الأسهم الأوروبية تغلق على تراجع    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء يقرّ الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2025م    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الأسبوع المقبل.. أولى فترات الانقلاب الشتوي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مبدعون.. مبتكرون    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    حروب عالمية وأخرى أشد فتكاً    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الرياض الجميلة الصديقة    هؤلاء هم المرجفون    المملكة وتعزيز أمنها البحري    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"توقيعات"... عبدالله باشراحيل
نشر في الحياة يوم 24 - 10 - 2002

ترجع فكرة "التوقيعات"، في الكتابة، الى نجاح المنقولات الشائعة لدى معظم الشعوب، كرواج حكمة أو مقولة. وعادةً لا يروج هذا النموذج المنقول والشائع إلا من خلال ضوابط تقنية صارمة تتمثل إما بالإيجاز الشديد، كما يرد في الأمثلة العربية: "أجناؤها أبناؤها" أو "أخذه برمته"، وسوى ذلك، أو بجزالة التعبير ونطقه كقولهم: "انظرْ يمنةً، هل ترى إلاّ محنةً؟" وغيرها كثير، أو من خلال رسم المنقول ايقاعياً: "ما الدهر إلا هكذا فاصبر له"، أو من خلال التقفية وتوحيد حرف الرّوي: يغلبن الكرام ويغلبهن اللئام. عدا ذلك تتمتع المنقولات بفكرة نادرة ذات قيمة اجتماعية أو سياسية أو دينية. ومن أوائل المنقولات الرائجة عالمياً تتقدم الفلسفة اليونانية من خلال حواريات أفلاطون وسقراط التي دوّنت بعد فترة من حدوثها ولم تكن في الأساس مكتوبةً، وكذلك الأساطير وموروثات الشعوب بعامة. فمرة تتخذ شكل المثل الدراج، ومرة حكاية، ومرة حكمة... الخ.
في الثقافة العربية تجسدت "التوقيعات" بالمثل الدارج، بدايةً، ثم تحوّلت الى الخطابة، التي استوعبت كل المنقول الشفوي، ثم ازدهار عصر الكتّاب في الدولة الإسلامية، مثل آل الموصلي، وعبدالحميد الكاتب وأبان اللاحقي وابن المقفع والمازني.
أما في العصور الحديثة تحوّلت "التوقيعات" الى منهج كتابي مستقل يحمل معنى النهايات الفكرية ونضوجها، على خلفية الاختصار والطرافة والخبرة. كما فعل الروائي نجيب محفوظ في مختصراته، وكذلك أنسي الحاج في خواتمه، ومثل كتاب سيوران الذي ترجمته دار الجديد في بيروت وحمل اسم "توقيعات". وفي مثل هذا الاسم صدر كتاب الأديب السعودي عبدالله محمد باشراحيل "توقيعات" عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر - بيروت، 2002. وقد حمل كتابه معظم دلالات المنقولات التي أشرنا اليها آنفاً. فمن جهة يمثل الكتاب نهايات تجربة، أي توهجها، فالمؤلف ينشر كتبه منذ عام 1978، وصدر له نحو عشرة كتب في الشعر والنقد، وتُرجم له بعض الأعمال الى الفرنسية، ويتقلد مهمات متعددة في الثقفة والشأن الاجتماعي. هذا ما يجعل لتوقيعاته أرضية خبرة وعمل.
ومن جهة أخرى، يعكس باشراحيل دلالة النهايات التي عادةً ترتبط بالتأمل والاستقصاء الذاتيين كما نرى عند الروائية مارغريت دوراس، وكما في "خواتم" للشاعر أنسي الحاج، ولهذا نجد عند باشراحيل استشرافاً وتأملاً صوفياً وفلسفياً، هذا الذي تفترضه فكرة التوقيعات، كنهايات مجازية لتجربة ما زالت في أتون أسئلتها. وإذا كان التصوف يعكس رؤية متقاربة للنقائض، على اعتبار امكان تداخل الأضداد لا صراعها، فإن باشراحيل يوفّر معنىً لهذا التداخل ويدَّخره تأملاً: "الأمراض آفاتٌ تدافع عن وجودها في الحياة"، هنا تظهر الرؤية المتقاربة للأضداد بإبراز عنصر ماهيتها في الوجود الذي يجمع المختلف مع نقيضه ويوفّر له سبباً للبقاء والمشاركة. هذا الفهم "الخاص" للثنائيات يفترض نظاماً معرفياً يثبّت مظاهرها المعرفية واستدلالاتها، ولهذا يكرّر باشراحيل توقيعاً شهيراً عن كونفوشيوس: "الفكر مشاع ولكن الحكمة للخاصة...". هذه الخصوصية تصعّد باتجاه توحيد الحدود، الى درجة يتحوّل فيها الموت اكتمالاً معرفياً: "الموت حقيقة النضوج المعرفي للذات"، لكنه وفي اتجاهه لردم الهوّة بين الحدّ والحدّ يتخوّف من احتمال وقوع الأشياء في التشابه ومن ثمّ انعدام الذاتية والفرادة، فلهذا يغيّر نظام التوحيد ليتحوّل نظام فرز: "لا تتماثل الأشياء ولكنها تتشابه".
ولا يخلو الكتاب من تأمّل فلسفي، يحوّل التصوّف من أولياته الروحية الى قاعدته الفكرية النظرية، كيلا يكون التوقيع فعلاً ذاتياً عاطفياً: "كأننا الذين ندور، لا الكرة الأرضية" ما يعكس الجدل والتوتر الشعريين أيضاً، اضافة الى اصلهما في الفكر.
كذلك تعكس توقيعات باشراحيل ايماناً متوهجاً بفعل الحياة، على قاعدة الرؤية المتقاربة للنقائض، فإذا كان في الإمكان قبولها عبر ردم الهوّة، فلماذا لا نعكس هذا على فهمنا للحياة ذاتها: "الأمل ربما يقف في منتصف الطريق" ولهذا يرفض الانسحاب علناً "اليأس دموع الضعف" وانطلاقاً من هذا الشجب لفكرة استبقاء الحياة خارج جاذبية الفعل الانساني ينشأ ايمانه بالحركة، التي هي دستور الحياة، معتبراً أن "التغيير يبدأ بالملل" وأي خسارة ستحصل للذات المندفعة لاثبات وجودها في ظل الحركة المتخاصمة للأشياء فإنها خسارة زائفة ليس سببها ذاتياً بالمرة، وهو ما يعكس ايماناً بالفردية أيضاً: "الهزيمة خطأ في الإعداد" وإن حصلت، فلا مشكلة لأن "أنهار الآمال لا تنضب"، مع رفضٍ عجيب للحياد حتى لو ارتبط الموضوع بأحداث الطبيعة: "أنت مسؤول عن الزهور التي تموت في الربيع" وحتى لو كان مسؤولاً فلا عقوبة مادية تقع عليه لأنه منوط بمقولة مخلِّصة: "البراءة فطرة الوجود".
انطلاقاً من هذه الرؤية الحارسة للفعل البشري وتمجيده على قاعدة براءته وعبقريته ينعكس الأمر بتخفف وطأة فكرة الموت التي اعتبرها نضوجاً معرفياً للذات، فيصوّر باشراحيل القبور بسخرية العارف الممجد للحياة: "القبور كلها درجة سياحية"! ولهذا فإن الوجود يحتمل أكثر من مستوى: "ماضيك لا يموت بموتك، بل مستقبلك"، ويصوِّر المخاطب الغائب وصفياً سردياً هذه المرة: "يخاف ان يموت خائفاً".
أمّا الجانب الأكثر أهمية، من الجانب النقدي، تتمثل في أن سياق فكرة التوقيعات تتضمن إحساساً ما بالأزمة الأدبية، الأزمة بمعنى قلق الشكل، فالتوقيعات توفّر للكاتب خلاصاً من معيارية الجنس الأدبي، وتيسّر له ولوجه عوالم لا يمكنه القيام بمثلها في حالة الانضباط التقني، مثلما تيسّر الرواية تفاصيل أكثر من القصيدة، ومثلما يوفّر النثر عوالم أكثر من العمود. فالتوقيع يجمع التحليل والحكمة والايجاز والأقصوصة في سياق واحد، صغير ومختصر.
لهذا فإن قيمة تضاف الى دور التوقيعات في تجربة أي كاتب لجهة أنها تعكس لديه قلقاً أسلوبياً شكلياً من مستوى خاص. ربما يكون هذا القلق دافعاً بالنسبة الى باشراحيل لتوقيع توقيعاته وتحرير لمعه وايجاز نهاياته، ويبدو ان هذا أيضاً يفسّر سرّ الاعجاب، عموماً، بكتب التوقيعات، كونها تشتمل على معظم الأجناس مضافاً اليها النضوج التجاربي والتأمل والسؤال الفلسفي الخاطف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.