محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في الجلسة الافتتاحية لاجتماعات الوزراء المغاربيين . بن عيسى : استعادة الصحراء شرط لتفعيل الاتحاد
نشر في الحياة يوم 18 - 01 - 2002

الجزائر - رويترز - جدد المغرب امس مطالبته بضم الصحراء الغربية المتنازع عليها مع جبهة "بوليساريو" كشرط أساسي للمساهمة في تفعيل اتحاد المغرب العربي. وقال وزير الخارجية المغربي احمد بن عيسى في الجلسة الافتتاحية لمجلس وزراء خارجية اتحاد المغرب العربي المنعقد في الجزائر: "أؤكد من جديد وبكل صراحة ومسؤولية أن تمسك المغرب الوثيق باتحادنا لا يوازيه الا تشبثه الراسخ والقوي بوحدة أراضيه"، في اشارة الى الصحراء الغربية التي تعتبرها االرباط جزءا من ترابها. وأضاف "ان قوة اتحادنا يكمن في قوة دوله ووحدة أراضيها... ان احترام الثوابت الوطنية لكل عضو في اتحادنا والتزام روح معاهدة مراكش ونصها هو السبيل الوحيد دون غيره لمواجهة التحديات والاكراهات المتعددة". وتنص المعاهدة التي وقع عليها أعضاء الاتحاد العام 1989 على احترام وحدة اراضي دوله.
ويمثل نزاع الصحراء الغربية الذي اندلع العام 1975 المصدر الرئيسي للخلافات داخل الاتحاد الذي لم يتمكن من تنفيذ عشرات الاتفاقيات الموقع عليها. ويتهم المغرب الجزائر بدعم جبهة "بوليساريو". وادى تصاعد التوتر السياسي بين البلدين الى اعلان المغرب اواخر عام 1994 تجميد عضويته بالاتحاد وفرض التأشيرة على الجزائريين. وردت الجزائر بغلق الحدود البرية. الا أن العلاقات الديبلوماسية ظلت قائمة.
وتمسكت الجزائر بالدعوة الى عدم ادراج قضية الصحراء الغربية في النقاشات داخل الاتحاد حتى لا تؤثر على التكتل. وقال وزير الخارجية الجزائري عبد العزيز بلخادم في جلسة امس أنه أضحى ضروريا "تجاوز كل ما من شأنه أن يؤثر في المسار الطبيعي لاتحادنا أو يعطل عطاءه بمعالجة الافرازات المختلفة بروح عالية من المسؤولية وبعيدا عن كل الاعتبارات والمؤثرات الظرفية العابرة".
ويتبادل البلدان المغاربيان التهم بشأن الطرف الذي يقف وراء ركود الاتحاد. و قال بن عيسى "ان مهمتنا اليوم تحتم علينا القيام بمراجعة شاملة وموضوعية وهادئة لكل ما ركمناه في الفترات السابقة من اتفاقيات من اجل تحديد دقيق للمصاعب التي تقف حجر عثرة أمام ارتقاء العمل المغاربي الى المستوى الذي نريده".
وقال بلخادم أن الاتحاد حقق "نتائج معتبرة ومشاريع طموحة من شأنها جعل المنطقة فضاء واسعا ينعم فيه المواطن المغاربي بحرية التنقل و العمل والاقامة"، لكنه دعا الى مراجعة بعض النصوص التي يحتكم اليها التكتل.
وقال امين اللجنة الشعبية العامة وزير للوحدة الافريقية الليبي عبد السلام التريكي ل"رويترز" قبل بدء الجلسات المغلقة أن الوزراء سيبحثون، ضمن جدول الاعمال، في امكان عقد قمة للقادة المغاربيين.
وشدد التريكي، في كلمته، على حتمية اعادة بعث مؤسسات الاتحاد فى ظل التكتلات الكبرى التى يشهدها العالم. و قال انه"رغم مرور سنوات على انشاء الاتحاد المغاربى الا ان الكثير لم ينجز مما نطمح اليه"، داعيا الى بذل جهود اكثر جدية فى دفع الاتحاد، خصوصا ان التجمعات الاقليمية الاخرى قطعت شوطا كبيرا فى التكامل الاقتصادي. وقال ان الاتحاد لا يمكن ان يكون بمعزل عن المحيط الاقتصادي العربي والاوروبي، مشيرا الى وجود رغبة سياسية فى العمل من اجل تحقق اهداف البلدان لمغاربية.
ومن جهته دعا وزير الخارجية الموريتاني الى ضرورة اكمال تشكيل هياكل الاتحاد، مشيرا الى الحاجة الماسة الى التشاور والتنسيق بين الاعضاء لجعل الاتحاد خيارا مغاربيا استراتيجيا يلبي طموحات الشعوب المغاربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.