قالوا في الجهل: لما رأيت الجهل في الناس فاشياً / تجاهلت حتى قيل إنّي جاهل أبو العلاء المعري الجاهل عدو نفسه فكيف يكون صديق غيره بزر جمهر سئل لقمان الحكيم: مِمّن تعلمت الحكمة، فقال: من الجهلاء، كلما رأيت منهم عيباً تجنبته. الجاهل صغير وان كان شيخاً / والعالِم كبير وان كان حدثاً الإمام علي ر ض لا تهربوا من الجاهل واهربوا من الجهل، لأنكم عندما تهربون من الجاهل، إنما تهربون من أنفسكم، اما هربكم من الجهل فهو اقترابكم من المعرفة. مخائيل نعيمه الجاهل يعرف بخمس خصال: الغضب من غير شيء، والكلام من غير نفع، وعدم معرفته صديقه من عدوه، والافشاء للسر. حكيم عربي من هنا وهناك الحَرام والنَّار قالت رابعة العدويّة لأبيها ذات يوم: "يا أبي، لستُ اجعلك في حلٍّ من حرام تُطعمنيه، فقال لها: أرأيت إن لم أجد إلاَّ حراماً؟ فقالت: نصبر في الدنيا على الجوع خير من ان نصبر في الآخرة على النَّار. حِرّفة العارفين قال أحد الحكماء في وصيته لابنه: حِرّفة العارف ستة أشياء: إذا ذكر اللّه، افتخر. وإذا ذكر نفسه، احتقر. وإذا نظر في آيات الله اعتبر. وإذا همَّ بمعصية أو شهوة، انزجر. وإذا ذكر عفو الله، استبشر. وإذا ذكر ذنوبَه، استغفر. في الجعبة شيخ الفنانين!؟ سُئل الرسام العالمي بيكاسو عن تعريفه لكلمة فنان فأجاب: ان الرجل الذي يعمل بيديه فقط عامل، أما الذي يعمل بيديه وعقله فهو صانع صاحب حرفة، واما الذي يعمل بيديه وعقله وقلبه فهو فنان، والعَالِمُ فنان، والأديب فنان، والموسيقار فنان والرسام شيخ الفنانين. زدني معرفة أسد البحر؟! هل تعلم ان لقب أسد البحر كان يطلق على ابن ماجد، وهو علم من أعلام البحار وفنّ الملاحة وتاريخه عند العرب، من كبار ربابنة العرب في البحر الأحمر والمحيط الهندي وبحر الصين، وهو الربّان الذي أرشد قائد الأسطول البرتغالي فاسكودي غاما في رحلته من مالندي على ساحل افريقيا الشرقية الى كالكوتا في الهند سنة 1894، لقب بأسد البحر لشجاعته وجرأته. طرائف الأدباء الأديب والزوجة المستبدة! شكا أحد الأدباء الى صديقه تعنت زوجته، وما يلاقيه من استبدادها، ولم يكن مضى على زواجهما سوى بضعة أشهر. فقال له صديقه: إنسيت يوم كنت تقول إنك درست أخلاقها قبل الزواج، كما لو كنت تقرأ في كتاب؟ فتنهد الأديب وأجاب: نعم قرأت أخلاقها، ولكن يظهر ان النور كان خفيفاً. قال المثل يَخْبِط خَبطَ عَشْواء يقصد بالعشواء الناقة الضعيفة البصر أو التي لا تُبْصر في الليل فهي تطأُ كل شيء، يُضرب هذا المثل للمتهافت في الشيء والذي يركب رأسهُ ولا يهتم لعاقبته. حزورة رمضان عن أي نوع من اطعام يتحدث الشاعر؟ قديمٌ حديثٌ قد بدا وهو حاضرٌ / يصاد بلا صيدٍ وإن جدَّ في الطَلَبْ ويؤكلُ أحياناً طبيخاً وتارة / قلياً ومشوياً إذا دسَّ في اللَّهَبْ وليس له لحمٌ وليس لهُ يدٌ / وليسَ له عظمٌ وليس لهُ عَصَبْ وليسَ لهُ رِجلٌ وليس له يد / وليس له رأسٌ وليس له ذَنَبْ ولا هوَ حيٌ لا ولا هو ميتٌ / ألا اخبروني أنّ هذا هو العَجَبْ إعداد: كميل عبد الله حل الحزورة: البيضة