تعرف على تفاصيل «المصافحة الذهبية» للجهات الخاضع موظفوها لسلالم الخدمة المدنية    «الأونروا» تحذر: وقف عملنا يقوض هدنة غزة    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    جوارديولا مستاء من جدولة الدوري الإنجليزي    الخليج يتعاقد مع النمساوي "توماس مورغ"    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    الصادرات غير النفطية السعودية للخليج تتجاوز 9 مليارات ريال في نوفمبر    رئيس «مكافحة الفساد»: قواعد «التسويات المالية» تهدف إلى استعادة الأموال المنهوبة    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    هلال شعبان يظهر بالقرب من كوكبي زحل والزهرة مساء اليوم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ناورو بذكرى استقلال بلاده    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    الأمانة العامة للبرلمان العربي تعقد الاجتماع التنسيقي الأول لإعداد الاستراتيجية العربية للاقتصاد الأزرق    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    ارتفاع اسعار النفط    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    قوة صناعية ومنصة عالمية    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة التأثير    التراث الذي يحكمنا    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    أهم الوجهات الاستكشافية    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أصالة في التراث ونموذج من الماضي : الجامع الأموي ... والزخرفة العربية الاسلامية
نشر في الحياة يوم 20 - 08 - 2001

المتأمل في الفن العربي - الاسلامي عموماً والتزيين خصوصاً، يجد ان هذا الفن صاغته أيدٍ مبدعة ومتميزة عن غيرها من فنون الحضارات الأخرى، وإن كانت الحضارة العربية الاسلامية واكبت بعض الفنون التي كانت رائجة في حضارات سابقة. وبرهن على صحة ذلك، ما جاء في كتاب "حضارة العرب" لمؤلفه غوستاف لوبون حين يقول: "تكفي نظرة على أثر يعود الى الحضارة العربية، كقصر أو مسجد او محبرة أو خنجر أو مغلف قرآن، لكي نتأكد من ان هذه الأعمال الفنية تحمل طابعاً موحداً، وانه ليس من شك في اصالتها".
ومن خصائص الفن الاسلامي الذي تميز في مختلف وظائفه، التنوع في الزخرفة، وأيضاً التناظر والشمول في هذا الحقل في كل مكان يشغله الفراغ. واستخدم الفنان في عمله الزخارف الهندسية المتنوعة الاشكال، وغالباً ما يظهر للناظر زخارف هندسية في مسطح واحد.
لذلك نجد انه آثر الزخارف الهندسية والنباتية والكتابية، على غيرها من الوجوه والمخلوقات. وهذا ما نراه في المساجد والمدارس وغيرها من الزخارف الاسلامية الرائعة.
ويعتبر الجامع الأموي في دمشق مثالاً حياً في غاية الجمال لهذا الفن المتميز، وتمتاز الفسيفساء فيه عن بقية الاشغال التصويرية الجدارية الأخرى بموضوعاتها وأسلوبها الفني. فالقصور والجسور والأبراج والأروقة المحاطة بالاشجار، هي التي تشكل تلك الموضوعات، ويقع معظمها على جوانب الأنهار والبرك، وتم البدء في انجاز هذه الفسيفساء الموزاييك في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبدالملك.
أما عن المادة التي تتكون منها الفسيفساء، فهي فصوص صغيرة على شكل مكعبات من الزجاج الملون والمذهب وقطع من الصدف، صفت هذه الاجزاء الى بعضها متخذة مواضيع متناسقة. وتناولت أعمال الفسيفساء جدران المسجد وأقواسه، كالقوس الذي يعلو واجهة الحرم، والمزين بالفسيفساء المتخذة شكل القصور والاشجار وغيرها، كذلك قبة الخزينة المتمركزة في صحن الجامع. وقال عنها ابن جبير في رحلته واصفاً روعة جمالها: "إن فسيفساء قبة الخزنة المتعددة الألوان اجمل من حديقة غناء". وما يزيد من روعة هذه الاعمال ان تلك التزيينات والزخارف شيدت ونفذت بحسب المخططات التي أعدت لها مسبقاً، ما يبرهن على قدرة المهندس العربي على التوفيق بين العناصر الزخرفية والعناصر المعمارية، اذ جمع بين التصميم المحتوي على الصفات الوظيفية والصفات الجمالية.
احتفظ الجامع الأموي برونق زخارفه وعظمتها ما يقارب 350 سنة، ثم شبت فيه الحرائق وباغتته الزلازل بعد ذلك.
وكان يعقب تلك الحرائق والزلازل عادة، اعادة الزخارف الى ما كانت عليه قدر الامكان، اضافة الى اعادة تشييد البناء وترميمه، وخلدت في المتحف الوطني في دمشق ذكرى تلك المحاولات في عامي 475 476ه 1082 1083م.
عُد هذا المسجد كما وصفه كثيرون من المؤرخين والعلماء العرب والاجانب، من بين عجائب الدنيا، فقد وضع الفن الاسلامي مبادئه الأولى فيه. فالخليفة الأموي الوليد بن عبدالملك توخى من هذا العمل الابداعي الفريد تحدي الأعمال الابداعية في الحضارات الأخرى التي سبقت العصر الاسلامي. فهو أراد ان يؤكد للعالم آنذاك ان الاسلام تقدم على بقية الأمم على مختلف الصعد السياسية والعسكرية والاقتصادية والفنية والحضارية. وما يثبت ذلك وصف المؤرخين كما تقدم والاختلاف في وجهات النظر حول ما ترمز اليه الفسيفساء الأموية.
يقول أيتنهاوزن في كتابه "فن التصوير عند العرب" انها "تعبر عن قوة الاسلام وشموله اكبر رقعة من العالم، وان تعاليم الاسلام أدت الى ظهور العصر الذهبي والفردوس على الأرض".
وفي كتاب "تكوين الفن الاسلامي" يقول غرابار ان هذه "الصور تعبير عن الجنة التي وعد الله بها المؤمنين الأتقياء، والتي تهفو لها قلوب العرب الظامئة الى فردوس الحياة".
وهناك وجهة نظر تقول: ان هذه الصور تمثل دمشق ونهر بردى. وثمة رأي للمؤرخ الجغرافي المقدسي في هذه الفسيفساء فيعلق قائلاً: "انها صورة العالم، ومن العسير ان تكون هناك شجرة أو مدينة لم تصور على تلك الجدران".
ويبقى الفضل لمحاولات الترميم والاصلاح لتلك الاجزاء الفنية، التي تمت في العهود الماضية، فلولاها لما متعنا أنظارنا بروعة جمالها من شيء. فهناك بعض اللوحات الجميلة التي ما زالت محفوظة في الرواق الغربي، وتوجد قطعة فسيفساء قديمة في الرواق الشرقي من الزاوية الشمالية الشرقية بقيت قائمة في مكانها منذ انشاء المسجد حتى يومنا.
مثل هذه الروائع الفسيفسائية الشاخصة في الجامع الأموي في دمشق، اعتبرت من أبدع الثروات الفنية في سورية جمالاً وأهمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.