البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شارون يستفيد من أجواء الحرب مع العراق وميل المجتمع باتجاه اليمين . الاسرائيليون لا يجدون أملا في الانتخابات
نشر في الحياة يوم 24 - 01 - 2003

وقف أبراهام أرين تحت احدى لافتات الدعاية لحزب "ليكود" التي تملأ ساحة السوق الرئيسية في القدس الغربية، لكنه بدا مهتما بالنداء على بضاعته من الجوز اكثر من اهتمامه بالحديث عن السياسة.
ومثل غيره من الباعة في سوق محنا يهودا المزدحمة واحد معاقل التيار اليميني، اعلن بثقة تأييده الشديد لرئيس الوزراء، زعيم حزب "ليكود" آرييل شارون، المتوقع ان يفوز في الانتخابات العامة التي ستجرى الثلثاء المقبل.
لكن ارين 32 عاما بدا غير قادر على ابداء حماس زائد لحملة "ليكود" الانتخابية التي وصمت بفضائح فساد. وقال في يوم شابه كساد في البيع كأيام اخرى وهو يقف امام تل المكسرات والفواكه المجففة: "هناك حرب لذلك فإننا نريد رجلا قويا مثل شارون ... لكن هل يقدر على اخراجنا من هذا الوضع؟ لا احد يعلم".
وتتردد وجهة النظر هذه على نطاق واسع بين انصار "ليكود"، اذ امتلأت صفوفهم بميل المزيد من الناخبين باتجاه اليمين وسط الانتفاضة ضد الاحتلال الاسرائيلي المستمرة منذ نحو 28 شهرا.
وفي السوق المحاطة باجراءات امنية مشددة بعدما اصبحت هدفا معتادا للهجمات الانتحارية الفلسطينية، يهز انصار "ليكود" اكتافهم باستهانه عندما يتم سؤالهم عن وعود شارون خلال حملته الانتخابية بتحقيق الاستقرار ودعم الاقتصاد. فهم يؤيدون اعادة انتخاب شارون ليس بسبب اي قناعة لديهم بأن لديه حلولا بل لانهم يرون ان الجنرال السابق البالغ من العمر 74 عاما هو الوحيد القادر على حمايتهم من اي ضرر وعلى ضرب اعدائهم.
واستفاد شارون كذلك من تنامي مخاوف الاسرائيليين من غيوم الحرب التي تتكاثر فوق العراق، وقال عوزي بنزيمان مؤلف سيرة شارون الذاتية التي حملت اسم "شارون ... قيصر إسرائيلي" ان "اسرائيل تشهد ازمة وجود وشارون يعرف كيف يستفيد من هذه المخاوف".
واكتسب شارون سمعة بعد توليه السلطة منذ عامين بأنه رئيس الوزراء "الذي لا يلتصق به شيء" والذي يحقق نجاحا سياسيا على رغم الهجمات الانتحارية والاقتصاد المتردي. وبحنكة شديدة، تهرب شارون من المشكلات السياسية بإلقاء اللوم فيها على الرئيس ياسر عرفات وشن هجمات عسكرية عنيفة على الاراضي الفلسطينية. ويبدو انه كلما ساءت الامور كلما زادت شعبيته بين الناخبين الاسرائيليين.
وبعد فوز شارون بزعامة الحزب على رئيس الوزراء السابق بنيامين نتانياهو في تشرين الثاني نوفمبر الماضي، اظهرت استطلاعات الرأي ان حزب "ليكود" قد يحصل على 41 مقعدا من مقاعد الكنيست البالغ عددها 120 مقعدا، اي اكثر من مثلي العدد الذي يسيطر عليه حاليا. لكن منذ ذلك الحين، بدأت صورة شارون الذي لا يقهر تتآكل، كما تراجع تقدم حزبه في استطلاعات الرأي.
وجاءت الاتهامات بالفساد لتوجه صفعة جديدة لشعبية "ليكود"، وتراجعت التوقعات في اوائل كانون الثاني يناير الى احتمال حصوله على 27 مقعدا فقط بفارق ضئيل في ذلك الوقت عن منافسه الرئيسي حزب العمل الذي يمثل تيار يسار الوسط ويتزعمه عمرام متسناع رئيس بلدية حيفا.
وساء الوضع لدرجة ان بعض المعلقين السياسيين نصحوا شارون بالتنحي وترك نتانياهو يخوض الانتخابات بدلا منه. لكن شارون قاوم ونفى بشدة ارتكابه اي مخالفة للقانون واتهم منافسيه بشن حملة لتشويه سمعته. وساعدت واقعة لم يسبق لها مثيل في قطع الارسال عن مؤتمر صحافي له كان يذيعه التلفزيون في دعم موقفه.
واظهر احدث استطلاعات للرأي ان شارون استعاد بعضا من شعبيته التي خسرها وانه في طريقه للفوز في الانتخابات بغالبية تراوح بين 31 و34 مقعدا. وعلى رغم ذلك ما زال العديد من اعضاء "ليكود" يشعرون بالاحباط، اذ كانوا يأملون في تحقيق فوز ساحق يمكن شارون من تشكيل ائتلاف يتسم بالاستقرار لمواصلة
تنفيذ حملاته العنيفة لقمع الانتفاضة.
لكن شارون قد يجد نفسه مضطرا للتعاون مع احزاب صغيرة لكل منها مصالحه السياسية او لمشاركة حزب العمل في حكومة "وحدة وطنية"، وهو ترتيب يخشى المتشددون داخل "ليكود" ان يؤدي الى تقديم تنازلات للفلسطينيين. وتابع شارون في الايام الاخيرة السابقة على الانتخابات اسلوبه في عرض نفسه بصورة رجل الدولة الكبير الذي يقود بحكمة الدولة اليهودية في حين يصور متسناع على انه المبتدئ الذي قد يهدد أمن اسرائيل.
لكن ذلك لم يفلح بدرجة تذكر في تنشيط حملة "ليكود" الانتخابية قبل الانتخابات التي تجرى للمرة الرابعة خلال سبع سنوات. وأدى الافتقار لمتطوعين الى لجوء الحزب لتعيين موظفين لادارة الحملة الانتخابية بالاجر.
وعند مفرق طريق في القدس وقف عوزي هايون 20 عاما يوزع منشورات دعاية لشارون في حين يعرب عن تأييده لحزب "شينوي" العلماني اليساري، الذي اجتذب بعض الاصوات من حزب "العمل" و"ليكود" على حد سواء وقد يظهر باعتباره الممسك بميزان القوى. وقال هايون: "ليكود يدفع لي لكن صوتي سيذهب لشينوي".
واظهر استطلاع حديث للرأي ان ثلاثة ارباع الاسرائيليين يرون ان الانتخابات لن يكون لها اثر يذكر على حياتهم. وقال احد المتطوعين في الحملة الانتخابية ل"ليكود" ويبلغ من العمر 28 عاما ويحمل لافتة كتب عليها "الشعب يريد شارون" في احد شوارع القدس الغربية: "ليس هناك امل في ان تتحسن الاوضاع ... والاسوأ من ذلك اننا ربما نقوم بهذا العمل نفسه خلال عام او عامين".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.