الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"دولفين للطاقة" تؤخر استيراد الغاز القطري
نشر في الحياة يوم 16 - 10 - 2002

كشف الرئيس التنفيذي لشركة "دولفين للطاقة"، أحمد الصايغ، أمس، أن بدء ضخ الغاز من قطر إلى الإمارات تأخر من منتصف 2005 إلى بداية عام 2006، فيما أكد المدير العام لشركة "أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة" جاسكو، محمد عبدالله راشد ساحوه، أن الشركة تطور مشاريع ضخمة للغاز من أهمها مشروع تطوير الغاز البري في أبوظبي، والمرحلة الثانية من مشروع تطوير غاز حقل عصب.
وتوقع مدير عام "جاسكو" محمد ساحوه بدء انتاج مكثفات الغاز بحلول عام 2006، بمعدل 135 ألف برميل من المكثفات الغازية، إضافة إلى 15 ألف طن من الغاز الطبيعي المسال يومياً. وقال إن العمل مستمر حالياً في بناء خط غاز الرويس - الشويهات لضخ الغاز إلى محطتي توليد الطاقة وتحلية المياه في الشويحات في أبوظبي.
وأفاد ان عمليات انتاج الغاز تتم حالياً بواسطة خمسة مصانع تابعة للشركة تتيح طاقتها الانتاجية بيع غاز وحقنه بسعة ثلاثة بلايين قدم مكعبة يومياً، وانتاج 7.5 مليون طن من البروبان وابيوتان والبنتان وتصديره، وانتاج 145 ألف برميل يومياً من الغازات السائلة، وانتاج 700 ألف طن سنوياً من خام الايثان، وانتاج 6.1 مليون طن سنوياً من الكبريت.
وعلى رغم هذا القدر الضخم من الانتاج الغازي في إمارة أبوظبي، يؤكد المسؤولون أن الإمارة بحاجة إلى استيراد كميات ضخمة من الغاز النظيف لاستخدامه في محطات توليد الطاقة وتحلية المياه، وهو الأمر الذي دفعها إلى انشاء شركة "دولفين للطاقة" التي تتخصص في استيراد الغاز من قطر وسلطنة عُمان.
وقال أحمد الصايغ، الرئيس التنفيذي لشركة "دولفين"، في مؤتمر صحافي عقده أمس في أبوظبي، إن هدف مشروع ايصال الغاز القطري إلى الإمارات وسلطنة عُمان لا يشمل الكويت وإيران أو غيرهما، مشيراً إلى أن "قطر للبترول" تتفاوض مع البحرين والكويت لايصال الغاز القطري إليهما مباشرة.
وأكد الصايغ ل"الحياة" أن قرار تأخير ضخ الغاز من قطر إلى الإمارات من 2005 إلى 2006، جاء بعد دراسات تفصيلية لمراحل المشروع. وقال إن هذا التأخير لن يكون له أي تأثير في زيادة الكلفة. وتوقع أن يسهم مشروع "دولفين" في قيام مشاريع صناعية مختلفة في الإمارات بعد توافر كميات الغاز التي تحتاجها. وقال إن الكميات المستوردة من قطرستذهب للزبائن الثلاثة الأساسيين في أبوظبي ودبي والفجيرة، على أن تبدأ "دولفين للطاقة" استيراد مليوني قدم مكعبة يومياً من الغاز من قطر ابتداء من عام 2006 بواسطة خط أنابيب طوله 440 كيلومتراً وقطره 48 بوصة بداية من رأس لفان وحتى منصة الرفع البحرية الواقعة في مياه الخليج غرب أبوظبي، حيث يتفرع بعد ذلك إلى فرعين يتجه أولهما إلى ميناء الطويلة في أبوظبي وثانيهما إلى مدينة جبل علي الصناعية في دبي.
وأكد أن خط أنابيب "دولفين" لضخ الغاز، من مدينة العين إمارة أبوظبي إلى الفجيرة البالغ 182 كيلومتراً سيستكمل في أيلول سبتمبر عام 2007. وقال إن "دولفين للطاقة" ستستورد من سلطنة عُمان ابتداء من أيلول المقبل ولمدة 3 -5 سنوات ما معدله 120 متراً مكعباً من الغاز يومياً، على أن تصبح بعد ذلك مصدراً للغاز إلى سلطنة عُمان ومشاريعها التنموية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.