سوق الأسهم السعودية ينهي تعاملاته باللون الأحمر خاسرا 13 نقطة    ملاذ للتأمين "الراعي الرئيسي" لمنتدى مستقبل العقار 2025    مسؤولة أوروبية: لا عودة مكثفة للاجئين السوريين    عيون «العقيد» على شباك الأهلي    20 فعالية مصاحبة لرالي حائل    آل حسن نائبا لعربي المبارزة    حرس الحدود ينقذ طفلا سودانيا من الغرق في عسير    انكماش نشاط قطاع التصنيع في الصين    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان"اللُّحمة الوطنية عقلٌ يُنير، ووطنٌ يزدهر"    الذهب ينخفض بضغط من ارتفاع الدولار وترقب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي    البدء بأعمال المرحلة الأولى لصيانة وتطوير تقاطعات طريق الملك عبد الله بالدمام    رئيسة وزراء إيطاليا تغادر العُلا    "التعاون الإسلامي" يؤكد دعمه لصمود الشعب الفلسطيني في أرضه ويرفض محاولات التهجير القسري    بدء استقبال طلبات إيفاد المعلمين إلى 13 دولة    «التجارة»: 16% نسبة نمو الخدمات الإدارية والدعم    نائب أمير الشرقية يستقبل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    «السوق المالية»: 55 ملف طلب إدراج شركات.. 20% منها «عقارية»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 14 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يشيدون بعناية المملكة بالمواقع الدينية والمعالم التاريخية    9 جلسات حوارية بالأسبوع الإعلامي بجامعة أم القرى    تقنية الطائف تقيم لقاء توظيف بعدد 300 فرصة وظيفية    المياه الوطنية تطلق برنامج تقسيط توصيلات المياه والصرف الصحي المنزلية    النازحون يعودون إلى الخراب في شمال غزة    رئيسة وزراء إيطاليا تزور منطقة الحِجِر والمعالم التاريخية والأثرية في العُلا    إغلاق معمل لتحضير المأكولات الرمضانية في جدة    عقار يبشر بإمكانية استعادة الرؤية للمصابين بتلف الأعصاب    5 أسباب للتقليل من استهلاك الملح    «واتساب» تعتزم توفير ميزة الحسابات المتعددة لهواتف «آيفون»    7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    الجمعان ومستقبل النصر    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    السعودية باختصار    المشكلة المستعصية في المطار !    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    ولاء بالمحبة والإيلاف!    أمير القصيم يوجّه بتسمية قاعة في غرفة المنطقة باسم رجل الأعمال الزويد    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"من أجل محو الغياب" مختارات بالإنكليزية . هل استطاعت الشاعرات العربيات انجاز قصيدة جديدة ؟
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2002

تجذب المختارات التي وضعتها بالإنكليزية نتالي حنظل عن الشاعرات العربيات المزيد من القراء في الولايات المتحدة والعالم الأنكلوساكسوني. وتناولتها صحف ومجلات عدة معرّفة من خلالها بالشعر النسائي العربي. وأهمية المختارات انها تلقي ضوءاً على التجربة النسائية في ميدان الشعر العربي المعاصر.
أعدت الشاعرة والباحثة نتالي حنظل باقة مختارة انثولوجيا من الشاعرات العربيات باللغة الإنكليزية، وضمت قصائد مترجمة، في معظمها، عن العربية وبعضها عن الفرنسية عطفاً على قصائد لشاعرات يعبرن أصلاً بالإنكليزية. ضمت المجموعة التي صدرت عن دار انترلنك، نيويورك، تحت عنوان "من اجل محو الغياب" 2001 قصائد لثلاث وثمانين شاعرة عربية، أو من أصول عربية ويحملن جنسيات غير عربية. وحاولت ان تعكس من خلالها اتساع التجربة الشعرية للمرأة العربية وتنوعها وشموليتها. ولعل اهم ما تتميز به هذه المجموعة، انها سعت الى الجمع بين الشاعرات العربيات مع غضّ النظر عن مكان وجودهن في البلدان العربية او سواها من بلدان العالم، وكذلك عن جنسياتهن الحالية، أو ممارستهن الكتابة باللغة العربية أو الإنكليزية أو الفرنسية. فالغرض من هذا الجمع جسر المسافات التي تفصل بين الشاعرات العربيات على امتداد الحدود الجغرافية للعالم.
وباستثناء دولتين عربيتين لم تحضرا في المجموعة، وهما عُمان والسودان، إذ لم تستطع المحررة الحصول على نتاج الشاعرات فيهما، شملت المجموعة نماذج لشاعرات عربيات من البلدان العربية كافة، وضمت اعمال شاعرات ذوات تجارب مستقرة وأصول مؤثرة ما زالت متواصلة حتى اليوم، اضافة الى اصوات جديدة لها حضور لافت.
هذه الأسماء والتجارب تجعل القرّاء امام رؤى واسعة غنية ومتنوعة، وتضعهم امام حقيقة ان هذا الشعر الشامل في مضامينه يعكس عوالم المرأة الخاصة بقدر ما يعكس المتغيرات التي رافقت تطور الحياة عموماً، وينفتح على المتغيرات العالمية السريعة، كاشفاً عن تجربة بالغة الحيوية في كلا المجالين الأدبي والاجتماعي.
تشير المؤلفة في المقدمة المسهبة التي تصدرت الكتاب الى المصاعب التي واجهتها في جمع اعمال الشاعرات العربيات، والإحاطة بمجمل نشاطهن. ففي حين كان في إمكانها ان تصل بيسر الى اعمال الشاعرات العربيات الأميركيات من طريق منظمات وجمعيات خاصة وفرت المعلومات الكافية عنهن، فكان تتبعها لأعمال الشاعرات العربيات في الدول العربية او المنتشرات منهن في أوروبا وأميركا، اكثر صعوبة، كما تقول. ولعل ذلك يبين للقارئ والقارئة عدم توافر المجموعة على اسماء عدد من الشاعرات المرموقات. وتعترف الباحثة بوجود هذه النواقص كما تؤكد انها منذ ان شرعت في العمل على مشروعها، كانت تكتشف باستمرار ظهور اصوات جديدة، اكتفت بالإشارة الى بعضها حين وجدت ضرورة وضع حد لها لهذا البحث المتوالد، لذلك فهي تشعر بالأسى كلما اكتشفت انها اغفلت هذه الشاعرة او تلك. وعن اختيار القصائد، تقول نتالي حنظل انها آثرت اختيار مقطوعات غير مترجمة في السابق بما ان كثيرات من الشاعرات في المجموعة سبق ان ترجمن الى اللغة الإنكليزية. ولكنّ ذلك لم يمنعها من الاستعانة بترجمات ذات قيمة فنية عالية، بل كانت تلجأ الى اعمال مترجمة حين يتعذر العثور على الشاعرة أو دواوينها. وبدا اختيارها خاضعاً للتشاور مع المترجمين من ذوي السمعة المرموقة والممارسة الطويلة في ترجمة الشعر، فضلاً عن تشاورها مع الشاعرات. فكان الاختيار يتم استناداً الى بعض المعايير التقنية كانتقاد القصائد التي تتمتع بمزايا فنية أو تلك التي تنطلق من حس تاريخي. اما المساحة التي حددت لكل شاعرة فهي كتحديد لا تعكس بالضرورة اهمية الشاعرة بقدر ما تعكس ظروف التوافر على الأعمال. ففي بعض الأحيان كان لصعوبة تحديد مكان وجود الشاعرات او الحصول على اعمالهن اثر في تحديد عدد القصائد واختيارها.
وتؤكد الباحثة، التي استعانت بالمرموقين من المترجمين والشعراء المترجمين العرب الموجودين في الولايات المتحدة الأميركية وإنكلترا وفرنسا، بأن التعامل كان مختلفاً مع كل قصيدة وكل شاعرة. وكان الجهد منصباً على ملء الفجوة بين الثقافتين بترجمة الثقافة ايضاً لا القصيدة وحدها، مع السماح للقصيدة بالوجود داخل بيئة لغوية وثقافية جديدة بصفتها نصاً مكتوباً بالإنكليزية، لا مجرد نص مترجم. وتطلب ذلك بطبيعة الحال مداولات كثيرة، ومر بمراحل تحرير وإعادة تحرير وإعادة قراءة، من اجل الحفاظ ايضاً على عناصر القصيدة.
استهلت الباحثة مقدمتها متناولة تاريخ الشاعرة العربية على امتداد العصور بنبذة موجزة بدءاً بمرحلة ما قبل الإسلام، مستعرضة الأسماء التي استطاعت على امتداد هذا التراث العريق ان تخترق اسوار التاريخ لتؤكد انها ليست غير نموذج نجا من دفاتر المحو ليصل إلينا. ثم تتوقف عند القرن التاسع عشر مع النهضة في لبنان ومصر وظهور الكلاسيكية الجديدة لوصل ما انقطع مع الماضي، وما تلاها من دعوة الى الانفتاح وتجاوز تلك التقاليد النيوكلاسيكية، وما نشأ عن اثر ذلك من صراع محتدم في الساحة الأدبية. وكانت رياح التغيير تلك حرّكتها عوامل اساسية لعل ابرزها شعر المهجرين الذين قدموا نماذج شعرية متأثرة بثقافات الغرب، وقدموا صوراً تعكس عالماً داخلياً وخارجياً متنوعاً، مما فتح الباب امام الطاقات الخلاقة. وكان ان تضافرت جهود المهجرين مع شعراء مصر والوافدين إليها، ومن بينهم أديبات وصحافيات من امثال مي زيادة، وزينب فواز التي انجزت مختارات للشعر بعنوان "حديقة الورد" في عام 1867 وكان أول كتاب يصدر لامرأة. ومن اجل ما كانت تعانيه المرأة في تلك المراحل المبكرة من عزل اجتماعي وحرمان من التعليم، جعل نشاطها الأدبي مغموراً، إن لم نقل مرفوضاً، جاء أدبها معبّراً عن وضعها في خطاب مباشر يدعو الى ضرورة ادخال الإصلاحات الاجتماعية من اجل ان يتوسع المجتمع وينمو ويرتقي. لذلك كانت المرأة، ومنذ البداية، واعية عزلتها في مجتمع تحكمه القيم الذكورية، ما دفعها الى العمل الجماعي الذي تبلور في صيغة صالونات ادبية، وجمعيات نسائية، وإصدار دوريات خاصة. ومن ذلك الرعيل الأول من الشاعرات اللواتي عرفن بقصائدهن الكلاسيكية تذكر نتالي حنضل كلاً من ملك حفني ناصف، المعروفة بباحثة البادية، وعائشة التيمورية، وسلمى الملائكة ولكنها تذكر ضمن هذا الجيل الشاعرة المصرية المعروفة ملك عبدالعزيز، والواقع ان ملك تنتمي الى الجيل التالي.
وما لا شك فيه ان هذا التحرك الجماعي نحو التغيير ساعد على فتح آفاق جديدة للشعر عموماً، وللمرأة خصوصاً، فكانت الأرضية التي قامت عليها حركة التحديث بتجاربها الأولى المتمثلة بقصائد نازك الملائكة، وبدر شاكر السياب. من اجل ذلك افردت المؤلفة مساحة واسعة نسبياً لتجربة نازك الملائكة ودورها الريادي في فتح آفاق جديدة للشعر العربي، لتستعرض بعد ذلك تجارب الشاعرات المدرجات ضمن هذه المجموعة، بحسب انتماءاتهم الجغرافية بدءاً بمصر، ثم المشرق العربي، فسورية ولبنان وفلسطين والأردن والعراق، ثم الخليج العربي، وأخيراً شمال افريقيا، لتنتقل بعد ذلك الى الشاعرات العربيات الأميركيات والكنديات.
وفي وسع قارئ هذه المجموعة ان يلمس المستوى الرفيع الذي خرجت به القصائد بقدر ما يلمس من خلال الاختيارات المتنوعة إبحارها الواسع في التعبير عن التجارب الخاصة والانفتاح على مصادر المعرفة والوعي بالتاريخ. بذلت نتالي حنظل ولا شك جهداً بالغاً في جمع هذه الباقة، وانتقائها وملاحظاتها اللماحة التي تدل على حس مرهف، فقدمت الى العالم صورة شاملة تمثل مكانة الشاعرة العربية، وقدراتها، وخصوصية صوتها واتساع رؤيتها. وخلاصة ما تعكس هذه الصورة الشاملة الجامعة وجود ثلاثة روافد تحدد مسار كل شاعرة من الشاعرات العربيات. فهناك شاعرات عربيات الأصل، ولكنهن نشأن وتعلمن في محيط غير عربي، ما افقدهن القدرة على التعبير بالعربية، وتبني لغة الثقافة التي تلقّينها، مع ان امزجتهن في الصميم ظلت محافظة الى حد كبير على الروح العربية الشرقية، فمحنتهن مضاعفة نظراً لازدواجية ثقافتهن. وتمثل المجموعة الثانية شاعرات امتزجت ثقافتهن العربية بثقافات اجنبية، فقدمن تجربة حداثية مرتبطة بدرجة او بأخرى بجذورها التراثية. اما المجموعة الثالثة فهي تمثل جيلاً من الشاعرات العربيات اللواتي نشأن في عصر المتغيرات السريعة، وتمرّسن على تعبير حر فكتبن القصيدة المنثورة بوصفها المعبّر الأرحب عن تجربة الحياة اليومية، وعوالمهن الذاتية التي تعبر عنها جل قصائدهن. ويلاحظ ان السنوات العشرين الأخيرة من القرن العشرين اتسمت بكثرة هذه التجارب وتنوعها وتناقضها وتفاوت مستوياتها، فضلاً عن الجرأة في التعبير، ولا سيما ان معظمهن يمثلن اجيالاً جديدة.
ولعل هذا المزج بين التجارب الشعرية النسائية يمنح القراء فرصة الاطلاع على خريطة شعر المرأة العربية، والاستدلال على بيعة التجارب المختلفة. ففي نهاية الأمر نحن نقرأ شعراً يعبر عن حالات خاصة عامة، تلتقي مع التجارب الإنسانية عموماً والتعبير الأنثوي بخاصة، وهي في مجملها قصائد حية تجاوزت حواجز اللغة، لتصل الى المراتب العليا من التعبير الشعري، في الوقت الذي ترسّخت مساهمة المرأة العربية في التجارب الشعرية على أوسع نطاق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.