تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس الأمن ما زال منقسماً حول مشروع القرار الاميركي روسيا وفرنسا تطالبان بحذف بنود "مموهة" تخول واشنطن شن الحرب بغطاء دولي
نشر في الحياة يوم 25 - 10 - 2002

توقع رئيس لجنة التفتيش الدولية انموفيك هانس بليكس ان يصوت مجلس الأمن على مشروع القرار الاميركي الاثنين المقبل، وتعهد احترام سيادة العراق وكرامته الوطنية خلال أداء مهمته، مؤكداً ان فريقه "ذو كفاءة عالية"، وشدد على عزمه "التقيد الحازم" بقرارات المجلس.
وفيما جددت موسكو رفضها مشروع القرار الاميركي بعد تعديله لأنه "ما زال يحتوي على بعض البنود غير المقبولة" و"يموه" اخرى لشن الحرب، أعلن وزير الخارجية الاميركي كولن باول ان بلاده لن تقبل "بقرار لا يعني شيئاً"، مشدداً على أهمية تضمينه نصاً عن "العواقب"، وأعلنت بريطانيا انها ستشارك في رعاية المشروع الذي وصفه وزير الخارجية العراقي ناجي صبري بأنه "إهانة للأمم المتحدة"، وتحفظت الصين عن إبداء رأيها فيه في انتظار انتهاء لقاء الرئيس جيانغ زيغين والرئيس جورج بوش. أما فرنسا فما زالت متمسكة بموقفها الرافض للمشروع.
بعد اجتماع مطول عقده بليكس امس مع نائبي وزير الخارجية الروسي الكسندر سلطانوف ويوري فيدوتوف، اكد بليكس ان درجة استعداد وكفاءة فريق التفتيش "عالية جداً"، وشدد على عزمه "التقيد الحازم" بقرارات مجلس الأمن، وأداء مهماته بمهنية عالية وموضوعية مع الالتزام بمبدأ احترام سيادة العراق وكرامته الوطنية، وتوقع ان يصدر مجلس الأمن قراراً الاثنين المقبل.
وقال انه تلقى دعوة لحضور اجتماع غير رسمي لمجلس الأمن سيخصص لمناقشة الملف العراقي، ولم يستبعد ان تعرض الولايات المتحدة مشروعها للتصويت بعد ادخال بعض التعديلات عليه.
ووصف نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف التعديلات التي أدخلتها واشنطن بأنها "ليست كافية"، وشدد على انها لم تستجب للمقاييس التي دعت اليها موسكو، وأضاف ان الوثيقة الاميركية ما زالت تحتوي على "نقاط غير قابلة للتطبيق"، وبدلاً من ان تعزز عمل المفتشين الدوليين في العراق فإنها "يمكن ان تؤدي الى افشال مهمتهم". وأوضح ان المشروع الاميركي بعد تعديله يضم بنوداً "جرى تمويهها"، غير انه ما زال يمكن استخدامها لتبرير عمل عسكري ضد العراق، مجدداً رفض بلاده لأي نص من هذا النوع. ودعا الى "عدم التسرع في عرض المشروع على مجلس الأمن" مؤكداً ان موسكو حريصة على متابعة المشاورات "من أجل الخروج بقرارات مقبولة".
وقال ان "الأحداث المأسوية" التي تمر بها موسكو حالياً بعد احتجاز مئات الرهائن في أحد مسارح العاصمة تؤكد مجدداً الحاجة الى جمع صفوف الأسرة الدولية ومراجعة التهديدات الحقيقية" التي يتعرض لها المجتمع الدولي والمتمثلة في الارهاب بدلاً من توزيع الجهود في اتجاهات اخرى.
وكانت الولايات المتحدة قدمت مشروع قرارها لنزع السلاح العراقي الى مجلس الأمن أول من امس بكامل هيئته في محاولة لكسب التأييد والتحرك لإجراء تصويت على المشروع ربما خلال الاسبوع المقبل. غير ان روسيا رفضت على الفور المشروع الاميركي وأثارت فرنسا تحفظات قوية، وأعلنت بريطانيا انها ستشارك في رعايته".
وبعد ستة أسابيع من المفاوضات بين اعضاء المجلس الرئيسيين تم توزيع مشروع القرار الاميركي معدلاً على كل أعضاء المجلس الخمسة عشر للمرة الأولى. ولم يتضمن تفويضاً باستخدام القوة العسكرية صراحة اذا لم يذعن العراق لمطالب الأمم المتحدة، لكنه ترك الباب مفتوحاً امام شن حرب بإعلان ان العراق ارتكب "خرقاً مادياً" لقرارات الأمم المتحدة والتهديد "بعواقب وخيمة".
وقال جون نغروبونتي سفير الولايات المتحدة لدى المنظمة الدولية انه لم يتحدد موعد للتصويت لكن ديبلوماسيين توقعوا ان تبذل واشنطن جهدها لإجراء التصويت الاسبوع المقبل.
وقال نغروبونتي: "نأمل ان يتمكن المجلس من التحرك بأقصى سرعة ممكنة لتبني القرار". فيما أعلن الناطق باسم البيت الأبيض آري فلايشر ان العملية "تقترب من نهايتها". وأقر فلايشر بأن التصويت قد ينتهي بالفشل. وقال ان النتيجة "ستكون اتفاقاً أو فشلاً في التوصل الى اتفاق".
وقال وزير الخارجية الاميركي كولن باول ان الولايات المتحدة ستدرس تعديلات اقترحها اعضاء المجلس. لكنه قال ان الاشارة الى اكتشاف ان العراق ارتكب خرقاً مادياً والتحذير من العواقب الوخيمة ستبقى في نص القرار.
وأضاف لصحافيين يرافقونه الى لوس كابوس في المكسيك لحضور قمة مجموعة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي ابك "سنستمع الى تلك الأفكار، لكننا لا يمكننا التخلي عن المبادئ الاساسية".
ورفض السفير الروسي سيرغي لافروف المشروع قائلاً انه يحتوي على "استخدام للقوة" غير مقبول ويمنح مفتشي الأمم المتحدة "مهمات يصعب تنفيذها".
وقال ديبلوماسيون انه لم يتضح بعد هل ستصوت روسيا باستخدام حق النقض الفيتو على المشروع أم تمتنع عن التصويت، ولكن التصويت بالموافقة أمر مشكوك فيه.
أما فرنسا فمن غير المتوقع ان تستخدم حق النقض وستستمع الى تقرير المفتشين عن البنود المتعلقة بهم.
وقال ديبلوماسيون ان السفير الفرنسي جان دافيد ليفيت ابلغ اعضاء المجلس ان لباريس تحفظات قوية عن المشروع القرار لأنه ينطوي على "تورية تمنح الولايات المتحدة الحق في استخدام القوة من دون اجراء مزيد من المشاورات في مجلس الأمن". واضافوا قولهم ان الولايات المتحدة بسعيها الى كسب التأييد في المجلس بكامل هيئته تمارس ضغطاً على روسيا وفرنسا وقد تتحداهما ان تستخدما حق النقض. وتوقعوا ان تسحب واشنطن القرار اذا اشتدت المعارضة. وستتخذ عندئذ قراراتها بنفسها.
وقالت كوندوليزا رايس مستشارة البيت الأبيض للأمن القومي للصحافيين انها تتوقع ان يحسم المجلس مناقشاته قريباً. و"سنرى أين نحن خلال بضعة أيام".
الموقف الصيني غير واضح
ولا يزال الموقف الصيني من مشروع القرار غير واضح على رغم تصريحات جديدة صادرة عن وزارة الخارجية.
وذكرت وكالة انباء "الصين الجديدة" ان وزير الخارجية تانغ جياكسوان قال في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي دومينيك دو فيلبان ان بلاده تدعم "تسوية سياسية ... في اطار الامم المتحدة". واضاف تانغ الموجود في المكسيك للمشاركة في قمة منتدى التعاون الاقتصادي ان بكين تأمل بعودة سريعة للمفتشين إلى العراق من دون ان يعطي اي توضيحات اخرى مكتفيا بتكرار موقف بلاده.
ولطالما دعت الصين العضو الدائم في مجلس الامن الى ايجاد حل سياسي وسلمي للمشكلة العراقية مشددة على ان يصدر أي قرار بشأن هذه القضية عن الامم المتحدة وليس من الولايات المتحدة وحدها.
وسيسعى الرئيس الاميركي جورج بوش الى التأكد من نظيره الصيني جيانغ زيمين الذي يلتقيه اليوم ان الصين لن تستخدم حق النقض ضد مشروع القرار.
صبري: القرار ذريعة اميركية للحرب
وصف وزير الخارجية العراقي ناجي صبري مشروع القرار الاميركي الجديد بشأن نزع اسلحة العراق بأنه يرقى الى "اعلان حرب" على بغداد والأمم المتحدة.
وقال صبري لقناة "الجزيرة" القطرية ان "الولايات المتحدة تريد خلق ذريعة للعدوان على العراق من خلال قرار جديد"، واعتبر ان "مشروع القرار الذي قدمته الولايات المتحدة وعدلته اضاف الى السوء الموجود فيه في الاصل وهو إهانة للأمم المتحدة والمجتمع الدولي". واضاف "هذا مشروع قرار استباحة وحرب على الأمم المتحدة وليس على العراق فحسب. عندما تُلوى الأمم المتحدة وميثاقها وقراراتها لا يعود القصد تبرير العدوان على العراق ولكن العدوان على هيبة الأمم المتحدة".
ووصف صبري القرار الجديد بأنه "سيئ". وقال: "نتمنى ألا تتخذ اجراءات تعرقل مهمات المفتشين، وتوضع شروط مستحيلة على بغداد"، موضحاً: "اعطيت فرق التفتيش مثلاً صلاحيات مطلقة ومنعت - وهذا شيء غريب - من إجراء أي تفاهم أو تعاون مع الجهات العراقية لحل أي مشكلة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.