محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان
نشر في الحياة يوم 28 - 01 - 2003

بعد أشهر من متابعة حملة الانتخابات الإسرائيلية، وحتى الاقتراع اليوم، لا أجد ما أصف به المرشحين ومواقفهم سوى المثل المعروف: الجنازة حامية...
آرييل شارون مجرم حرب، وعمرام متسناع معقول، إلا ان الأول سيكسب والثاني سيخسر، وهذا ما كان الوضع عليه عند بدء الحملة، بحسب استطلاعات الرأي العام، وهذا ما انتهت إليه الاستطلاعات في اليوم الأخير.
في إسرائيل الانتخابات نسبية وكذلك الفوز والخسارة، فالأرجح ان ليكود سيفوز بأكبر عدد من المقاعد، إلا ان هذا العدد لن يتجاوز نصف الغالبية المطلوبة للحكم في الكنيست الذي يتألف من 120 مقعداً.
وفي حين كان ينتظر ان يفوز ليكود بحوالى 40 مقعداً في بدء الحملة، فإنها انتهت وقد هبط الرقم الى 30- 32 مقعداً. وطلع العمل وهبط من اسبوع الى آخر، وانتهى امس في حدود 20 مقعداً، ووراءه مباشرة حزب الوسط شينوي الذي يتوقع ان ينال 15 مقعداً، وبعده شاس 11 مقعداً، وميريتس ثمانية مقاعد.
ليكود والعمل وشينوي تستطيع ان تشكل حكومة ائتلافية، إلا ان العمل اعلن انه لن يدخل حكومة وحدة وطنية مع ليكود، في حين ان شينوي يرفض دخول اي حكومة مع الأحزاب الدينية، مثل شاس.
الواقع انه لولا شينوي، وتعني التغيير، ورئيسه تومي لابيد لما كان في الحملة الانتخابية ما يستحق المتابعة.
لابيد، وهو مهاجر من يوغوسلافيا، كسب شهرته بالحرب التي يخوضها منذ سنوات ضد الأحزاب الدينية، وشعار حزبه "حرية دين، وحرية من الدين". فالحزب علماني جداً يعتبر الأحزاب الدينية مافيا تطلب فوائد اجتماعية من دون مسؤولية مقابلة، فهناك حوالى 100 ألف طالب دين يتلقى كل منهم مرتباً شهرياً لمساعدته بين 40 دولاراً و60 دولاراً، مع انهم لا يخدمون في الجيش كبقية الإسرائيليين. ويبدو ان هؤلاء الإسرائيليين غاضبون مثل لابيد، وهم يرون طلاب الدين يلتزمون سياسة متطرفة، ثم يتوقعون من بقية الإسرائيليين ان يموتوا دفاعاً عنها. لذلك اظهرت الاستطلاعات ان شينوي، سيزيد حصته في الكنيست من ستة مقاعد الى 15 مقعداً، ما يجعله صاحب التأثير الأكبر في تشكيل الحكومة المقبلة.
وفي حين ان شينوي خاض حملته ضد الفساد وضد الأحزاب الدينية، فإن هناك معلومات عن موقف الحزب ورئيسه من النزاع مع الفلسطينيين ونوع الحل الذي يسعى إليه.
لابيد كان يطالب بضم الضفة الغربية، إلا انه اصبح الآن يقول ان دولة فلسطينية ستقوم، ولكن ليس بسرعة، كما يؤيد تفكيك معظم المستوطنات. وهو لم يتبرع بموقف واضح او قوي من الفلسطينيين، إلا انه قال رداً على سؤال في مقابلة صحافية: "ستقوم دولة فلسطينية شرط التخلي عن حق العودة". وهو لا يقبل عودة مجرد مئة ألف لاجئ، لأنه يخشى ان تكون عودتهم مقدمة تفقد اسرائيل بعدها يهوديتها. ولابيد يعتقد ان القدس يجب ان تصبح "مرآة التعايش"، ويؤيد ان يترك الفلسطينيون فيها لإدارة شؤونهم بأنفسهم، إلا انه يرفض تقسيم المدينة. وقد اعلن لابيد غير مرة انه يرفض التفاوض مع ياسر عرفات، ويعتبر انه لا يريد السلام مع اسرائيل، كما انه لا يقاوم "الإرهاب".
كسْب شينوي، هو خسارة للعمل، فالإسرائيلي الذي قرر التخلي عن ليكود لا ينتقل الى اليسار مرة واحدة، وإنما يتحول الى الوسط. وجاء وقت ترنَّح فيه ليكود تحت وطأة فضيحة اختيار لجنته المركزية المرشحين للانتخابات في الثامن من الشهر الماضي، ثم انفجار فضيحة شارون وولديه وقرض بمبلغ 5،1 مليون دولار في السابع من هذا الشهر، إلا ان الأسابيع اللاحقة جعلت الناخبين ينسون الفضيحتين، وهم يرون العمل يرتكب الخطأ بعد الخطأ، حتى ان بعض المعلقين كتب ان الحزب قرر الانتحار السياسي.
العمل ترك الحكومة بسبب موازنة 2003، غير انه خلال حملة الانتخابات لم يجعل من الاقتصاد قضية رئيسية، مع ان بنك اسرائيل يقول ان سنة 2002 كانت أسوأ سنة للاقتصاد الإسرائيلي منذ سنة 1953، وقد ارتفعت البطالة الى 5،10 في المئة او 270 ألفاً من القوة العاملة. وفي حين ان الناخب الإسرائيلي يعارض الأداء الاقتصادي لحكومة شارون، فإنه يؤيد اجراءاتها الأمنية. وهنا فشل حزب العمل مرة اخرى، فالأمن على مدى سنتين تقريباً كان في يد وزير الدفاع بنيامين بن أليعيزر، الذي خطط عملية "الدرع الدفاعي"، غير ان شارون ادعى الأمن لنفسه، وتجنب الاقتصاد المتداعي، ولم يستطع حزب العمل ان يستفيد من احدى القضيتين.
بل ان الخلاف المشهور بين شارون وبنيامين نتانياهو طوي، والمجرمان هذان يتعانقان امام الناخبين على رغم ما بينهما من خصومة وتنافس، في حين بدا حزب العمل منقسماً على نفسه بين متسناع وبن أليعيزر، ثم دخول شمعون بيريز الميدان طرفاً من دون قصد عندما اظهر استفتاء نشرته "معاريف" ان العمل سيفوز ب29 مقعداً لو ترأسه بيريز.
الواقع ان بيريز فاشل مزمن، وفي كل انتخابات يقال انه كان سيحقق نتائج افضل، كما سمعنا عندما خسر ايهود باراك امام شارون في الانتخابات الأخيرة.
اليوم يختار الإسرائيليون نوابهم، ولولا دور شينوي لما كان هناك عنصر مثير واحد في حملة سارت بحسب التوقعات حتى نهايتها. والعمل افضل من ليكود، إلا ان هذا لا يجعله "فاضلاً". فالموضوع نسبي والحكومة المقبلة، مهما كان شكلها، لن تكون قادرة على الوصول الى سلام مع الفلسطينيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.