محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يشبه ما نراه في "ياهوو". موقع "اين" فرصة ذهبية لمن لا يجيد غير اللغة العربية
نشر في الحياة يوم 27 - 06 - 2002

يمكن اعتبار موقع "اين" فرصة من ذهب للذين لا يجيدون الا اللغة العربية، إذ يمكّنهم من البحث من خلال الانترنت عن مواضيع مختلفة في هذه اللغة ويقدم الى زواره خدمات مختلفة، اضافة الى صفحات البحث التي يصلون اليها بعد التحري عنها على الشبكة الدولية للكومبيوتر. وتشمل خدمات الموقع التبضع عبر الشبكة وفرص الزواج والسفريات والحجز والبيع والتجارة وترويج المواقع والاعلان.
وتلفت في الموقع، خدمة بريد "اين" التي تمكن المنتسب من ارسال الرسائل الالكترونية وتلقيها بخمس لغات مختلفة هي: الانكليزية، الفرنسية، الاسبانية، الالمانية اضافة الى العربية.
واستطاعت شركة "انترنت بلاس ايجيبت" Internet plus Egypt، التي صممت الموقع والرسوم وقامت بالترجمة تقديم موقع مريح. وسهلت عملية البحث فيه على نحو يجعلها في متناول الجميع.
ويتميز بالقدرة على الوصول الى قواعد بيانات واسعة، وتشمل مروحة واسعة من المواضيع التي تهم الجمهور العربي.
وأضفت لمسة من الخفة والجاذبية، تظهر في ترتيب الصفحات، وكذلك الألوان المستعملة في التصاميم. وبالنسبة الى من ألف مواقع الانترنت، يلفت النظر ان التصميم العام لموقع "اين" يشبه موقع "ياهوو" Yahoo، مع عدد اقل من الصور والرسوم.
واللافت ان الموقع يجري عدداً من الاستفتاءات حول مواضيع عربية، ويتحرى المواقع العربية على الشبكة ويبرز أحدثها على صدر صفحته الاولى.
وفي المقابل، يعتمد في صفحات البحث، على صحف ومحطات عربية. ويمكن اعتبار هذا نقطة ضعف. فلعل بعض الزوار يبحث عن ابحاث معمقة ومتنوعة، ولا يطلب اعادة نشر ما قرأه في هذه الصحيفة او تلك، او ما شاهده على احدى المحطات. وقد يقع الزائر عند بحثه عن موضوع معين، على صفحات مكررة على غير لائحة واحدة، او قد يصعب الدخول الى احداها.
ويلاحظ عدم تنوع المصادر من صحف وغيرها، حيث تتكرر اسماء الصحف من صفحة الى اخرى، وتبقى المواضيع المترجمة قليلة نسبياً.
ويخصص الموقع صفحة خاصة لتلقي الملاحظات من زواره. وتقدم الصفحة نموذجاً يدوّن عليه الاسم والعنوان والملاحظات.
ولا شكّ في ان "اين" يقدم تنوعاً هائلاً من الخدمات تلبي عدداً من اذواق واحتياجات المتصفحين، لكن تطويرها بات ضرورياً لمواكبة، ان لم يكن لمنافسة، المواقع الاجنبية.
ويذكر اخيراً، ان موقع "اين" وليد شركة Engineering graphical solutions EGS . ووصل عدد مستخدميه في العام 2001 الى اكثر من 700 الف، طالعوا فيه اكثر من 25 مليون صفحة في كل شهر.
عنوان الموقع على الانترنت:
http://www.ayna.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.