منطقة الحدود الشمالية تضع السعودية ضمن أكبر الدول المنتجة للفوسفات عالمياً    ماذا تقدم بيضة واحدة أسبوعياً لقلبك ؟    «الصناعات العسكرية» تعرض ابتكاراتها في «آيدكس 2025»    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    المملكة صانعة السلام    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زكي بيضون "جندياً عائداً" عبر الشعر من "حرب البكالوريا"
نشر في الحياة يوم 12 - 03 - 2002

أكثر ما يميّز "جندي عائد من حرب البكالوريا" الانتشار العربي. بيروت 2002 للشاعر الشاب زكي بيضون، هو تجنّبه الواضح لجماليات البلاغة، وما تشمله من مستوى صوتي، أو تعبيري. لكأن بيضون، بقصد ومن دونه، يتخذ موقفاً تطبيقياً ضد الشعرية السابقة على تجربته، وخصوصاً الستينات، إذ يختفي عنده "القول الشعري" و"النبر" و"الصوغ". والأهم من كل هذه المعارضة التطبيقية، هي في العالم الشعري الذي يختفي فيه الموضوع في ثنايا الذات، ولتكون الأخيرة مصدراً للمعنى والواقع: "الى متى أظل أدور في الزواريب المظلمة المنسية باحثاً عن لهاث شيطان... سأنزل الى أعماق الأعمال لأجد نفسي على السطح وثم سأصنع وجوداً خاصاً بي من مركز وأساس وسطح لامع، وسأنطلق به الى ما لا نهاية...".
إذا كانت الشعرية في الستينات وحدت الصوتي بالدلالي، على اعتبار العلاقة الميكانيكية بين الصوت والتلقي، خطابية تتوجه الى الجماعة، فإن الخروج من هذا النموذج الصوتي النبروي يتطلب اعادة اعتبار للمهمّش واللامفكّر فيه، والذي يقف على رأسه اللاّشعور والذاتية والتفاصيل.
طبعاً قام عدد من الشعراء في تضعيف الصوت في مقابل تركيز الذهنية والكتابية، في السبعينات والثمانينات، لكن "النتوء" الذي راكم عليه بيضون، والذي يدافع عن الذاتية لإعادة اعتبار اللامفكّر فيه، هو تصعيد نموذج اللغة اللاشعورية وما تفترضه من صوغ الكلام، والعالم الشعري، والرؤية الشعرية بأي حد من حدودها.
أولاً، ما يتعلق بالصوغ، فإن الكلام في "جندي عائد..." جاء سردياً، تلقائياً، ومجموعة من أفعال التذكر التي تشي بكتابة الأحلام، فمثلما يتتابع الحلم من دون روابط التسلسل السببي، كذلك تجيء اللغة: "دقت الساعة الثانية عشرة، استيقظ القاتل المتوحش من كابوس مظلم. لفّ سيكارة بيده المتحجّرة المرتجفة قليلاً مع الزمن، تلك اليد التي قتل بها اربعة وخمسين رجلاً وستين امرأة وخمسة وسبعين طفلاً ونصف. أزعجه صوت عصفور معاكس للجو، زمجر قليلاً، ثم نام...". وهنا كيف أفاد بيضون من فكرة استسلامه للنوم لكي يطرح مجموعة من الأفكار لا يربط بينها سوى التداعي الحلمي اللاّواعي: "كانت الساعة الثانية عشرة ليلاً، كل شيء هادئ، ونائم ثم فجأة... جفلت قطة سوداء كاد موزار ان يدهسها..." ثم يتحدث عن "الأولاد الزقاقيين" ثم عن "انطوائيته" و"الفوبيا الاجتماعية" وكيف تحوّل الى "عنكبوت" هكذا وصولاً الى "الاقتصاد الحر" ليتذكر "حلم اليقظة القديم" فنعرف بأن موزار كان "يغرق" في "سبات ابدي بلا احلام...".
طبعاً يمكن تذكر لوتيريامون في "أناشيد مالدورر" في موازاة الوحشي كجزء لا مفكّر فيه من الإنساني وكذلك عوالم ادغار آلن بو، خصوصاً في استدعاء افعال القتل والعنف والخوف الغامض.
إذاً، الاستغراق في النثرية التي وصلت الى السرد كان من ضرورات التطابق مع النموذج اللامفكر فيه، والتّابوي، والذي سمته التداعي والتفجير والآلية وتجاوز التصعيد الفرويدي والعودة به الى مكانه الأساسي كبنية خام لم تخضع لتعقيد المدنية: "فريسة سهلة" حيث يقتل فيها مجنون واحداً وثلاثين شخصاً وغسل خطيئتهم الجنسية حتى انتهى المجنون ووصل الى الراوي نفسه "ونال مني كفريسة سهلة" كذلك في "سرقة" و"مبارزة".
ثانياً، في العالم الشعري، يتركّز نموذج اللامفكّر فيه في صور الحلم والتهيؤات والعنف والغرائز والعزلة والموت والخوف والتردد، وسواها من العوالم التي ترافق ظهور المكبوت، علناً، وتجاوزه التصعيد وتحققه في جلائه الخام. حتى عندما يتحدث عن الحب في كتابه، فإنه يُدخل مقطعاً يتحدث فيه عن سائق سيارة أراد ان يدهسه وهجم عليه. اي ان بيضون يصرّ على تجاوز "التصعيد" الفرويدي ليدخل في الكشف. وهي، بعامة، سمة عالمه الشعري الذي تضاف فيه صو اللامفكّر فيه على الصوغ التلقائي. ثالثاً، النقطة الثالثة، والتي يُعتبر وجودها إلزامياً في اي تجربة شعرية، وهي قصة "الرؤية الشعرية" ولو كانت بحدود ضئيلة أو نادرة.
تتسرب "الرؤيا" الشعرية عند بيضون من خلال الركيزتين السالفتين في العالم الشعري والصوغ. فهو، بدءاً، يُجاذب البلاغي وجمالياته، وتأتي لغته موازية للمجانبة تلك، عفويةً وتلقائيةً ولا شعورية وحلمية. يريد الاكتفاء بهذا القدر من الرؤية، وهو قدر غير هيِّن، حيث لا نرى "الشعار" أو "القول" الشعري، بل العالم الشعري ككل، في تفككه وتداعيه ونثريته.
لكن، قد تكون "الرؤية" الشعرية كامنة في بعض النهايات المتخيلة: "سوف نستمر في طوافنا حتى حافة العالم، حيث جدار ضخم من الأزل، وإلى الأزل، عنده سنتلاشى لنغدو اشباحاً ضبابية...". أو، هنا، عندما يمنعه الإيمان بالحياة من حسم المسألة: "ربما لا مكان لنا وراء السكون. نظل نصطدم بجداره الأصم ثم نعود ادراجنا متقهقرين لعلنا ننسى قليلاً لأمل جديد...".
الجندي العائد من حرب البكالوريا، انهى خدمته الإلزمية، وحصل على شهادة تأدية خدمة برتبة ممتاز، إلا انه، وعلى رغم قسوة الحرب، لم ينس الشاعر الشاب ان يكتب شعراً ويُحافظ على ولادة موهبته... والتعبير عنها بلسان الفيلسوف: "قال الفيلسوف: لماذا؟/ وقال ا لعالِم: كيف؟/ أما الحمار فقال: لا يهم". وهذا ما نراه في الحوارية المتخيلة التي جمعته والرجل المهووس ليبدأ الحديث الفلسفي بينهما يتخذ طابعاً إرشادياً تمجيدياً: "وما الفرق بين الطبيعة الإنسان؟/ الفرق الوحيد هو عامل الزمن ...".
فإذا كانت جماليات البلاغة تستمد نماذجها من اللغة، كصوت ولفظ، فجماليات هذي النثرية، في آن واحد، هي في انطلاقها المتحرّر من عبء "المثال" الشعري، على الأقل قياساً بأشكاله العربية، والدخول في لا مفكّرها الخاص الذي قفز عن "التصعيد" ودخل في الكشف التام والمباشر عن الذات كذات، واللاّوعي كلاوعي، والعالم كانعكاسٍ مباشر عنهما، لتصير الكتابة قراءةً للذات وتجاوزاً للبلاغة وتمجيداً للاعتراف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.