إسرائيل تُدخل الجيش اللبناني في دائرة غاراتها    الاتحاد يعتلي صدارة الدوري السعودي للمحترفين عقب فوزه على الفتح    محافظ جدة يواسي آل كامل وآل يماني في فقيدتهما    حرفيون سعوديون يشكلون تاريخ وحكايات المدن على الجبس    وزير الثقافة يرعى حفل تكريم الفائزين بجائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في دورتها الثالثة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    السلفية والسلفية المعاصرة    الرياض يتعادل سلبياً مع الاتفاق في دوري روشن للمحترفين    أمير الرياض يفتتح المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع في نسخته الثالثة    جناح رقمي للتمور السعودية على منصة علي بابا    برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يقيم لقاءً علميًا عن مناسك العمرة    نائب وزير الخارجية يستقبل المبعوث الأمريكي الخاص للسودان    صلاح يقلب تأخر ليفربول أمام ساوثهامبتون ويقوده للتحليق في قمة الدوري الإنجليزي    بيولي: اعتدنا على ضغط المباريات وهذه الحالة الوحيدة لمشاركة رونالدو    موجة نزوح جديدة في غزة.. إسرائيل تهجر سكان «الشجاعية»    شتوية عبور" تجمع 300 طفل بأجواء ترفيهية وتعليمية بمناسبة اليوم العالمي للطفل    حلبة كورنيش جدة تستضيف برنامج فتيات    بعد أداء مميز في قطر والقصيم.. معاذ حريري يتأهب للمشاركة في رالي دبي    أمير الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    انطلاق معسكر "إخاء الشتوي" تحت شعار "فنجال وعلوم رجال" في منطقة حائل    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    شركة سناب تعزز حضورها في السعودية بافتتاح مكتب جديد وإطلاق «مجلس سناب لصناع المحتوى»    وكالة الفضاء السعودية تدشن "مركز مستقبل الفضاء"    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُقيم فعالية "اليوم العالمي للإلتهاب الرئوي"    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    هل تؤثر ملاحقة نتنياهو على الحرب في غزة ولبنان؟    برنامج الغذاء العالمي: وصول قافلة مساعدات غذائية إلى مخيم زمزم للنازحين في دارفور    الجوال يتسبب في أكثر الحوادث المرورية بعسير    أمير القصيم يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعماله بحضور أكثر من 6 آلاف زائر وتوقيع 44 اتفاقية    أمير الرياض يفتتح المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    موقف توني من مواجهة الأهلي والعين    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    «هيئة الإحصاء»: ارتفاع الصادرات غير النفطية 22.8 % في سبتمبر 2024    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 90,804 قطع عقارية بمدينة الرياض والمدينة المنورة    التدريب التقني والمهني بجازان يفتح باب القبول الإلكتروني للفصل الثاني    تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف غداً مؤتمر الاستثمار العالمي لعام 2024م في الرياض    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    التعليم تعلن عن تطوير إجراءات نقل المعلمين من خلال برنامج فرص    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    القِبلة    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ادباء عبريون عمدوا الى تشويه صورة العربي بغية ترسيخ "الادب المجند"
نشر في الحياة يوم 06 - 09 - 2001


الكتاب: صورة العربي في الأدب العبري.
المؤلف: إيهود بن عيزر.
ترجمة: د. أحمد حماد.
الناشر: دار الحمراء للطباعة والنشر والتوثيق والتوزيع، الطبعة الأولى، بيروت 2001.
نشأ الأدب العبري الحديث في أوروبا الشرقية، وذلك في الفترة ما بين 1750 - 1800، أي في الفترة نفسها التي شهدت حركة التنوير الأوروبية. وحذت الحركة الثقافية اليهودية حذو حركة التنوير الأوروبية وبدأت تنادي بالتخلص من قيود الدين على الفكر اليهودي وتحريره، فظهرت حركة "الهسكالاه"، أو التنوير اليهودي، التي نادت بفصل الدين عن المجتمع اليهودي.
ولكن، بعدما انتهى المد التنويري الأوروبي، الذي دعا الى "عالمية" الانسان، وباتت كل الشعوب الأوروبية، بدءاً من العام 1880، تبحث لنفسها عن هوية خاصة بها تفصلها عن بقية الهويات، نشأ ما يسمى ب"القوميات الأوروبية". وتعاظم دور الحركات السياسية والثقافية المنادية بالواقع القومي. وتلا ذلك مباشرة بحث اليهود عن قومية خاصة تفصلهم عن الآخرين. فنشأ ما يسمى المد "القومي اليهودي"، متمثلاً في "الحركة الصهيونية".
حتى ثمانينات القرن الماضي كانت الصهيونية تعتبر نشاطاً فكرياً وثقافياً وأدبياً رومانسياً. ولكن مع تقدم النشاط السياسي وتعاظم الدور الصهيوني وتنظيم المؤتمرات الصهيونية وبدء الهجرات الجماعية اليهودية الى فلسطين والانتقال الى النشاط العملي في فلسطين في تسعينات القرن التاسع عشر، بدأ النشاط الصهيوني يخرج من اطار النشاط الفكري الأدبي وأصبح نظاماً اجتماعياً مستقلاً، يعتمد أساساً على العمل السياسي.
وهنا انهار مركز الأدب العبري في أوروبا الشرقية وانقسم الى مركزين رئيسين: المركز الفلسطيني والمركز الأميركي. وعندما انتقل مركز الأدب العبري الى فلسطين، كان انتقاله اليها تغيّراً في الصورة والمضمون. فلم تعد موضوعاته هي الموضوعات ذاتها التي كان يتناولها في المركز القديم، بل طرحت عليه موضوعات جديدة، بات عليه أن يعبر عنها، نابعة من الواقع الجديد والظروف المتغيرة التي واجهها هذا الاستيطان في الأرض الجديدة. أو بالأحرى موضوعات طرحها عليه التوجه الايديولوجي الصهيوني.
وجلبت موجة الهجرة الثانية 1904 - 1914 مجموعة من القيم تعتمد في أساسها على رفض "المنفى" وتشجيع الاتجاه الى فلسطين والارتباط بأرضها، وأحدثت تغييرات في شخصية الفلسطيني الجديد الذي روجت له الموجة الأولى، فأصبح يعرف باسم "العبري الجديد" الذي نشأ وتطور في الفترة من 1910 - 1940 في إطار الأدب المجند والذي تجسد في الكثير من الروايات التي تتحدث عن الرواد الطلائع الذين يبنون البلاد.
لكن بعد عام 1948، واعلان الدولة اليهودية، واستقرار المجتمع، وجد الأدب العبري نفسه أمام معضلة يصعب حلها. إذ بدأت تظهر بوادر إفلاس الايديولوجية الصهيونية، بتحول مسار الرواية الاسرائيلية، سواء من حيث الشكل او المضمون. فلم يعد للقصة من موضوع سوى التعبير عن الاتجاه المعبر عن الواقع والإحباط.
ومع ان القصة العبرية، بعد إعلان الدولة أدارت ظهرها للمثاليات الصهيونية والدولة الناهضة، إلا ان الايمان بالمثالية الصهيونية والطلائعية استمر، حيث استخدم بديلاً للمثالية الدينية التقليدية لليهودية، عنى هذا ان القصة العبرية بعد قيام الدولة واصلت لعب الدور التجنيدي، وأصبحت مرآة صادقة للتعبير عن حال الخواء الشامل وفقدان الثقة بالنفس.
من خلال هذا العرض السريع للأدب العبري الحديث، نرى ان الصورة التي انتقاها إيهود بن عيزر لتصوير شخصية العربي في الأدب العبري الحديث لا يمكن أن نفهمها وحدها بمعزل عن هذه الأنماط التي سادت الأدب العبري الحديث. كانت الشخصية العربية ضرورة في هذا الأدب لوضعها ضدّاً حادّاً لهذه النماذج والأنماط الأدبية التي سادت الأدب العبري الحديث تعبيراً عن "الأدب المجند". وبالتالي جاء ظهور الشخصية العربية في الأدب العبري عاكساً التفاعل بين هذه الشخصيات في أرض الواقع ومحاولة إبراز أبعاد الشخصيات الجديدة التي ابتكرها هذا الأدب من خلال وضعها أمام النموذج العكسي وهو الشخصية العربية.
ويمكن أن نلمس ذلك بوضوح في النماذج التي قدمها إيهود بن عيزر في هذه المختارات، وبترتيبها الزمني، حيث تعكس لنا مراحل نمو الشخصية العبرية في الأدب العبري في الوقت نفسه الذي تعرض لنا نظرة هذا الأدب للشخصية العربية ومراحل تطور العلاقة بين الشخصيتين اللتين تتصارعان على أرض واحدة، أو كما أراد أن يسميه إيهود بن عيزر الصراع على وطن تتناقض فيه الأشواق.
تشير معظم الدراسات، التي تناولت الدراما العبرية الى الشخصية العربية كممثل للأقلية في فلسطين، الى وجود حال من الغربة بينهما وصلت في السنوات الأخيرة حدَّ الكراهية والعداء. وهي حال تعتمد في أساسها عدم ثقة اليهودي في العربي. وقد يرجع ذلك أساساً الى أن الأقلية العربية في اسرائيل من نوع الأقليات التي يصعب استيعابها. فهي أقلية مصرة على الحفاظ على وجودها المستقل، وعلى هويتها وثقافتها الخاصتين، وليس لديها أي استعداد للانصهار في المجتمع اليهودي. وقد يرجع ذلك في صورة اساسية الى العمق الثقافي والحضاري الذي ترتكز عليه هذه الأقلية وبالتالي يصعب انصهارها في المجتمع الاسرائيلي او استيعابها الذي لا يرتكز على جذور عميقة على المستوى الثقافي، لأنه مجتمع متعدّد الثقافات، يؤلفه البعد الديني وهو وحده غير كافٍ لوضعه في الموضع المسيطر على الثقافة الفلسطينية ذات الجذور الدينية والثقافية والحضارية العميقة والتي يساندها زخم هائل من الانجازات الحضارية.
نأتي الآن الى بعض الملاحظات عن مقدمة إيهود بن عيزر لهذه المختارات من القصص. وبادئ ذي بدء، لا شك في أن هذه المقدمة تعتبر من أفضل ما كتب في الأدب العبري حول هذا الموضوع. فالدراسات حول الشخصية العربية في الأدب العبري تعددت، إلا أن مقدمة إيهود بن عيزر فاقت كل هذه الدراسات لأسباب كثيرة، لعل أهمها أن هذه الدراسة لم تهتم، كما فعلت سابقاتها، بتحري الصورة الخارجية للعربي كما وسمت في الأدب العبري، بل اهتمت ونجحت الى حد بعيد في الدخول الى اعماق الشخصية العربية ومكوناتها النفسية، كما رسمها الأدب العبري. إضافة الى تقديمه عرضاً تاريخياً أميناً الى حد بعيد، لمراحل نمو هذه الشخصية في الأدب العبري، بدءاً من أوائل القرن الماضي وحتى التسعينات منه.
ولكن على رغم الموضوعية شبه التامة التي تظهر للوهلة الأولى في هذه المقدمة، إلا أنها لا تعدم أيضاً المنظور اليهودي للشخصيات العربية، ومثال ذلك:
1 - أي تجربة تلك التي يتحدث عنها أحد هاعام، أحد رواد الصهيونية الأوائل ومن كبار منظريها، وتفيد بسعادة العرب حال تأسيس أي مستوطنة يهودية بينهم. وهنا يُسقط إيهود بن عيزر حقبة تاريخية مهمة من مراحل النضال الوطني الفلسطيني ضد احتلال الأرض، ويحاول إبراز رضى العرب التام باحتلال أرضهم، بل ومباركتهم لهذا الاحتلال"
2 - "كان الاستيطان اليهودي في فلسطين قليل العدد، والبلاد ترزح تحت وطأة السلطة التركية الفاسدة والمتخلفة... لذا، فقد تطلع اليهود الى ايجاد حل لمشكلة الأمن والوجود اليهودي في البلاد إبان تلك الفترة، فحاولوا في أفكارهم، أن يجلبوا الى البلاد قبيلة بدوية يهودية بكامل فرسانها وأسلحتها".
ونسي إيهود بن عيزر الإشارة الى أن هذا المنظور إنما يعبر عن الوجه الآخر للعملة، عن المرض النفسي الذي أصاب رواد الصهيونية الأوائل عند انتقالهم الى فلسطين وبعد اصطدامهم بالواقع المؤلم فيها، والذي تمثل في رفض العرب القاطع لوجودهم في أرضهم وتعاظم حركات المقاومة العربية التي قضت مضاجع اليهود النازحين الى فلسطين آملين في الجنة الموعودة.
3 - لماذا اختار إيهود بن عيزر هذه الأعمال دون غيرها، خصوصاً أن القائمة طويلة وتتيح له حرية الانتقاء زمنياً وموضوعياً، بدلاً من اعتماده على عملين في العقد الأول من التسعينات ثم ثلاثة أعمال من العقد الثاني وعمل واحد من العقد الثالث، وخمسة أعمال من العقد الرابع وعمل واحد من العقد الخامس وعملين من العقد السادس، ثم عمل واحد من كل من العقود السابع والثامن والتاسع، على رغم ان العقود الأخيرة كانت هي الأجدر بالتركيز، خصوصاً أن التفاعل بين الشخصية العربية والعبرية كان بارزاً خلال تلك الفترة. ولذا يمكن تقسيم انتقائيته الى أربع مراحل:
1 - مرحلة التأسيس وضرب الجذور في الأرض. وهي المرحلة التي حظيت عنده باهتمام بالغ، سواء من حيث الكم أو النوع قرة العين، لطيفة، الثكل والفشل، جمعة الأهبل، رجل من مزرعة حفظي بك، مربة ورد، تحت الشجرة ومن عدو الى حبيب.
2 - مرحلة تأسيس الكيان والبحث عن مكان تحت الشمس والحيرة والارتباك إزاء سرقة الأرض الفلسطينية وتشبث أصحابها بها ونضالهم من أجلها، الأمر الذي ولد شخصية يهودية منفسخة وممزقة بين القيم التي هاجرت من أجلها، والواقع الأليم الذي وجدوا أنفسهم فيه بعيداً تماماً من القيم التي هاجروا من أجلها الأسير، الكنز، مسابقة سباحة ورصاصة حائرة.
3 - مرحلة الحيرة إزاء حلم الدولة الهادئة الذي لم يتحقق. أمام الغابات والبدو والأفعى.
4 - مرحلة محاولة التوحد مع الأرض إزاء ازدواجية شخصية العربي وصاية، المنومون وليل الجدي.
وللوقوف على صورة العربي كما رسمتها هذه الأعمال في مراحلها الأربع، وليس كما جاء في مقدمة إيهود بن عيزر، يمكن أن نرصد ملامح هذه الشخصية في النقاط الآتية:
1 - التركيز على المظهر الخارجي للمرأة العربية دون الجوهر "من لم ير عيون لطيفة لم ير في حياته عيوناً جميلة". ويتكرر هذا الوصف أيضاً في قصة أستير راف "مربة ورد".
2 - محاولة إبراز ما يسمى بالأمراض الشرقية الزواج بالاكراه، ضرب النساء، تعدد الزوجات، بيع النساء كالحمير في سوق الزواج.
3 - حقد العربي على اليهودي "انه غاضب لأنه يأخذ العمال بنصف الأجر ويسخرهم في أعماله ما بين حقل وآخر. ان اليهود ينافسونه".
4 - تصوير ما هو مأمول وليس ما هو واقع في الشخصية العربية: "إنكم تروضون الأرض... أعتقد أن الأرض لا تستجيب إلا لكم".
5 - وضع الشخصية العبرية ضدّاً حاداً للشخصية العربية. فيقول على لسان شخصية عربية: "إنني أعرف لمن وعدت فلسطين، لم يوعد بها سوى اسرائيل، أولئك الذين وضع الرب تبارك وتعالى فيهم المهابة والاحترام والقوة والبطولة والكرم والسخاء، وينفذون مشيئته عن حب، هم الذين سوف يملكونها وسيكون ملكهم فيها أبد الدهر". وهذا بعض من كثير تمتلئ به صفحات هذه المختارات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.