أمطار رعدية على المناطق الجنوبية والأجزاء الجنوبية من مكة    مدرب الاتحاد "لوران": عرفت صعوبة مباراتنا أمام الأخدود قبل المواجهة    استقرار أسعار الذهب    هل قتلت هاشم صفي الدين؟.. غارات إسرائيلية تستهدف ضاحية بيروت    تفاؤل عالمي بقوة الاقتصاد السعودي    نائب وزير الخارجية يشارك في مراسم تنصيب رئيسة المكسيك    اعتزال ال «30»    وزير المالية: نفذنا إصلاحات مالية في ظل رؤية 2030    لماذا تحترق الأسواق؟    إبراهيم البليهي: لم أندم.. والأفكار تتغيّر    محمد رضا نصرالله.. يعيد رسم ذكريات العمالقة في «أصوات»    مؤلفون يشترون كتبهم.. والتفاهة تهدد صناعة المحتوى    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    دوري يلو.. فرصة للنجوم لمواصلة العطاء    الزمالك نجم السوبر الأفريقي    لماذا نجح الضفدع؟    المجتمع الدولي.. خصم أم حكم؟    رنين الماضي في سوق الزل    حديقة الملك سلمان.. وجهة استثنائية    في ظلال المجلس    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    ذكورية النقد وأنثوية الحكاية.. جدل قديم يتجدّد    «بالون دور».. سباق بدون ميسي ورونالدو للمرة الأولى منذ 2003    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    المعلم.. تنمية الوطن    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    المرور: حادث اصطدام شاحنة بمركبة في الرياض تمت مباشرته في حينه «منذ عام»    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    ما الفائدة من غزة ثانية وثالثة؟    المقاولات وعقود من الباطن    جويدو.. وجمهور النصر!    أخضر الأولمبياد الخاص للشراع يشارك في المسابقة الإقليمية بدبي    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    أمير الشرقية يطلع على مستجدات أعمال فرع وزارة الشئون الإسلامية ويستقبل منسوبي "إخاء"    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    لماذا لا تبكي؟    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    تثمين المواقع    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    نائب أمير المدينة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الانتخابات الفلسطينية الآن
نشر في الحياة يوم 16 - 06 - 2002

هناك ست دعوات منفصلة الى الفلسطينيين للاصلاح واجراء الانتخابات. خمس منها، من المنظور الفلسطيني، بلا فائدة أو معنى. فشارون يريد الاصلاح وسيلة لإلحاق المزيد من الدمار بحياة الفلسطينيين، أي ان الاصلاح يشكل متابعة لسياسته الفاشلة القائمة على التدخل والتدمير الدائمين. انه يريد التخلص من ياسر عرفات، وتقسيم الضفة الغربية الى كانتونات محاصرة معزولة، واعادة فرض سلطة الاحتلال مفضلاً ان يكون ذلك بمساعدة بعض الفلسطينيين ومواصلة الاستيطان، وادامة أمن اسرائيل بالطريقة التي مارسها حتى الآن. وهو لا يستطيع ان يرى، بعدما اعمته عقدُه النفسية وهلوساته الايديولوجية، أن ذلك لن يأتي بالسلام أو الأمن، ولا ب "الهدوء" الذي يكرر الكلام عنه. هذه الخطة الشارونية لا تعطي أي قدر من الأهمية للانتخابات.
الدعوة الثانية تأتي من الولايات المتحدة، التي تريد الاصلاح سبيلاً لمحاربة "الارهاب"، ذلك التعبير الفضفاض الذي لا يضع التاريخ أو السياق أو المجتمع في الاعتبار. ولدى جورج بوش كرهٌ غريزي لياسر عرفات، وجهل تام بالوضع الفلسطيني. اضافة الى ذلك ففي القول بأن بوش وادارته المضطربة "يريدون" هذا الشيء أو ذاك اعتقاد مبالغ بأن هناك فعلاً هدفاً واعياً منظماً لتلك السلسلة المتقطعة من الاندفاعات والتشنجات والبدايات والتراجعات والادانات والبيانات المتناقضة والمهمات العقيمة من جانب هذا المسؤول او ذاك. انه وادارته في تخبط تام، باستثناء عنصر ثابت واحد هو ضغوط ومطالب اللوبي الاسرائيلي واليمين المسيحي، وبوش هو الآن زعيمه الروحي. وليس في سياسة بوش في الحقيقة أكثر من دعوة عرفات الى انهاء الارهاب، وأيضاً عندما يريد استرضاء العرب التعبير عن الأمل في أن يقوم طرف ما، يوماً ما، في شكل ما، بعقد مؤتمر للحل واقامة دولة فلسطينية، وان تستمر اسرائيل في الحصول على دعم أميركي من دون قيد أو شرط، من ضمنه انهاء حياة عرفات السياسية. عدا ذلك لا تزال سياسة الولايات المتحدة بحاجة الى ترسيمها من جانب شخص ما، في مكان ما، في شكل ما. وعلينا ان نضع في فكرنا دوماً ان قضية الشرق الأوسط شأن أميركي داخلي وليس خارجياً، وبذلك فهي تخضع لديناميات اجتماعية سياسية يصعب التنبؤ بمجراها.
كل هذا يتماشى تماماً مع هدف اسرائيل، التي لا تريد سوى ان تجعل حياة الفلسطينيين أكثر تعاسة واستحالة، سواء عن طريق الغارات العسكرية أو الشروط السياسية التعجيزية المتوافقة مع هوس شارون بالقضاء المبرم على الفلسطينيين. هناك بالطبع اسرائيليون ويهود اميركيون يريدون التعايش مع دولة فلسطينية، لكن ليس لأي من هذين الطرفين حالياً دور في صنع القرار. اللاعبان الوحيدان على الساحة هما شارون وادارة بوش.
ثالثاً، هناك الاصلاح الذي يطالب به القادة العرب، وأرى ان هذه الدعوة مكوّنة من عدد من العناصر، ليس في أي منها نفع مباشر للفلسطينيين. العنصر الأول هو خوف هؤلاء القادة من شعوبهم التي تشاهد يوماً بعد يوم التدمير الاسرائيلي الشامل للأراضي الفلسطينية من دون تدخل جدي أو محاولة للردع من جانب العرب. وكانت خطة السلام التي قدمتها قمة بيروت هي بالضبط ما سبق لشارون أن رفضه، أي مبدأ الأرض مقابل السلام، وهي اضافة الى ذلك مقترح من دون أسنان، ناهيك عن انه لم يرتبط بجدول زمني. وقد يكون من المفيد أن نضع المشروع العربي على السجل مقابل العدوان الاسرائيلي الفاضح، لكن علينا ان لا نتوهم أنه والدعوة الى الاصلاح أكثر من خطوة رمزية تهدف الى تهدئة غضب الشعوب ونفورها التام من خمول الحكام وسلبيتهم. ثانياً، هناك تضايق غالبية الأنظمة العربية من القضية الفلسطينية ككل. اذ يبدو ان ليس لهذه الأنظمة مشكلة ايديولوجية تجاه اسرائيل كدولة يهودية من دون حدود معلنة تحتل القدس والضفة الغربية وغزة عسكرياً منذ 35 سنة، أو تجاه سلبها الشعب الفلسطيني. انها مستعدة للتعايش مع هذا الظلم الفادح، ولا تريد من عرفات وشعبه سوى التزام حسن السلوك أو مغادرة المشهد بأكثر ما يمكن من الهدوء. العنصر الثالث في هذه الدعوة الى الاصلاح هو بالطبع محاولة القادة العرب لإرضاء أميركا والتسابق على موقع "الحليف الأهم" لها. وربما لا يدري هؤلاء مدى جهل غالبية الأميركيين واستخفافها بأوضاعهم السياسية وثقافتهم.
الصوت الرابع في جوقة دعاة الاصلاح هو الأوروبيون. لكنهم لا يفعلون سوى التراكض هنا وهناك وارسال الوفود لمقابلة شارون وعرفات واصدار البيانات الرنانة من بروكسيل وحفنة من المشاريع - والسبب وقوعهم تحت ظل أميركا الثقيل.
خامساً، اكتشف ياسر عرفات وبطانته فجأة فضائل الديموقراطية والاصلاح. واذ اعرف انني اتكلم من مكان بعيد عن ساحة الصراع، واعرف أيضاً كل الحجج عن عرفات المحاصر باعتباره رمزاً قوياً للمقاومة الفلسطينية ضد العدوان الاسرائيلي، لكنني وصلت الى الاقتناع بأن أياً من هذا لم يعد يعني شيئاً. ان هم عرفات ينحصر بانقاذ نفسه. لقد اتيح له نحو عشر سنوات لإدارة مملكته الصغيرة ولم يجلب لها ولنفسه الا الادانة والازدراء، واصبحت السلطة الوطنية مضرب المثل في الوحشية والتسلط والفساد الذي لا يعرف حداً. ولا يمكن ان نفهم لماذا يعتقد أي شخص في هذه المرحلة ولو للحظة انه يستطيع التصرف في شكل مختلف، او أن حكومته المختصرة الجديدة التي تسيطر عليها الوجوه القديمة نفسها المثقلة بالفشل والفساد ستأتي بالاصلاح المنشود. انه يقود شعباً طال عذابه، وعرّض ذلك الشعب خلال السنة الأخيرة الى مستويات من الألم والمصاعب لا يمكن القبول بها، وذلك بسبب افتقاره الى خطة استراتيجية واعتماده الذي لا يغتفر على رحمة اسرائيل والأميركيين من خلال أوسلو. وليس من بين مهمات قادة حركات التحرر الوطني تعريض شعبهم الأعزل لوحشية مجرمي حرب مثل شارون، من دون دفاع أو تحضير مسبق. لماذا اذاً اثارة حرب يكون اكثر ضحاياها من الابرياء عندما لا تتوفر عندك القوة العسكرية لخوضها أو القدرة الديبلوماسية على انهائها؟ لقد فعل عرفات ذلك ثلاث مرات، في الأردن ولبنان والضفة الغربية، ويجب ان لا يُعطى فرصة التسبب بكارثة رابعة.
واعلن عرفات عن اجراء الانتخابات مطلع السنة المقبلة، لكن همه الأساسي هو اعادة تنظيم الأجهزة الأمنية. وكنت أشرت مراراً في عمودي هذا الى أن هدف هذه الاجهزة هو خدمته وخدمة اسرائيل، لأن اتفاقات أوسلو قامت على صفقته مع الاحتلال الاسرائيلي. ان ما يهم اسرائيل في الدرجة الأولى هو أمنها، وقد جعلت عرفات مسؤولاً عنه وقد وافق على ذلك عليه مبكراً في 1992. خلال ذلك استعمل الأجهزة الأمنية ال15 أو ال19 - مهما كان العدد - ضد بعضها بعضاً، وهو التكتيك الذي طوّره في الفاكهاني، بالرغم من الضرر الذي يلحقه بالمصلحة الوطنية. ولم يحاول حقيقة لجم "حماس" و"الجهاد الاسلامي"، وهو ما كان مناسباً تماماً لاسرائيل لأن تفجيراتهما الاستشهادية - الانتحارية اللاعقلانية توفر لاسرائيل ذريعة مباشرة لمعاقبة الشعب بأجمعه. واذا كان هناك شيء آخر يضارع الضرر الذي ألحقه نظام عرفات الهدام بقضيتنا فهو تلك السياسة الكارثية في قتل المدنيين الاسرائيليين، التي تعطي برهاناً اضافياً للعالم بأننا ارهابيون وأن حركتنا لا اخلاقية. ولا يستطيع أحد ان يقول ما هي المكاسب التي أتت بها هذه السياسة.
وهكذا لم يكن عرفات، بعدما عقد الصفقة مع الاحتلال في أوسلو، في موقع يمكنه من قيادة حركة لمقاومة الاحتلال. والمفارقة انه يحاول الآن عقد صفقة جديدة لانقاذ نفسه والبرهنة لاسرائيل وأميركا والعرب الآخرين انه يستحق فرصة اخرى. أنا شخصياً لا اهتم مقدار ذرة برأي بوش أو قادة العرب أو شارون بعرفات، بل يهمني رأينا كشعب بقائدنا، واعتقد ان علينا أن نوضح بما لا يقبل الشك رفضنا التام لمشروعه للاصلاح والانتخابات واعادة تنظيم الحكومة وأجهزة الأمن. ان سجله الحافل بالفشل واداءه المتزايد الضعف والتفكك يجب ان يمنعا اعطاءه فرصة اخرى لانقاذ نفسه والعودة الى المحاولة.
سادساً وأخيراً، هناك الشعب الفلسطيني الذي يطالب محقاً بالاصلاح والانتخابات، وهي في رأيي المطالبة الوحيدة المشروعة من بين الأنماط الستة التي قدمتها في هذه المقالة. ومن المهم في هذا السياق ان نذكّر بأن ادارة عرفات الحالية والمجلس التشريعي قد تجاوزا فترتهما المحددة، التي كان عليها ان تنتهي في 1999 بالتزامن مع انتخابات جديدة. اضافة الى ذلك، كانت اتفاقات أوسلو الأساس الذي أجريت عليه الانتخابات السابقة في 1996، التي لم تتجاوز كونها ترخيصاً لعرفات وجماعته لادارة نتف من الضفة الغربية وغزة نيابة عن الاسرائيليين، من دون سيادة أو أمن حقيقيين، لأن اسرائيل استمرت في السيطرة على الحدود والأمن والأرض حيث ضاعفت المستوطنات ثلاث مرات والماء والأجواء. بكلمة اخرى، لم يعد هناك وجود للأساس السابق للانتخابات والاصلاح، بعدما أصبحت أوسلو باطلة ولاغية. وكل محاولة للسير على أساس من هذا النوع لا تعدو ان تكون خدعة ومضيعة للوقت ولن ينتج عنها اصلاح أو انتخابات حقيقية. من هنا الاضطراب الحالي في الوضع الذي يثير لدى الفلسطينيين في كل مكان مشاعر الحنق والاحباط المرير.
ما العمل اذاً مع زوال الأساس السابق للشرعية الفلسطينية؟ المؤكد ان ليس هناك امكاناً للعودة الى أوسلو، أو الى حكم القانون الأردني أو الاسرائيلي. وعليّ أن اشير، كواحد من دارسي مراحل التغير التاريخي المهمة، أن حدوث انقطاع تاريخي رئيسي كما خلال المرحلة بعد سقوط الملكية بسبب الثورة الفرنسية، او انهيار نظام العزل العنصري في جنوب أفريقيا قبل انتخابات 1994 يعني خلق أساس جديد للشرعية من جانب المصدر النهائي الوحيد للسلطة، أي الشعب نفسه. ويعني هذا ان على الأطراف الرئيسية في المجتمع الفلسطيني، تلك التي تقوم عليها حياته، مثل النقابات والمعلمين والمزارعين والمحامين والأطباء، مع الكثير من المنظمات الغير حكومية، أن تصبح الآن الأساس الذي يقوم عليه الاصلاح، بالرغم من غارات اسرائيل المتواصلة والاحتلال المستمر. ويبدو لي ان لا فائدة في انتظار قيام عرفات أو أوروبا أو أميركا بذلك، بل يجب عمله من جانب الفلسطينيين انفسهم من خلال مجلس تأسيسي يشمل كل العناصر الرئيسية في المجتمع الفلسطيني. وليس من أمل في النجاح في اعادة تنظيم المجتمع وانتشاله من ظروف التخبط والدمار الحالية إلاّ من خلال مجموعة كهذه يشكلها الشعب نفسه. المسؤولية الرئيسية لهذا المجلس اقامة هيكلية للنظام تقوم بمهمتين: الأولى ادارة الحياة الفلسطينية في شكل منظم بمشاركة كل الأطراف الفاعلة، والثانية اختيار لجنة طوارىء تنفيذية مهمتها انهاء الاحتلال وليس التفاوض معه. من البديهي اننا لسنا انداداً لاسرائيل من الناحية العسكرية، اذ ليس للكلاشنيكوف من فاعلية ازاء الميل الهائل في ميزان القوى. وما نحتاجه هو اسلوب كفاحي خلاّق يعبىء كل الطاقات البشرية المتاحة لتسليط الضوء على كل أوجه الاحتلال الاسرائيلي مثلاً، المستوطنات والطرق الموصلة بينها والحواجز ونسف المساكن وعزله وبالتالي جعله تدريجاً غير مقبول. ان المجموعة الحالية حول عرفات، في فشلها الشامل وفسادها، أبعد ما تكون عن التفكير في استراتيجية كهذه، ناهيك عن وضعها موضع التنفيذ.
ولا شك أيضاً ان فاعلية استراتيجية فلسطينية كهذه تتطلب وجود قطاع اسرائيلي من أفراد ومجموعات بأرضية مشتركة للكفاح ضد الاحتلال. فقد كان الدرس العظيم من الكفاح ضد العنصرية في جنوب أفريقيا الرؤية التي التزمتها باصرار كل اطرافه لمجتمع متعدد الأعراق. ان كل ما نراه من اسرائيل اليوم هو العنف والعزل القسري ومواصلة اخضاع الفلسطينيين لفكرة التفوق اليهودي. وهذا بالطبع ليس موقف جميع الاسرائيليين، لكننا نحن المسؤولين عن طرح مبدأ التعايش بين دولتين بعلاقات طبيعية على أساس السيادة والمساواة. لقد فشل التيار الرئيسي في الصهيونية في تقديم رؤية كهذه، ولذا يجب ان تأتي من الفلسطينيين وقادتهم الجدد، الذين يجب المباشرة في اقامة شرعيتهم الآن، في هذه اللحظة التي ينهار فيها كل شيء ويتلهف الكل الى اعادة صياغة فلسطين حسب منظوره لها.
انها اللحظة الأسوأ في تاريخنا، وهي حاسمة. فالنظام العربي يستمر في تخبطه، ويسيطر اليمين المسيحي واللوبي الاسرائيلي على الادارة الأميركية من الأمثلة نجاح شارون خلال زيارته الأخيرة في ان ينسف خلال 24 ساعة كل ما بدا ان بوش اتفق عليه مع الرئيس مبارك، فيما وصل مجتمعنا الى حافة الدمار بفضل سوء القيادة وجنون الاعتقاد بأن التفجيرات الانتحارية ستقود فوراً الى دولة فلسطينية اسلامية. هناك دوماً الأمل في المستقبل، لكن علينا البحث عنه وتحديده في الشكل الصحيح. ومن الواضح، في غياب أي سياسة اعلامية فلسطينية عربية في الولايات المتحدة خصوصاً تجاه الكونغرس، استحالة خداع انفسنا بأن وزير الخارجية باول أو الرئيس بوش على وشك تقديم حل ينقذ الوضع. من هنا أصرّ على القول ان الجهد يجب ان يأتي منّا، وبقدراتنا الذاتية، ولأجلنا. انني احاول، على الأقل، اقتراح مقاربة مختلفة. فمن غير الشعب الفلسطيني يمكنه اقامة الشرعية المطلوبة لحكم نفسه والكفاح ضد الاحتلال بأسلحة لا تقتل الأبرياء وتسبب هذا التراجع الذي لا سابق له في دعم العالم لنا؟ فمن الممكن تخريب قضية عادلة بأساليب شريرة أو قاصرة أو فاسدة. وكلما أسرعنا في استيعاب هذا الدرس ووضعه موضع التنفيذ كلما توفرت لنا فرصة أفضل لاخراج انفسنا من المأزق الحالي.
* استاذ الانكليزية والادب المقارن في جامعة كولومبيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.