أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    أسواق التميمي" تفتتح فرعها الجديد في حي النرجس بالرياض    بعد الهدوء الهش في غزة.. الضفة الغربية على حافة الانفجار    "ليلة فنانة العرب أحلام: احتفاء بالألبوم الجديد ضمن فعاليات موسم الرياض"    ساديو ماني يعلق على رغبة إنتر ميلان في ضمه    حسام بن سعود يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً للباحة    إحباط تهريب (645) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في عسير    أمير الباحة يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته أميراً للمنطقة    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    انقطاع الكهرباء عن الآلاف في بريطانيا وأيرلندا بسبب رياح قوية    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسية    وفيات وأضرار خلال موسم الأمطار في بوليفيا    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    ترمب يشدد على إنهاء حرب أوكرانيا ويلوح بفرض جمارك ضخمة    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    انطلاق ثاني جولات بطولة "دريفت 25" الدولية لقفز الحواجز في تريو الرياضي بجدة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    من التمريرات إلى الأرباح    جرائم تحت الملاحقة.. النيابة تتصدى.. العدل تحسم    البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    السواحة يناقش وزير «السكك الحديدية والإعلام..» ورئيس مايكروسوفت وقادة كبرى الشركات    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    العمل عن بُعد في المستقبل!    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    التجارة: 10% نمو قطاع خدمات الإقامة والطعام خلال العام 2024    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وصية المؤسس لولي عهده    ندوة الإرجاف    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الهيسبانيك" اللاتين الاقلية الأميركية الأولى ... المبهمة والمقلقة
نشر في الحياة يوم 06 - 05 - 2001

كانت التوقعات التي أعدها مكتب الاحصاء المركزي في الولايات المتحدة تشير الى ان فئة "الهيسبانيك" اللاتين ستتجاوز عددياً المجموعة العرقية الافريقية الاميركية قبيل العام 2005. ولكن النتائج الأولية للاحصاء العقدي الأخير، والذي جرى العام الماضي وصدرت أخيراً تشير الى ان هذه الفئة حققت هذا التجاوز لتوها وأصبحت الأقلية الاميركية الأولى من حيث الحجم. وعلى رغم بعض التقدم في السنوات القليلة الماضية، فإن الحضور السياسي للهيسبانيك لا زال محدوداً. لكن وتيرة التزايد السكاني التي تشهدها هذه الفئة تؤهلها الاضطلاع بدور مهم في التطور الاجتماعي والثقافي والسياسي في المرحلة المقبلة في الولايات المتحدة.
المجتمع الاميركي هو بطبيعة الحال مجتمع تعددي. وللتعددية في الولايات المتحدة أبعاد عدة، عرقية ودينية ومذهبية وقومية ولغوية وثقافية وفكرية وعقائدية وسياسية. وفي حين ان هذه التعدديات تتجلى في الجمعيات الأهلية والمؤسسات الثقافية والحزبية، وتنتقل منها بالتالي، وان بشكل غير مباشر، الى الهيئات السياسية، فإن التعددية العرقية، وحدها دون غيرها، تؤخذ بعين الاعتبار بشكل رسمي لتحديد معالم السياسة الداخلية. والدافع المباشر لمنح الجانب العرقي هذه الأولوية هو النجاح الذي حققته حركة الحقوق المدنية في الستينات والتي أرغمت النظام السياسي والمجتمع الاميركي على الإقرار بالغبن التاريخي اللاحق بالأفارقة الاميركيين تحديداً. فاعتماد التصنيف العرقي كأساس لمتابعة مؤشرات النمو الاقتصادي الاجتماعي تم في اطار السعي الى اتخاذ الخطوات التصحيحية. وقد يكون اختيار التقسيم الاجتماعي العامودي العرقي، بدلاً من التقسيم الافقي الطبقي جاء مدعوماً من رفض المقولات الطبقية التي كانت في صلب الخطاب الصادر عن المنظومة الاشتراكية والمعادية للولايات المتحدة في خضم الحرب الباردة، ولكنه أتى كذلك ليندرج في تقليد فكري اميركي ضمني مستمر يعتبر الانتماء العرقي أو القومي الفئوي أساساً جوهرياً للهوية الفردية والاجتماعية. ولم يتراجع هذا التقليد نتيجة للعولمة، بل انه وجد فيها غطاء وسبيلاً للانتشار والترسخ في العديد من الأوساط الفكرية في أنحاء العالم، على حساب الانتماءات القطرية الوطنية والقومية الجامعة.
ونتيجة للدافع الآني وللخلفية الفكرية، تعمم الاهتمام بالانتماء العرقي للفرد الاميركي الى احدى فئات خمس: البيض، السود أو الأفارقة الاميركيين، الآسيويين الاميركيين، السكان الأصليين أو "الهنود" الاميركيين، الهيسبانيك. والافتراض التلقائي السائد في المجتمع الاميركي هو ان الانتماء الى أية من هذه الفئات هو انتماء مانع. أي انه لا يسع المرء ان ينتمي الى فئتين في آن واحد. وقد حاول البعض زحزحة هذا الافتراض عبر التأكيد على جواز الانتماء الى اكثر من فئة. لكن القناعة الصامتة المستتبة في معظم المجتمع "الأبيض" في الولايات المتحدة هي ان التزاوج والمزج العرقي يشكلان خروجاً عن العرق "الأبيض". فوليد المزج بين الأبيض والأسود، هو أسود وحسب. والواقع ان معظم المجتمع الافريقي الاميركي يرضى ضمناً بهذه القناعة المترسبة عن الماضي العنصري، وينظر بامتعاض الى محاولة وليد المزج المطالبة بإرثه الأبيض ويعتبرها خروجاً عن "حقيقته" السوداء.
الواقع إذن ان جدولة التمايز العرقي في الولايات المتحدة هي بين الأبيض والأسود. ويندرج كل من الآسيوي و"الأصلي" لاختلافهما في الصورة والخلفية، دون اشكال في هذه الجدولة. أما فئة الهيسبانيك، وهي الفئة التي تبلورت اسماً ومضموناً بعد تردد رسمي تنظيمي في العقود الماضية، فإنها تشكل تحدياً جوهرياً لا لجدولة التمايز العرقي وحسب، بل للأسس الفكرية الضمنية التي تقوم عليها هذه الجدولة.
فالهيسبانيك ليسوا عرقاً، إذ منهم البيض والسود والاصليون، بل بعض الآسيويين، والعديد منهم من المزيج الذي يتعذر على المصنفين الأميركيين الفصل في أصوله، إذ أنهم نتاج دول أميركا اللاتينية، والتي لا تشاطر الولايات المتحدة ثقافياً القناعة الضمنية بجوهرية الانتماء العرقي أو على الأقل التي لم تشاطرها هذا الانتماء إلى أمس قريب، ذلك أن استهلاكها الشغوف للثقافة الأميركية يأتي مصحوباً باستيراد صامت ل"الوعي" العرقي أو الاثني. فالسبيل إلى فرزهم واستيعابهم ضمن جدولة التمايز العرقي هو عبر تصنيفهم كفئة فوقية غالبة، أي أن الانتماء إليها يعلو على الانتماء إلى "الحقيقة" الجوهرية العرقية.
ويتضح مدى القلق الفكري الذي تشكله هذه الفئة في اصرار بعض المفكرين الأميركيين لا سيما منهم المحافظين على رفض التسمية وعدم الإقرار بالهيسبانيك كمجموعة واحدة، بل تفضيل الإشارة إلى اختلاف اصولهم الوطنية ومواقعهم الاقتصادية والاجتماعية وتوجهاتهم السياسية والثقافية.
والإشارة إلى التنوع والاختلاف لها ما يبررها إلى حد ما. فتصنيف الهيسبانيك يضم مثلاً أصحاب رؤوس الأموال من الكوبيين الذين فروا من بلادهم إثر استتباب الحكم لفيديل كاسترو. فهؤلاء يتجمعون في الغالب في مدينة ميامي في فلوريدا ويؤيدون الحزب الجمهوري والتيار المحافظ. ويضم كذلك العمال المكسيكيين الذين يتجاوزون الحدود بصورة غير شرعية للإقامة في ولاية كاليفورنيا وغيرها في ظروف اجتماعية واقتصادية بائسة. ولكن دعاة استشفاف الفوارق الطبقية والثقافية لدى الهيسبانيك لا يجدون حرجاً في قبول تصنيف البيض مثلاً، على رغم استفحال فوارق جسيمة فيها تفوق تلك التي تشهدها فئة الهيسبانيك. ذلك أن العرق الأبيض من وجهة نظرهم، مع اغفال المقومات التاريخية الذاتية التي شكلت وجهة نظرهم هذه، هو حقيقة موضوعية، فيما الهوية الهيسبانية تركيب ثقافي.
والواقع ان الهيسبانيك في الولايات المتحدة على قدر مرتفع من التجانس، ولا شك أن اللغة الاسبانية، بصفتها المؤتمنة على التراث الثقافي لدول أميركا اللاتينية، هي العنصر الجامع الأول للهيسبانيك. وقد ساهم وجودهم المكثف في مناطق تجمعهم في المحافظة على هذه اللغة التي أضحت تشكل لغة أهلية وحكومية. وكما هو حال الآسيويين الأميركيين والعرب الأميركيين الذين تبرز هويتهم الجامعة على حساب هوياتهم القطرية بعد استقرارهم لفترة زمنية في مهجرهم، فإن التجربة الاجتماعية المشتركة في الولايات المتحدة للهيسبانيك من مختلف الاصول تصهر بعض أبناء الجيل الثاني منهم، لا سيما ضمن الفئات التي حققت قدراً من الرخاء الاقتصادي أو البروز السياسي والثقافي، في بوتقة "هيسبانية - أميركية" تتخطى اعتبارات الاصول القطرية. وعلى رغم أن هذا الصهر لا يشمل اليوم معظم الهيسبانيك في الولايات المتحدة، إلا أنه يشكل النواة والمرجعية الثقافية لعموم الهيسبانيك، وهو مرشح بالتالي أن يتسع ليصبح معيارياً.
تجدر الإشارة على أي حال إلى أن أكثر من 63 في المئة من الهيسبانيك في الولايات المتحدة هم من المكسيكيين، فيما يشكل البورتوريكيون 13 في المئة والكوبيون 5 في المئة. وتتوزع النسب المتبقية على الوافدين من دول أميركا الوسطى ومنطقة الكاريبي ودول اميركا الجنوبية. وتشكل ولايات الجنوب والغرب المتاخمة للحدود مع المكسيك كاليفورنيا، اريزونا، نيو مكسيكو، تكساس مراكز التجمع للمكسيكيين. وتجدر الإشارة الى ان هذه الولايات كانت في القرن التاسع عشر تابعة للمكسيك. وتتراوح حصتهم من عموم مجموع السكان في هذه الولايات من الربع الى الثلث. وللمكسيكيين كذلك حضور بارز في مدينة شيكاغو، حيث يتجاوز عدد "الهيسبانيك" الربع من مجموع السكان.
أما البورتوريكيون والدومينيكيون فالكثيرون منهم يقيمون في ولاية نيويورك، والكوبيون والنيكاراغويون والكولومبيون في ولاية فلوريدا. لكن الإحصاء الأخير كشف عن انتشار واسع النطاق للهيسبانيك من مختلف الأصول في العمق الأميركي بعيداً عن مراكز تجمعهم الرئيسية.
و"الهيسبانيك" في الولايات المتحدة اليوم اكثر من 35.3 مليون نسمة من مجموع السكان البالغ 281 مليونا، أي ان نسبتهم أصبحت 13 في المئة، بعد ان كانت قرابة 9 في المئة في الاحصاء العقدي للعام 1990. وهم، بالتالي، فاقوا عدد الأفارقة الاميركيين الذين يشير الاحصاء الى ان مجموعهم هو 34.7 مليونا. وتشير التوقعات الى ان نسبتهم ستتجاوز 25 في المئة من مجموع السكان في العام 2050. كما ينتظر ان يصبحوا المجموعة الأولى في كاليفورنيا والتي تراجعت فيها المجموعة البيضاء عن الاكثرية المطلقة قبل العام 2020.
وفي حين ان ترجمة هذه الارقام الى نفوذ سياسي ليست أمراً سهلا، ذلك ان نسبة كبيرة من الهيسبانيك هي من المقيمين الدائمىن من غير المواطنين، وثمة اعداد منهم من المقيمين غير الشرعيين، فإن هذه الأقلية الأولى الجديدة تبقى بالنسبة للعديد من المحافظين في الولايات المتحدة مصدر قلق، ذلك انها قد تمكنت من فرض لغتها عملياً وهي تسير باتجاه فرضها حكومياً ورسمياً في العديد من المناطق. وعلى رغم نشوء ثقافة هيسبانية مطعمة بالمقومات الاميركية، فإن هذه الثقافة تتطور بموازاة الثقافة الانكلو - اميركية وليس ضمنها. ويعتبر العديد من المحافظين ان السبيل الى استيعاب هذه الثقافة الجديدة ومنعها من فرض تعددية ثقافية يعتبرونها انفصاماً في الشخصية الحضارية الاميركية هو عبر تشجيع اللغة الانكليزية ومحاربة استعمال اللغة الاسبانية للتعليم. وفيما ينشغل حراس الثقافة الاميركية بمكافحة التلوث اللغوي، فإن النموذج الهيسباني غير العرقي المناقض للتجربة والتصور الاميركيين يشكل ايضاً تحدياً للثوابت الثقافية في الولايات المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.