البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اميركا تطلق "النسر النبيل" وتمهل طالبان 3 أيام لتسليم ابن لادن . كابول تستعد للجهاد . باكستان بين فكي كماشة . تأهب في ايران

أطلقت الولايات المتحدة "النسر النبيل" شعاراً لحربها على الارهاب، ورفعت وتيرة استعداداتها العسكرية والسياسية والأمنية، فيما بدت غيوم داكنة تتلبد فوق عدد من الدول العربية والاسلامية. وبدت باكستان أمس كأنها فوق بركان يحتقن ويقترب من الانفجار قبل اندلاع الحرب الأميركية على أسامة بن لادن، المتهم الرئيسي في الهجمات التي ضربت مدينتي واشنطن ونيويورك الثلثاء الماضي. بل بدت كأنها بين فكي كماشة: الضغوط التي مارستها وتمارسها واشنطن عليها ووصلت إلى حد التلويح بتحالف مع الهند وإسرائيل، والتحذيرات التي أطلقتها الأحزاب الاسلامية الأصولية ذات النفوذ الشعبي الواسع من التعاون مع أميركا في أي هجوم على أفغانستان.
وامهلت واشنطن "طالبان" ثلاثة ايام لطرد اسامة بن لادن أو تسليمه. لكن الحركة رفعت وتيرة تهديداتها ودعا زعيمها الملا محمد عمر الفقهاء إلى الاجتماع لتقرير إعلان "الجهاد" ضد العمليات المرتقبة على أفغانستان التي كانت أمس تلفظ آخر سكانها نحو الحدود مع جارتيها، باكستان وإيران.
ووضعت إيران قواتها المسلحة في حال تأهب وأقفلت حدودها مع أفغانستان. وأصدرت لجنة علماء الشريعة الاسلامية التابعة لحزب جبهة العمل الاسلامي في الأردن "فتوى" بتحريم التعاون مع الولايات المتحدة في اي اعتداء على دولة اسلامية. وقدمت الجزائر لائحة باسماء 350 شخصاً قالت انهم مطلوبون على لائحة الارهاب.
تهديد نووي
وكثّف الرئيس الباكستاني لقاءاته امس مع فعاليات دينية وسياسية لشرح الموقف. ونقلت مصادر عنه قوله ان الرئيس الاميركي ابلغه استعداده لتوجيه ضربة نووية لافغانستان، وشرح له ان امتناع اسلام آباد عن التعاون والدخول في التحالف الدولي سيضطر الولايات المتحدة الى القيام بهجوم شامل "تشارك فيه الهند واسرائيل". واضافت المصادر، نقلاً عن الرئيس مشرف، ان بلاده تلقت تقارير "تحذّر من ان اسرائيل تنوي توجيه ضربة إلى اللمنشآت النووية الباكستانية مما اضطرنا الى تعبئة سلاح الجو لحماية هذه المنشآت". وتحدث عن "خيار صعب جداً" في اشارة الى قبوله المطالب الاميركية كلها "خصوصاً ان اي دولة عربية او اسلامية لم تقدم إلينا اي مساعدة ولم تنصحنا بموقف آخر".
وصرح مسؤول في وزارة الخارجية الباكستانية بأن الرئيس مشرف سيتوجه اليوم الى الصين ثم المملكة العربية السعودية، لاجراء محادثات حول الازمة التي خلفتها الاعتداءات على الولايات المتحدة. فيما حذر الزعيم الاسلامي الاصولي الباكستاني قاضي حسين احمد الرئيس برويز مشرف من "العواقب الوخيمة" لاستخدام الاراضي الباكستانية المحتمل في عملية عسكرية اميركية ضد افغانستان.
وعلمت "الحياة" ان وفداً باكستانيا سيزور كابول اليوم برئاسة رئيس الاستخبارات الجنرال محمود احمد، حاملاً رسالة تطالب قيادة "طالبان" بطرد ابن لادن من افغانستان. وفي الرسالة: "اذا طردتموه فإن التحضيرات للهجوم عليكم ستتوقف". وأشار مصدر الى ان المهلة المحددة أميركياً لاستجابة "طالبان" هي ثلاثة ايام.
وقد توجه وفد من العلماء الباكستانيين إلى قندهار لإطلاع "طالبان" على خطورة الوضع، وربما لإقناعها بترحيل أسامة بن لادن لتجنب الحرب.
وقالت مصادر الأفغان العرب ل"الحياة" أن "طالبان" منحتهم حرية التحرك، وأبلغتهم أنهم يستطيعون أن يعتبروا أن لا قيود عليهم بعد الآن، بعدما كانت فرضت اجراءات على حركتهم إثر الهجمات التي تعرضت لها سفارتا الولايات المتحدة في أفريقيا.
وكانت الولايات المتحدة أعلنت ان التخلص من ابن لادن لا يكفي لهزيمة الارهاب، لكنه يبقى هدفاً اميركياً "لوجود أدلة كافية" تربطه بالمنفذين. واعلن نائب الرئيس الاميركي ريتشارد تشيني انه "لا يوجد لديه اي شك في ان ابن لادن متورط". وقال في مقابلة مع شبكة "ان بي سي" ان أحد منفذي العمليات الانتحارية له علاقة بحادثة تفجير المدمّرة "يو اس اس كول" في عدن. واوضح ان التحقيق ينظر ايضاً الى "الجماعة الاسلامية" في مصر وعلاقتها بتنظيم "القاعدة". ونفى ان تكون السلطات تلقت تحذيرات من وجود مخطط لضرب الولايات المتحدة، وأكد ان معظم التهديدات كانت تتعلق بالمصالح والقوات الاميركية في الخارج. وقال تشيني ان "ما حصل لن يغير من سياسة الولايات المتحدة والمبادئ الأساسية لهذه السياسة، تحديداً العلاقة باسرائيل". وقال ان الولايات المتحدة "لن تسمح لابن لادن بأن يحقق اهدافه". ولم يستبعد اعطاء مهلة لافغانستان لتسليم ابن لادن وإلا سيكون عمل عسكري ضدها. واشار الى انه لا توجد تأكيدات بأن ابن لادن لا يزال في افغانستان.
واعتبر تشيني ان ابن لادن "يعتبر الحكومة السعودية العدو الثاني بعد الولايات المتحدة، كما ان مصر تعرضت لإرهاب الجماعة الاسلامية وتعرض الرئيس المصري لمحاولات اغتيال عديدة"، وتوقع ان تقوم الدول العربية بالمساعدة لأن ذلك في مصلحتها. وحذر من خطأ الاعتقاد "بأننا في حرب ضد الاسلام"، أو "بأننا اذا حصلنا على رأس ابن لادن على صحن فإن ذلك سيوقف الارهاب" مع انه "لا يمانع" بأن يرى ذلك. ووصف تنظيم "القاعدة" بأنه يشابه Chat room على الانترنت فهي موجودة ومن يريد ان ينضم يستطيع. واستبعد احتمال ان يكون العراق متورطاً، اذ "لا توجد ادلة وفي حال وجدت فإن الولايات المتحدة لن تتردد في الذهاب وراء صدام حسين".
وهته أقر وزير العدل جون آشكروفت بصعوبة مكافحة الارهاب مطالباً الكونغرس بإعطاء صلاحيات وسن قوانين لتسهيل مهمة رجال الامن، خصوصاً في ما يتعلق بمعاقبة الذين يؤوون ارهابيين في الولايات المتحدة، على غرار قوانين معاقبة تجّار المخدرات، واشار الى ان السلطات تحتاج الى السماح بالتنصّت على المشتبه بعلاقاتهم بالارهاب.
وجاءت تصريحات آشكروفت بعدما رشح ان اثنين من الذين نفذوا عمليات الاختطاف والتفجير كانا على لائحة المراقبة كإرهابيين، وان الاستخبارات المركزية الاميركية حذرت السلطات من انهما موجودان داخل الولايات المتحدة لكن "اف بي آي" فشلت في العثور عليهما.
وقد اوقف "اف بي آي" رجلاً ثانياً كان محتجزاً لدى سلطات الهجرة لكونه يملك معلومات مسبقة عن تخطيط العملية.
ورشح من التحقيقات ان لدى السلطات صورة لأحد منفذي العملية مع ابن لادن كدليل آخر على ضلوع الاخير في العمليات الانتحارية.
وذكرت تقارير ان التحقيق أعاد النظر في قضية شخص يدعى حبيب زكريا موسوي الذي احتجز في 17 آب اغسطس الفائت بعدما حاول ان يتلقى دروساً على قيادة طائرات "بوينغ 747".
واشارت معلومات التحقيق الى ان "سي اي ايه" أطلعت "اف بي آي" وسلطات الهجرة على ان خالد المظهر، وهو من المشتبه بهم في العملية التقى احد مساعدي ابن لادن في كوالالمبور في ماليزيا. وقالت "نيوزويك" ان مظهر يمني كان دخل الولايات المتحدة في الوقت الذي أودع اسمه على لائحة المراقبة التابعة لإدارة الهجرة.
وعلى جبهة أخرى باشرت الاجهزة الاستخباراتية والقضائية والسلطات المالية والمصرفية اعداد لوائح مطالب واجراءات سترفع إلى الدول التي اعلنت استعدادها للانضمام إلى التحالف الدولي. وقد وزعت الخارجية الاميركية وثيقة على مجموعات الدول العربية والاوروبية واميركا اللاتينية ودول آسيا تتعلق بالمبادئ العامة التي ستنتهجها واشنطن في حربها على الارهاب. وأفادت مصادر ان التعاطي مع الاوروبيين يندرج تحت باب التعاون، اما في ما يتعلق بالمجموعة العربية وبعض الدول الآسيوية فان ذلك يندرج تحت باب المطالب. وتطلب الوثيقة الاميركية من الدول العربية وعدد من الدول الاسلامية توقيف مطلوبين وتبادل معلومات واعلان مواقف مناهضة للارهاب الدولي ومؤيدة للحرب. وذكرت مصادر مطلعة ان الوثيقة الاميركية سترفق بمطالب اكثر تفصيلاً مخصصة بكل دولة.
كابول وابن لادن
في كابول اعلنت صحيفة "الشريعة" ان القائد الاعلى ل"طالبان" الملا محمد عمر استدعى أمس كبار الفقهاء في العاصمة للبحث في احتمال اعلان "الجهاد" على الولايات المتحدة. وحذر وزير الثقافة والاعلام قدرة الله جمال: "من الجلي انهم اذا هاجموا لا خيار لدينا سوى الجهاد".
ونفى ابن لادن مجدداً في بيان نقله عبد الصمد،احد مساعديه، الى وكالة الانباء الافغانية الاسلامية مشاركته في الاعتداءات. وجاء في البيان: "انني اعيش في افغانستان وانا من اتباع امير المؤمنين عمر الذي لا يسمح لي بالمشاركة في مثل هذه الانشطة"
باول وايران وسورية
ونقلت وكالة "فرانس برس" عن الوزير باول قوله امس ان ردود الفعل الايجابية الصادرة من ايران وسورية اثر الاعتداءات التي استهدفت الولايات المتحدة، يمكن ان تفتح الباب أمام تعاون بين هذين البلدين وواشنطن. واشار الى ان ايران التي أعلنت اغلاق حدودها مع افغانستان "كانت تواجه باستمرار صعوبات مع حركة طالبان". وعن سورية قال باول: "قد تكون هناك فرص جديدة للعمل معاً من أجل استئصال الارهاب، الذي يسبب العنف في الشرق الأوسط وفي أماكن اخرى". وفي أول اتصال مباشر بين ايران واميركا منذ العام 1979، بعث رئيس بلدية طهران امس برسالة الى عمدة نيويورك للتعزية بضحايا الهجمات الانتحارية.
واعلن مسؤول ايراني رفيع المستوى بلاده لن تقبل ب"تحمل اي ضرر" ناجم عن تدفق اللاجئين على اراضيها إذا شنت واشنطن "عمليات انتقامية". ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية عن نائب محافظ خرسان حسين زاري صفات قوله: "مهما حدث فاننا مصممون على الدفاع عن اراضينا ولن نسمح باي انتهاكات على حدود ايران". واضاف: "نعتقد بأن تدفق اللاجئين الافغان سيتجه الى باكستان والى الحدود الافغانية - الايرانية في الجنوب". وصرحت وزارة الداخلية بأن قوات الجيش والشرطة تنتشر على طول الحدود مع افغانستان الممتدة على مسافة 900 كلم.
قائمة جزائرية
وعلمت "الحياة" ان الجزائر سلمت الولايات المتحدة الجمعة الماضي، قائمة بأسماء 350 شخصاً موجودين في الخارج، يعتقد ان لهم صلة بعناصر الجماعات الاسلامية المسلحة، وان كثيرين منهم ينشطون ضمن تنظيم "القاعدة" الذي يتزعمه اسامة بن لادن. كما طلبت الجزائر من واشنطن دعماً "لوجستياً" لتنفيذ اكبر ضربة ضد معاقل الجماعات الاسلامية. وكشف وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان اسماعيل عن اجراءات أمنية استثنائية في مطارات السودان "للتأكد من انه لن يستخدم ممراً للمشتبه في تورطهم بالأحداث" في نيويورك وواشنطن، مستبعداً غارات اميركية على بلاده.
وطلبت ادارة الرئيس جورج بوش من صنعاء "تعاوناً صريحاً وواضحاً" في التحقيقات المتعلقة بالهجمات الانتحارية في اميركا. ونفى وزير الخارجية اليمني أبوبكر القربي ان تكون الادارة أدرجت اليمن ضمن الدول التي "تؤوي الارهاب"، مستبعداً توجيه أي اتهام الى بلاده. واكد مصدر رسمي في صنعاء ل"الحياة" ان الرسالة التي تلقتها بلاده من واشنطن لا تتضمن مطالب تتعلق بجماعات متشددة في اليمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.