صدر للروائية غادة السمان رواية جديدة عن "منشورات غادة السمان بيروت وعنوانها "سهرة تنكرية للموتى". والطريف ان الكاتبة تقترح ثلاثة عناوين فرعية تاركة للقارئ ان يختار العنوان الذي يريد بعد قراءته الرواية. والعناوين الفرعية هي: "موزاييك الجنون البيروتي"، "إجازة في بيروت"، "العودة الى باريس". وحمل الغلاف الأخير تعريفاً بالرواية جاء فيه: "طائرة آتية من باريس تحطّ في مطار بيروت على مشارف القرن الحادي والعشرين، تحمل سبعة من المغتربين والمغتربات من أصل لبناني جاؤوا لقضاء اجازة في لبنان برفقة طبيبة فرنسية. يُرافقهم القارئ في بيروت حيث يلتقون بموزاييك الجنون في فوران الحياة والموت والأشباح التي تتمسك بالمارة نهاراً في الشوارع، وبمصاصي الدماء، وبالأموات/ الأحياء الزومبي، وبنجوم الاحتيال ومافيات السلم بعد مافيات الحرب، وبحكايا الحب، وبالشهداء، وبأبطال الروايات الذين يتحوّلون قتلة أو شهوداً، وبالرسامين الذين يعيدون الحياة الى قتلاهم بالرسم... ويلتقي ابطال الرواية بنفوسهم بلا أقنعة في مهرجانات الأقنعة. إنها اجازة مع الظواهر الغرائبية في مدينة لا يعود أحدٌ منها كما كان، أو لا يعود أبداً... مدينة الصراعات الاجتماعية والاقليمية والعالمية حيث يكاد الإنسان الشريف، عاشق الحرية، يختنق فيُهاجر أو يحلم بالهجرة" انها رواية الجوع والتخمة، رواية القمع والحرية". ومن مطلع الرواية: "خائف. إني خائف من زيارتي هذه الى بيروت. خائف من مدينة أتكلم لغة أهلها ولا أتكلمها حقاً، ولم أزرها منذ ثلاثة عشر عاماً وكنت صبياً على أبواب مراهقة تعمّدت بالدم والقصف والرعب والملاجئ، كما تعمّدت ولادتي بالحرب اللبنانية بعد عام من صرختي الأولى في هذا العالم المتوحش. لم أر بيروت على شاشة التلفزيون الفرنسي إلا مسرحاً للحرائق والمعارك والرهائن والموت والموت وتمجيد الموت. خائف من نبوءة الضباب الذي يغطي مطار باريس ويعرقل اقلاع الطائرات، ربما لأن طائرة بيروت من ضباب... وقدرها من ضباب ورأسي كله من ضباب. ولعل الضباب يتدفق الآن من عيني وأذني وفتحتَيّ أنفي وفمي وثيابي. ولعلي رجل من ضباب. حدّق فواز في وجه دانا. ابتسمت له بودّ أليف. أطمأن إذ أدرك انها لا ترى الضباب الذي يسيل من روحه عبر شقوق جسده، ولا تعرف انه يراها ضباباً كالمرئيات كلها في هذا اليوم والذكريات كلها وربما المستقبل كله".