محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حزب الكتائب يحتفل بعيده ويضم 1082 منتسباً مؤكداً دوره العربي والمسيحي . جنبلاط يخير المسيحيين بين "قرنة صغيرة" تحجز البطريرك وإرشاد رسولي
نشر في الحياة يوم 02 - 12 - 2002

بيروت - "الحياة" - احتفل حزب الكتائب اللبنانية أمس بعيده السادس والستين بمهرجان خطابي أقيم في مجمع "بيال"، ألقيت فيه كلمات أبرزها لرئيس الحزب التقدمي الاشراكي النائب وليد جنبلاط ووزير الصحة سليمان فرنجية، إضافة الى انضواء 1082 منتسباً جديداً الى الحزب بينهم مسلمون.
وحضر الاحتفال الذي اختتم بكلمة لرئيس الحزب كريم بقرادوني، وزير الداخلية الياس المر ممثلاً رئيس الجمهورية، والنائب علي بزي ممثلاً رئيس المجلس النيابي والوزير بشارة مرهج ممثلاً رئيس الحكومة، إضافة الى رئيس الحكومة السابق رشيد الصلح ونائب رئيس المجلس النيابي ايلي الفرزلي والوزراء بيار حلو وفؤاد السعد ومروان حمادة وغازي العريضي ومحمد بيضون وحشد من النواب وشخصيات نقابية.
وقال جنبلاط انه اختار في كلمته "الخروج عن المألوف والنصح التقليدية وعن اختيار الكلمات والمفردات لتكون مقبولة ومتوازنة لهذا الطرف او ذاك، وعن الجمل الرنانة والتافهة التي يعشقها رجال دولنا". وأضاف: "لم يبقَ في الدولة الا كثير من الأمن وبعض من المال فجال في خاطري بعض التصورات والأفكار". وتابع: "تصوروا لو احتشدت جماهير الشعب العربي في الأردن لتواكب قوافل المجاهدين والاسلاميين بمنظر شبيه بمنظر النبطية بالأمس العرض العسكري ل"حزب الله" فتطرد السفير الاسرائيلي وتمزق اتفاق وادي عربة وتتواصل مع الانتفاضة في الداخل، ومن الخلف يحميها الجيش الاردني الذي حمى المقاومة في معركة الكرامة، تصوروا لو خرجت ملايين الشعب المصري الرافضة أصلاً التطبيع، تصوروا هذا الاحتياط الشعبي الوطني الهائل المكبوت والمسجون". وتابع: "تصوروا لو طالب الشعب العربي في لبنان بإذن لطرد المارينز والمحتل الاسرائيلي، ومن هو هذا المجنون الذي يفكر بفك التلازم الوطني والقومي بين لبنان وسورية ألم يقرأ التاريخ؟". وأضاف: "تصوروا لو احتضنا، نحن واياكم وكل القوى الحزبية الحقيقية، مطالب الفلاحين والعمال والطلاب والمعلمين والمهنيين والحرفيين والنقابيين والطيارين، لو احتضناهم في مواجهة التخصيص والمصارف وصندوق النقد"؟ وسأل: "هل أصبحنا من الضعف والعجز الى درجة أننا نخاف شباب الجامعة، ألا نستطيع محاورة هؤلاء؟ وأيهما أفضل لبعض المسيحيين قرنة صغيرة يتقوقعون فيها، قرنة ضيقة تحجز البطريرك الماروني نصرالله صفير وتريده فريقاً وهو ليس بفريق، أم ارشاد رسولي جامع شامل يؤكد عروبة المسيحيين وطريقهم العريق الطويل في العيش المشترك؟". وقال: "سيأتي يوم تزول فيه الحدود وتدمر، وستتوحد فيه الجهات وتسقط فيه الأنظمة والأصنام، وتكون فيه ثرواتنا لشعوبنا، تعم فيه الانتفاضة نابلس وجنين ويرفرف علم السيد من لبنان الى فلسطين". وأضاف: "نعم كنا أيها الأخوة في حزب الكتائب في خندقين مختلفين لكن احتراماً لتضحياتكم تحية لشهدائكم وشهدائنا ولشهداء المقاومة في لبنان وفلسطين". ودعا الى ان "يكون الماضي عبرة لمواجهة المستقبل".
ثم تحدث الوزير فرنجية فأشاد ب"جرأة بقرادوني التي يظهرها في حسمه خياراته العربية وتشديده على الارتباط بسورية". وقال ان "هذا التحول الذي يعيشه الحزب يؤيده كل من يؤمن بعروبة لبنان وكل من قاوم تقسيمه ووقف في وجه الرهان على اسرائيل". وقال ان "الحرص على استقرار لبنان الذي تجلى في مؤتمر باريس - 2، كما في القمة الفرنكوفونية، يدعونا الى الاعتقاد بأن المجتمع الدولي ما زال يثق بنا ويعترف بدورنا ولن يتخلى عنا، أو يرضى بتسليمنا للفوضى والتفكك والانهيار، بل هو يمد لنا يد العون للخروج من الأزمة التي نتخبط فيها"، معتبراً ان "علينا ان نكون على مستوى التعاطف الدولي، وان نتخذ ما يلزم من اجراءات مالية واصلاحية وصولاً الى الوقت الذي نكف فيه عن دفع الفوائد وخدمة المديونية ونسدد خلاله الدين فتخرج البلاد من المأزق بل من الحلقة المفرغة وتصحح الوضع المالي العام". ورأى: "اننا أمام فرصة تاريخية ينبغي ألا تضيع". وأضاف فرنجية: "ان الأمل بغد أفضل لا يموت، ودعمنا وندعم الرئيس اميل لحود كي لا يكون هذا الغد الأفضل بعيداً". وقال: "نحن مع الرئيس لحود ولو كان بعض المغرضين يريدون تصوير الأمور له على عكس ذلك. ونحن اذ نؤيده فقناعة منا بوجوب دعم الخط الذي يجمعنا وقناعة منا بوجوب انتصار هذا الخط، ولا نرضى بحال من الأحوال ان يصب تأييدنا له ضمن اطار مصلحة أولئك المغرضين او يجير لمنفعتهم"، داعياً الجميع الى "الالتفاف حوله خدمة للخط الوطني الذي يمثل واعلاء لشأن لبنان".
وقال بقرادوني ان "العروبة من دون لبنان تبقى ناقصة ولبنان من دون المسيحيين يمسي ساحة من دون رسالة"، مشيراً الى "ان للكتائب دورين: الدفاع عن المسيحيين داخل لبنان بالتوافق مع المسلمين، ودور الدفاع عن لبنان في الخارج بالتوافق مع العرب". وطرح جملة اسئلة منها: "هل من مصلحة لبنان ركوب مركب المغامرات والرهانات الخارجية التي ثبت فشلها أم السير في مسار الوفاق الوطني؟ وهل من مصلحته ابقاء دولة المزارع والشركات والكنتونات أم بناء دولة قادرة وعادلة ونزيهة؟ وهل من المصلحة اضعاف الدولة والبقاء خارج الحكم والسلطة أم المشاركة فيها لتحسين التمثيل المسيحي وتصحيح الخلل القائم؟". وأضاف: "هل من مصلحة لبنان والمسيحيين مهادنة اسرائيل والتطبيع معها مع ما يستتبع ذلك من صدام داخلي وتوطين للفلسطينيين أم مقاومتها بقصد التحرير وكل المياه وكل الأسرى وحملها على القبول بحق عودة الفلسطينيين احقاقاً لحقوقهم الوطنية ومنعاً لتوطينهم عندنا؟ وهل من مصلحتهم مخاصمة سورية ومحاسبتها وخوض المعارك الخاسرة سلفاً معها أم مصادقتها والتكامل معها في اطار العلاقات المميزة التي تصون سيادة الدولتين واستقلالهما وتحفظ خصوصياتهما وتزيل الشوائب والمشكلات بينهما واعتبار وجود الرئيس لحود على رأس الحكم في لبنان والرئيس بشار الأسد على رأس الحكم في سورية فرصة ثمينة لارساء علاقات راسخة وسليمة بين الدولتين؟".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.