تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقفوا عن العمل الجمعة لإعداد تقاريرهم والإعداد لعمليات جديدة . مروحيات لمفتشي "انموفيك" في العراق وبغداد تتهم واشنطن بالسعي لتعطيل عملهم
نشر في الحياة يوم 30 - 11 - 2002

شهدت عمليات التفتيش في العراق توقفاً أمس قبل تعزيزها بمروحيات لتغطي كل انحاء العراق الذي اتهم لندن ب"الكذب"، وتوقع ان تسعى واشنطن الى تعطيل عمل المفتشين و"اختلاق" نزاع لتبرر عملاً عسكرياً ضده.
بغداد - "الحياة"، أ ف ب - اعلن الناطق باسم الامم المتحدة في بغداد هيرو يويكي ان خبراء نزع الاسلحة سيزودون قريباً مروحيات لتوسيع نطاق عمليات التفتيش، موضحاً ان اولى هذه المروحيات قد تصل اليوم. وأضاف ان الخبراء الذين توقفوا أمس عن التفتيش، "يراجعون ما انجزوه ويعدون لعمليات الاسبوع المقبل"، مضيفاً انهم سيرفعون تقاريرهم الى الامم المتحدة في نيويورك وفيينا.
واضاف يويكي ان عدد المفتشين سيبقى من دون تغيير حتى 8 الشهر المقبل، الذي يعتبر نهاية المهلة التي سيرفع فيها العراقيون بياناً عن ترسانتهم من شأنه ان يكون قاعدة لمواصلة عمليات التفتيش.
واكدت وزارة الخارجية العراقية ان المواقع التي زارها المفتشون الدوليون الخميس تكشف "زيف الادعاءات والاكاذيب" التي روج لها رئيس الوزراء البريطاني توني بلير وأوردها في تقرير قدمه الى مجلس العموم البريطاني في ايلول سبتمبر الماضي. وأشار بيان للخارجية الى ان "مصنع لقاحات الحمى القلاعية ومصنع نصر للصناعات الميكانيكية اللذين زارهما المفتشون أول من أمس كانا ضمن المواقع التي وردت في "ملف بلير" الذي اتهم الحكومة العراقية بأنشطة محظورة". واضاف ان "النتائج التي توصل اليها فريق التفتيش في الموقعين تكشف زيف الادعاءات والاكاذيب التي روج لها توني بلير وتفضح اتهاماته المغلوطة للعراق".
وأوضح ان فريق مفتشي لجنة "أنموفيك" الذي يرأسه ديمتري بيريكوس زار الخميس معهد انتاج لقاحات حيوانية لمرض الحمى القلاعية، وأخذ عينات من الماء الموجود فيه للفحص، واستفسر عن بعض الأمور المتعلقة بعمل المعهد ونشاطاته، كما دقق في اجهزته التي كانت خاضعة للرقابة المستمرة.
وأضاف ان مجموعة خاصة من الفريق المذكور ذهبت الى معمل انتاج الأدوية البيطرية في منطقة التاجي شمال بغداد لمعرفة ما إذا كان قد تم نقل بعض معدات المعهد الى هناك، واتضح ان المعدات لم تنقل من مكانها.
وكانت اللجنة الخاصة السابقة قد دمرت الأجزاء الرئيسية لمرافق الانتاج مما أدى الى توقف العمل فيه نهائياً.
وأشار الناطق الى زيارة فريق من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية يرأسه جاك بوت لمصنعي ذو الفقار العسكري والنصر للصناعات الميكانيكية في منطقة التاجي. وتجول اعضاء الفريق في ارجاء المصنعين المذكورين وقاموا بفحص الآلات والمعدات الموجودة فيهما والمشمولة بنظام الرقابة المستمرة، كما أطلعوا على بقايا معمل كان قد تعرض للتدمير جراء قصف الطائرات الاميركية والبريطانية له في منتصف كانون الأول ديسمبر 1998.
وصرح مسؤولون عراقيون في المواقع الثلاثة التي زارها المفتشون الدوليون بأن عمليات التفتيش جرت بتعاون تام ولم تبرز أية عراقيل.
الى ذلك، حذرت صحيفة "الثورة" العراقية الناطقة باسم حزب البعث من ان الولايات المتحدة ستسعى الى تعطيل عمل المفتشين واختلاق نزاع لتبرر التحرك عسكرياً ضد العراق، مشيرة الى ان واشنطن "لن تكتفي بمراقبة عمل فرق التفتيش" بل "ستواصل التدخل غير المشروع مع هذه الفرق والاستمرار باطلاق التهديدات للعراق". ولفتت الى انه "اذا كانت هناك جهة عرقلت عمليات التفتيش وافسدت نظامه وخربت نفوس المفتشين ومنعتهم من انجاز مهمتهم واودت بحياة اللجنة الخاصة ودمرت نظام الرقابة المستمرة فهي اميركا وشريكتها بريطانيا".
واضافت ان المجتمع الدولي وخصوصا الامم المتحدة "تعرف ان واشنطن كانت وراء تعطيل عمل فرق التفتيش السابقة ووراء تحويل اعضائها الى جواسيس". وحذرت من ان "التغاضي عن اي محاولة اميركية لتوجيه عمل الفرق الحالية او الحصول منها على معلومات تخص عملها سيكون تسهيلاً متعمداً للنهج الاميركي العدواني ومشاركة واضحة في القضاء على الشرعية الدولية".
في لندن، نشرت صحف بريطانية أمس أن الرئيس صدام حسين أمر مئات من مرؤوسيه باخفاء مكونات أسلحة الدمار الشامل في منازلهم، لتفادي اكتشافها.
ونشرت صحيفتا "تايمز" و"اندبندنت" تقريرين متشابهين نقلا عن مصادر في الحكومة البريطانية وتقارير للاستخبارات العراقية، ان صدام أمر علماء وموظفين في إدارات مدنية، بل ومزارعين أيضاً، باخفاء مكونات رئيسية للأسلحة ومواد كيماوية أو مواجهة عقاب قاس إذا رفضوا الانصياع لأمره.
وذكرت "تايمز" أن بلير والرئيس جورج بوش يأخذان تلك المزاعم عن اخفاء مكونات للأسلحة مأخذ الجد إلى درجة أنهما يدرسان توجيه نداءات شخصية إلى المسؤولين العراقيين لابلاغ المفتشين بما يجري.
وقال ناطق باسم مكتب رئيس الوزراء البريطاني إنه لن يعقب على هذه التكهنات. وأضاف: "مساندتنا للمفتشين والعمل الذي يقومون به والحاجة إلى تعاون العراق وتقييده بقرارات الأمم المتحدة معروفة جيداً".
وسُئل هل بلير على علم بأن صدام أمر مرؤوسيه باخفاء أسلحة في منازلهم، فقال: "في هذه المرحلة ليس لدينا ما نضيفه إلى الملف الذي نشرناه قبل أشهر قليلة والذي يسجل التجارب السابقة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.