كان للشعر العربي في مسيرته خلال القرن العشرين سمات خاصة تمثلت في سعة الايقاع والعودة الى المثل العليا، والجنوح الى الرومانسية، وما يتبع ذلك من ثورة لشعر التفعيلة او ما سمي بالشعر الحر وانتهاء بقصيدة النثر، من خلال هذه السمات البارزة يتناول الناقد صلاح فضل في كتابه "تحولات الشعرية العربية" الذي صدر ضمن فاعليات مهرجان القراءة للجميع هذا العام التطورات الشعرية العربية وتحولاتها في الكثير من البلدان العربية، في محاولة للوقوف على ملامح الشعر العربي في اللحظة المعاصرة. اجنحة الرومانسية في البداية يؤكد صلاح فضل أن طوفان القرن العشرين في الشعر العربي كان من اخصب القرون واثراها بحركات الابداع والنقد، مما يجعلنا مضطرين للبدء به من دون مقدمات طويلة حتى نقف على أهم ظواهره اللافتة وتحولاته الكثيرة قبل تناول الآفاق الشعرية في القرن الجديد الذي سيُفرد لها مبحث آخر. إن ابرز ظاهرة في مسار الحركة الشعرية خلال هذا القرن تمثلت في سرعة الايقاع والتي بدأت باشتعال اربع ثورات شعرية متتالية في مساحة قصيرة تاريخياً بدأت بحركة الاحياء التي شرعها البارودي منذ نهاية القرن الماضي، ومضى في اثرها شوقي وحافظ والزهاوي والرصافي خلال العقود الاولى من هذا القرن، وبالفعل حققت هدفها في بعث التيار الاصيل في الشعر العربي في حركة مزدوجة الاتجاه تتمثل في العودة الى المثل العليا في الشعرية القديمة وتطويعها لبعض مقتضيات التحديث في التجربة والصياغة مع غلبة الطابع الخطابي الاجتماعي وربما كان شوقي أعلى نقطة وصل اليها هذا التيار. هذه الحركة الاحيائية تضمنت أيضاً اجنحة الرومانسية الثلاثة: الاول يمثله جبران وميخائيل نعيمة وايليا ابو ماضي وغيرهم والثاني مدرسة الديوان في مصر بزعامة وعضوية العقاد وشكري والمازني في محاولاتهم، ثم مدرسة ابولو التي اسسها احمد زكي ابو شادي وقدم الشابي وعلي محمود طه وابراهيم ناجي وغيرهم من الشباب وقوداً لنارها الوجدانية التي استمرت لاهبة حتى اليوم. ينتقل فضل الى ثورة شعر التفعيلة الذي سمي بالشعر الحر ومواكبتها للمد القومي في العراق والشام ومصر، وهزها العنيف للتقاليد الشعرية وتغييرها لأشكال القصائد، ولعل ابرز رموزها السياب ونازك والبياتي ونزار قباني وعبد الصبور وحجازي وخليل حاوي وغيرهم. وجاءت الثورة الرابعة وبدايات قصيدة النثر وغلبة الاتجاه التجريدي في شعر ادونيس والماغوط وعفيفي مطر ... الناي والريح بعد التعريف العام بصورة الشعر العربي في القرن العشرين ينتقل المؤلف الى استراتيجية الخطاب الشعري عند خليل حاوي ويرى أن الفلسفة الوجودية التي ابحر فيها حاوي كانت تعفي الشعر من مسؤولية الالتزام برسالة محددة احتراماً لخصوصية في الخلق الرمزي للغة، من جانب آخر نجد ان كيان القصيدة لديه بتجسد في حركات منظمة يحددها نسق كلي متضافر بالاعتماد على التشكيل الحسي للاصوات والاقوال حيث تتحول حرارة التجربة الى طاقة موظفة لترتيب المقاطع وتحديد المنظور. ولعل قصيدة "الناي والريح" تشكل نموذجاً لهذه العجينة الطرية التي يمتزج فيها الفكر بمواد الحياة الاولية إذ يقول: بيني وبين الباب اقلام ومحبرة وصدى متأفف كوم من الورق العتيق هم العبور وخطوة او خطوتان الى يقين الباب ثم الى الطريق. ان معجم حاوي يتمتع بشعرية عالية، في الوقت نفسه يحفل شعره بشواهد كثيرة تدل على الهندسة الداخلية في تصميماته الشعرية. شعرية الوطن إذا كان الانسان يرتبط شعورياً بالمكان الذي ينبت فيه وأن توسيع دائرته يشمل رقعة عريضة تتمثل فيها خواصه الطبيعية والبشرية وتعميق وعيه الفطري به يعد نموذجاً لصناعة المثال والتعلق به، هي صناعة شعرية في صميمها، حيث يصبح في وسع الانسان عند ممارستها ان يرى ذاته وينشد احلامه ويكمل انتماءه للعالم الصغير وهو لا يفعل كل ذلك الا اذا تلبس بحالة شعرية ربما كان للبياتي طريقة خاصة في إنتاج دلالته الشعرية، فالمدينة التي يود أن يرثيها ويبشر بموتها وميلاد اخرى، اهدرت فيها قيمة الانسان، حيث تكاثر في العدد وتناهى في الحقارة، فقد اخذت "تطن بالناس" والطينية فعل صائب يسند للذباب عندما لا نكاد نراه لانتشاره وكثرته، او يسند الى النحل، لكنه كي يستبعد الاحتمال الايجابي الثاني يقرن الناس بالذباب. ان مرثية البياتي تعلن موت الشيء ونعيه، ولان البياتي كما قال عنه صلاح جاهين منذ امد طويل. ياعندليب ع المشنقة عشه عافر مع الجلاد قام هشه فقد كان لا بد أن تسحب منه الجنسية وهو ينشد على ابواب مدينته مثل عمر الخيام الذي طالما تغنى به ورمز به الى الشاعر الذي يحلم المستقبل ويصنع وطنه شعراً مثالياً ونوراً مستقبلياً. مخزون الشعر ينتقل الكتاب الى الشعرية العربية في منتصف القرن، ويرى المؤلف انها مرت بتحولات كبرى في الشام والعراق ومصر وحددت معالم التيارات التي سادت بعد ذلك وشكلت خارطة الابداع العربي، وكان الديوان الاولى للشاعر الكويتي محمد الفايز "مذكرات بحار"، والفايز يحمل طاقة شعرية تستمد عنفوانها مما اختمر فيها من مخزون الشعر العربي من جانب وما تتفاعل به من صور الحياة الملتحمة بتجربة الانسان الخليجي في فترة عصيبة من تحولاته القيمية والوجودية من جانب آخر، كان الشعر الغنائي الرائع يتدفق ممتزجاً بحركة الحياة العارمة المنعمة بالمشاعر والتوترات في الآن ذاته. "ما زلت اذكر كل شيء عن هويتنا القديمة وعن حارتي الرملية الصفراء والمقل الحزينة". في الوقت نفسه قد نظلم الفايز إذا قارناه بالمتنبي، لكنه هو الذي وضع نفسه في سياق معه عندما حاور نصه وفاوضه وعلق عليه، غير أنه يظل له فضل التعبير المبتكر عن الموقف الحقيقي للشاعر المعاصر الذي يكتفي باللذات ومسامحة الزمان، بل ويفتح قلبه للفرح حتى لا يظل اسير حسرة الطموحات المحبطة القاتلة. "كان المدى الثقافي والفكري لشاعرنا يحدد الى درجة كبيرة طموحاته الجمالية الابداعية ولا يتيح لطاقته الخلاقة ان تتفجر باشكال متنوعة، فالملاحظ ان بداياته القوية في "مذكرات بحار" تقف الى جانب بدايات الشعراء الكبار بندية واضحة، لكنه لم يلبث ان ركن الى الصيغة التقليدية للشكل العمودي في عدد ضخم من قصائده، الامر الذي يشف عن ضعف الاقناع بضرورة التطور، من دون ان يبحر مع اقرانه في قلب العواصف الجديدة، لقد حاول ان يبتكر في الاطار التقليدي اوضاعاً غير معهودة فكتب ديوان "رسوم للنغم والفكر" وقسمه على ما سماه انغاماً مرقمة من الاول الى الثامن والسبعين، وهي مقطوعات متفاوتة في الاحوال والاوزان لكنها لا تقدم تجربة كلية تضيف جديداً الى الاطر الايقاعية للشعر العربي. الكتاب يتناول ايضاً الخطاب القومي في الشعر الاردني المعاصر لعدد من الشعراء يجمعهم انهم ابناء النصف الثاني من القرن العشرين اكتووا بناره اللاهبة من المحرقة الفلسطينية، حيث عاشوا في الاردن وكتبوا اشعارهم على ضفته الشرقية الدافئة. ان مفهوم الخطاب القومي لا ينحصر في الموضوع السياسي المباشر، بل يرتبط برؤية العالم بما يشغله الهم القومي في مساحتها حضوراًَ او غيابياً. ينتقل المؤلف الى شعرية القرش الشاعر السعودي ومدى مشاركته بعدد كبير من القصائد في حب مصر والتغني بنيلها. الكتاب يتناول أيضاً تجربة عبد العزيز المقالح شاعر اليمن الذي انتقل بخطاب المدينة الى افق جديد مستوعباً الرومانسية والرمزية السابقة، بل يتجاوزها في طرح شبكة جديدة من علاقات الخطاب الغنية باشكال الحوار مع التراث والاخر، مع الفن والعلم، مع التاريخ والاسطورة، يفعل ذلك عبر مسلك تقني مدهش، يعتمد على حوارية منتظمة في ايقاع جميع القصائد، والتفعيلة المازجة بين المتقارب والمتدارك من ناحية والجملة المتحررة من الوزن المألوف وإن كانت مفعمة بكسر التفاعيل من ناحية ثانية. ينتقل صلاح فضل في كتابة الى الشاعر المصري محمد ابراهيم ابو سنة وديوانه "شجر الكلام" الذي تتجلى فيه نكهة النضج وتجربة الحياة ومذاق خبرة اللغة المعتقة وهي تستقطر من نبع الابداع العربي رحيقها فتطرح على ذاكرة القارئ اطياف التعبير واصوات الماضي وقد صار مفعماً بالحضور الراهن. كذلك يتناول المؤلف الشعرية عند ابراهيم نصر الله الشاعر الفلسطيني الاردني مظهراً الملل الذي اصابه الامر الذي أدى الى انصرافه الى كتابة الرواية بعد أن حقق انجازات شعرية. الكتاب قراءة واعية للتحولات الشعرية ومحاولة جادة للوقوف على الخريطة العربية للشعر العربي.