صدر العدد الثالث والعشرون من مجلة البلاغة المقارنة "ألِف" التي ينشرها سنوياً قسم الادب الانكليزي والمقارن وقسم النشر في الجامعة الاميركية في القاهرة، وتترأس تحريرها الناقدة العراقية فريال غزول. يغطي هذا العدد من "ألِف" العلاقة المعقدة والمركبة بين الادب والمقدس عبر العصور وفي الثقافات المختلفة، وتضيء مداخلات العدد حضور المقدس في التراث الادبي، والبعد الادبي في النصوص المقدسة، واثر المقدس في الخيال الادبي، ودور العنصر الادبي في التجربة الروحية، والتنافس بين الادب والدين في تشكيل القيم الثقافية والاجتماعية. وتستكشف مقالات العدد الاساس الفلسفي للتمييز بين الجميل والجليل، بين الفن والمقدس، وتبحث في الجوانب السياسية والاجتماعية التي تساهم في تأسيس المقدس، وتتجاور الدراسات حول اشكالية المقاربة الادبية والتأويل الادبي للنص المقدس بدراسات تحليلية للشعر الذي ينطوي على الايمان او على الكفر في الثقافات العربية والتركية والاوردية والفرنسية والالمانية. أما الروايات التي يتقاطع فيها السرد بالمقدس فتناولتها الاقلام في سياقاتها التاريخية، من فرنسا في العصور الوسيطة الى روسيا في القرن التاسع عشر وحتى مصر والمغرب في القرنين العشرين والحادي والعشرين. ومن الدراسات التي يضمها العدد دراسة لنصر حامد ابو زيد عنوانها "مأزق المقاربة الادبية للقرآن" تركز على مناقشة المشكلات الفكرية والعقيدية التي تواجه منهج الدراسة الادبية للنصوص الدينية عموماً، ولدراسة النص القرآني خصوصاً. وفي العدد مقالة تحت عنوان "دستويفسكي: جدلية الشك والايمان" لانور محمد ابراهيم، وتعالج علاقة دستوفيسكي بالبارئ والقضايا المتفرعة عنها: الموت والبعث والخلود والفضيلة. ويحتوي العدد شهادة للشاعر المصري فريد أبو سعدة عنوانها "ثلاثة في اقنوم واحد" يكشف صاحبها عن اثر المسجد - الذي خدم فيه جده - عليه، وعن تعرفه في صباه الى الجزالة والاحكام والقوة في اللغة القرآنية من جهة وعلى اللغة الطازجة والهشة والاسرة في الكتاب المقدس من جهة اخرى، وفي هذه الشهادة يستحضر ابو سعدة ابياتاً من شعره ويقدمها في سياق رحلته الوجودية والفكرية بأطوارها المتعددة. ويقدم ريشار جاكمون دراسة عنوانها "ثورة التخييل وتخييل الثورة: قراءة جديدة في اولاد حارتنا"، وتعتمد هذه القراءة على منهج بيار بورديو في سوسيولوجيا الانتاج الادبي، فتنطلق من افتراض ان "اولاد حارتنا" تعبر عن موقع مؤلفها في الحقل الادبي المصري في آخر خمسينات القرن المنصرم، وكذلك عن تصوراته الخاصة للكتابة التخييلية ولدور لكاتب في المجتمع. وفي العدد مقال لأحمد طاهر حسنين عنوانه "إطلالة على بردة البوصيري وتراسلاتها" وبحث لسعيد توفيق تحت عنوان "الجميل والمقدس في خبرتي الديني والفن"، وقراءة في قصة "رجوع الشيخ" لعبدالحكيم قاسم قام بها بطرس الحلاق. ويتضمن العدد ايضاً مقالة لماركوس دوسلر تحت عنوان "الشعر التركي العلوي في القرن العشرين: تلاحم الهويتين السياسية والدينية" ومقالة لانجليكا ماريا دي انغيليس عنوانها "انا ايضاً مسلم: موسيقى الراي والاسلام والذكورية في الهوية المغاربية".