تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وسائل الإعلام الإسرائيلية تسأل :"هل من مستقبل لهذه الدولة ؟"و"ما العمل؟". معلقون سياسيون إسرائيليون يتحدثون عن بداية العد التنازلي لحكم شارون
نشر في الحياة يوم 19 - 02 - 2002

لم تعد علامات تعب المجتمع الإسرائيلي من التصعيد الحاصل في المواجهات مع الفلسطينيين موضوعاً يتناوله بعض المعلقين اليساريين، كما كان المشهد طوال 15 شهراً من عمر الانتفاضة، إنما أضحى الشغل الشاغل لكبرى وسائل الإعلام العبرية، طارحة السؤال كيف الخروج من الأزمة؟
وبعد أن خصصت صحيفة "معاريف" ملحقها الأسبوعي الأخير لتستمع إلى أجوبة سياسيين وأكاديميين على السؤال: "هل من مستقبل لهذه الدولة؟"، عنونت كبرى الصحف الإسرائيلية "يديعوت أحرونوت" صفحاتها الاخبارية ب"أيام سوداء - ما العمل؟"، وخصصت صفحات من ملحقها لمقالات لسياسيين ورجال فكر حملت السؤال: "كيف نخرج من هذا الوحل؟"، وعكست الاجوبة حال الارتباك التي تلف الإسرائيليين، فأنصار اليمين دعوا إلى مزيد من القمع والبطش، في مقابل دعوة أنصار اليسار إلى انسحاب جيش الاحتلال، لكنهم جميعاً يتفقون على أن رئيس الحكومة ارييل شارون لا يملك مشروعاً أو خطة تأتي بالأمن والسلام اللذين وعد الناخب الإسرائيلي بهما.
ورأى المعلق السياسي في "يديعوت أحرونوت" شمعون شيفر أن العد التنازلي لحكم شارون بدأ، واستبعد أن يفاجئ بمشروع سياسي جديد يستميل من خلاله الوسط الإسرائيلي في مواجهة بنيامين نتانياهو الذي نجح في استمالة اليمين المتطرف باطلاقه الوعود بأنه قادر على تحقيق الهدوء عبر تقويض السلطة الفلسطينية ونفي رئيسها.
وتابع شيفر ان شارون يشعر بالتهديد الذي يشكله نتانياهو لكرسيه ومن هنا اجتماعاته اليومية مع أعضاء مركز حزب "ليكود" الذي يتوقع أن ينتخب زعيمه اواخر العام الجاري.
وأضاف ان عدداً من نواب "ليكود" في الكنيست المحسوبين على معسكر شارون يميلون إلى الانتقال إلى معسكر نتانياهو "بعد أن لمسوا أن الأخير في طريق عودته إلى كرسي رئيس الحكومة".
ويكتب الشخصية الصحافية النافذة ناحوم برنياع في الصفحة الاول من "يديعوت احرونوت" يقول "اننا نعيش وضعاً حرجاً وكما يحدث دائماً في أوقات الشدائد، يرتفع منسوب الهستيريا ويندب المذيعون والمذيعات: اين الامن الذي وعدتم" به، ويهدد صحافيون بمغادرة اسرائيل في حال لم يطرح حل". ثم يتطرق الى الحلول المطروحة، تلك المتطرفة التي يتبناها اليمين وتدعو الى احتلال كامل للمناطق الفلسطينية وترحيل اهلها منها، وتلك التي يتبناها اليسار وتدعو الى الانسحاب الى حدود 1967 "لكن هذا اليسار لا يحظى بشعبية في اوساط الاسرائيليين" ثم الحل الثالث الذي يدعو اصحابه الى الانسحاب الاحادي الجانب من دون الحاجة الى التوصل الى اتفاق مع الفلسطينيين "لكن شارون لا يريد هذا الحل ايضاً".
ويتابع: "يؤمن شارون بأن لديه حلاً رابعاً: عسكرياً. وفي حال ضغط اكثر واغتال اكثر وشدد الطوق وفجر فسيرفع الفلسطينيون الراية البيضاء. وقبل شهرين تفاخر بان النصر على الارهاب وشيك وانه حقاً في متناول اليد. وقد اخطأ. فبعد 17 شهراً من الانتفاضة، عليه ان يعترف بأن الفلسطينيين لم ينكسروا. اليأس قوّاهم والضائقة الاقتصادية والانسانية دفعت بهم الى اعمال جنونية".
وينهي بريناع: "امل شارون ان تؤدي المرارة في الشارع الفلسطيني الى اطاحة الرئيس عرفات من الداخل وعندها ستمهد الطريق لانتخاب "بشير الجميل" فلسطيني.
نتانياهو يقترح القفز مرحلة وطرد عرفات فوراً لكن عرفات افضل منهم في هذه اللعبة وبدل ان يغرق في المرارة فهو يركب عليها وفي مقابل كل شرخ يجده شارون في الوحدة الفلسطينية، يجد عرفات شرخين في الوحدة الاسرائيلية… شارون يسير في طريقه من غير خطة. يعيش من يوم الى آخر من عملية الى اخرى، من انتقام الى اخر وعليه الا يعجب من ان من تبعه وانقاد وراءه حتى اليوم بعينين مغمضتين بدأ يفتح عينيه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.