NHC توقع اتفاقيات وصفقات لتأمين سلاسل الإمداد ودعم توطين الصناعات بقيمة تتجاوز 5 مليارات ريال    الصين تلدغ البحرين بهدف قاتل وتحيي آمالها في تصفيات المونديال    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    كوريا الجنوبية تهزم الكويت بثلاثية    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    القبض على 3 إثيوبيين في نجران لتهريبهم 29,1 كجم "حشيش"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    وزير الإعلام يلتقي في بكين مديرَ مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    مركز الاتصال لشركة نجم الأفضل في تجربة العميل السعودية يستقبل أكثر من 3 مليون اتصال سنوياً    «محمد الحبيب العقارية» تدخل موسوعة غينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    المروعي.. رئيسة للاتحاد الآسيوي لرياضات اليوغا    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في «stc»    «هيئة الإحصاء»: معدل التضخم في السعودية يصل إلى 1.9% في أكتوبر 2024    البلدية والإسكان وسبل يوقعان اتفاقية تقديم العنوان الوطني لتراخيص المنشآت    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أفراح النوب والجش    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    الذاكرة.. وحاسة الشم    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    تكريم الفائزين بجائزة الأمير سلطان العالمية للمياه في فيينا    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مفاهيم "الحضارة" ومزالقها ...
نشر في الحياة يوم 01 - 09 - 2002

يشهد مفهوم "الحضارة" عودة قوية الى التداول العام منذ سنوات، خاصة بعد الصيت الذي اصبحت تخظى به نظرية صراع الحضارات وما اثارته من نقاشات واسعة. ولا تقتصر عودة هذا المفهوم على المجال السياسي والصحافي، فهي تشمل ايضاً جزءا من خطاب العلوم الانسانية والاجتماعية. ومن المرجح ان الكثير من هذه العلوم سوف يستعيد هذا المفهوم ضمن ادوات تحليله، في التاريخ كما في السوسيولوجيا او العلوم السياسية ونحو ذلك.
والواقع ان هذا المفهوم ليس بالجديد الوافد على هذه العلوم، فقد كان سائدا فيها من منتصف القرن التاسع عشر الى الثلث الاول من القرن العشرين، ثم تراجع بل كاد يغيب عن خطابها. وسبب ذلك انه أدرج في بعض النظريات العرقية التي وُظفت توظيفا مشينا في تبرير الفظاعات الاستعمارية من جهة، ثم النازية في مرحلة اخرى.
فالاكيد ان كلمة حضارة تتضمن مزالق عدة، ويمكن ان تؤدي الى تأويلات غير مرغوبة. وقد افلت، منذ عقود، نظريات تاريخية مرموقة لشبنغلر وتوينبي وسوركين بسبب اعتمادها هذا المفهوم، واصبح الحديث دائرا حول الثقافة بدل الحضارة، فيما سيطرت التيارات الانتربولوجية القائمة على فكرة الوحدة الانسانية بدل التمايز الحضاري.
واليوم، ومفهوم الحضارة يرجع بقوة، مهددا باعادة الكثير من التأويلات الخطيرة، يتعين ان نتفق حول حد ادنى من التعريف. والتحديدات كثيرة ومختلف فيها اختلافاً كبيراً حسب اتجاهات الباحثين والاختصاصات التي ينتمون اليها، لكننا نلاحظ ان كلمة "حضارة" لا تخرج عن معنيين رئيسيين، اولهما الانجازات المادية والفكرية والفنية التي تميزت بها الجماعة البشرية عن بقية كائنات المعمورة، وثانيهما الانجازات المادية والفكرية والفنية التي تميزت بها مجموعة بشرية متجانسة عن مجموعات اخرى.
والمعنى الاول من زاوية نظر تعاقبية يحدد الظاهرة الحضارية من حيث هي تاريخ الانسان في بداية تميزه عن بقية الكائنات، وهي تتعلق بالعصر المدعو في التحقيب التاريخي السائد "عصر ما قبل التاريخ"، وبالفترة الاولى من المسمى في ذلك التحقيب "الحضارات الكبرى". يمثل هذا العصر تميز الانسان عن المجتمعات الحيوانية تميزا فيزيولوجيا وتقنيا وثقافيا. ولقد اتفقت الدراسات الاركيولوجية على ان هذا التميز الانساني وبداية الحضارة هما شيء واحد اذ ان الحفريات تؤكد ان مجموعات انسانية متفرقة في عدة اماكن انتجت انواعا من الحضارة تشترك في خصائص رئيسة.
لهذا السبب صنفت مراحل الحضارة الاولى حسب تلك الخصائص المشتركة وحسب ما بدا منها الاكثر وضوحا وتأكدا في البحوث الاركيولوجية، وهو الآلات المستعملة وطرق صناعتها والمواد التي صنعت منها، فحصل التمييز بين عصر حجري يقسم الى قديم ومتوسط وحديث ونحاسي، وعصر برونزي ثم عصر حديدي. واذا كان كل عصر قد بدا في تاريخ مختلف حسب المناطق الجغرافية فإن المهم هنا ان الحضارة تتحدد بهذا التدرج المميز للانسان ومجتمعه عن بقية الكائنات بفضل التحول من وضع طبيعي الى وضع حضاري جوهره تطويع الاول .
والمعنى الاول من زاوية نظر آنية يحدد الظاهرة الحضارية من حيث هي مقابلة بين الطبيعة والثقافة لتحديد المعنى الجامع للانسانية من ناحية تجرده عن مجتمع انساني بعينه وتميزه عن التجمع غير الانساني. ويترادف في هذا المستوى مفهوم الحضارة ومفاهيم مثل الثقافة والانسنة. وقد استقر الرأي في مرحلة اولى على التمييز بين التوحش والحضارة، ثم التمييز في مرحلة ثانية بين حضارة بدائية وحضارة متطورة، ثم كان الاتجاه في مرحلة ثالثة نحو التخلي كليا عن هذه المقابلة والبحث في تلك البنيات.
لكن، في النهاية، فان الخطابات الدينية الاصولية بمختلف انتماءاتها ونظريات صراع الحضارات بمختلف الوانها تلتقي، رغم الاختلاف الظاهري، حول هذه الاخطار الثلاثة مجتمعة. يتعين حينئذ التشديد على الفارق النوعي بين تقابلين، التقابل بين الحضارة والتوحش والتقابل بين حضارة كذا وحضارة كذا حضارة العرب، حضارة الغرب، حضارة الهند، الخ. فالتقابل في الحالة الاولى هيكلي، اما في الحالة الثانية فهو تصنيفي اعتباري، فكل حضارة قد تطورت اشكالها اكثر من مرة وستتطور ايضاً في المستقبل، وكل ما بلغته احداها قد تبلغه الاخرى عبر مسالك مختلفة، ولا واحدة منها حضارة نقية، فقد تفاعل جميعها بعضها مع البعض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.