محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"اف بي آي" تشير إلى تقدم في تقصيها ... ومنفذو الهجمات تدربوا على الطيران في أميركا . التحقيقات تأخذ بعداً دولياً ... و الاتهامات تتجه الى ابن لادن
نشر في الحياة يوم 14 - 09 - 2001

} بدا ان التحقيق في الاعتداءات التي اتت على مركز التجارة العالمي في نيويورك وضربت وزارة الدفاع في واشنطن الثلثاء، يحرز تقدماً ويأخذ بعداً دولياً، إذ باشر مكتب التحقيقات الفيديرالي تنسيق المعلومات وتبادلها مع عدد من الدول بينها المانيا حيث جرت عمليات دهم، وكندا حيث يُعتقد ان المشتبه فيهم امضوا فترة فيها.
وأفاد مكتب التحقيقات الفيديرالي انه تم تحديد هوية عدد كبير من الخاطفين ثلاثة الى ستة في كل طائرة الذين حولوا اربع طائرات "بوينغ" اميركية الى قنابل طائرة، وان عدد الذين ساعدوا في التنفيذ والتخطيط حوالي 50 فرداً. وقال مسؤولون اميركيون ان الخيوط الأكثر جدية تشير الى اسامة بن لادن اللاجئ في افغانستان.لكن وزير العدل الاميركي جون اشكروفت اعتبر ان من المستحيل حالياً "تحميل المسؤولية لجهة محددة" بسبب وجود اكثر من "الفي خيط يتم التحقيق في شأنها".
واشنطن، ميامي الولايات المتحدة، بون، هامبورغ، كارلسروهه ألمانيا، موسكو- رويترز، أ ف ب - اعلن مدير مكتب التحقيقات الفيديرالي اف.بي.آي روبرت مولر ووزير العدل جون اشكروفت انه تم التعرف الى هويات عدد كبير من قراصنة الجو منفذي الاعتداءات في نيويورك وواشنطن، وأن بعضاً منهم تلقى تدريباً على الطيران في الولايات المتحدة.
وقال مولر في مؤتمر صحافي في مكتب "اف. بي. آي" في واشنطن: "تعرفنا الى هويات عدد كبير من الخاطفين". واضاف "بعد التعرف الى هويات القراصنة، اتجهت جهودنا الى تحديد هويات المتواطئين في الولايات المتحدة الذين يمكن ان يكونوا شركاء لقراصنة الجو"، كذلك "تعرفنا الى هويات عدد من الاشخاص نعتقد بأنهم على صلة بعمليات الخطف".
واوضح اشكروفت ان مجموعات تتألف من ثلاثة الى ستة ارهابيين هي التي خطفت الطائرات مستخدمة سكاكين ومشارط وهددت بتفجير الطائرات.
وذكر مولر من جهة اخرى ان اشخاصاً استجوبوا لكن الشرطة الفيديرالية لم توقف اياً منهم. واشار الى ان بعض قراصنة الجو تمكنوا من الاقامة بعض الوقت في فلوريدا وبوسطن.
دروس في الطيران
وكانت وسائل اعلام اميركية نشرت امس ان ستة من المشتبه فيهم في الاعتداءات تلقوا دروساً في الطيران في فلوريدا وكانوا على لائحة الركاب على الطائرات الانتحارية. وذكرت صحيفة "ميامي هيرالد" ان عملاء الشرطة الفيديرالية اجروا تحقيقات في مناطق عدة في فلوريدا منها كورال سبرينغز وفينيس وفيرو بيتش وفتشوا شققاً واستجوبوا المسؤولين عن مدارس تعليم الطيران. وكان احد المتهمين محمد عطا 33 عاماً الذي اقام في كورال سبرينغز على لائحة ركاب احدى الطائرات الانتحارية التي اقلعت من بوسطن ماساتشوسيتس بحسب صاحبة المنزل دروسيلا فوس. وافادت الصحيفة انه عثر على سيارة مستأجرة باسمه وباسم رجل آخر في مطار بوسطن. وذكرت الصحيفة ان مكتب التحقيقات يحاول جمع معلومات عن ثلاثة اشخاص آخرين اقاموا في فلوريدا وقتلوا في احدى طائرات "اميريكان ارلاينز" هم عبد اللطيف العمري وشقيقان هما وائل الشهري 28 عاماً ووليد الشهري 25 عاماً. وقد يكون الاخير حصل على شهادة طيران. وبث تلفزيون "ام.اس.ان.بي.سي" اسم الدرمكي الذي تلقى دروساً في مدرسة "امبري ريدل" للطيران في دايتونا.
واضافت الصحيفة ان محمد عطا قد يكون تلقى دروساً من تموز حتى تشرين الثاني مع احد رفاقه مروان الشحي في مدرسة "هافمان افياشن" للطيران في منطقة فينيس.
المهاجمون 50
وذكرت صحيفة "لوس انجليس تايمز" امس ان مكتب اف.بي.آي تعرف على فريق من 50 فرداً ساعدوا في التخطيط او تنفيد الهجمات.
واضافت انه تم التوصل الى 40 "متسللاً" بينهم الذين قتلوا خلال الهجمات بينما لا يزال عشرة آخرون طلقاء.
ورفضت ناطقة باسم مكتب التحقيقات الفيديرالي التعليق على ما ذكرته الصحيفة.
ونقلت الصحيفة عن مصدر آخر هو ضابط اتحادي يشارك في التحقيقات ان السلطات تعتقد ان 27 "ارهابياً" مشتبهاً بهم تلقوا تدريبا على انواع مختلفة من الطائرات. وقالت كاي بيلي هتشيسون عضوة مجلس الشيوخ اول من امس ان السلطات توصلت الى ان جوازت سفر خمسة من الخاطفين من دولتين في الشرق الاوسط رفضت الافصاح عنهما. وقالت ليس بالضرورة ان يكون الخاطفون من الدول التي يحملون جوازات سفرها.
وقالت بيلي هتشيسون للصحافيين "اعتقد انهم بدأوا في التعرف على اسلوب في السفر انتهجه 15 شخصاً او نحو ذلك تورطوا في الهجمات.. فهناك اسلوب بأن يذهبوا الى احدى الدول ثم الى اخرى وبعد ذلك يدخلون الولايات المتحدة".
معلومات سرية
وندد وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد بتسريب معلومات سرية معتبراً انها تقلل فرص العثور على منفذي الاعتداءات. ولم يطرح الوزير اسماء لكن تعليقاته تلت تصريحات السناتور الجمهوري اورين هاتش الذي ربط اسم اسامة بن لادن بالاعتداءات مستنداً الى اجهزة الاستخبارات.
وقال رامسفلد في تصريح صحافي الاربعاء، ان "تسريب معلومات مصنفة سرية من قبل رجال السلطة يعرض للخطر حياة العسكريين ... ويقلل فرص الولايات المتحدة للقبض على منفذي الاعتداء ومعاقبتهم". واضاف انه وجه رسالة في هذا الصدد الى العسكريين الاميركيين في العالم. وقال عضو الكونغرس الاميركي دان ميلر الذي رافق الرئيس جورج بوش على متن طائرة الرئاسة الثلثاء انه علم بأن البيت الابيض "واثق بنسبة 95 في المئة" ان ابن لادن كان وراء الهجمات الارهابية . وقال ميلر ان البيت الابيض يعتقد ان ابن لادن هو الشخص الوحيد القادر على التخطيط لمثل هذا الهجوم وتنفيذه.
رمزي يوسف
وفي دنفر ولاية كولورادو قال مدعي الولاية الاميركية الاربعاء انه يتوقع ان يقوم ضباط مكتب التحقيقات الفيديرالي باستجواب رمزي احمد يوسف 33 عاماً مهندس هجوم سابق على مركز التجارة العالمي العام 1993 والذي يقضي عقوبة السجن مدى الحياة في سجن اتحادي في الولاية. وكان الهجوم أسفر عن سقوط ستة قتلى واصابة نحو الف بجروح.
تفتيش فندق في بوسطن
وفتشت قوات الامن الاربعاء فندقا في بوسطن شمال شرق في ما بدا عملية في اطار التحقيق في الاعتداءات. وذكرت الصحافة المحلية ان مفتشين كانوا يجمعون معلومات عن خمسة اشخاص، مشتبه بمشاركتهم في الاعتداءات، مسجلة اسماؤهم في فندق "ويستن" الذي جرت فيه عملية التفتيش. وغادرت قوة الشرطة المشكلة من 50 عنصرا المكان بعد 20 دقيقة من دون اي تعليق.
وكانت الشرطة احتجزت في وقت سابق من اليوم نفسه، في مستودع في المطار سيارة مستأجرة وفتشتها. ويعتقد بأنها عثرت على اشياء تتعلق بالمشتبه بهم بينها دليل قيادة طائرات باللغة العربية.
تحريات عن عرب في المانيا
وقال مدعون اتحاديون المان امس انهم يجرون تحريات في شأن مشتبه به له صلات عربية في ما يتعلق بالهجمات الارهابية التي وقعت في الولايات المتحدة ولكنهم لم يعتقلوه بعد.
وقال كبير المدعين كاي نيم ان المدعين يجرون ايضاً تحقيقات في شأن اعضاء ينتمون الى جماعة اسلامية متشددة لديها نشاط في مقاطعة هامبورغ شمال المانيا منذ مطلع السنة، وان هدفها كان على ما يبدو القيام بأعمال عنف بالتنسيق مع جماعات اخرى وتدمير مبان في الولايات المتحدة. لكنه اضاف، ان المدعين لم يجدوا صلات تربط المشتبه بهم باسامة بن لادن.
وقال وزير داخلية مقاطعة هامبورغ اولاف شولتس امس ان اثنين من المنفذين المفترضين للاعتداءات التي وقعت الثلثاء في الولايات المتحدة وعاشا في هامبورغ حتى شباط فبراير الماضي هما من دولة الامارات العربية المتحدة.
واضاف انه استناداً الى معلومات قدمها مكتب اف.بي.آي والشرطة الفيديرالية الاميركية نفذ المحققون الالمان الاربعاء عمليات دهم في ثلاث شقق في هامبورغ. واوضح ان محمد عطا 33 عاماً الذي ورد اسمه في تقارير اعلامية كمشتبه به وكان اسمه على قائمة الركاب في احدى الطائرات التي نفذت الهجمات سبق ان عاش في احدى الشقق التي جري تفتيشها في هامبورغ. واعتقلت الشرطة في وقت سابق امس عاملاً في مطار، وقال جيرهارد مولر رئيس شرطة مقاطعة هامبورغ
كندا
وفي اوتاوا اعلنت السلطات الكندية مساء الاربعاء انها تجري تحقيقاً في احتمال ان يكون مشتبه فيهم في الاعتداءات اقاموا لفترة في كندا. وذكرت معلومات ان ممثلاً لمكتب "اف.بي.آي" زار مقاطعة نوفا سكوتيا وحصل على لائحة باسماء كل الركاب الذين استقلوا عبارات بين يارموث وبورتلاند ولاية ماين الاميركية خلال الايام العشرة الاخيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.