محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اي شامية تخرج بلا شامة ؟. لا غنى للدمشقيات عن مساحيق التجميل والماكياج في أي حال من الأحوال
نشر في الحياة يوم 21 - 07 - 2001

أضحى الماكياج من اولى اهتمامات المرأة العربية، ومن النادر جداً ان ترى امرأة او فتاة من دون مكياج، بل ألفنا في شكل غير واع منظر الفتاة بالمكياج، وصرنا نستغرب ان رأيناها من دونه، فالمكياج يزيد من ثقتها بنفسها ويجعلها تقتنع ان ظهورها من دونه ينقص من ميزاتها في المجتمع وجمالها وأهميتها.
وهذه القضية لفتت نظر الكثر، وأصبحت الاسئلة تتردد باستمرار، لماذا وما سبب وضع معظم الفتيات المكياج؟
ريما حجو 25 عاماً أومأت برأسها قائلة: "عندما اضعالماكياج اشعر بالراحة النفسية التامة، وأستطيع مقابلة الناس بسعادة، ومن دون مشكلات.الماكياج يجعلني انطلق بطريقة اسهل وأتمتع بحرية اكبر في التعامل مع الآخرين، الا ان ظهوري من دون مكياج يشعرني بالكآبة والتعاسة، لأنه يضعف ثقتي بنفسي ويجعلني ابدو بمظهر غير لائق امام الآخرين".
يارا عرموش 22 عاماً، صرّحت مبتسمة بأن الماكياج بالنسبة اليها "أصبح عبارة عن روتين يومي جميل"، لا تستطيع الاستغناء عنه، "انا لا استطيع الخروج من البيت ابداً من دون مكياج، حتى انني لا استطيع ان اقابل الآخرين وبخاصة الغرباء من دون مكياج، فهو يجعلني اشعر بأنني مؤهلة لرؤيتهم نفسياً وأنهم مسرورون ايضاً لرؤيتي، فالمكياج من اساسيات الحياة اليومية بالنسبة الى الفتاة العربية، وهو سلاحها للدفاع عن جمالها وكياستها".
دينا العاكف طالبة ادب اجتماع سنة اولى 20 عاماً، تجيب، غامزةً، بطرف عينها ببهجة: "المكياج شيء رائع جداً، اضعه لأنني احبه وأقدره وأقدر فضله علينا نحن "معشر الفتيات"، كما انني احترم الفتيات اللواتي يضعنه اكثر من اللاتي لا يضعنه لأنه يضفي عليهن سحراً وجمالاً خاصين".
وعند سؤالنا ريما عيسى 26 عاماً - أدب انكليزي، تجيب بسرعة واضعة يدها على خدها بخجل: "المكياج ميزة رائعة، عرفتها البشرية، اخترعوه لنا "نحن الفتيات" من اجل ان يجعلونا نشعر بالراحة ولكي نبدو ونظهر امام الآخرين بمظهر آخر ولائق، فأنا لا أتخيل ان هناك فتاة تظهر امام الناس من دون مكياج".
أما لينا الخالدي 28 عاماً فقالت: "اضعالماكياج لأنه يشعرني بأنوثتي ويجعلني مرغوبة من قبل الجنس الآخر، نحن الجنس اللطيف علينا الاهتمام بمظهرنا امام من يهمنها للحصول على انتباههم الدائم ورعايتهم الضمنية لنا".
وتضيف لينا الحكيم التي تبلغ من العمر 26 عاماً: "المكياج يزيد من جمالنا وتألقنا ومرحنا، فهو يُذهب عنك آثار التعب والانهاك من جراء الحياة العصرية، فيزيد من رونقك ويجلب الكثير من الحظ والمعاملة اللطيفة من قبل الآخرين".
أما تهاني الحسن 27 عاماً - مدرسة فتعترض على الفتيات اللوايت يُكثرن من الماكياج باستغراب: "استغرب من الفتيات اللواتي يضعنالماكياج بكثرة، ما يجعلهن غير طبيعيات ومتصنعات، فالمكياج الخفيف والبسيط جميل جداً، يجعلك دائماً تشعين وتشرقين، وأنا لا احب الماكياج الكثير، لأنه يجعلني اشعر بأن جميع الناس ينظرون اليَّ نظرة غير عادية، وبأنني فتاة غير جيدة أخلاقياً، وأجد الفتاة التي تضع الكثير منالماكياج غير جميلة وغير جذابة، فالمكياج جميل على ان يكون هادئاً وغير صاخب، أي ضمن الحدود".
وتهز لينا الأحمد 23 عاماً برأسها داعمة اياها بالرأي: "لا احب الفتيات اللواتي يضعنالماكياج الكثير فهذا يؤدي الى عكس ما يردن منه، أي نتيجة غالباً ما تكون عكسية".
أما أماني الطويل 20 عاماً فتقول بدلال: "أحب وضع الماكياج وبخاصة تخطيط الشفاه، استخدم جميع الألوان من أجل هذا، لأنه يلفت نظر الشباب اليَّ، ويزيد اهتمامهم بي، ويجعلني مرغوبة ومحبوبة أكثر".
وتضيف عُلا النجار 22 عاماً، علم نفس التي اخذها التفكير في طريقة وضع بعض الفتيات المكياج، فتقول: "بعض الفتيات يضعن "أحمر الشفاه" لأغراض معينة، فاللواتي تمتلكن شفاهاً صغيرة تضعنه من أجل ان تبدو شفاههن أكبر، واللواتي تمتلكن شفاهاً كبيرة من أجل ان يجعلهن يبدين أصغر، فالتخطيط على الشفاه يغير منظر الوجه كاملاً، ويضيف اغراء خاصاً اليه، كما ان الفتاة الذكية تعرف كيف تلفت الأنظار اليها، وفي اعتقادي تخطيط الشفاه يحتاج الى مهارة خاصة".
وتقول نورس شعبان 27 عاماً: "المكياج وبخاصة تخطيط الشفاه شيء رائع وجميل جداً، وبرأيي انه يجب على جميع الفتيات ان يضعنالماكياج ولا أنظر اليهن نظرة مختلفة، على كل حالالماكياج هو شيء روتيني وطبيعي لدى كل البنات".
وترفع رغداء عريشة حاجبيها 30 عاماً، متزوجة ولديها طفلان مستنكرة وضع الفتيات غير المخطوبات او المتزوجات للمكياج الظاهر، وتصفهن بعدم الحشمة والأدب فهي تضعه كما صرحت "لأنني متزوجة وأحب ان أبدو جميلة بعينيّ زوجي، من أجل ألا أدعه ينظر الى غيري، فأنا أحبه كثيراً، ويهمني رأيه بجمالي، كما انني بهذا أحافظ عليه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.