"هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    يوم المعلم    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    الهلال يواصل انتصاراته بتغلّبه على الأهلي بثنائية في دوري روشن للمحترفين    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في الذكرى الخامسة لوفاةمدير معهد الاستشراق في ساراييفو . سليمان غروزدانيتش ... حياة في خدمة الثقافة العربية الاسلامية
نشر في الحياة يوم 24 - 07 - 2001

كان لمأساة الحرب في البوسنة 1992-1995 اثرها الكبير على البوسنيين المسلمين الذين قاوموا الموت المفروض عليهم وصدموا بما عايشوه. وفي هذا الاطار كانت صدمة المستشرقين كبيرة، بعد تعرض معهدهم المعروف "معهد الاستشراق في ساراييفو" الى قصف صربي متعمد دمر كل محتوياته تقريباً. ونتيجة لهذه المعاناة توفي عدد من كبار المستشرقين سواء خلال الحرب او بعد الحرب مباشرة مثل عصمت كاسوموفيتش 1995 وأشرف كوفاتشوفيتش 1996 وآدم خانجيتش 1998. ومن هؤلاء الذين رحلوا المستشرق سليمان غروزدانيتش 1933-1996 مدير معهد الاستشراق في ساراييفو، الذي قضى حياته في دراسة الادب العربي القديم والحديث. وهذه المقالة، تأتي في الذكرى الخامسة لوفاته.
ولد سليمان غروزدانيتش في مدينة بريدور Prijedor في البوسنة في 16/7/1933، وبعد تخرجه من المدرسة الثانوية انتسب فوراً الى قسم الاستشراق الذي كان افتتح حديثاً 1950. وبعد تخرجه من القسم في 1958 عين فيه معيداً للأدب العربي في السنة ذاتها، وتابع دراساته العليا حتى 1970 حين ناقش اطروحته للدكتوراه "المسرح الذهني عند توفيق الحكيم". وبرز غروزدانيتش بسرعة خلال السنوات اللاحقة في مجال الاستشراق اليوغوسلافي بسبب ابحاثه وترجماته الكثيرة وبسبب توليه لادارة معهد الاستشراق خلال سنوات 1974-1982 التي شهدت تحولاً نوعياً في عمل المعهد.
وفي ما يتعلق بعمله يمكن ان نميز بين ثلاث فترات ومجالات: الاهتمام بالأدب العربي وترجمة مختارات منه. والاهتمام بتطوير العمل في معهد الاستشراق. والاهتمام بتراث البوسنة في اللغات الشرقية البشانقة.
ومع انه من الصعب تصور حدود ما بين الفترات والمجالات المذكورة الا انه يمكن القول ان غروزدانيتش بدأ الاهتمام بالأدب العربي قديمه وحديثه خلال الستينات والسبعينات، مع بعض الاستثناءات، ثم اخذ يهتم بموضوع الاستشراق اليوغوسلافي البوسني في السبعينات والثمانينات، لينتهي في الثمانينات والتسعينات الى العمل في التراث الشرقي للبوسنة. ولا شك ان هذا التموج والتطور لا يمكن عزله عن التطورات السياسية في يوغوسلافيا خلال السبعينات والثمانينات. شهدت البوسنة، بعد الاعتراف بالبشانقة المسلمين كشعب مستقل للمرة الأولى في احصاء 1971، الى انتعاش "الروح البوسنية" التي انعكست على مفهوم الاستشراق، كما عبر عنه غروزدانيتش، والى التمسك بالهوية البوسنية خلال الحرب العدوانية على البوسنة 1992-1995 وما بعدها.
وهكذا انشغل غروزدانيتش في البداية بالأدب العربي قديمه وحديثه، بالدراسة والترجمة. ولم يكن من المصادفة ان يبدأ في الأدب الحديث 1964 بنشر دراسة عن توفيق الحكيم نظراً لأن هذا كان موضوع اطروحته للدكتوراه، على حين انه بدأ بعد ثلاث سنوات 1967 بنشر اولى دراساته عن الأدب العربي القديم. نشر سنة 1967 دراسة بعنوان: "التصور الشعري عند العرب القدماء" وترجم بعد ذلك قصائد لعدد من الشعراد العرب القدامى في 1969 ثم نشر في 1970 اول كتاب له في الادب العربي القديم بعنوان "مختارات من الشعر العربي القديم" الذي صدر عن دار "سفيتلوست" في ساراييفو. وفي السنة ذاتها 1970 نشر دراسة عن عبدالله بن المقفع تتضمن مختارات من رسالته عن الصداقة، كما نشر في السنة ذاتها دراسة عن المعري وأتبعها في 1975 بكتاب اصدره في ساراييفو عن "معراج ابي العلاء" تتضمن مختارات ودراسة عنه.
وفي ما يتعلق بالأدب العربي الحديث بدأ غروزدانيتش نشاطه بنشر دراسة عن مسرح توفيق الحكيم في 1964 ثم اتبعها بدراسة أخرى في 1966 بعنوان "المسرحية المعاصرة في مصر". ويلاحظ انه في نهاية الستينات كانت "موضة" الاهتمام بالبياتي في يوغسلافيا وأوروبا الشرقية، فنشر عنه دراسة في 1966 ثم نشر مختارات من شعره في 1972 وأتبعها بنشر ديوانه "قصائد حب الى امرأة" الذي صدر في ساراييفو 1975.
وفي الوقت نفسه كان الكفاح والأدب الفلسطيني يفرض نفسه أيضاً. وهكذا نشر غروزدانيتش دراسة عن الأدب الفلسطيني في 1976 ونشر مختارات من قصائد محمود درويش في 1982.
ومن ناحية أخرى بقي اهتمامه بالأدب المصري أقوى خلال تلك السنوات. نشر دراسة في 1977 عن يوسف ادريس ثم أتبعها تلك السنوات بمختارات من قصصه نشرت في كتاب صدر في بلغراد بعنوان "شيخ بابا وقصص أخرى". كما نشر في 1983 ترجمة لقصائد من شعر صلاح عبدالصبور، الذي كان على علاقة شخصية معه. وبعد حصول نجيب محفوظ على جائزة نوبل نشر دراسة عنه في 1988 ثم نشر روايته "بين القصرين" في 1990.
وفي غضون ذلك، وبالتحديد في منتصف السبعينات، أخذ غروزدانيتش يهتم بالدراسات الاستشراقية في يوغسلافيا ويعمل على بلورة مفهومه للاستشراق في البوسنة. ولا شك ان ما أسهم في ذلك توليه ادارة معهد الاستشراق في سراييفو، الذي كان المعهد الوحيد من نوعه في يوغسلافيا. فعلى رغم أن أول قسم للاستشراق قد افتتح في جامعة بلغراد في 1925، حيث غلب عليه طابع التدريس، إلا ان الدراسات الاستشراقية ستشهد زخماً كبيراً مع تأسيس معهد الاستشراق في ساراييفو وقسم الاستشراق في جامعة ساراييفو.
وفي ما يتعلق بالمعهد كان غروزدانيتش أول مدير مستعرب يتولى ادارته ويعطيه زخماً جديداً خلال ادارته الطويلة. كان أول مدير للمعهد خلال 1950 - 1964 المؤرخ برانيسلاف جورجيف المعني بتاريخ الشعوب اليوغسلافية خلال الحكم العثماني، ثم جاء بعده المؤرخ نديم فيليبوفيتش 1964 - 1969 المعني بتاريخ البوسنة خلال الحكم العثماني، وجاء أخيراً المؤرخ عبدو سوتشسكا 1969 - 1974 المعني بالتطور الاداري - القانوني للبوسنة خلال الحكم العثماني. وبعبارة أخرى كان غروزدانيتش أول مستشرق مستغرب في تكوينه الاكاديمي وفي اهتمامه البحثي يتولى ادارة المعهد، مما كان له أثره بطبيعة الحال على فتح آفاق جديدة في عمل المعهد. كان المديرون الأوائل يعرفون العثمانية/ التركية ويركزون على الدراسات المتعلقة بالادارة والمجتمع خلال الحكم العثماني، بينما كان غروزدانيتش يجيد العربية واهتماماته منصبة على الثقافة العربية الإسلامية. استمر غروزدانيتش في ادارة المعهد على فترتين، إذ تولاه في الفترة الأولى خلال سنوات 1974 - 1982 ثم عاد وتولاه للمرة الثانية خلال سنوات 1985 - 1989.
ففي مناسبة الذكرى ال25 لتأسيس المعهد نشر غروزدانيتش مقالة افتتاحية في مجلة المعهد "اسهامات في الفيلولوجيا الشرقية" ضمنها رؤيته للاستشراق في يوغسلافيا بين الماضي والحاضر. انطلق من أهمية الانجاز المهم في 1945 المتمثل في بروز البوسنة من جديد بعد محاولات تغييبها خلال العهد اليوغسلافي 1918 - 1941 وتقسيمها، إذ اصبحت "تتيح لكافة السكان تنمية ثقافتهم بحرية". وفي "مثل هذا المناخ من الحرية والمساواة، أصبحت الظروف مهيئة لانطلاقة جديدة في العمل البحثي في شكل عام، وفي مجال الاستشراق بطبيعة الحال". ومع التوجه للتوسع في اعداد كوادر جديدة ركز غروزدانيتش على انه لم يعد المطلوب من الاستشراق البوسني على الأقل ان يقتصر في البحث على تاريخ البوسنة خلال الحكم العثماني، وانما وسع من مفهومه لكي يشمل "حماية التراث الثقافي ونشره الذي ابدعه شعبنا خلال ذلك العهد"، باعتبار ان الاستشراق البوسني له دافع "قومي" خاص.
وفي ما يتعلق بالتراث البوسني في اللغات الشرقية، وفي اللغة العربية خصوصاً، بدأ غروزدانيتش بنشر أبحاثه منذ 1979، إذ نشر حينئذ دراسة عن العالم البوسني حسن كافي الاقحصاري الذي اشتهر بكتابه الذي ألفه في اللغة العربية "أصول الحكم في نظام العالم". وعلى حين كانت الدراسة الأولى عنه عامة أتبعها بدراسة أخرى في 1980 عن كتاب "أصول الحكم". ويبدو ان الاقحصاري بقي يجذب اليه غروزدانيتش باستمرار خلال السنوات اللاحقة. فقد نشر مختارات من اعماله مع دراسة عنه في سراييفو 1988، كما قدم في 1995 ورقة عنه في ندوة علمية بعنوان "الاقحصاري العالم والمفكر والمصلح الاجتماعي".
ومع الاقحصاري اخذ غروزدانيتش يتوسع في مجال التراث البوسني في اللغات الشرقية، خصوصاً في اللغة العربية. وهكذا نشر مقاله في 1981 بعنوان "الأدب المكتوب في اللغات الشرقية في البوسنة"، ونشر في 1982 دراسة في مجلة يونيسكو بعنوان "أدب مسلمي البوسنة والهرسك في اللغات الشرقية". وفي هذا الاطار اهتم غروزدانيتش بأديب بوسني مهم هو الملا مصطفى باشسكيا، الذي نشر عنه دراسة في 1991. وخلال فترة ادارته الثانية للمعهد 1985 - 1989 أطلق مشروع "الأعمال التحضيرية لانجاز تاريخ آداب شعوب وقوميات البوسنة والهرسك"، الذي اشتغل فيه مع المستشرق والمستعرب د.أمير لوبوفيتش لانجاز عمل مرجعي عن التراث الشرقي للبشانقة. وجاءت الحرب العدوانية على البوسنة لتدفع الى مزيد من العمل لانجاز هذا العمل في 1995 في كتاب بعنوان "الأدب النثري للبوسنة والهرسك في اللغات الشرقية". وتجدر الاشارة هنا الى ان مفهوم "الأدب" الوارد في العنوان قصد منه المعنى الواسع الذي يرادف "التراث"، إذ تناول غروزدانيتش مؤلفات البشانقة في مجالات اللغة والتاريخ والأدب بينما تناول لوبوفيتش مؤلفات البشانقة في مجالات الفلسفة والقانون وعلوم الدين.
ومع اهتمامه بطبع هذا الكتاب الأخير الذي صدر في حياته انشغل غروزدانيتش خلال سنوات الحرب العدوانية على البوسنة في نجاز آخر عمل له عن البوسنة الضحية، الذي أكمله قبل وفاته بعنوان "البوسنة ليست حلماً 1992 - 1994"، ولكنه لم يصدر إلا بعد سنوات عدة من وفاته 1999.
* مدير معهد بيت الحكمة / جامعة آل البيت - الأردن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.