وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريد القراء - لماذا يطالب الأكراد بمدينة كركوك ؟
نشر في الحياة يوم 14 - 07 - 2001

حسناً فعلت "الحياة" حين فتحت نوافذها للنقاش الدائر بين الأكراد والتركمان في العراق وتركز اساساً على ثلاث نقاط: الأولى: الكثافة السكانية للتركمان في العراق. والثانية: عائدية مدينة كركوك. والثالثة: بداية وجود التركمان في العراق تاريخياً.
بالنسبة الى النقطة الأولى يقلل الطرف الكردي نسبة التركمان الى أقل من نصف مليون بينما يرفعها الطرف التركماني الى اكثر من مليونين، ولكن على الطرفين ان يدركا ان العراق ومنذ نشوء دولته لم يشهد احصاءات دقيقة ونظيفة على رغم ان الكثير من الباحثين يشهد على صحة احصاء عام 1957 التي تؤكد غالبية تركمانية في كركوك. ويقدح الأكراد في صحتها ويتهمونها بالتزوير كما هو حال نوري طالباني في كتابه "منطقة كركوك ومحاولات تغيير واقعها القومي". ولا شك في ان مصلحة الحكومة المركزية في بغداد والقيادة السياسية الكردية وحتى المعارضة العراقية بفصائلها كافة تكمن في تقليل نسبة التركمان في مدنهم لغاية سياسية. فالدستور العراقي الى اليوم لم يعترف بالتركمان كشريحة قومية كالدستور الموقت لعامي 1970 و1990 الذي ينص على ان الشعب العراقي يتكون من قوميتين: العرب والكرد. وهذا يعود في جذوره الى النزاع القائم بين العراق وتركيا منذ نهاية الحرب العالمية الأولى وتقسيم تركة السلطنة العثمانية الى دول عدة ومطالبة تركيا بولاية الموصل التي كانت تشمل كل كردستان العراق فضلاً عن كركوك.
ومطالبة الكرد بكركوك الغنية بالنفط كانت وستبقى مصدر توتر في المدينة. ومن مصلحة الكرد عدم التطرق الى حجم التركمان الحقيقي بل سعت القيادة الكردية ومنذ الخمسينات الى تشجيع الأكراد على الهجرة الى كركوك لأجل زيادة نسبتهم في المدينة، كما فعلت الحكومة البعثية الحالية في تشجيع العرب من الوسط والجنوب للاستقرار في المدينة بغية تقليل عدد التركمان لتكون المدينة عربية خالصة كما صرح بذلك قبل اشهر نائب رئيس مجلس قيادة الثورة العراقي عزت الدوري لدى زيارته المدينة بتاريخ 20/1/2001. فالطرف الكردي في ذهنيته يعتبر المدينة ورقة مساومة قوية وسياسية بيده في صراعه مع الحكومات المتعاقبة وورقة اقتصادية استراتيجية في حال إقامة دولتهم الكردية الانفصالية التي هي حلم الأكراد التاريخي. ومن جانب آخر وفي سياق الهجرة الكردية الى كركوك هاجر الآلاف من الكرد من السليمانية وأربيل الى المدينة بحثاً عن فرص عمل كانت متوافرة في كركوك اكثر منها في مدنهم لوجود شركة النفط وكثرة المعامل والمصانع في مناطق احمد آغا أو على مقربة من الجسر الرئيس أو امام قلعة كركوك. وبمرور الأيام استقرت اوضاعهم الحياتية باستقرار وضعهم المادي في المدينة.
اما عن وجود التركمان في العراق فيرى الأكراد انهم من بقايا الدولة العثمانية وبعضهم يحسن الظن بالتركمان فيرجع بداياتهم الى العهد السلجوفي. بيد ان كتابي مروج الذهب للمسعودي وتاريخ الأمم والملوك للطبري يحددان بداية هجرة التركمان من موطنهم الأصلي آسيا الوسطى الى العراق بعام 54 ه ايام الدولة الأموية التي استخدمتهم مثل الدولة العباسية حماة للثغور وحراساً للبلاط الحكومي آنذاك لخبرتهم القتالية. وبحسب قول الطبري ج4 ص221 فإن "عبيد الله بن زياد قام في شهر ربيع الأول سنة 54 للهجرة/ 673 للميلاد بهجماته عبر نهر جيحون على بخارى فقاومه الجيش التركي تحت امرة الملكة قبج خاتون مقاومة شديدة جلبت انتباهه وإعجابه فاختار ألفي مقاتل يحسنون الرماية بالنشاب فبعثهم الى العراق". ومثله يقول البلاذري في فتوح البلدان ص 384.
غير ان الهجرة التركمانية تكثفت ايام المتوكل العباسي الذي انقلب عليه ابنه المنتصر بالله بمساعدة ضباط وحراس تركمان في الحكومة. لذلك ليس ثمة ارتباط بين التركمان في العراق وبين اتراك تركيا على رغم تشابه لغتهم وجنسهم لأن وجود التركمان في العراق اقدم من وجود الأتراك الذين هاجروا الى تركيا قبل مئة عام من قيام الدولة العثمانية.
اما النزاع الجدلي على كركوك فيعتبر قنبلة موقوتة تنفجر في لحظة ضعف الحكومة المركزية في بغداد، لأن كل الحكومات العراقية لم تتخل عن شبر من ارض كركوك لمصلحة الكرد نظراً لاستراتيجية المدينة جغرافياً وسياسياً وأمنياً واقتصادياً.
ولكن من المؤكد تاريخياً ان لا مقبرة مشهورة للكرد في كركوك الى فترة نهاية السبعينات بعكس التركمان الذين تعود إليهم مقابر مشهورة مثل مقبرة المصلى ومقبرة نفتجلر ومقبرة الشهداء ومقبرة سلطان ساقي...
وإذا كان الأكراد يتشبثون بسياسة التعريب في تذويب الكرد فإن هذه السياسة شملت التركمان في كركوك بدرجة أقسى، لأن النظام يعترف بالكرد دستورياً فكيف حال التركمان الذين لا يعترف النظام بوجودهم. لذلك كانت حكومة صدام تصر حتى نهاية الثمانينات على أن يسجل كل تركماني قوميته في دوائر النفوس إما كعرب أو كرد. وبعد الانتفاضة الشعبية عام 1991، اصدر النظام قراره الجائر المسمى ب"تصحيح القومية" في كركوك فوزعت مديرية إحصائها ورقة على الساكنين فيها لتغيير قوميتهم الى العربية لا غير. أضف الى ذلك ان التركمان ونتيجة الحرب العراقية - الإيرانية وتهرّباً من الالتحاق بجبهات القتال سجل الكثير من عوائلهم نفوسهم كأكراد بغية الانضمام الى "قوات الفرسان" التي أنشأها النظام خصيصاً للكرد في مواجهة الحركة الكردية المعارضة وقاتلت تلك القوات التي سماها الأكراد ب"الجحوش" قتالاً مريراً ضد الأكراد انفسهم، وهي السياسة الخبيثة التي نجح فيها صدام ببراعة حين قاتل الأكراد بأيديهم، ودفع التركمان رشاوى للحصول على وثيقة إجازة وعدم اللزوم في مقراتها.
ويذكر في هذا السياق ان الأكراد يطالبون بكركوك بينما لا يطالبون بالمحافظة المحاذية لهم محافظة ديالي على رغم ان فيها نسبة كبيرة من الكرد وهو ما يعزز فكرة ان مطالبة الكرد بكركوك لا تفسر خارج دائرة النفط الذي يسيل لعاب جهات محلية وإقليمية، ولأجله حدثت مجزرة كركوك الدامية في 14 تموز يوليو 1959 في مناسبة مرور عام على تأسيس الجمهورية العراقية التي اشعلتها الحركة الكردية البارزانية بدعم من الحزب الشيوعي العراقي الذي كان الأكراد يسيطرون على قيادته. لذلك يصف الكرد تلك المجزرة الرهيبة التي راح ضحيتها الآلاف من التركمان باضطرابات كما يقول عبدالقادر البريفكاني في مقالته في "الحياة" في 8/5/2001 على رغم تأكيده أن الصراع كان اكبر من ان يستوعبه قادة الكرد والتركمان ولا يمكن عزل هذه الأحداث عن محيطها العراقي في تغطية واضحة للعقلية الكردية الطائشة في إشعال فتيل تلك الفتنة. وبحسب ما يفهم من عبارة البريفكاني بأن الكرد كانوا آلة في ايدي المحيط الإقليمي والدولي حين يضع اسباب المجزرة التي حدثت بأيدي الكرد في سلة الغير وفي خارج العراق. وأكثر من هذا حيث يدعي البريفكاني توحيد التركمان نضالهم مع الحركة الكردية متجاوزاً الحقيقة والواقع. فلم ينضم التركمان يوماً وفي طول تاريخهم الى الحركة الكردية التي كانت اساساً ورقة بيد شاه ايران مرة وبريطانيا مرة اخرى وروسيا مرة ثالثة. لذلك لا أحد يشكك في النزعة الانفصالية الكردية ودور العامل الاقليمي في منع هذه النزعة من ان تتحول الى واقع وتحقيق حلمهم الكبير بتأسيس كردستان الكبرى.
كما وأن كركوك طوال تاريخها الى اليوم لم تشهد ثورة او انتفاضة كردية على عكس اربيل والسليمانية، الأمر الذي يؤكد أن الكرد ليسوا اكثرية فيها. ثم إذا كان الكرد بقوتهم ونضالهم حصلوا على المنطقة الآمنة في الشمال كما يدعي البريفكاني فلماذا لم يحصل الأمر نفسه في كركوك؟ فما الذي يمنعهم من مطالبة اميركا وبريطانيا والأمم المتحدة بإدخال المدينة ضمن جغرافية كردستان إن كانوا هم الأكثرية فيها؟ وليس خافياً مسعى الحزبين الكرديين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديموقراطي الكردستاني في التلاعب بالورقة التركمانية واستخدامها في صراعاتهما الداخلية مثلما اكد الباحث العراقي مهدي السعيد في موضوعه عن الأقليات المنشور في الحياة في 4 آذار مارس 2001. فمعظم القوى التركمانية وقفت على الحياد في الصراع الدائر بين الحزبين الكرديين على الزعامة الكردية والقضايا المالية، وهذا لم يمنع بعض الأشخاص من تأليف احزاب تركمانية منحازة الى طرف كردي ضد آخر بدعم مباشر من الحزبين. فوجود بعض الأشخاص من التركمان في حكومة الإقليمين ليس حباً بالأكراد بل يدخل ضمن المنافسة السياسية الكردية - الكردية لاستعطاف تركيا وإرضائها بعد ان باتت الرئة الوحيدة التي يتنفس منها الأكراد اقتصادياً وسياسياً، لذا منع الحزب الديموقراطي الكردستاني عام 1996 كل مكاتب المعارضة العراقية من البقاء في اربيل يوم شن بمساعدة الجيش العراقي حملة عسكرية ضد جماعة طالباني. فلا يوجد اليوم في اربيل اي مكتب للمعارضة باستثناء الجبهة التركمانية التي فرضتها تركيا على الأكراد الذين لا يقدرون على معارضة تركيا في كل اجراء تقوم به لأنهم يحصلون على دعم اقتصادي وسياسي وأمني من تركيا. وأن الكثير من قادة الحزبين الكرديين يحملون الجوازات التركية فضلاً عن الإيرانية. والقيادة الكردية تدرك جيداً أن طريقهم الى واشنطن يمر عبر انقرة التي تسعى لإنهاء حزب العمال الكردستاني بأيدي الحزبين الكرديين في مقابل امتيازات اقتصادية. فالبريفكاني ليس بمقدوره، كما حاول، ان يقلل من دور تركيا في كردستان العراق ودعمها للحركة الكردية العراقية خصوصاً للتيار البارزاني الذي ينتمي البريفكاني إليه، وإلا ما الذي دفع فجأة الحزبين الكرديين الى قتال ابناء قوميتهم من حزب العمال الكردستاني لولا الدعم السخي من تركيا.
عثمان عبدالكريم طبيب مقيم في هولندا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.