«منتدى الأحساء»: 50 مليار ريال ل 59 فرصة استثمارية    Big 5 Construct Saudi يشهد توقيع مذكرات تفاهم كبرى ويكشف عن تقنيات متطورة تتماشى مع رؤية 2030    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    بيفول ينتزع الألقاب الخمسة من بيتربييف ويتوّج بطلاً للعالم بلا منازع في الوزن خفيف الثقيل    يوم التأسيس وإطلاق رمز العملة الوطنية.. مسيرة ريادة وشراكة في بناء المستقبل    فعاليات التأسيس بالمدينة.. تحيي أبرز الأحداث التاريخية    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    الكرملين: حوار بوتين وترمب «واعد»    رونالدو: تشرفت بلقاء ولي العهد السعودي في يوم التأسيس    عائلة أسيرة إسرائيلية ترفض حضور وزراء نتنياهو الجنازة    مكافحة المخدرات تقبض على شخصين بالقصيم لترويجهما مواد مخدرة    لأول مرة منذ ربع قرن.. دبابات إسرائيل تقتحم جنين    الدكتور حسن الحازمي: يوم التأسيس السعودي قصة مجد تتجدد عبر الأجيال    المملكة تهدي جمهورية بلغاريا 25 طنًا من التمور    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    دامت أفراحك يا أغلى وطن    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    رحالة غربيون يوثقون تاريخ مجتمع التأسيس    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    جدل حول مصرع مصرية في الأردن.. انتحرت أم قتلت؟    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    الداخلية تستعرض الإرث الأمني بأسلوب مميز    تدشين «مجسم يوم التأسيس» في القصيم    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    نهج راسخ    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    500 لاعب يتنافسون في «بطولة السهام» بجازان    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الداخلية: ضبط (21222) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"النخبة الفكرية والانشقاق" كتاب محسن الموسوي . تحولات الفكر العربي المعاصر بين الاصطفاء والانقسام
نشر في الحياة يوم 13 - 07 - 2001

} مقاربة مختلفة للفكر العربي المعاصر وأحوال النخبة الفكرية، يتضمنها كتاب الناقد والأكاديمي العراقي محسن الموسوي. ما هي ملامح هذه المقاربة وأين موقعها من المقاربات النقدية السابقة؟
"النخبة الفكرية والانشقاق"*، كتاب أراده مؤلفه الناقد والأكاديمي العراقي محسن الموسوي بمثابة مواجهة صريحة مع الذات، تخرج الفكر العربي من مدرسيته وتنطلق به في رحاب قراءة شاخصة لتحولات الصفوة العارفة في المجتمع العربي الحديث. لقد آن أوان الجردة، والمؤلف إذ يتملى عيّنات من نصوص تنوعت وتباينت على امتداد عقود، فهو يسعى جهده لاستعادة مشهديته لتاريخ العلاقة بين المثقف العربي والدولة العصرية. ينظر الى هذه العلاقة من زاوية انشطارات النخب الفكرية وانشقاقاتها، وعلى عتبة ما آلت اليه من شتات وتناثرات. يلحظ ان ثمة عصابية تفصح عن نفسها في كثرة ما يصدر من كتابات تتناول مكانة المثقفين وأدوارهم وعلاقتهم بالسلطة، وان هذه العصابية وما يرافقها من انشداد انما تشير ضمناً الى المدى الذي بلغه احتقان الخطاب الثقافي العربي، هذا الخطاب المتورّم في غير موضع وصيغة من كثرة ما ساده من أشكال الانكفاء والهروب والتباعد. لذا يقرّر الموسوي ان يستعيد الحكاية من أولها، فيسترجع توالدات النخبة من زمن اصطفائها لنفسها الى زمن الانشقاق المتعدّد الأوجه والأبعاد. يعود ادراجه الى بدايات التشكّل في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، والى محور اشكالية التشكّل التي تتضح معالمها من خلال التباين في موضوع العلاقة مع "الآخر" أو الغرب، بين الردّة عليه أو الرغبة فيه، وفي وقت تنشطر النظرة الى الدولة العثمانية بين من رأى فيها حاضن الهوية وبين من لم يَرَ فيها سوى تسلّط مقيت يدمّر الذات. نجد الأفغاني وهو منشغل في احياء جامعة اسلامية غير متضحة المعالم، وفي اظهار الاستبداد كآفة مصدرها نظام الحكم لا الدين. يرفض الأفغاني المفاضلة الشائعة بين غرب حرّ وشرق مستبعد، ويجعل من الأساسية الإسلامية شرط كل نهوض. في مقابل هذا السعي لامتلاك فرصة الانهيار العثماني وتفعيلها باتجاهات مغايرة للمراد الغربي، نجد في المقابل من يتعلّق بحبال هذا المراد فلا يميز بين دعاة الجامعة الإسلامية وبين العثمانيين ولا يتورع عن اعلاء شأن الغرب، والى حدّ "التواطؤ" كما هو حال نجيب العازوري.
أما الاتجاه الثالث، فهو الذي عبّر عنه فرح انطون وشبلي الشميّل وسلامة موسى،. وتميّز بمشايعة أفكار الثورة الفرنسية وخلاصات داروين في التطور وما اليه. يعتبر الموسوي ان هذا الاتجاه، بعلمانيته، لم يكن ليخترق البنية الذهنية وموروثاتها الا من خلال التأكيد على "مشروعية بيولوجية" في الصراع، ويخلص الى ان أخذهم عن الآخر الغربي لالغاء فرضياته يعني ضمناً الاعتراف بصحة التهمة. الا ان المؤلف لا يرفق مقاربته النقدية لجيل الشميّل بمقاربة نقدية أوسع لظاهرة النظر الى الغرب من باب ثنائية الذات والآخر، وهو يعتني في المقابل بتحول المثقف الى داعية، أو منقذ، وتقديم النخبة النهضوية لنفسها كقلّة مصطفاة وصاحبة مشاركة حقيقية في خلق الدولة العصرية. ترمز الى الأمر صورة العرّاف عند جبران وجماعة الديوان، وهذه الصورة تحيل عموماً على الموروث بكل ما يتضمنه من عرض للمفكر كفقيه للخليفة مثل القاضي أبي يوسف أو كمعارض من نوع ابن المقفع. هذه الاحالة تترافق مع أخرى تنشدّ الى القطيعة الحداثوية الغربية ليصار من بعد ذلك الى جمعٍ بين تاريخ وآخر وهو ما استندت اليه "الاريستوقراطية الفكرية" عند علال الفاسي الذي رآها منزهة ومتحرّرة من كل قيد.
هكذا تتعدد الاحالات وتتشعب في مساع للتوليف والتركيب أو التجاوز. تختلف المواقف في قضية الالتزام ويبقى موضوع الدولة وهو لم يُحْسَمْ بعد، تفترق النخب تهماً وأطرافاً عشية الاستقلال، الذي ما ان قامت دولته حتى عمّقت دعوات التعصّب وكل ما من شأنه ان يحرف النخب عن أصولها وتطلعاتها، لنمسي بذلك أمام خطاب غالب تتملكه عدّة الاتهام والتحريم والادانة والقمع فيضيع حلم الدولة العصرية وتجد النخب نفسها شريدة مدانة أو منساقة في ثنائية نظام الخطاب وخطاب النظام. في موازاة ذلك، يظهر الجدل بين تثقيف عضوي "غرامشيّ"، وبين ترفّع ليبرالي، كما تظهر انماط من المثقف الحرّ تجتمع في أشياء وتفترق في أخرى، وهو ما يتناوله الموسوي من خلال مقارنته بين أنور عبدالملك وعزيز السيد جاسم في ضوء ما يجمعان عليه من ضرورة تعميق الوعي المعرفي وزيادة الحضور الشعبي وشراكة المثقفين في تحرير القدرات والامكانات.
وفي حين يبتدئ عبدالملك بالردّ على المستعمر، ويرى الفعل الثقافي بمثابة ردّ على سياسة دنلوب التعليمية الاستعمارية، لا تتشكل اهتمامات جاسم من هذا الرد بل من خلال التوقف عند مشكلة المحرّمات بصفتها من أمراض الحركات الانقلابية عند استلام السلطة. يبرز الافتراق بين عبدالملك وجاسم عند تناول كل منهما لأدبيات الوجودية. مؤتمر باندونغ هو منطلق عبدالملك، ومنه يثني على التحاق سارتر بحركات التحرر أو يتوجه ضد عدمية كامو. المبدع لا يصادر المثقف عند جاسم وهو يتناول الوجودية من باب تناقضية التاريخ والحرية، كما ان نصه المشاكس والمتعدد بتجلياته الصوفية والوجودية والماركسية يقف في مقابل المباشرة الخطابية من دون ان يرتضي الصمت.
يظهر المؤلف وارثَ المستعمِر أكثر خطورة من سلفه بالنسبة الى ما كابدته الثقافة العربية. وهو أمر يتجلّى من خلال موجات التحسر، كما من خلال خطاب الامتعاض الذي تشي به قصائد عبدالوهاب البياتي أو أمل دنقل، أو يرتسم كسرد روائي يقارن بين حالين كما في شحّاذ نجيب محفوظ، ثم يأتي خطاب العصيان كتوالد موازٍ، "فالقادم عبر الشعار وطقوس القومية لم يَعُد قديساً ولا منزهاً، انه مرتع الدنس. ولهذا لا يأتيه في خطاب العصيان غير الشتيمة، أو ملفوظ الاجتثاث، كما لا يأتيه في الواقع غير الغدر الذي يتشكل منه خطابه وسلوكه"، ص 75. ومع خطاب العصيان يمسي خرق اليقين بمثابة الحاسم في الثقافة العصرية، ويبرز النص الخارجي المنشق بكل احالاته على المتصوفة والصعاليك والشهداء، فتبان القصيدة عاصية مع طهمازي وادونيس وسعدي يوسف وتدخل الثقافة جدلية الطريد والشريد في المنفى، بكل ما ينذره ذلك من مخاطر تآكل النخب وانقراضها كلما ضاقت عليها الحياة، وتلك خلاصة الموسوي الذي يلبسها حلّة خلاصة تقريرية واضحة من بعد طول مراوغة وتنقيب: "ان النخبة الثقافية لا تحيا خارج فضاء الحرية، وفعل القانون المتّسع للتعدّد".
* دار الآداب - بيروت - 2001.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.