مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال16 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    منتدى مستقبل العقار    اقتناص الفرص    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    قوة صناعية ومنصة عالمية    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    خاصرة عين زبيدة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مقومات الانتصار والهزيمة    التراث الذي يحكمنا    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    التقويم المدرسي.. نجاح يعانق التميز    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفنون في العصر الإسلامي الأول . عمارة أموية من دمشق الى إسبانيا
نشر في الحياة يوم 14 - 11 - 2003

مع انتقال الخلافة الإسلامية من المدينة المنوّرة إلى دمشق عام 661م ظهر الاتجاه إلى تشييد المساجد الضخمة والقصور الكبيرة. اذ حرص الخلفاء الأربعة الأولون على تجنب كل مظهر للبذخ والترف. فلما تولّى معاوية الخلافة، رأى أن الأمر يتطلب تشييد مساجد لا تقل فخامة عن الكنائس المسيحية، وأن تكون له قصور لا تقل ضخامة وروعة عن قصور بيزنطة. وعلى هذا الأساس قامت حركة بناء نشطة في الدولة الفتية. وساهم الفنيون والحرفيون السوريون مساهمة أساسية وفاعلة في تطبيق خبراتهم في أصول العمارة والزخرفة وتطويرها بحسب الأسلوب المشرقي.
وانتقلت هذه التطويرات في العمارة والزخرفة إلى الأقاليم الجديدة التي دانت للدولة الإسلامية، من طريق الحكام المسلمين لهذه الأقاليم. وبعد سقوط الدولة الأموية على أيدي العباسيين سنة 750م، بقيت تلك العناصر الفنية راسخة في المغرب الأقصى وإسبانيا، وازدادت رسوخاً بعد قيام دولة أموية جديدة هناك. واستمرت قرطبة بعد ذلك نحو ثلاثمئة عام في المحافظة على تلك العناصر الفنية السورية الأصل. وابتكار عناصر فنية أخرى.
عمارة المساجد
كان الاتجاه السائد في إقامة المساجد الأولى هو وقاية المصلين من تقلبات الجو. والاتجاه فيها إلى جهة الكعبة في مكة، وعلى ذلك كان النموذج القديم للمسجد، بصحنه، وحرمه المسطح المسقوف، ذي الأروقة الممتدة متوازية مع جدار القبلة.
في البداية كانت بناية المسجد بسيطة جداً، فالجدران من الطين وجذوع النخل، والسقوف من الجريد. ثم اقتضت الضرورة أن يكون بناء المسجد أقوى، واستخدمت لتقوية حجارة البيوت القديمة المتهدمة. وتلى ذلك تطوّر بناية المسجد على أساس البازيليكيات المسيحية التي تم تحويل بعضها في سورية إلى مساجد، بعد نقل اتجاهها من الشرق إلى الجنوب حيث تصبح الساحة الطويلة المحاطة بالأعمدة صحناً عريضاً، ولا شك في أن اتخاذ المحراب في المسجد للدلالة على جهة الكعبة مأخوذ عن حنية الهيكل في الكنيسة. أما منارة المسجد، فالمرجح أنها مأخوذة عن الفنارات وأبراج الإشارة المعروفة في العصور السابقة. وأدّى إدخال هذه التجديدات الجوهرية على بنايات المساجد إلى ابتكارات أخرى لإبراز جمال العمارة، مثل زيادة عرض الرواق الممتد إلى المحراب، ونقل المئذنة إلى وسط جدار الصحن المقابل.
وعلى هذا النمط كانت أكثر المساجد التي أقامها الأمويون في المشرق والمغرب، فمسجد المدينة الذي أعيد بناؤه وزيدت مساحته مرات، كان في البداية بيتاً للنبي، ومركزاً للعبادة. وفي سنة 712م جدد بناءه الخليفة الأموي الوليد، وجعله نموذجاً للجوامع ذات الصحن والأروقة والأبنية الفخمة، وكان لهذا المسجد أثر كبير في تطور عمارة المساجد في ما بعد.
أما الجامع الأموي في دمشق، فكان في ما قبل كنيسة حول المسلمون قسماً منها إلى مسجد، ثم صارت كلها مسجداً سنة 705م. وهو يحتوي على بهو أعمدة به ثلاثة أروقة وبوائك عليا، ورواق قاطع، وسطح خشبي. ومنارته الشمالية مكعبة الشكل، ومن فوقها تركيبة أصغر منها على غرارها، وتم إدماجها إذ ذاك في الجانب الخارجي من الصحن المستعرض.
وفي المسجد الأقصى في القدس، استخدمت أجزاء من كنيسة قديمة من عهد الامبراطور جوستينيان. وفيه أيضاً أدى توكيد وسط البهو إلى تكوين رواق قاطع من فوقه قبة، وعلى جانبيه سبعة أروقة أخرى. وفي سنة780م جدد المسجد ثم أدخلت عليه تعديلات مهمة في ما بعد. وكانت تحت القبة مقصورة منفصلة كالتي تُرى الى جانب بعض المحاريب.
وفي جامع الزيتونة في تونس ما يدل على الاستناد في تخطيطه إلى حد كبير على طراز المساجد الأموية في دمشق. وكذلك مسجد سيدي عقبة في القيروان، إذ بني على غرار الجامع الأموي في دمشق، وأعيد بناؤه سنة 703م. فعرّض رواقه الممتد إلى القبلة وأقيمت قباب على جانبيه. وأقيمت منارة ضخمة على الجانب الآخر من الصحن المحاط بالبوائك والدعائم ذات الأعمدة الأمامية المزدوجة.
وعلى رغم أن الجامع الأموي في قرطبة لم يبدأ بناؤه إلا سنة 785م، فالصلة وثيقة بينه وبين النموذج السوري، حتى بعد تجديده وتوسيعه سنة 840م ثم سنة 965م. على أن تجديده بعد ذلك وزيادته سنة 990م تضمن خروجاً على المبدأ الأساس للنموذج السوري، وبدلاً من العقد المستدير استخدم عقد على هيئة حدوة، لعله مقتبس من الغوطيين الغربيين، وفيه تبدو قاعة الصلاة كغابة من الأعمدة في وضعين تربط بينهما دعائم قصيرة، وطبقاته من الحجارة والآجر.
وتم في نطاق مبنى الجامع في الوقت نفسه تحويره إلى عقود ذات فصوص ثلاثة وعقود مشرشرة، وأصبحت منشآت القبة البسيطة فوق منطقة المحراب التي تتألف من مثمنات من حنايا زوايا ومربعات، مضلعة متقاطعة. وامتد استعمالها بعد ذلك حتى في الغرب المسيحي.
وتقررت الخواص الاقليمية في تصميمات المباني، فكانت في سورية على قاعدة المستطيل الأفقي. وفي المغرب على قاعدة المستطيل العمودي. أما في مصر فعلى الشكل المربع. على أن جامع قبة الصخرة في القدس شذ عن هذه القاعدة، إذ هو بناء مثمن الشكل. يقوم الخارج على نظام من العقود المدببة والمباني الأمامية للأبواب. ومن الداخل على موضع ذي دعائم مثمنة وآخر مركزي ذي دعائم إسطوانية، تعلوهما قبة خشبية مزدوجة الكسوة، تصلها بهما طارة، وقد يرجع هذا التصميم إلى أن البناء حول الصخرة المقدسة، أو يرجع إلى الرغبة في منافسة الكنائس المسيحية.
القصور والقلاع
إن الآثار القليلة الباقية من قصور الخلفاء الأمويين وقلاعهم في دمشق لا تكفي لإعطاء صورة عن مظاهر حياتهم. وأنشأ بعضهم لذلك قصور المعسكرات في الحيرة وقصور اللهو في الأردن، وفي مواضع في البادية حيث كانت تنمو نباتات محدودة في فصل الشتاء. وبقي من هذه القصور نموذجان رئيسان هما: قصر المشتى، وقصر عمرة، كما اكتشفت بقايا لقصور المفجر قرب البحر الميت، والحير الغربي، والحير الشرقي وغيرها.
وكشف قصر عمرة سنة 1898. وكان الخليفة الوليد يقيم فيه للصيد والاستجمام، والمرجح انه كان يضم قاعة ذات أقبية بغير ركائز. وقاعة رئيسة ذات حنية، وحجرات صغرى بحمّام. وقد بني بالحجارة، وكسيت أرضه بالرخام والفسيفساء، وزينت جدرانه العليا بتصاوير بدوية. وكان الماء يرفع إلى سطحه من بئر ثم يجري إلى غرفه. أما قصر المشتى فهو نموذج للقصر الصحراوي المأخوذ عن معسكر البدو والقلاع الرومانية. وكان له سور خارجي مربع الشكل محصن بأبراج مستديرة، ويتألف من: بيت أمامي ذي ردهة وحجرات جانبية، وصحن كبير يتوسطه حوض ماء، وبهو وسط على الطراز البازيليكي به ثلاثة أروقة، وقاعة ملحقة به مؤلفة من ثلاث حنايا، وحجرات على الجانبين. ولم تكن له سوى بوابة واحدة على جانبيها واجهة فيها زخارف ونقوش معظمها موجود الآن في متحف برلين وقاعة العرش المثلثة يبدو فيها التأثر بالفن البيزنطي. وإلى يمين مدخله قاعة بحائطها الجنوبي تجويف يدل على أنها كانت مسجداً. وعثر في فناء القصر على بقايا قطع منحوتة. وتقسيمه في وجه عام يشبه تقسيم البناء في قصور الغساسنة واللخميين في الشام والعراق.
أما القصور الأخرى فكلها ذات أبعاد فخمة، ويرجع قصر المفجر إلى عهد الخليفة هشام 724-743 م. وتقع قصور الحير الغربي والحير الشرقي في الشمال الشرقي لدمشق، وقصر المنية قرب بحيرة طبرية.
ولم يبق من القصور الأخرى في مصر وشمال إفريقيا ما يدل عليها من آثار، وكذلك قصر الخلافة في قرطبة الذي بدأ تشييده سنة 784م. لكن القصر الذي شيده عبدالرحمن الثالث سنة 936م على مرتفع جبلي أمام مدينة الزهراء، كشفت أجزاء منه، وهي تثبت أن القصر بني على طراز الجامع الكبير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.