15 ظاهرة جويّة حادّة شهدها العام 2024    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    فليك: برشلونة يتطور.. وفالفيردي: لامال لاعب استثنائي    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    النقش على الحجر    من أنا ؟ سؤال مجرد    إطلاق الوضيحي والغزال والنعام في محمية الإمام تركي بن عبدالله    النصر في منعطف الأخدود.. الفتح يخشى الوحدة.. الرياض يصطدم بالخليج    ولي العهد وزيلينسكي يبحثان جهود حل الأزمة الأوكرانية الروسية    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    الاحتلال يواصل الإبادة الجماعية في غزة لليوم ال460    "حرفة" يعرّف بدور محافظات منطقة حائل في دعم وتمكين الحرفيين    هوبال    ولي العهد عنوان المجد    ما ينفع لا ما يُعجب    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    بيئة الجوف تنفّذ 2703 زيارات تفتيشية    11,9 مليار ريال إجمالي تمويل العقود المدعومة للإسكان في 2024    مفاوضات إيرانية صينية لتخليص صفقة بيع نفط بقيمة 1.7 مليار دولار    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    تدشين المرحلة الثانية من «مسارات شوران» بالمدينة    نائب أمير تبوك يطلع على أداء الخدمات الصحية    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    2.1 مليون مستفيد في مستشفى الملك خالد بالخرج    انطلاق المهرجان الأول للأسماك في عسير    الاتحاد والهلال    بناء جيل رياضي للمستقبل !    الاتحاد يوافق على إعارة "حاجي" ل"الرياض" حتى نهاية الموسم    "القادسية" يحقّق بطولة "طواف الأندية السعودية" 2025    «ترمب شايل سيفه»    دور سوريا المأمول!    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    المنتخب الجيد!    وزير الخارجية ومفوض"الأونروا" يبحثان التعاون    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    إنتاج السمن البري    المملكة تتصدر حجم الاستثمار الجريء في عام 2024    تعزيز الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    نائب وزير الداخلية يستقبل السفير المصري لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نيويورك نيويورك ... كابول كابول !
نشر في الحياة يوم 24 - 09 - 2002

كلّما جرى الكلام - وما أكثره في هذه الآونة - على "كارثة" نيويورك، يتذكر القارئ العربي رغماً عنه "كارثة" كابول. طبعاً لا يجمع بين هاتين المدينتين سوى الرماد الذي تركه انفجار البرجين في نيويورك قبل عام، ولعلّه الرماد نفسه الذي ما برح يملأ سماء كابول ملوّناً خرائبها أو أطلالها. مدينتان، واحدة في صدارة العالم الجديد وأخرى على أطرافه النائية والموحشة: كيف تمكن المقارنة بين نيويورك وكابول؟
الرقعة الصغيرة من الدمار "المادي" الذي أحدثه سقوط البرجين في نيويورك لا تضاهي فسحة الدمار الهائل الذي ما برح يحلّ بمدينة كابول منذ عقود! وكذلك فسحة الخراب الروحي هناك لا توازي فضاء الخراب الروحي الشاسع الذي يجثم، على كابول وأفغانستان كلّها! وإذا غدت "كارثة" نيويورك حافزاً جديداً على الكتابة والتحليل والتأمل فأن مأساة كابول القديمة - الجديدة أغرت بدورها الكثير من الأقلام، لكنّ وهج كارثة نيويورك يظل هو الأقوى بينما تسقط كابول في ليلها الطويل.
عندما عاد الروائي والسينمائي الأفغاني "المنفي" عتيق رحيمي الى كابول راح يعيد اكتشاف مدينة طفولته عبر كاميرا قديمة أو "بدائية" بغية القبض على روح التاريخ المأسوي الذي لا يفارق هذه المدينة. والصور التي التقطها كانت أشبه بالنصوص البصرية التي يستحيل على الكاتب أن يبدع ما يوازيها وصفاً وتعبيراً. وقد بدا الحاضر الأفغاني فيها شبيهاً بالماضي بل هو نفسه تقريباً، ببؤسه وخرابه و"فرادته" المشهدية.
عتيق رحيمي أصدر قبل فترة رواية جديدة صدرت ترجمتها الفرنسية سريعاً وعنوانها: "المنازل الألف للحلم والرعب" وفيها يرجع الكاتب بإصرار كما في روايته الأولى "أرض ورماد" الى اجتياح السوفيات الأراضي الأفغانية. ولكنّه هنا يسعى الى اكتشاف وجه الشبه بين الأصولية والرعب "الأحمر"، بين المجاهدين المتطرفين والشيوعيين المحتلين. أما بطله فرزاد فهو يذكّر بشاعر أفغانستان الشهير سيد بهاء الدين مجروح من غير ان يلقى مصرعه بالرصاص، فهو سرعان ما يختار المنفى عملاً بوصيّة أحد الدراويش الأفغان وقد نصح اليه أن يطوف العالم هرباً من الجحيمين: جحيم الاحتلال السوفياتي وجحيم المتطرفين الدينيين: "الماء عندما يركد يصبح موبوءاً. كن كالماء الذي يفرّ من اليد".
وكان فرزاد عانى الكثير في كابول وأفغانستان عشية الاجتياح السوفياتي عام 1979 كونه لم ينل رضى الجهتين: السوفياتية والأصولية. وإذ تمكّن من انقاذ نفسه من القبضة الروسية الحديد استطاع أيضاً أن يفرّ من بنادق الأصوليين. أما القناعة الوحيدة التي استخلصها من نضاله فهي تشابه الطرفين في العنف والقتل والبربرية.
كابول نفسها، مدينة الأطلال والأنقاض جذبت أخيراً الروائي الجزائري "ياسمينة خضرا" الذي طغى اسمه المستعار على اسمه الحقيقي محمد مولسحول وهو كتب أكثر من رواية بالفرنسية وحصد بعضها نجاحاً لافتاً. كيف ينظر كاتب جزائري هارب من حجيم الأصولية في الجزائر الى مأساة كابول التي لا تقلّ هولاً عن مأساة وطنه؟
اختار خضرا العام 2000 زمناً لروايته "سنونوات كابول" دار جويار، باريس. حينذاك كان حكم الطالبان في أوج استبداده. وفي ظلّ هذا الحكم تتلاقى شخصيات الرواية وتفترق، محسن الذي يتحدّر من عائلة عريقة من التجار الذين قضت حركة طالبان عليهم يجد نفسه مع امرأته زنيره يكافحان من أجل أن يستمرا على قيد الحياة في ظروف من القمع والقهر والتسلّط. لكنّ الحبّ الذي يجمع بينهما كان حيلتهما الوحيدة لمواجهة الحكم القاسي. فالمرأة - الزوجة لم يعد يحق لها ان تعمل خارج منزلها وحياتها أصبحت وقفاً على هذا "السجن" الذي يعني البيت.
وفي مقابل هذين الزوجين يحضر زوجان آخران: عتيق شوكت حارس السجن الذي انخرط في حركة الطالبان ظناً منه أنّه يؤدّي الدور الذي يقتضيه الدين... أما زوجته مسرّات فتموت من المرض واليأس. أما المشهد الأليم في الرواية فهو عندما شارك محسن في رجم امرأة زانية في أحد الأزقة. كان محسن يائساً ومحبطاً وتائهاً في شوارع كابول عندما وجد نفسه وسط جمع يرشق زانية بالحجارة. وتحت وطأة هذه الهستيريا الجماعية لم يتوان عن رمي الحجارة بدوره.
انها كابول المدينة المدمرة تمام الدمار: مادياً واجتماعياً وسياسياً، كابول المحكومة بالجنون الجماعي والشر والتضحية والقتل والموت والعبث. ولكن من بين أنقاض هذه المدينة ستفر "السنونوات" معلنة قدوم ربيع ما، ربيع قد لا يكون أقلّ حمرة من كل ربيع عرفته هذه المدينة المأسوية، التي كانت في حقبة ما تنافس أسطورة سمرقند وسواها من المدن العريقة.
كابول مرّة أخرى أيضاً في رواية للكاتب الفرنسي الشاب سيباستيان أورتيز وعنوانها "طالب" غاليمار - باريس. وطالب هو الاسم - الكناية الذي حمله حافظ الفتى الأفغاني ليدخل كابول مجاهداً على طريقة طالبان... كان حافظ هاجر مع عائلته الى بيشاور هرباً من عنف كابول، وهناك استطاع والده العوّاد أو صانع آلات العود أن يبني حياة الأسرة من جديد في أحد مخيمات اللاجئين الأفغان. أما قدر حافظ فلم يتجلّ إلا بعد دخوله "المدرسة" وتخرّجه بعد بضع سنوات مجاهداً يلبّي نداء الأصوليين الأفغان.
قد لا يكون مفاجئاً صدور مثل هذه الروايات وسواها في خريف هذا العام في باريس إزاء صدور عشرات الكتب عن كارثة نيويورك. فالتراجيديا الأفغانية هي الوجه الآخر - وربما الأشد قتامة وحلكة - من كارثة نيويورك. كابول هي المدينة - الظل التي تحصل فيها المآسي بصمت أو لامبالاة. أما نيويورك فهي المدينة القادرة على جعل مأساتها شريطاً تلفزيونياً يشاهده البشر الذين يقطنون الأرض. إنها كارثة "عاصمة" العالم التي يجب ان يشارك الجميع في رثائها. بل هي كارثة ثقافة العولمة و"بداية" التاريخ لا نهايته فحسب والاستهلاك والترف والعنجهية...
كابول تهجع الآن مع خرائبها منتظرة على غرار المدن البائسة ان يسطع نهارها ذات صبيحة. وإذا باتت مأساتها تجذب الأقلام فهي لا تتردد في تبنّي أدبها الخاص الذي شارك في ابداعه شاعرها الشهير بهاء الدين مجروح والروائي عتيق رحيمي والقاصة سبوجماي زرياب والشاعر لطيف بدرام وسواهم من الكتاب الأفغانيين... وان كان معظم هؤلاء يعيشون في المنفى فإن كتب الشاعر الأفغاني الكبير بهاء الدين مجروح غير متوافرة في كابول وسواها. أمَّا الكتاب الأجانب الذين تغريهم كابول وأفغانستان وتوقدان النار في مخيلاتهم فهم يزدادون... أكثر فأكثر.
ولكن لماذا كلما جرى الكلام على "كارثة" نيويورك يتذكر القارئ العربي "كارثة" كابول؟ صحيح انها لمفارقة مؤلمة!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.