وفاة والد الأستاذ سهم الدعجاني    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    «فار مكسور»    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    بالله نحسدك على ايش؟!    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أطلت في فيلم "الساحر" مع محمود عبدالعزيز . منه شلبي الممثلة المصرية المراهقة تكسر ... القاعدة
نشر في الحياة يوم 21 - 01 - 2002

جرت العادة ان تظهر الوجوه الجديدة، سواء في السينما أو في التلفزيون، في أدوار هامشية وثانوية ثم تتدرج نحو ادوار البطولة، لكن القاعدة تغيرت مع الوجه الجديد منّه شلبي التي أسند لها المخرج رضوان الكاشف دور البطولة في فيلمه "الساحر" الى جانب النجم محمود عبدالعزيز. ولئن بدا هذا الأمر نوعاً من المغامرة أقدم عليها الكاشف إلا ان منّه شلبي، بعفويتها وصدق أدائها، لم تخيب ظن المخرج الذي اختارها من بين 500 "موديل".
لا تزال منّه طالبة في المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة، وتقول ان دورها في فيلم "الساحر" يشعرها بنوع من المسؤولية والحرص إزاء أدوارها المقبلة، وتشيد بدور المخرج الكاشف في تشجيعها مؤكدة قدرته على إظهار موهبة الممثل وإمكاناته الحقيقية.
"الحياة" التقتها في دمشق وكان هذا الحوار:
فيلم الساحر هو اول عمل سينمائي تقومين فيه بدور البطولة. كيف تنظرين الى هذه التجربة؟
- انا سعيدة جداً بهذه التجربة، فالدور مهم ومحوري في الفيلم، وهي ثقة منحني اياها المخرج رضوان الكاشف، سعيت لأن أكون أهلاً لها، ولعلي نجحت، والفيلم يتناول قضية مهمة جداً لم تتطرق لها السينما إلا لماماً. يتحدث الفيلم في جانب كبير منه عن "سيكولوجية" المراهقة في حي شعبي يعاني الحرمان والكبت والجهل والشخصية التي جسدتها لا أقول انها مركبة، لكنها مشحونة بأحاسيس ومشاعر متناقضة ومضطربة بين الحزن والبراءة، بين الفطرة الأنثوية التي تدعيها ومراهقتها واضطرابها وتمردها وهي حالات حاولت ترجمتها وإيصالها الى المتلقي.
ما الذي دفع رضوان الكاشف لإسناد هذا الدور إليك؟
- انا استغربت في البداية، لكن ما حصل هو انني رشحت من الفنان محمود عبدالعزيز الذي رآني في حفلة زفاف احدى صديقاتي، ووافق المخرج على ذلك على رغم انه كان يبحث عن نجمة معروفة، لكن السن شكّلت له عقبة، فمعظم النجمات اعمارهن لا تتناسب مع سن الشخصية التي هي في مرحلة المراهقة، وبعد ان رأى 500 "موديل" وقع اختياره علي نظراً لعمري ولروحي المرحة التي تناسب الدور، كما اخبرني.
كيف تعاملت مع الدور؟
- تعبت في تجسيده لأنه لا يشبهني، والشيء الوحيد الذي يجمعنا هو "الشقاوة" لكنني أفدت من السيناريو، ومن التوجيهات المستمرة من المخرج، وكنت أتوقع ان أشعر بالرهبة امام الكاميرا، لكنني فوجئت بعدم الخوف وهذا لا يعود الى شجاعة بقدر ما يعود الى تشجيع المخرج والنجم محمود عبدالعزيز، ومدير التصوير محسن نصر. والشخصية كما رأيتها، جريئة ومهمومة ومشحونة وتحمل تناقضات عميقة بين واقعها وأحلامها، ولكن المخرج كان قادراً على اظهار موهبة الممثل وإمكاناته. فأنا كنت نور اسمها في الفيلم لمدة تسعة اسابيع من التصوير، وحتى بعد انتهاء ساعات التصوير كنت استيعد طبيعة الشخصية وأتكلم بلسانها وأحاول تجسيد سلوكها.
رضوان الكاشف له مفهومه المغاير للسينما، ألم يشكل ذلك تحدياً لا سيما انها التجربة الأولى لكِ؟
- رضوان الكاشف يسكن في الحي نفسه الذي تسكن فيه اسرتي، وعندما كنت طالبة في الثانوية العامة كنت اتمنى العمل معه، خصوصاً بعدما شاهدت فيلمه الأول ليه يا بنفسج الذي تأثرت به كثيراً وتحققت الآن تلك الأمنية، وإذا كان هناك من تحد فهو يتمثل في ان أؤكد ثقته التي أولاني اياها.
ما الذي يعنيه لك هذا الدور مستقبلاً. ألا يشعرك بنوع من المسؤولية؟
- نعم هي مسؤولية في ألا أقوم بأي دور يعرض علي، وأن أكون دقيقة في اختيار اعمالي، وأن تكون اهمية الدور في تأثيره وأبعاده لا في مساحة ظهوره وأن يكون مدروساً ومنتقى بعناية، وأتمنى ان أحقق هذا الطموح.
ثمة تناقض بين ملامحك الطفولية البريئة، وشخصيتك في العمل، تلك الشخصية المتمردة والمشاكسة أليس كذلك؟
- هذه من الأفكار التي جاءت في السيناريو: "مدى التناقض بين الملامح البريئة، والشحنة الانفعالية الداخلية لحقيقة الشخصية"، وشخصية نور ايضاً كانت بريئة بملامحها، لكنها شقية ومتمردة بسلوكها. والحياة التي نعيشها هي هكذا، فكم من وجه يوحي بالبراءة إلا انه يخبئ التمرد، وهناك وجوه ذات ملامح قاسية وحادة لكنها مفعمة بالحنان والبراءة.
الى أي مدى ساهم وقوفك الى جانب النجم محمود عبدالعزيز في اغناء دورك، خصوصاً ان معظم المشاهد كانت معه؟
- محمود عبدالعزيز فنان كبير يتميز بالذكاء، وكان يشعرني دوماً بأنني لست وجهاً جديداً، فأعطاني الثقة ومنحني القدرة على العطاء، وكان يدفعني لأن أصدق ما أقدمه، كل ذلك أثر في ادائي للدور بصورة ايجابية.
ما الانطباع الذي تركه لديك اللقاء الأول مع الفن السابع؟
- ترك لدي انطباعاً لذيذاً وجميلاً لا أستطيع ترجمته الى كلمات، وقبل فيلم "الساحر" كانت تعرض عليّ مسلسلات كثيرة كنت أرفضها، وعلاقتي بالتمثيل والسينما تختصر في عنوان فيلم سينمائي، سأستعيره هنا، والعنوان هو "أنا بحب السيما"، وفي اعتقادي ان السينما لها جاذبية خاصة وإبهار مختلف، وكذلك الممثل السينمائي.
على رغم انك في بداية الطريق، هل يحق لنا ان نسألك عن رأيك بالسينما العربية؟
- السينما العربية - في رأيي المتواضع - ينقصها "التكنيك"، فنحن لدينا طاقات بشرية وإبداعية كبيرة من مخرجين وممثلين وكتّاب وفنيين، وما ينقصنا فقط هو عوامل الإبهار المتوافرة في السينما العالمية، كالسينما الأميركية مثلاً، ولو توافرت لنا الإمكانات التقنية والمادية لتفوقت السينما العربية على سينمات بلدان كثيرة، نحن لدينا مواضيع كثيرة، وأفكار ومعاناة وهموم وطبقات كادحة مهملة في الحياة وفي السينما، ولدينا الى جانب ذلك تاريخ وحضارة وتراث، ولدينا اماكن تصوير مناسبة جداً في لبنان وتونس ومصر وسورية... باختصار لدينا مقومات السينما الناجحة لكن التنفيذ ضعيف نتيجة الإمكانات المادية الضئيلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.