المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    منطقة العجائب    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    9% نموا بصفقات الاستحواذ والاندماج بالشرق الأوسط    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    الاحتلال يعيد فصول النازية في غزة    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    الأخضر يرفع استعداده لمواجهة إندونيسيا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    هيئة الشورى توافق على تقارير الأداء السنوية لعدد من الجهات الحكومية    مكالمة السيتي    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    «سعود الطبية» تستقبل 750 طفلاً خديجاً    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    ستة ملايين عملية عبر «أبشر» في أكتوبر    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    المملكة تقود المواجهة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    خامس أيام كأس نادي الصقور السعودي بحفر الباطن يشهد تنافس وإثارة    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    أهم باب للسعادة والتوفيق    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نحو موجة جديدة في سورية : قمر سينمائي خلف مخيلة
نشر في الحياة يوم 09 - 03 - 2001

هل نحن في حاجة حقاً الى مخيلة جيل سينمائي شاب في بلد لا توجد فيه صناعة سينما، على رغم "أهمية" خمسة عشر فيلماً قصيراً صورها مخرجون سوريون هواة؟ الأهمية تنبع هنا من فرادة التجربة. وسؤال المخرج السوري أسامة محمد يظل هو الأهم إذ لا يمكننا الرهان على تجربة يتيمة في وقت لا فرص كافية حتى للمخرجين الأكاديميين. لكن ترقب الآمال يظل هو النافذة الوحيدة للاطلالة على المرآة السينمائية التي ترفد القمر السينمائي السوري بما هو مهم على هذا الصعيد.
انتهت دورة الاعداد السينمائي الأولى من نوعها قبل نحو عام، ولا يزال المشرف عليها المخرج محمد قارصلي يأمل بتمويل الدورة الثانية، ومع ذلك فإن المراوحة في المكان تخفف من حدتها القدرة على السؤال عن الوثب والابداع: هل نحن في حاجة الى مخيلة جديدة لجيل لم تتأسس ملامح تراثه المعرفي، وهو يسعى الى ان يؤسس موجة؟ جيل يجتمع أفراده بحكم سنوات مقاعد الدراسة، وهم أصدقاء وقد أصبحت لديهم أفلام تذكِّر في الواقع بأبطال منفتحين على الحياة التي لم تعرفها الحياة السينمائية السورية قبلاً. حياة لا ينقطع الزمن فيها، ولا يكف عن النداء والإلماح وإشهار ما هو جميل. فالجيل الكهل، وهو في جزء كبير منه، يظل مناصراً للفكرة على رغم بساطتها وتواضع تقنياتها، فقد حاضر في طلاب هذه الدورة مخرجون محترفون مثل نبيل المالح وأسامة محمد وأنطوانيت عازرية ومحمد قارصلي.
ومع انعدام وجود موجة في الأساس، تأتي هذه التجربة لتعكس حقيقة ان هذا الجيل الجديد يدور ويتقلب بين ناري مجموعة أو موجة فعلاً، إذ ان الزمن كما تبدى في أفلامهم يبدو حساساً حيال هذه المخيلة الوثابة والجديدة. ولكن هل المخيلة في حال عدم وجود صناعة سينمائية وهم؟
مع تردي الأحوال السينمائية في أكثر من مكان، يصبح الحديث عن وجود مخيلة سينمائية جديدة ناقصاً، على رغم ان رائحة جبهة سينمائية تظل تتضوع في الفضاء حتى في أكثر البلدان تخلفاً، ويظل التلاعب ب"المخيلة" هو الأساس مبدئياً. وبالتأكيد ثمة فروقات نوعية بين جيل محمد ملص ونبيل المالح وسمير ذكرى وعبداللطيف عبدالحميد وجيل لبنى حداد وريم علي وعمرو سواح. ولكن في وسعنا توصيف كلمة مخيلة جيل التي تحدث عنها أسامة محمد، فالحاجة اليها تشير الى أن مخيلة ما قد نضبت أو تجففت على رغم ابداعيتها الواضحة للعيان، وهي لا تعني مطلقاً أن ممانعة تسري، ذلك لأنها تمس راهنية مجتمع يتغير ويتبدل، ما حدا بأسامة محمد ليقوّم التجربة بصفتها سطراً خاصاً وفريداً في فضاء مجتمع مدني. ويكفي فعلاً ان يعمل المرء في جو شبابي تذوب فيه أدوات الابتكار المعرفية والثقافية والتفاسير المصاحبة لجمالية هذه المخيلة حتى يقوى الاحساس بمدى جدوى المراهنة في الأصل. مفارقة نوعية... شباب اليوم يبحثون في سينما الأمس، على رغم ان استقصاءاتهم تجد تربتها العادية في أفلام المستقبل، كما تبدت في أفلامهم هم. ففي السينما الروائية الجديدة يصبح المخرج جزءاً من مخيلة جمعية قد تتجاوز الزمن على رغم قصر مدة الفيلم، لكن الأمر مع بعض الأفلام الوثائقية يرتبط اجبارياً بالزمن الذي يتولّه فيه المخرج، وما من مهرب. فعامل الزمن قوي في كلتا الحالين، وتمكن الملاحظة ان هذا الجيل يوقع تجربته بالحديث عن "نحن" لا عن "أنا".
ضد الكليشيهات
فالمسألة إذاً مهمة جداً، وتكمن في افلام قصيرة جداً 3-7 دقائق. ففيلم "حنين" مثلاً للسينمائية الشابة ريم علي مواليد 1977 يرمي الى تأكيد الحاجة فعلاً الى مخيلة جديدة. وهو يكاد يكون الأهم بقدرته على ابتكار لغة سينمائية ناطقة باسم جيل مغاير. وهذا النوع يقف وحده ضد الكليشيهات المفترضة مسرح شبابي، سينما شابة، أدب شباب... الخ، فمعاينة أولى لنخبة من هذه الأفلام - على سبيل المثال "توتة... توتة" للبنى حداد و"خريف" لعمرو سواح و"محاولة" لفارس خيري الذهبي و"نشيد الإنشاد" لإياس عويشق، تكشف انها تتجاوز الكليشهيات السينمائية المعمول بها قبلاً، وربما كانت تتجاوز في بعض حالاتها بعض افضل الأفلام القصيرة التي أنتجت في سورية سابقاً.
سيكتشف المشاهد المدقق ان هذه الأفلام لا تحتوي مفاهيم شبابية بمقدار ما تعكس دأب جيل على دخول صندوق فرجة جديدة، وهو صندوق أناخ مجربين ومخضرمين من قبل، إلا أنه لا يفتح في سهولة إلا لمن يغامر بتجريب الشريط الموسيقي الذي يفترض أن يصاحب هذا الفيلم، أي مغامرة اللقطة المرسومة بعناية من المشرف والمصور والمونتير والمخرج الجديد بطبيعة الحال. ولا نعرف هنا للمناسبة هل أضرت هذه التجربة بالمصورين. فهم محترفون، لكن وجودهم مع مخرجين هواة، ربما أفاد في تكثيف مفردة المخيلة الجديدة وهي تتحرق أمام شمس الاضاءة التي تتجمع في المرآة.
ثمة أفلام لهؤلاء الشباب تتعامل مع بشر حقيقيين من لحم ودم مثل أفلام غالية الشيخ وعبير الهندي ولولا كاسترو مع ان الأمر لا يعدو كونه تمثيلية يعاد ترتيبها وفق المخيلة وينبغي أن تتوقف عند حد معين، وتقطع الى مشاهد. فمصير الانسان فيها، حياً أم ميتاً، لقيطاً أم كهلاً، تائهاً في بيته... يكتب وفق سيناريو.
وستظل الأمكنة بالنسبة الى البعض الآخر تحمل مغزى أكبر، ففيها اشتغال على موديلات انسانية صامتة كما في فيلمي عبير اسبر وآنا عكاش. في هذه الأفلام القصيرة يصبح "الاتيكيت" السينمائي عاملاً أساسياً، لأن ما هو مهم تحقق فيها، ويظل دفعها على السكة السينمائية جزءاً من الحقائق الجمالية التي يصبو اليها الجيل الجديد، مع ان كل فيلم على حدة هو في طبيعته النضرة نبش محتويات الفضاء الخلفي للمجتمع السوري ونزول الى قيعانه بأدوات غير مسبوقة.
7500 دولار فقط
المخيلة العارمة رسالة شفهية في الوقت نفسه، لمن يريد أن يقدم كشفاً دقيقاً بمحتوى الأفلام الجديدة، وهذه نقطة ستسجل لمصلحة السينما السورية التي ستجرب وتكتشف وتتبدل مع طلائع الانفتاح على لزوميات القطاع الخاص، والانكفاء من تحت مظلة المؤسسة العامة للسينما التي قدمت أفضل ما لديها بحكم الامكانات التي توافرت لها حتى اللحظة. وتظل التجربة فريدة، ففي دمشق لا معاهد سينمائية، كما هي الحال في بيروت والقاهرة، لكن الفرادة تستقي أهميتها من معنى التحول في اتجاه جماعة جديدة، لا مجرد تكتل هواة موقت وعابر، قد يتلاشى مع حلول فصل شتاء قاس آخر.
وسيظل سؤال أسامة محمد صاحب "نجوم النهار" مهمّاً حتى تكتمل دورة القمر السينمائي السوري، مع ان المخيلة الجماعية الجديدة أفادت من موازنة لا تتجاوز ما مجموعه 7500 دولار تحمّل الدكتور قارصلي 42 في المئة منها، فيما تحمّلت منظمة العلاقات الاسبانية مع الدول العربية ال43 في المئة الباقية. والباقي هذا واقع على عاتق المخرجين الشباب.
الجواب عن سؤال أسامة محمد يظل مراوغاً. فالحاجة الى المخيلة مسألة لا تستدعي نقاشاً أو تأجيلاً، ولكن ليس بامكانات لا تكاد تتعدى سلفة استطلاع أماكن تصوير فيلم روائي واحد يصور على الأراضي السورية، مع الملاحظة ان كل الأفلام صورت بتقنيات VAS الخاصة بالهواة.
وتظل المراوغة تعاند بثبات أيضاً: حقاً لماذا دورة اعداد سينمائي في وقت لا تتوافر فرص كافية لمخرجين أكاديميين... حقاً لماذا؟ ربما تكمن الاجابة في السؤال الشقي الأبدي، فعندما تتزاوج المخيلة العارمة الوثابة مع العطش... الى الجمال يصبح القمر قوساً وهو يقبع في منتصف المرآة... بقي ان نلتفت فقط، أفلم نرَ نجوم النهار قبلاً...؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.