"علينا أن نتذكر زمان، يوم كان جيل خيري بشارة ومحمد خان والمرحوم عاطف الطيب يصنع لمصر أجمل أفلامها. ثم نتذكر من أتى بعدهم مثل المرحوم رضوان الكاشف ويسري نصرالله وغيرهما. ان كل واحد من هؤلاء كان يحقق أفلاماً تعرض في العالم كله وتنال جوائز المهرجانات وترفع اسم مصر عالياً. أما اليوم، بسبب ما يُحقق في مصر من أفلام، فلا شيء من هذا على الإطلاق". بهذه الكلمات عبّر الفنان محمود ياسين عن الوضع الراهن للسينما المصرية وهو يحمل بسرور وفخر الجائزة التكريمية التي أعطيت له خلال الحفلة الافتتاحية لمهرجان القاهرة السينمائي الأولى، يوم الثلثاء المنصرم. والحال ان هذه الشهادة الطيبة والعابقة بالحنين الى ما هو جاد ومتميز، تتخذ - إذ تأتي على لسان محمود ياسين - أهمية مزدوجة، ذلك ان هذا الفنان المخضرم الذي رافق الحياة السينمائية المصرية طوال ما يزيد على أربعين عاماً حتى اليوم، لم يكن رقيقاً مع "السينما المتميزة" و"صاحبة الجوائز" التي يتحدث عنها، حينما كانت في أوجها. فهو بعد كل شيء لم يمثل في أي من أفلامها الأساسية. لم يستفد منها ولم تستفد منه. بل ربما يصح القول ان بعضها قام كرد فعل على سينما كان محمود ياسين نفسه من نجومها. إذاً، حينما يستبد الحنين الى ما كان متميزاً في السينما المصرية، حتى بواحد من مناهضي ذلك التميز، يصبح في امكاننا أن ندرك حجم المأزق الذي تعيشه السينما المصرية حالياً. ويقيناً أن تفرساً في برامج عروض الدورة السابعة والعشرين لهذا المهرجان الطموح ستكفي لكي تؤكد لنا ما كنا نعرفه منذ زمن: مصر، وطن المهرجان، تكاد تكون غائبة. لا يمثلها من بين ال165 فيلماً المعروضة، في التظاهرات كافة، ومن البلدان كافة، إلا فيلم واحد هو "حب البنات" لخالد الحجر من بطولة ليلى علوي. بل ان المثير للأسى هو أن ثمة من اعترض حتى على هذا الفيلم الوحيد بتهمة أن مخرجه... من "أنصار التطبيع". سياسة! والحال ان هذه "الرنّة" السياسية التي جابهت المهرجان، حتى في مجال عرضه فيلمه المصري الوحيد، غلبت على هذه الدورة منذ فترة، فكان أن غابت السينما الأميركية وزميلتها البريطانية، ربما "عقاباً" للأميركيين واتباعهم البريطانيين على ما يحدث في العراق، ورداً على تخليصهم الشعب العراقي من صدام حسين. واللافت هنا ان هذا "العقاب" لم يطاول أمماً أخرى شاركت في "الغزو" مثل اسبانيا واستراليا وبولندا. ثم، لأن كل "عقاب" يقابله "ثواب"، ها هما البلدان الأشد معارضة ل"الغزو": فرنساوالمانيا، ناهيك بروسيا وايران، تنال، من المهرجان، مكافأة صاخبة، من فرنسا تظاهرات خاصة تدفع المشارك الى الاعتقاد بأنه انما يعيش مهرجاناً فرنسياً في مدينة فرنسية ريفية. ومن المانيا عروض متعددة، ناهيك بأفلام روسية وايرانية لا تحصى. لسنا ندري ما إذا كانت هوليوود أو لندن تشعران بخسارة حقيقية من جراء عدم حضور أفلامهما في مهرجاننا السينمائي العربي الأكثر أهمية. ولكن من المؤكد في المقابل ان المهرجان يبدو حاملاً خللاً ما، ويبدو كذلك عاجزاً عن تقديم البانوراما التي يتوخى، عادة تقديمها، عما يحدث في سينما العالم. وإذا كان يمكن لهوليوود أن تعيش حياتها بطمأنينة في ظل غياب أفلامها عن جمهور القاهرة، فمن المؤكد هنا ان الضحية ستكون، كما هي الحال دائماً، تلك "السينما الأميركية الأخرى" الأقل ارتباطاً بسياسة واشنطن. ولنتخيل ما كان يمكن للأمور أن تكون عليه، مثلاً، لو أن أميركيين من طراز مايكل مور وشين بن وسوزان ساراندون وتيم روبنز، بل حتى جيم جارموش ورفاقهم، دعوا الى القاهرة ليعبروا، مثلاً، عن عداء لسياسة بوش، يفوق عداء كل الفرنسيين المشاركين في المهرجان القاهري، مجتمعين. هل قال أحد ما ان سنوات ضوئية لا تزال تفصلنا عن وعي سياسي جدلي بتنا في أمس الحاجة اليه، سياسة وفناً وفكراً؟ مهما يكن الأمر، قد يجدر بنا، بدلاً من التحسر على الغائبين أن نتطلع صوب الحاضرين. وفي هذا الإطار يمكن القول في سرعة، ان تفاصيل العروض وتظاهراتها، تكاد تقول لنا، اننا، إذا استثنينا هذا الغياب المصري المحزن والمعيب، نواجه هنا واحدة من أفضل تظاهرات مهرجان القاهرة على مدى ربع القرن المنصرم من حياته. والمرء، إذا غض بصره عن واقع ان معظم ما يعرض إذا استثنينا نصف دزينة من الأفلام العربية، تقدم هنا في عروضها الأولى، أو على الأقل في عروضها العربية الأولى، ومنها "حب البنات" من مصر، والفيلمان السوريان، وفيلم اللبنانية رنده الشهال، والتونسي الطيب الوحيشي انما سبق عرضه في مناسبات أخرى، وغالباً في عروض تجارية عامة، يمكنه - أي هذا المرء - أن يقول ان ما يعرض أمام جمهور المهرجان - إذا سار كل شيء على ما يرام - انما هو صورة شبه شاملة لواقع السينما في رقاع كثيرة من خريطة العالم، لا سيما في أوروبا، والعالم العربي وبعض آسيا، مع غياب مقلق تماماً لسينما أميركا اللاتينية، ولليابان باستثناء فيلم واحد وبقية أنواع الصينهونغ كونغ وتايوان. علماً أن جزءاً كبيراً من أهم ما يحقق سينمائياً، خارج الدائرة الانغلوساكسونية في العالم، يحقق في ذلك الجزء الأصغر من الكرة الأرضية. الطيارة تعرض؟ لن تعرض؟ يبقى أن نعود هنا الى فرنسا، التي حازت حصة الأسد، على عكس ما حدث لها في "مهرجان" السينما الشرق أوسطية في بيروت، حيث لم تغب فقط، بل هددت في وجودها ومصيرها من القائمين على مهرجان العاصمة اللبنانية... وغاب نجومها وغابت أفلامها بعد الإعلان الصاخب عنها وعنهم. في القاهرة، في المقابل، تعيش السينما الفرنسية، ولمدة عشرة أيام على الأقل تكريماً لم تحظ به من قبل: فرئيس لجنة التحكيم فرنسي جان كلود بريالي، وفيلم الافتتاح فرنسي "رحلة سعيدة" لجان - بول رابنو والتكريمات الأجنبية كرس أكثر من نصفها لفرنسيين كلود شابرول، ايمانويل بيار، رابنو، مؤسسة "غان" لدعم السينما، والمنتج هومبر بالسان، رجل يوسف شاهين والمصريين لدى الأموال الفرنسية...، اضافة الى نحو أربعين فيلماً فرنسياً، ودزينة من أفلام عربية شارك الفرنسيون في انتاجها وتمويلها. هل يمكن احداً أن يقول إذاً ان جاك شيراك لم يكن على حق في معارضته حرب بوش على صدام حسين؟. هنا ضمن اطار الحديث عن فرنسا وسينماها، قد يكون من المفيد، تكراراً، أن نستغل الفرصة - والمهرجان يستغلها عملياً على أي حال - للإشارة الى ان معظم الجيد الذي يحقق الآن في السينما العربية، بما فيه بعض السينما المصرية الأكثر وعياً وجمالاً، هو من انتاج فرنسي. ومن هنا كان من المطلوب حقاً، من جانب المهرجان - وليس عملياً فقط - أن يتوقف عند هذه الحقيقة التي تشي بتداخل بين السينمات العربية وفرنسا، كان ولا يزال من القوة الى درجة يحتاج معها الأمر الى تأمل معمق، خصوصاً أن ما لا ينبغي نسيانه دائماً هو أن أهم وأفضل مهرجان للسينما العربية يظل ذلك الذي يقام مرة كل عامين في باريس، في معهد العالم العربي، ويختطف لنفسه، منفرداً، من الأفلام العربية ما لا يتوافر لكل المهرجانات العربية مجتمعة. في حديث "الخطف" هذا لا بد من أن نشير هنا الى ان مهرجان القاهرة، حقق - عربياً - هذه المرة مأثرة تسجل له بقوة: انه يعرض، قبل مهرجان دمشق بشهرين، وفي عروض عالمية أولى، الفيلمين السوريين الوحيدين اللذين حققا خلال السنوات الأخيرة: "ما يطلبه المستمعون" لعبداللطيف عبدالحميد، و"رؤى حالمة" الفيلم الأول للمخرجة واحة الراهب. كما انه، وبالتناقض مع ما كانت أعلنته أوساط المخرجة رنده الشهال في بيروت، يعرض فيلمها "طيارة من ورق" في أول عرض عربي له، قبل عرضه البيروتي بأيام... إذ ان أوساط الشهال كانت أبلغت الصحافة ان الفيلم الذي عرض "فقط" في البندقية وفاز بثاني أكبر جائزة فيها، لن يعرض في أي مكان في العالم قبل عرضه في بيروت - ثم جاء من القاهرة أنه سيعرض فيها أولاً، ولكن ضمن تكريم منتجه الفرنسي بالسان. والطريف ان أخبار عرض "طيارة من ورق" ثم أخبار عدم عرضه، زادت في الآونة الأخيرة، كثافة عن أخبار فوزه الكبير في البندقية. حكاية للمتابعة بالطبع. أفضل الأفلام العربية إذاً، السينما العربية تحضر بقوة من لبنان ومن سورية، ومن مصر ولو بفيلم واحد، لكنها حاضرة أيضاً إذ تأتي من الجزائر أربعة أفلام من بينها "رشيدة" ليمينة بشير المعروض ألف مرة قبل الآن، و"ابنة كلثوم" لمهدي شريف الذي يقدم لنا مرة على أنه تونسي ومرة على أنه جزائري... ومن المغرب أربعة أفلام أيضاً من بينها آخر فريدة بليزيد والسطحي الاستعراضي "العيون الجافة" والمتميز "ألف شهر" لفوزي بن سعيدي، وهذان الأخيران كانا من بين عروض دورة "كان" الأخيرة. أما من تونس، فإلى جانب جديد الطيب الوحيشي، هناك أفلام قديمة وجديدة، مثل "صمت القصور" لمفيدة تلاتلي و"ساتان أحمر" لرجا بلعماري و"كسوة" لكلثوم برناز وكلها آفلام لمخرجات نساء.... وفرة أفلام من فرنسا إذاً، ومن المانيا ومن كوريا الجنوبية وكل من هاتين الدولتين تخص بتكريم خاص، علماً أن كوريا الجنوبية تبعث هنا بنحو 15 فيلماً تمثل أحدث انتاجاتها، ويمكن المرء أن يتوقع سلفاً بعض التحف التي تذكر بسمعة جيدة لهذه السينما. أما المانيا، فمن سينماها الجديدة سبعة أفلام تعرض بالتعاون مع "معهد غوته". وللهند بدورها تكريم خاص تحت اسم "بوليوود ما زالا" يقدم نصف ذزينة من الأفلام، قد يكون من الصعب العثور بينها على تحف فكرية، لكن لبعضها قيمة جمالية رائعة "دفداس" و"جسم" على سبيل المثال. أما من سيصر بعد هذا كله على اعتبار المسابقة الرسمية أمراً يستحق الاهتمام حقاً، فسيكون عليه أن يتابع، مع لجنة التحكيم التي تضم في عضويتها بعض نجومنا العرب كالمخرج التونسي رضا الباهي والنجمة المصرية نبيلة عبيد، ومواطنها الكاتب محمد سلماوي تلك الأفلام الثمانية عشر المعلن، حتى كتابة هذه السطور، مشاركتها في تلك المسابقة، وهي - عدا عن أفلام الطيب الوحيشي رقصة الريح" وخالد الحجر "حب البنات" والفيلمين السوريين "ما يطلبه المستمعون" و"رؤى حالمة" والفيلم الفلسطيني "حصاد الزيتون" الذي لا ندري اي "معجزة وطنية" قذفت به الى هذه الصحبة الجميلة! - فيلم من كرواتيا واثنان من فرنسا وواحد من اليونان وآخر من هنغاريا واثنان من أندونيسيا، وفيلم متميز لنهمينة ميلاني من ايران عنوانه "رد الفعل الخامس" تتابع فيه رصدها لواقع المرأة في بلادها...