الكتاب: قلم النجار المؤلف: مانويل ريغاس المترجم: صالح علماني الناشر: دار نينوى - دمشق - 2001 يختار الروائي الاسباني مانويل ريغاس زمن الحرب الاهلية الاسبانية ليسرد احداث روايته "قلم النجار" ترجمة صالح علماني، دار نينوى، دمشق. لكن الرواية ليست عن الحرب، بل عن البشر الذين عانوا اوزارها، فقررت مصائرهم، وتحكمت بحياتهم ومآلهم الاخير. وقد بدا كأن الجميع كانوا من ضحاياها سواء اولئك الذين اعدموا وانتهت حياتهم مثل الرسام او اولئك الذين اعتقلوا وعذبوا مثل الدكتور "داباركا" او اضطروا للعيش وحيدين طوال سنوات مثل "ماريسا ماللو" او اولئك الذين استخدموا كجلادين وقتلة مثل الشرطي "هيربال". وتظهر مهارة الروائي في المنظور الذي يقدم فيه احداث الرواية، ويمكن القول انه لا يكتفي بمنظور واحد بل يستخدم زوايا عدة ليعرف القارئ بشخصيات روايته، وأحداثها، بما في ذلك استخدامه للأسلوب المباشر الذي ينم عن راو عليم عارف بكل شيء. ويمكننا ان نرى ان للرواية اكثر من بداية، احداها هي الفصل الاول الذي يعرفنا فيه الروائي بالشخصية المحورية في الرواية الدكتور "دارباركا" وذلك حين يزوره احد الصحافيين من اجل تسجيل حديث عن ذكرياته كسجين، ومنفي، ومحارب قديم. وفي الفصل الثاني نتعرف الى الشرطي هيربال وقد انتهى الى عامل في ملهى ليلي، في الفصلين الثالث والرابع نتعرف الى الرسام ونعرف شيئاً عن مقتله وسيكون هذان الفصلان مختلفين بزمن طويل جداً، يقارب ثلاثين عاماً، عن زمن الفصلين الثاني والاول. هذه هي الشخصيات الرئىسة في الرواية، وستتحرك كل واحدة منها في خطوط متقاطعة حيث تدفع بها الاحداث للاشتباك في حياة متداخلة تقرر كل منها مصير الاخرى. وهذا التداخل يسير في خطين: الاول تقني حيث يستخدم الروائي ذاكرة احدى الشخصيات من اجل استعادة حياة شخصيات اخرى، كما يجعل شخصية الرسام القتيل تستولي على سلوك وممارسات الشرطي هيربال. كيف ذلك؟! سنحاول ايجاد احداث الرواية الغنية جداً، على رغم حجمها المتوسط 158 صفحة. يحدث ان يرى الشرطي هيربال لقاء غرامياً بين الدكتور "داباركا" و"ماريسا ماللو" في حديقة عامة، هناك يلفت نظره، وهو الفقير المحروم المضطهد من قبل والده هذا الحب العارم المنعم بالأشواق. تنطبع صورة الدكتور في ذاكرته كأنه يكره هذا العناق العاطفي، ويتمناه او يؤيده. ولذلك يبدأ بجمع المعلومات عن الدكتور، ثم تأتي فرصة مناسبة حين يكلفه رئيسه باعداد تقرير عن الطبيب الذي نكتشف انه ينتمي الى "الجبهة الشعبية" المناوئة للشرطة السرية بقيادة الجنرال فرانكو. وسيستخدم هذا التقرير لإلقاء القبض على الدكتور كمعارض، مثلما يستعان به ليشرح لنا - روائياً - وضعه، ومكانته. فالمعلومات في التقرير الاستخباراتي تعمل في الاتجاهين معاً. ومنذ هذه اللحظة نكتشف ان "هيربال" سيصبح ذاكرة للرواية، مثلما نعرف انه وقع تحت سيطرة او هيمنة وجود الدكتور "دارباركا" صار يمضي وراءه مثل كلب - كما تقول الرواية - متشمماً خطواته. وحين يتقرر القبض عليه، يتطوع هيربال ليكون في المفرزة التي ستنفذ ذلك. وفي الشارع يوجه الى الدكتور ضربة على قذاله بأخمص بندقيته، ويرميه ارضاً. لكن هيربال كان قد اغتال قبل ذلك رساماً معروفاً قبض عليه بتهمة الانتماء الى الجبهة ايضاً. تم الاغتيال بطريقة دموية، حيث كانت فرق من القتلة تسمي نفسها المنزهون تأخذ جماعات من المحكومين وتغتالهم معاً في رحلة تسميها رحلة صيد. هيربال عامل الرسام مثلما كان عمه يعامل الثعالب، وعلى رغم تبريراته، فإنه لم يكن الا قاتلاً حين قرب المسدس من صدغه وفجر رأسه. ثم انتزع القلم الذي كان يرسم به واحتفظ به عشرات السنين. كلاهما، الدكتور "داباركا" الحي السجين، والرسام الميت يستوليان على عقل "هيربال" وسرعان ما يتحول الرسام الى قوة روحية ترغم هيربال على القيام بأعمال عجيبة، ينقذ فيها كل مرة الدكتور من موت محقق. وهنا نعرف ايضاً ان الروائي برع في تحويل هذا التماهي الى تقنية روائىة تساعد الشخصية الثانية هيربال على تنفيذ خططه، وتحريض ذاكرته، وتزويده بحس اكتشافي غريب يجعله قادراً على معرفة الاجزاء التي تهربها ماريسا ماللو فيما بعد الى خطيبها الدكتور داباركا في السجن من مسدس كان مقرراً ان يستخدمه من اجل الهرب. الطريف ان هيربال يسمح بمرور اجزاء المسدس كلها ثم يستبدل الطلقات بقياس مختلف. كان على الدكتور ان يظل سجيناً تحت رقابته فهو لا يستطيع تخيل فكرة اختفائه عن ناظريه. ولكن لهذا الهوس فائدته. فحين تقرر جماعة المنزهين اختيار الدكتور من اجل تصفيته يتطوع هيربال لمرافقتهم، وهناك يكون هو من سيطلق النار عليه، كما سيكون هو من سيضع، من دون معرفة الجماعة بما يدير، الطلقة الخلبية الوحيدة في حجرة البندقية. كان لدى الجماعة "تقليد" يقضي باختيار واحد من المحكومين لينجو من الموت. اختيار عشوائي هدفه اللعب، تفحص ذلك الانسان الذي سيكون على حافة الموت، حين ينجو. وهكذا يتمكن هيربال من انقاذ الدكتور. لكن الجماعة لا تعفو عنه وفق "التقاليد" ايضاً بل تأخذه للإعدام ثانية. ومرة اخرى ينبه الرسام المرحوم هيربال للأمر، فيرافق فصيل الاعدام، ويطلق رصاصة من مسدسه في فم الدكتور حيث تخرج من عنقه من دون ان تؤثر على اي جزء حيوي من جسده. هذا الانقاذ المتعمد ينظر اليه في اوساط السجن كمعجزة، فقد نجا الدكتور من الموت مرتين، ويحق له ان يحيا اذن من دون خوف من جره مرة ثالثة الى ساحة الاعدام. لكن المجلس العرفي، في عموم البلاد، يعتبر الدكتور داباركا عنصراً خطيراً لا يمكن ابقاءه حياً. فينعقد، ويحكم عليه بالإعدام. هنا تتدخل الصحافة والرأي العام لانقاذه، كما ينشأ عامل جديد هو تدخل سفارة كوبا حيث كان الدكتور يحمل الجنسيتين الاسبانية والكوبية وهكذا يستبدل حكم الاعدام بالسجن المؤبد. وحين يتم نقل الدكتور من سجنه، يلحق به "هيربال" بوساطة من رئىسه، وبذريعة البقاء الى جانب اخته التي تتعرض للعنف من جانب زوجها. فيما بعد يصبح الدكتور مسعف السجن، ولا يكسب محبة السجناء فقط، بل يهيمن عليهم بقوة شخصيته، وتفانيه، وجاذبيته وربما كانت هذه "الكاريزما" نفسها هي التي جعلته يسيطر - من دون ان يدري على مصير هيربال - وبالتالي ينقذ نفسه. لكن الرواية لا تريد ان تصور الدكتور شخصاً خارقاً غير قابل للكسر، بالعكس فهو يخفي في إهابه إحساساً مرهفاً ورقيقاً يجعله ينهار حين يعدمون شاباً ساذجاً او شبه ابله كان يحبه، ومغنياً كان يملأ الزنازين بصوته. لا يكف هيربال عن مرافقة الدكتور الى سجونه، لكنه في مرة اخيرة يفاجأ بأن ماريسا ماللو تقف بانتظار القطار الذي يقل السجين، كانت تحمل الاوراق الثبوتية الخاصة بزواجها من الدكتور، وتقدم للرقيب المرافق مبلغاً من المال من اجل السماح لها برؤية زوجها. لكن الرقيب والعريف هيربال يجعلان من تلك المناسبة احتفالاً، ويستضيفا الدكتور وخطيبته في احد الفنادق بحراستهما حيث يدعيان انهما يحرسان ضابطاً وزوجته. من ذلك الزواج ينجب الدكتور وزوجته ولداً. لكن السجين يظل في سجنه الى منتصف الخمسينات ويذهب مع زوجته بعد ذلك الى اميركا اما هيربال فإنه يقتل زوج اخته، وأمضى فترة في السجن، اما الرسام الميت فقد جاء لتحيته آخر مرة. قال له: احسنت يا هيربال ثم اختفى بعد ذلك في اللامبالاة الابدية. فيما اهدى هيربال قلم النجار لزميلته ماريا. ينجح الروائي في الاشارة الى التاريخ والزمن من دون ان يظهر ويتدخل، ففي ساعة الانتظار يأتي بائع صحف فنقرأ "هتلر وفرانكو يلتقيان" وهي اشارة يمكن تتبعها زمنياً. او "اجرى الفوهرر اليوم لقاء مع رئيس الدولة الاسباني"... الخ. واذا اراد وصف الشكل الخارجي للشخصية فإنه يلجأ الى الحدث ليقدم له ما يريده، فنحن نعرف مثلاً ان الدكتور طويل وبارز الصدر. وكل ما فيه كان مندفعاً الى امام الجبهة، الانف، الفم دو الشفتين الممتلئتين. من خلال ذكريات هيربال عن اعتقاله. اما الفتاة ماريا وهي فتاة ملهى فإن دورها لا يزيد عن كونها سامع حكايات من دون ان يشعر القارئ بأنها تشكل عبئاً على جسم النص. لكن اهم ما في هذه الرواية هو لغتها المشوقة، ومقدرتها على جذب انتباه القارئ من السطر الاول الى النهاية من دون ان يكون قادراً على التخلي عنها وهي الى جانب رسالتها المفعمة بالانسانية تجعل منها عملاً جديراً بالثناء. ممدوح عزام