تحتفي تظاهرات تشكيلية في العاصمة الفرنسية حالياً، بمرور مئة عام على وفاة الفنان بول غوغان: فبعد معرض: "غوغان - بونت آفين"، ها هو "القصر الكبير"، تستقبل جدرانه عدداً بليغاً من لوحاته التي تمثّل محور العرض: "غوغان وتاهيتي". وسيخصّص "مهرجان "الفياك" العالمي للفن المعاصر" هذا الشهر جناحاً مركزياً لمنتخبات من لوحاته ومنحوتاته ومحفوراته الخشبية المباشرة. وقد بيعت بمناسبة هذا السوق لوحة رسم ورقية لغوغان منذ أيام بمليون ونصف المليون أورو، في حين أن لوحاته الزيتية المدهشة لم تكن تُباع في نهاية حياته بأكثر من عشرات عدة من الفرنكات. ينتسب غوغان الى النصف الثاني من القرن التاسع عشر، هي المرحلة الأشدّ خصوبة فنية في ذاكرة عاصمة "الانطباعيين" وما تفرّع عنهم من تيارات مثل "الوحشية" و"الأنبياء". ابتدأ هاوياً يعرض مع الانطباعيين عام 1880، لينقلب عليهم بعد سنتين بتهمته الشهيرة لأسلوبهم بأنهم: "يحومون حول العين، وليس في المركز الخفي للفكر"، محاولاً تأسيس تيار رمزي مستقل عن المنظر المرئي. كان ذلك بتأثير مناقشاته الدؤوبة مع بعض الأدباء "الرمزيين" الذين كانوا يجتمعون في "مقهى فولتير"، ثم قطع علاقته الرمزية معهم ومع أفكارهم مصرحاً بأن ثرثرتهم تكشف قصور حساسيتهم تجاه اللون والشكل. كانت ذائقة غوغان تعاف سكونية الأسلوب والمكان الجغرافي، ما يفسّر هجرته لوظيفته المصرفية في البورصة ثم لزوجته وأطفاله الخمسة، بعد أن تحول في ممارسته للتصوير من الهواية الى الاحتراف، بدا تأثيره البليغ مبكراً في "مجموعة الوحشيين" الذين عارضوا أمهم "الانطباعية"، ثم وصل تأثيره في "جماعة الأنبياء" ابتداء من بونار وانتهاء بموريس دونيس مروراً بفويار. ارتبط ثراء تجربته بغجريته الحياتية خصوصاً أنه لم يدرس الفن، وبشدّة ترحاله. انطبع طبعه بهاجس السفر منذ أن كان بحاراً في السابعة عشرة من عمره، وصلت مغامراته النسائية حتى "ريو دوجانيرو"، وقبل أن يلتقي بزوجته في الدانمارك. نجده منذ أن تفرّغ للفن يهجر باريس الى منطقة "بروتان" ليصوّر عالمها الأكثر سكينة وسعادة، وليؤلف مجموعته من المصورين الشباب المعروفة باسم المنطقة "جماعة بونت آفين"، ومنهم اميل برنار عام 1887م. بدأ منذ ذلك الحين يصوّر درجات من المقامات اللونية الموسيقية الرهيفة مع الغاء الظلال، حيث تبدو أكثر تجريدية، مثل النور على النور، واللون على اللون من دون احالة الى الواقع ما خلا دلالته العامة. كان ينصح طلابه في حينه، بأنهم "عندما يصورون شجرة عليهم اختيار أجمل الألوان الخضر من صفيحة اللون الياليتا وليس من الواقع". ترسّخت لديه هذه القصائد من خلال انفتاح معاصره هنري ماتيس على الفن الإسلامي، وانفتاح توأمه الروحي فان غوخ على الفن الياباني. عملا معاً في محيط مدينة آرل عام 1889، فأثمرت صداقتهما وخصومتهما ملحمة وجودية تجسّدت في معرضهما المشترك. وذلك قبل أن يسافر غوغان الى أبعد مواقع للشمس خلف المحيط الأطلسي: الى "جزيرة "تاهيتي"، هي التي استعمرتها فرنسا منذ عام 1880. تحولت الجزيرة بسحرها الطبيعي وفطرة أهلها الى رحلة تصويرية مثيرة، بخاصة بعد أن عبرت الى نساء لوحاته معشوقته التاهيتية بحبورها وكوابيسها التطيرية الغامضة. وجد في "طوباوية" الجزيرة ليس فقط استلهاماً لونياً آخر، وانما ملجأً من كل ما يجده قبيحاً في باريس، من تكلف الحياة وتبرّج النسوة والنفاق، ما يفسّر صدامه الذي سيكون له تأثير سلبي في اقامته، مع السلطات الاستعمارية الفرنسية منها والموالية المحلية. اختصّ المعرض بلوحات العقد الأخير من عمره في هذه الجزيرة، واندماجه مع روح تقاليدها الفنية والاجتماعية. وعلى رغم أنه حاول العودة الى باريس عام 1893، ليؤلف كتابه: "ناو ناو" الذي يشرح فيه أسلوبه التشكيلي، لكنه قوبل بعدم الفهم مثل لوحاته فرجع خائباً الى تاهيتي حتى توفي فيها بعد عشر سنوات، وبعد أن أصابت قدمه "الغرغرينا" وبعد أن أنجز لوحته العملاقة الأشبه بالوصيّة، والمعروفة بعنوان ستاندال: "من أين أتينا؟ من نحن؟ الى أين نذهب؟". كان بدأها قبل سنوات بقياس 374.6×139.1سم. يصوّر فيها معنى لقاء الحضارات بعالمها التوليفي، وكان بدأ في تلك الفترة باكتشاف تكوينات الفن الفرعوني المصري. عالم يوحّد بين أنواع الخليقة وأصناف الحيوانات، ضمن فردوس من التآخي والسلام والمصالحة الروحية. يقف آدم في مركز التكوين يقطف تفاحته بهيئته وألبسته التاهيتية، وقد مُثّل خلفه تمثال سحري أزرق للجزيرة نفسها. لعله الهروب من آثام أحادية الثقافة والسياسة العنصرية. هي التي سيطرت على مونوبول باريس في تلك الفترة. ما بقي اليوم من تراث غوغان اللوني والخطي الأرابسك قادر على دمج روح الحضارات بطريقة توليفية عضوية ممكنة الالتحام الشمولي، نعثر فيها على بصمات روح الانفتاح والقدرة على العبور في خصائص الآخر مهما كان مختلفاً: من التراث الياباني الى المصري وجزر المحيط، مروراً بالألوان الشطحية للفن العربي والإسلامي.