام ولم تزدد إلا ضعفاً. وحاربه الأكراد في سبيل حقوقهم المشروعة، فواجههم بالسلاح الكيماوي. فلماذا لا نضع مغالاتنا جانباً حتى تنهي أميركا وحلفاؤها ما لم نستطع القيام به ثم نحتكم الى شعبنا في إدارة العراق بما يخدم مستقبل عراق حر ديموقراطي؟ حينذاك تحل فيه مشكلاتنا بروح قبول الآراء والأفكار لمصلحة خير العراق بأسلوب سلمي. وإذا كان هناك من يقول: نحن معك، ولكن ليس بهذا الثمن وليس بهذه الطريقة، فأرد: قدم شعبنا أكثر من مليون إنسان بسبب ظلم واضطهاد وحروب النظام الفاشي، ولا أعتقد بأن خسارتنا هذه المرة أفظع، هذا ليس استهانة بأرواح شعبنا ولكن بقاء النظام ثم إقصاؤه بقوانا الذاتية أشد فداحة. وللحرية ثمنها. وأعتقد بأن ثمن الحرية، هذه المرة أقل فداحة. وشعبنا العراقي بقي أسير النظام، والحصار المفروض بسببه، وخسرنا آلافاً من الضحايا. فكم من الضحايا علينا أن نقدم إذا رفضنا محاولة أميركا إصلاح غلطتها عندما تركت وحوش البعث تلتهم أبطال انتفاضة آذار مارس 1991؟ السويد - د. رزاق عبود كاتب وباحث ومترجم عراقي