تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحرب على العراق مأزق الجميع
نشر في الحياة يوم 06 - 02 - 2003

الآن، وبعد أن اكتملت حشود الأميركيين في الدول المجاورة للعراق أصبح في مقدور ادارة بوش أن تفصح عن حقيقة نياتها وعن الأهداف الحقيقية لحملتها العسكرية المرتقبة على العراق. فهي مصرة على احتلال العراق لأسباب قد لا تكون مقتصرة على شعار نزع أسلحة الدمار الشامل، بل لأهداف تتعلق بالاستراتيجية الأميركية الجديدة للسيطرة على مصادر الطاقة والثروات الطبيعية في جميع دول العالم، ونصب المدافع الأميركية حولها، ومنع اقتراب أي كان منها وإن اقتضى الأمر تجريد أصحابها الشرعيين من حقهم في ثرواتهم الطبيعية وسيادتهم على أراضيهم.
هكذا أعطت القيادة الأميركية نفسها الحق الشرعي في تدمير شعب بكامله من أجل تغيير قيادته السياسية بالقوة. فملأت الحشود الأميركية والبريطانية سماء الخليج ومياهه والأراضي المحيطة به بأحدث القطع الحربية صنعاً، وبأكثر من مئة ألف جندي. وتشير التقديرات الأولىة الى ان عدد القتلى والجرحى والمشردين من الشعب العراقي قد يصل الى أربعة ملايين نسمة، وأن تكاليف الحرب قد تتجاوز المئتي بليون دولار ستدفع لاحقاً، وبالكامل من عائدات نفط العراق.
بعبارة أخرى، يعمل الأميركيون على تحقيق أهداف عدة دفعة واحدة، أبرزها:
1 - التأكد من خلو العراق من أسلحة دمار شامل يمكن ان تستخدم ضد الجيوش الأميركية في الخليج، أو ضد حلفاء أميركا، أو ضد حليفها الاستراتيجي الدائم اسرائيل.
2 - تغيير النظام السياسي العراقي بالقوة بعد أن نجح الرئيس صدام حسين في الاحتفاظ بحكم العراق لأكثر من ثلاثين عاماً فشلت خلالها كل محاولات اغتياله أو ازاحته.
3 - السيطرة على موارد العراق النفطية، وهي موارد غنية جداً وتعتبر من أكثر الثروات غنى في العالم من حيث الاحتياط النفطي الطويل الأمد والذي يمكن أن يلعب الدور الأساس في التأثير في الاقتصاد العالمي طوال العقود المقبلة. فقد أعلن وزير خارجية أميركا صراحة ان جيش الاحتلال الأميركي سيستولي على حقول نفط العراق، لكنه سيعتبرها "أمانة" تصرف في خدمة الشعب العراقي. وطمأن العرب الى ان الحكومة الأميركية تدرس خيارات عدة حول أفضل السبل لإدارة صناعة النفط العراقي في حال تمت عملية الغزو. كذلك طمأن أعوان أميركا من العراقيين الى أن الجيش الأميركي الغازي لا يرغب في ادارة العراق إلا لفترة قصيرة يسلم بعدها الإدارة الى القادة المحليين على غرار ما فعل جيش الاحتلال الأميركي في اليابان. مع التذكير هنا بأن الولايات المتحدة ما زالت تحتفظ بأكثر من أربعين ألف جندي في اليابان بعد توقيع اتفاقية الحماية العسكرية معها في سان فرنسيسكو 1951.
4 - العمل على اعادة تشكيل خريطة الشرق الأوسط على أسس جديدة تبعاً للمصالح الأميركية والاسرائيلية بالدرجة الأولى. تجدر الإشارة هنا الى ان قادة اسرائيل ينتظرون بدء الحملة العسكرية على العراق لتحقيق حلم الحركة الصهيونية الثابت بإقامة اسرائيل الكبرى بين الفرات والنيل.
على جانب آخر، ان موقف الولايات المتحدة من أزمة كوريا الشمالية وقبولها التفاوض معها لحل الأزمة بالطرق السلمية على رغم اعلانها الصريح أنها تمتلك فعلاً أسلحة دمار شامل، أثار موجة عارمة من الاحتجاج المقرون بالدعوة الى مواجهة النزعة العسكرية الأميركية. فلماذا يقبل الأميركيون بحل سلمي للمسألة الكورية ويرفضون حلاً مشابهاً للأزمة العراقية؟ وما هو موقف الأمم المتحدة والأعضاء الدائمين في مجلس الأمن من هذه المسألة الحساسة التي تسيء الى سمعة المنظمة الدولية إذا وافقت على مبدأ الكيل بمكيالين؟
وهناك تخوف متزايد لدى الرأي العام الأميركي نفسه من أن الشرارة الأولى لإعلان الحرب على العراق قد تكون مدخلاً لاضطرابات حادة في كثير من الدول العربية والإسلامية ضد الشعب الأميركي والمصالح الأميركية. وأظهرت استطلاعات الرأي العام ان نصف الأميركيين تقريباً أصبحوا الآن ضد اعلان الحرب على العراق، بينما صوَّت أكثر من 80 في المئة من الشعب البريطاني ضد حرب غير مبررة تهدد مصالح بريطانيا في العالمين العربي والإسلامي.
ان انفجار الحرب في الشرق الأوسط على جبهتي فلسطين والعراق في آن واحد سيكون بمثابة كارثة حقيقية تصيب السلام العالمي وتؤثر سلباً في اقتصاديات العالم لسنوات طويلة. فهذه المنطقة ذات موقع حساس واستراتيجي بين قارات ثلاث، ولديها كثافة سكانية تزيد على حجم سكان الولايات المتحدة الأميركية، وهي تمتلك ثروات طبيعية ذات أهمية استثنائية، ولديها مدخرات مالية وفيرة، وتشكل سوقاً استهلاكية واسعة.
إن إصرار الولايات المتحدة على ضرب العراق سيحدث ارباكاً شديداً في النظام العالمي الجديد. لذا أظهرت دول العالم تحفظاً كبيراً على المخطط الأميركي وصولاً الى معارضته في شكل علني قبيل وصول تقرير مفتشي الأسلحة الى الأمم المتحدة في 27 كانون الثاني يناير 2003، فقد دخلت دول الاتحاد الأوروبي، خصوصاً فرنسا وألمانيا، على خط الحل السلمي بقوة، وأظهرت اهتماماً كبيراً متزايداً بمستقبل منطقة الشرق الأوسط، ودعت الأميركيين الى الامتناع عن القيام بأي عمل عسكري لا مبرر له ضد العراق طالما أنه يتعاون تعاوناً وثيقاً مع المفتشين الدوليين.
لكن الولايات المتحدة الأميركية ماضية في استعداداتها العملية لضرب العراق لأسباب أخرى قد لا تتوقف على سلوك نظامه السياسي، وهي تنتظر ذرائع معينة للبدء بغزوه وتشريد أهله وتدمير اقتصاده. القرار إذاً اتخذ منذ زمن بعيد، وهناك مؤشرات كثيرة تثبت ان الديبلوماسيات العالمية باتت على معرفة دقيقة بنيات الحملة العسكرية الأميركية، فشجعت على التعبير عن تزايد النقمة الدولية ضد السياسة الأميركية في الشرق الأوسط. ودعت منظمات أميركية، بالتعاون مع منظمات دولية أخرى تعمل في مجال حقوق الإنسان وحماية الديموقراطية، الى استقدام مئة ألف أميركي وأوروبي لكي يشكلوا دروعاً بشرية في مواجهة مئة ألف جندي أميركي ينتظرون اشارة من الرئيس بوش للبدء بتدمير العراق. وتعمل دول الاتحاد الأوروبي والصين واليابان وروسيا والهند والأمم المتحدة على حل الأزمة بالطرق الديبلوماسية. ويصر أعضاء مجلس الأمن الدولي، باستثناء الولايات المتحدة وبريطانيا، على إعطاء مفتشي الأمم المتحدة الوقت الكافي لانجاز مهمتهم. لكن الولايات المتحدة تراهن على تغيير جذري في مواقف كثير من دول المنطقة والعالم فور البدء بالعمليات العسكرية بعد أن تكشف القيادة الأميركية عن وثائق ما زالت تحتفظ بسريتها تقول إنها تثبت امتلاك العراق أسلحة الدمار الشامل. علماً أن غالبية دول العالم باتت على قناعة تامة بأن المخطط الأميركي يتجاوز نفط العراق والخليج العربي الى نفط بحر قزوين، كما يتجاوز مسألة رسم خريطة جديدة للعراق الى رسم خريطة جديدة للشرق الأوسط بأكمله. وأكثر ما يقلق قادة الدول الكبرى ان زعماء العرب غافلون عما يخطط الأميركيون لشعوبهم، وأن انفجار الصراع في المنطقة سيصيب دولهم، إضافة الى غالبية دول الجوار الاقليمي، والاقتصاد العالمي بأكمله.
ختاماً، هناك تظاهرات حاشدة تجوب شوارع عواصم العالم، وتدعو الى تشكيل جبهة واسعة من القوى الديموقراطية العالمية لمنع انفجار الحرب ضد العراق وإيجاد حل سلمي للأزمة العراقية. فما زالت فرص الحرب والسلام متقاربة على رغم إصرار الأميركيين على الحرب والقبول فقط بتأجيل ساعة الانفجار. فالمخطط الأميركي للسيطرة على موارد العالم وثرواته الطبيعية جاهز منذ زمن بعيد. وبدأ تطبيقه في أفغانستان بذريعة الرد على أحداث 11 أيلول سبتمبر لتأديب دول محور الشر. لكن تطبيقه تعثر في العراق، وأصيب بنكسة في كوريا الشمالية، وما زال مضمراً بالنسبة الى تأديب ايران وسورية ولبنان. وقد أفاد قادة العالم من تعثره لإعلان رفضهم التام مبدأ الحرب كوسيلة لحل النزاعات الدولية بالوسائل العسكرية. فبدت ادارة بوش محرجة أمام شعبها أولاً، وأمام شعوب العالم وهي تؤجل ساعة الصفر الى حين توافر أدلة كافية، وظروف ملائمة. وقد تعيش منطقة الشرق الأوسط لسنوات عدة حال حرب غير معلنة من جانب الولايات المتحدة على منطقة الشرق الأوسط تؤثر سلباً في استقرارها وفي مستقبل الاقتصاد العالمي.
* كاتب لبناني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.