الأخضر السعودي يدشن مشاركته بالفوز على الأردن في كأس آسيا تحت 20 عاماً    بتوجيه من ولي العهد.. استحداث إدارة عامة للأمن المجتمعي ومكافحة جرائم الإتجار بالأشخاص ترتبط بالأمن العام    روسيا: استضافة الرياض للقمة التي ستجمع بوتين وترمب مناسبة للطرفين    صافرة مكسيكية تضبط "كلاسيكو" الأهلي والنصر .. وفنزويلية للشباب والقادسية    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على مناطق المملكة حتى الإثنين القادم    الواصل: إطلاق أكثر من 23 مبادرة من بينها معارض الكتاب    المشهورة إيلاف الزهراني: دجال أوهمني بأن داخلي جنياً    بريطانيا تعلن تخفيف القيود الاقتصادية على سورية    الرئيس اللبناني: نتابع الاتصالات لإلزام إسرائيل بالانسحاب من الجنوب    مدير الأمن العام يدشن مركز المراقبة الميداني بالإدارة العامة لدوريات الأمن    المملكة تدين تفجيري قندوز وكابل الإرهابيين    أكثر من 949 مليار ريال الودائع الادخارية والزمنية بنهاية عام 2024م لتبلغ قمّتها    سعود بن نهار يطلع على أعمال فريق تهيئة وسط البلد    شراكة استراتيجية بين مجموعة فقيه للرعاية الصحية وهيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار لدعم الذكاء الاصطناعي في قطاع الرعاية الصحية    تعليم جدة يدشن معرض «التوعية بالأمن السيبراني»    الإبراهيم: تريليون دولار احتياج البنية التحتية في 10 سنوات    "رمز أحمر" ب"مركزي القطيف" يخلي 10 أقسام والدفاع المدني يسيطر على الحريق    "هيئة النقل" تحصل على شهادة اعتماد البنية المؤسسية الوطنية    مدير عام تعليم مكة يدشّن المعرض الفني واحتفالية يوم التأسيس    رئيس الوزراء المصري: نبذل جهوداً لتنفيذ بنود وقف إطلاق النار في غزة    المالية وصندوق النقد الدولي يستعدان لإطلاق مؤتمر العلا لاقتصادات الأسواق الناشئة    الهيئة الملكية لمدينة الرياض تطلق مشروع «الحي الإبداعي»    الجدعان: التفتت الاقتصادي يتطلب حلولاً جماعية    على حلبة كورنيش جدة.. غدًا انطلاق جولتي بطولة "إيه بي بي فورمولا إي" للمرة السابعة في المملكة    إحتفال قسم ذوي الإعاقة بتعليم عسير بيوم التأسيس السعودي    نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    تدشين الأعمال التطوعية في المسجد الحرام    انطلاق مؤتمر القصيم السابع للسكري والغدد الصماء بمشاركة نخبة من الخبراء    أمير نجران يُكرِّم مدير فرع المجاهدين بالمنطقة سابقًا    وزير الثقافة يلتقي وزيرة الفنون والثقافة والاقتصاد الإبداعي النيجيرية    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    جامعة الإمام عبد الرحمن تطلق المرحلة الثانية من استراتيجية البحث العلمي والابتكار    تعليم مكة يدشن الأعمال التطوعية في المسجد الحرام    برنامج "أمل" السعودي في سوريا.. ملحمة إنسانية ونبض حياة    نائب أمير مكة يشهد تخريج 19,712 طالباً وطالبة في جامعة المؤسس    4 حالات لاسترداد قيمة حجز حجاج الداخل    منطلق حوار للحد من تفشي الطلاق    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    السعودية" أرجوان عمار" تتوج برالي أبوظبي باها 2025    5 خرافات عن العلاج بالإشعاع    رئيس وزراء باكستان: المملكة صديق موثوق.. ندعم سيادتها وسلامة أراضيها    تحقيق أممي في وفاة موظف محتجز لدى الحوثيين    نادية العتيبي سعيدة بالتكريم    "تعليم شرق الدمام" يحتفي بالفائزين في تحدي القراءة    أمير الرياض يكرم الفائزين في أولمبياد الإبداع العلمي    صالح الجاسر: 240 مليار ريال بقطاع النقل و «اللوجستية»    صلاح يتألق وإيفرتون يفسد فرحة ليفربول بهدف درامي في الوقت القاتل    في ملحق يوروبا ليغ.. بورتو وروما الأبرز.. وألكمار يستضيف غلطة سراي    إعلاميو "الأوفياء" يطمئنون على الحداد    أمريكية تعتصم أمام منزل خطيبها الباكستاني    والدة إلياس في ذمة الله    آل الفريدي وآل أبو الحسن يتلقون التعازي في فقيدهم " إبراهيم "    دوري روشن بين السيتي والريال!!    إعلام الماضي ورياضة المستقبل    المدينة والجرس: هنا لندن أو هناك أو... في كل مكان!    تعب التعب    مملكة الأمن والأمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"ظلال الواحد" للكاتب الأردني محمد سناجلة . الشكل الروائي مرتكزاً الى أسرار شبكة الانترنت
نشر في الحياة يوم 22 - 11 - 2002

على ذمة مجلة الوسط، وكما نقرأ على غلاف رواية الكاتب الأردني محمد سناجلة "ظلال الواحد"، عمان - 2002 فإنها المرة الأولى التي تستخدم فيها تقنيات بناء الانترنت في الشكل الروائي، وأظن ان القصد هنا: في العربية.
لهذه التجربة صدّر الكاتب روايته بتوضيح يبيّن انه يعتزم اصدارها على شكل كتاب الكتروني E.Book. وقد احتذى في بنائها تقنيات الوصلات Links والTags المستخدمة في الكتابة الالكترونية، وفي بناء شبكة الانترنت. إلا ان النشر الالكتروني أعجز الكاتب مادياً، ولم يجد ناشراً الكترونياً فاكتفى بالشبكة، وخاب أمله، وإن كان النشر الرقمي "يحقق شرط البنية الروائية والتقنية المستخدمة في تقاطعها مع المتلقي"، لكن أمية الانترنت بالمرصاد.
هكذا اضطر سناجلة الى الكتاب الورقي، ونوّه في توضيحه بأن القارئ سيجد صعوبة كبيرة في قراءة أو متابعة خطوط العمل السردي، على رغم أنه حذف من الرواية ما حذف، وأعاد كتابة بعضها، لتتماشى مع المقدرة المتواضعة التي يقدمها الكتاب الورقي. وينصح سناجلة القارئ - حين يبدأ خط الروي بالتشظي والتفرع الى وصلات، مع تشظي الشخصية الرئيسة - بطريقتين للقراءة: أولاهما: متابعة كل وصلة بدورها الى النهاية، والثانية: قراءة الوصلات معاً صفحة فصفحة، وهي الأسعب، لكنها الأمتع، في حسبانه، فيما الأولى هي الأسهل، وإن كانت ستضيع على القارئ متعة الاكتشاف الفوري لوحدة النص مع تعدد خطوط السرد. وتلافياً لذلك وضع الكاتب مفاتيح تساعد على اكتشاف وحدة النص ولملمة خيوطه. والكاتب ينصح أيضاً بالطريقة الأولى للقراءة الأولى، وبالطريقة الثانية للقراءة الثانية. وفي جميع الأحوال، على القارئ: "أن يتذكر بنية الشجرة التي لها جذر تتشابه اشتباكاته، ثم ساق وأغصان وفروع عدة، ولكن تبقى الشجرة في النهاية واحدة".
لا بد من ان الكاتب كبير الثقة بروايته أو وبالقارئ كي يختم توضيحه بذلك الوجوب الذي يستدعي ما كتب مؤنس الرزاز على غلاف الرواية: "قرأت ظلال الواحد مرتين، فكانت جرعة المعاناة في القراءة الأولى أكبر من جرعة المتعة. لكن القراءة الثانية نقلت لي إحساساً نادراً بالمتعة". ولكن كم من قارئ سيحذو حذو مؤنس الرزاز؟
سبق لرجاء عالم ان بنت روايتها "حبّ" من متن وهامش، واقترحت على قارئها شبيه اقتراح سناجلة. وقبل العالم لعب آخرون اللعبة باقتصاد الياس فركوح مثلاً في روايته "قامات الزبد" 1987، وحيث للهامش دور سردي، وليس كما يقتدي روائيون بالأكاديميين، فيهمشون مصادر المتناصات، مثل محمد سناجلة نفسه في "ظلال الواحد". ويبقى بعد هذا أن يتساءل المرء عن حق الكاتب بتوجيه القراءة، وعن جدوى ما يقترح أو يوجب، ما دام الأصل في القراءة انها علاقة حرة - بصوابها وخطأها - مع المقروء، وربما كان ذلك ما جعلني أتعمد مخالفة الاقتراح أو الوجوب، وأصبر على الرهق، وأعلل به ندرة المتعة التي ذكرها مؤنس الرزاز، ليس بعد ان تشظت الرواية والشخصية الرئيسة الى وصلات وشخصيات، بل منذ البداية التي تستغرق ما بين ص13 - 41 في الهيئة السردية الأليفة، وتقدم قتل الراوي لحبيبته، وما أُخذَ به من بياض الورق والجسد والخواء والوحدة والهم الوحيد: أن يكتب - يحكي عن الجحيم الذي عاشه سنتين غيرةً وشكوكاً و...
فهذه البداية - الكتلة السردية الأولى - تنوء بالإنشائية ابتداء بمجانية علامات الترقيم، وسيل النقاط المتراصفة أفقياً بلا موجب، وهي تتقافز بين الحبيبة القتيلة "ياه كم قتلنا بعضنا يا سيدتي... فليكن هذا القتل هو الأخير... ولنتحرر منا" وبين الأم: "آه يا أمي لقد ضعت... ضعت ولم يبق لي شيء سوى ظلال الذكريات الباهتة" وبين ذكريات الطفولة وحضور ديك الجن وعباس بن فرناس الذي يروي من حيواته ما يحيل على طارق بن زياد والأندلس كما يحيل على بلاد السند، وحيث تأتي لعبة التناص التي ستتفاقم في الرواية كلها بأخبار مقتلة خالد بن الوليد للفرس في معركة أليس سنة 12ه. كما تأتي اللعبة بأشعار أدونيس أو ديك الجن من قبل.
في نهاية هذه الكتلة السردية يظهر الغول الأزرق الذي حدث الراوي عنه جدته الشمطاء، وتبدأ الكتلة السردية الثانية كسابقتها، ولكن في ثلاث صفحات توالي حديث الحبيبة والقتل والعرق والنبيذ، ثم يأتي استنجاد الراوي بأبيه، فيهوي الأب على رأس ابنه، فيطير عقل هذا، وبذا يتشظى وتتشظى الرواية في وصلتين سنرقمهما: 1-2، والأدق أن نقول: تنقسم الرواية الى قسمين عموديين، وفي كل قسم يكون التشظي، ويستمران كذلك حتى توحدهما خاتمة تقود الى الكتلة السردية الأخيرة - خاتمة الرواية المعنونة بمقام الظلال.
تنشغل الوصلة 1 بالغول جرياً على سنن الخرافة الشعبية. وتنشطر هذه الوصلة بعد قليل الى وصلتين متجاوزتين سنرقمهما 1-3، وتنشغل الوصلة الجديدة 3 بالصوفية، حتى ينتهي القول فيها وفي الوصلة 1 الى عالم الذر اللامحدود، فتتوحدان، ولا يبقى الى النهاية سوى الوصلة 1 والوصلة 2.
في الوصلة 1 توالي الصوفية اشتغالها في عوالم - مقاطع الذر والرفارف والسدرة والشجرة، وتنتهي بكشف. وباللغة والمصطلحات الصوفية تحاول هذه الوصلة التعبير عن وحدة الوجود وعن التكوين، منذ تذررت أنوات الراوي ذرات متناهية في سديم لا متناهٍ في الذات، الى هتفة صوت بالراوي: أنت الهيولى/ الجسد، الى الهتفة الأخرى: كن روحاً في السدرة، الى النمر الوثاب الذي يفترس بنت الراوي يوها في برزخ/ عالم الشجرة - لنتذكر تنبيه الكاتب للقارئ الى البنية الشجرية للرواية - الى قتل النمر ثم اللويتان ذي الرؤوس السبعة الذي اغتال الراوي.
في جوار ذلك تستأثر الوصلة 2 بجلّ الرواية، ابتداءً من دم الراوي الذي يقطر في كف أبيه، وقد ضربه على رأسه فطار عقله: لنتذكر. وسيكون للصوفية هنا أيضاً أمرها. فالراوي يرى ابن عربي وطفليه الحسن والحسين اللذين يحسبهما الأخوين جون ومارك واشكوسكي وسيتسميان عندما تتوحد الوصلتان بجون وروبرت وهما شيخا الراوي ومعلماه، وقد تصدرت الرواية بقوله لهما في فيلمهما الرواية السينمائي 1999-The Matrix تؤكد - كالتصدير الثاني للحلاج - التطلع الصوفي للرواية في الوجد والفرادة.
غير ان الشاغل الأكبر للوصلة 2 تاريخي يخاطب شأننا في الصراع العربي - الاسرائيلي وفي الاقتتال. وقبل استئثار ذلك بالرواية يوالي عباس بن فرناس تحولاته وتناسخاته وقد اعتقل الغول عقل الراوي، فأمره ابن فرناس بأن يركّب من الخيال قلباً ثم يمزج منه عقلاً، ودوّم الصدى: "خيالك خيّلك إن شلته شالك" في اشارة الى أولوية الخيال للعبة الروائية التي ستجعل للراوي عقلاً فعقلاً فعقلاً، وسماء تشيله وسماء تحيط به الى أن يبلغ بلاداً كُتب على سمائها: "دولة الخيال الرقمي"، فقال: "دولة من خيال تشبهني لأدخلها علي ألقى اليقين".
في دولة الأرقام هذه ذات الأقانيم التسعة، وفي الأقنوم التاسع الذي ينشد الراوي من دخوله النجاة من نيران الحيرة، يخاطبه الحمار الرقمي: "عقلك الأول خرافة والثاني وهم خلاق والثالث علم لا يعطيك يقيناً. خذ عقلاً رابعاً فربما ستربح". وابتغاء ذلك يتحول الراوي الى ربوة صغيرة، ويصفو، وإذا الدنيا كأنها "متوالية رقمية في متسلسلات هندسية لا حد لها. فإذا بالماضي في الحاضر في المستقبل. وإذا الأزمنة كلها تتكامل في زمن واحد. وإذا الزمن الواحد يتفاضل". وهنا تفضي الوصلة 2 بفضل الرياضيات الى مقام التفاضل والتكامل - مدار الدم، وتبدأ لعبة التناص مع السرديات التراثية الشعبية والتاريخية التي أثبت الكاتب مصادرها ومراجعها في قائمة خاصة في نهاية الرواية، ومنها تاريخ الطبري وتاريخ ابن كثير وسيرة ابن هشام، والرسالة القشيرية والفتوحات المكية وهذان للوصلة 2-3 بخاصة وتاريخ الحملة الصليبية الى القدس وتاريخ الأنباط وميتولوجيا الأردن القديم وسيرة كليب الشريدة والكتب السماوية الثلاثة.
وعلى رغم حرص الكاتب على الإحالة في الهامش، تيمناً بالأكاديمية، فقد دعمت الوصلة 2 المتناصات منذ حصار إخاب بن عمري ملك يهوذا والأدوميين لكركا عاصمة المؤابيين سنة 751ق.م - وحيث يحارب والد الراوي العبرانيين وحلفهم - الى معارك الإسلام الأولى مؤتة واليمامة والجسر والقادسية وما قال كعب بن أسد في بني قريظة، الى فتح يزيد بن المهلب لجرحان سنة 98ه. الى حصار الحارث الثاني ملك بترا لأورشليم سنة 63ق.م. فأمر الملك ميشع بن حانون والروماني سقاروس بفك الحصار عن أورشليم. ولأن الزمن يتفاضل ويتكامل روائياً، فيصير الحاضر في الماضي في المستقبل، يلبي محاصرو القدس استنجاد فوزان ملك رماثا ضد العربان، وتنهمر المتناصات من أشعار شعراء ثورة الكورة 1921 ومن سريرة كليب الشريدة في حرابة الرمثا والفلاحين مع البدو سنة 1919، بالاشتباك مع خطبة البابا أوريان الثاني حضاً على الحرب الصليبية عام 1095، ومع أخبار فتح نهوند وثغر عصبون جابر العقبة وبرية فاران صحراء النقب ومذبحة بيت المقدس على يد الصليبيين وتدمير المغول لبغداد، الى ان تنتهي الوصلة 2 بالعبارة التي انتهت اليها الوصلة 1 وهي: "فما راعني" فتتوحدان في ما يهيئ للراوي من رؤية مولاه ابن غيتس وقد توحد فيه ابن عربي والأخوان واشكوسكي وابن فرناس، والراوي قد جلله التاريخ بالدم، فأمره مولاه بالصعود الى مقامه الأخير: مقام الظلال، الذي يأتي سبيكة تختم الرواية، تنثال فيها اللغة بلا علامات الترقيم، وتشتبك كبرى العناصر الفاعلة في ما تقدم من الرواية، الى ان تسيل الأرقام في عتمة الليل، ومعها يسيل رأس الراوي. أما الكاتب، فيبقى مع حلمه المختلف حول الكتابة الروائية - كما ذكر في التوضيح في مستهل الرواية - وأما القارئ فيبقى مشبوحاً بين عصاب أو رهاب التجريب والحداثة الروائية وما بعدها، ومن ذلك الكتابة الأنترنيتية كما تجسّدت في ظلال الواحد، وسيكون ذلك مكابدة الكتابة الكبرى، بقدر ما تصدق دعواها في اعتبار المتلقي والتلقي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.