ولي العهد: لطالما كانت السعودية منذ تأسيسها قوة خير لكل ما فيه صالح البشرية ورخاء الإنسان حول العالم    استشهاد 60 فلسطينيًا في غارات إسرائيلية على منازل وتجمعات للنازحين في قطاع غزة    استمرار هطول أمطار رعدية على مختلف مناطق المملكة    العثمان يحتفل بزواج نجله عبدالرحمن    التعاون يتحدى القوة الجوية    «فيتش»: الأصول المدارة ستتجاوز 1.13 تريليون ريال في عامين    والد الشهيد أكرم الجهني ل«عكاظ»: نبذل الغالي والنفيس فداء للوطن    «الشورى» لجامعة حفر الباطن: فعّلوا الابتكار واستفيدوا من «ادرس في السعودية»    الرخصة المهنية شرطٌ للتعاقد في مدارس التعليم الخاص    تعزيز التعاون المشترك في المجالات الثقافية بين السعودية والكويت    إنجاز طبي جديد يعيد الأمل لمرضى السكري حول العالم    تقدم محاور رؤية المملكة 2030    اكتشاف طريقة لتوليد الكهرباء من زهرة اللوتس    شر الناس    «الصادرات السعودية» تشارك في معرض "سيراه" بنسخته العربية    محمد بن عبدالعزيز يستقبل قائد قوة جازان    «ميتا» تتيح مسح الأماكن وعرضها افتراضيا    عطل يضرب خدمات شبكة «بلايستيشن» العالمية    المملكة تدين استهداف مقر سفير الإمارات بالسودان    السفير البركة يشكر القيادة    في الجولة الثانية لدوري أبطال أوروبا.. الريال في ضيافة ليل.. وبايرن ميونيخ للثأر من أستون فيلا    القيادة تهنئ رؤساء الصين ونيجيريا وقبرص وبالاو    فلسفة الفكر الرياضي في حياتي    جيسوس يحصد جائزة أفضل مدرب    الخليج يهزم توباني البرازيلي    محمية تركي بن عبدالله راعيًا لمعرض الصقور    مدير الدفاع المدني المكلف ينقل تعازي وزير الداخلية لذوي شهيد الواجب السبيعي    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    أمير الشرقية يثمن دعم القيادة للقطاع الصحي    العدو الصهيوني والصور المجازية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته وبرامجه الإنسانية    حقوق كبار السن    لحظة غروب    فيصل بن نواف يُدشِّن مبادرة "أوكساجرين الجوف"    عبر سلسلة تاريخية حافلة بالعادات والتقاليد.. المملكة تُجسد إرثها الثقافي في ارتباطها بالقهوة    «أنا قدوة» وسم حملة «صحي الشرقية» للتوعية بسرطان الثدي    المكتبات الخاصة.. والمصير المجهول    الأوركسترا السعودية تبهر العالم    «الغذاء والدواء»: توحيد معايير الحلال عالميًا    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    الرياض تستضيف أكبر تجمع في ( COP16).. السعودية تقود مبادرات مواجهة الجفاف في العالم    طريقة عمل سلطة البطاطس بالكزبرة والليمون والثوم    بريدة: تشغيل غرفة للعمليات الجراحية للقدم السكرية    أهمية الأطعمة الصحية في المدارس    إطلاق مبادرة «عطاء القطاع الصحي الخاص»    بين طيات الصفحات.. أفكار تجلت وعقول أبهرت    دبلوماسيون ومثقفون باكستانيون: "كتاب الرياض" يقدم تجربة مليئة بالإلهام والمعرفة    «كتب الطيران»    ليفاندوفسكي يقود برشلونة لاكتساح يونج بويز بخماسية في دوري أبطال أوروبا    هجوم إيراني على إسرائيل وجبهة لبنان تلتهب    قصف مدفعي روسي محتمل على سوق أوكراني    بريطانيا: إصابة سفينتين بهجومين قبالة سواحل اليمن    الأمين الجديد لحلف الناتو.. تحديات جمة وترقب لفوز ترمب    المملكة.. الثبات على المبدأ    دوري أبطال آسيا للنخبة .. الهلال يقسو على الشرطة العراقي بخماسية    العنف المبني على النوع الاجتماعي كيف نواجهه؟    الصداقة    علِّموا الأبناء قيَّم الاحترام والامتنان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طوكيو تحذر من احتمال ارتفاع الدين العام . بيانات الوظائف والبطالة الاميركية تزيد فرص خفض الفائدة على الدولار
نشر في الحياة يوم 02 - 11 - 2002

واشنطن، لندن - "الحياة"، رويترز، أ ب - انتعش الدولار لفترة وجيزة أمس مقابل معظم العملات الرئيسية عقب اعلان بيانات الوظائف والبطالة الاميركية، لكنه تراجع عقب ذلك مباشرة ليسجل اليورو أعلى مستوى مقابل الدولار منذ ثمانية أسابيع.
وقالت الحكومة الاميركية ان عدد الوظائف انخفض في شهر تشرين الأول اكتوبر الماضي وللشهر الثاني على التوالي وان معدل البطالة ارتفع قليلاً الى 5.7 في المئة. وجاءت البيانات بمثابة اشارة جديدة على احتمال توقف الانتعاش الاقتصادي.
وتزيد هذه البيانات من تكهنات في شأن خفض مجلس الاحتياط الفيديرالي المصرف المركزي الاميركي الفائدة في اجتماعه الاربعاء المقبل. وقالت وزارة العمل ان عدد العاملين في القطاعات غير الزراعية انخفض بمقدار خمسة الاف عامل الشهر الماضي. وكان اقتصاديون استطلعت "رويترز" اراءهم توقعوا زيادته بمقدار سبعة آلاف عامل.
غير ان الوزارة عدلت بالزيادة اعداد العاملين في الشهرين الماضيين. وقدرت حجم انخفاض الوظائف في أيلول سبتمبر بمقدار 13 الف وظيفة مقابل 43 الفا وفقاً للتقدير الاولي الذي أعلنته الشهر الماضي.
وقدرت وزارة العمل ارتفاع عدد الوظائف في آب أغسطس بمقدار 123 ألف وظيفة مقابل 107 الاف في التقدير السابق.
وارتفع معدل البطالة عشر نقاط مئوية على مستواه في أيلول مقابل 5.6 في المئة.
وسجل الدولار أدنى مستوياته منذ شهرين امام اليورو والفرنك السويسري وادنى مستوياته منذ شهر امام الين أمس وسط مخاوف السوق من ان انتعاش الاقتصاد الاميركي في الربع الاخير من السنة الجارية سيكون واهناً. وهيمنت المخاوف المتعلقة بالاقتصاد الاميركي على الأسواق الدولية بعد صدور بيانات الربع الثالث من السنة الجارية والتي أظهرت نمواً أبطأ من المتوقع، ما اثار تكهنات بان مجلس الاحتياط سيخفض الفائدة على الدولار والتي تبلغ حالياً 1.75 في المئة لتعزيز النمو الاقتصادي. وكان المجلس خفض الفائدة 11 مرة الى مستواها الحالي عقب أحداث 11 أيلول عام 2001 لانعاش الاقتصاد.
ويتوقع الكثيرون في السوق خفض سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في حين يرى بعضهم ان المجلس قد يخفض الفائدة بنصف نقطة مئوية. وارتفع سعر اليورو عقب اعلان بيانات الوظائف الاميركية الى 0.9977 دولار، مقترباً مجدداً من مستوى التعادل مع العملة الاميركية، مقابل 0.9905 دولار في نهاية التعامل في نيويورك أول من أمس. وتراجع الدولار الى 122.11 ين من 122.4 ين في نيويورك أول من امس. لكن الاسترليني تراجع الى 1.5622 دولار من 1.564 دولار.
تعرضت اسهم البنوك لضغوط محدودة أمس في سوق طوكيو بعد مكاسبها في الجلسة السابقة، التي جاءت عقب اعلان خطة حكومية لمعالجة مشكلة القروض المتعثرة في القطاع المصرفي ومواجهة الركود. لكن الخطة فقدت اهميتها بعد انتقادات من جهات عدة بأنها افتقرت الى التفاصيل.
وحذر وزير الاقتصاد الياباني هايزو تاكيناكا أمس من ان حصيلة الضرائب للسنة المالية الجارية ستكون اقل من المتوقع، ما يهدد بارتفاع الدين العام. وكان رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي تعهد بخفض الدين العام.
واغلقت الاسهم اليابانية على ارتفاع طفيف أمس قبيل عطلة نهاية اسبوع طويلة في اليابان وفي انتظار بيانات العمل الاميركية.
وارتفع مؤشر "نيكاي" 45.24 نقطة 0.52 في المئة الى 8685.72 نقطة بعدما ظل غالبا اوقات التعامل منخفضاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.