يجلسون القرفصاء على الأرصفة في انتظار قدوم رب عمل محتمل يحملهم الى ورشة بناء أو هدم. أو أي عمل يكسبون منه رزقهم ورزق عائلاتهم. يرقبون الطريق بعيون واهنة آملين بوصول من يخرجهم من بطالتهم، فإذا رأوا ظل سيارة شحن كبيرة تحمل أحد أرباب العمل تسابقوا في الهجوم عليه لعله يختارهم قبل غيرهم خصوصاً انه قد يحتاج اثنين أو ثلاثة منهم فقط. ومن الممكن ان يركبوا في السيارة من دون استئذان. لكن الخيبة المرة تبدأ باجتياحهم عندما يشررع رب العمل في اختيار الأكثر شباباً والأقوى بنية وصحة متجاهلاً توسلات الآخرين مزدرياً التصاقهم به وعروضهم بأن تكون أجرتهم أقل من غيرهم. هكذا يفترش عمال "الفعالة" أو "المياومون" الطرقات نهاراً في أمكنة محددة لهم، أو هم حدّدوها بأنفسهم. تجلدهم شمس الصيف الحارقة، ينفثون همومهم دخاناً رخيصاً يلفونه ببطء. وبعد ان ينهكهم الانتظار، يأتي من يحملهم وبشروطه وبعد مفاوضات مضنية الى عمل مضن يستنفد طاقاتهم ويتركهم أشلاء أناس يتخبطون بآلام الظهر والإرهاق الشديد. ينامون ليلاً في "أشباه فنادق" حالتها مزرية. يستأجرون فيها غرفة صغيرة واحدة لكل ثلاثة أو أربعة. وتنحصر أحلامهم في تأمين معيشة عائلاتهم في القرى البعيدة. وعدم تعرضهم لحادث يقعدهم عن العمل. بعضهم لم ير زوجته وعياله منذ شهور. كيف يذهب وهو لا يملك ما يحمله لهم؟ كما تربط بعضهم رابطة القربى. لذا فهم يساندون بعضهم بعضاً في تخطي المصاعب والمصائب التي قد تصيب احدهم في حدود امكاناتهم المتواضعة. هم الوحيدون من العمال الذين تنخفض أجورهم مع ازدياد تقدمهم في السن. إذ ان الشباب والقوة هما الشرطان الوحيدان لهذا العمل. فإذا فقدهما العامل فقد أي عمل له من دون اي تعويض أو حقوق. معظمهم لا يعرف القراءة ولا الكتابة. بعضهم درس الابتدائية. لكنهم جميعاً يأملون ان يستطيعوا تعليم ابنائهم كي يكون لهم مستقبل أفضل من مستقبلهم، وحقوق مضمونة في العيش الكريم. يتداولون في ما بينهم أحاديث عن سوء العمل وصعوبة المعيشة. ويشتركون في الإيمان بأن "الرزق مقسوم" ولكل واحد نصيبه. ولعلهم يعلّمون الناس العابرين معنى الصبر والاحتمال.