ميزانية المملكة تتجاوز التحديات    خادم الحرمين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم غدٍ الخميس    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم لقاء "فتح أبواب جديدة وآفاق واسعة للمعرفة والتعلُّم"    وزارة الثقافة توقع اتفاق تعاون مع The King's Foundation للمشاركة في عام الحِرف اليدوية 2025    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم بالمنطقة    الخريف: الصندوق الصناعي اعتمد مشاريع بقيمة 12 مليار ريال في 2024    الجاسر: قطاع النقل حقق نسبة نمو 17% منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    وزير الرياضة : 80 فعالية عالمية زارها أكثر من 2.5 مليون سائح    البنيان: رصدنا أكثر من 166 مشروعا تعليميا في 2025    "أنا المدينة".. تجربة واقع افتراضي تنقل الزوار إلى العهد النبوي    وزير الطاقة يعقد اجتماعًا ثلاثيًا مع نائب رئيس الوزراء الروسي ووزير الطاقة الكازاخستاني    نائب وزير الصحة يستعرض إنجازات "مستشفى صحة الافتراضي" ضمن ملتقى ميزانية 2025    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    توقيع مذكرة لجامعة الملك خالد ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    هدنة لبنان.. انسحابات وإعادة انتشار    انتقادات من جيسوس للتحكيم بعد مواجهة السد    الأونروا تحذّر من وصول الجوع إلى مستويات حرجة في غزة    بدء تشغيل الخطوط الجوية الفرنسية Transavia France برحلات منتظمة بين السعودية وفرنسا    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    المركز الوطني يعتمد تأسيس جمعية " ارتقاء " للخدمات الصحية بمحافظة أضم    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    صلاح: أنا خارج ليفربول أكثر من داخله    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    سمو ولي العهد يتلقى رسالة من رئيس جنوب أفريقيا    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    هؤلاء هم المرجفون    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالقادر الحصني يواصل قصيدة الستينات
نشر في الحياة يوم 22 - 03 - 2001


الكتاب: ينام في الأيقونة
المؤلف: عبدالقادر الحصني
الناشر: دارالكنوز الأدبية - بيروت 2000
عبدالقادر الحصني واحد من شعراء السبعينات في سورية. ولكنه، في الواقع، ينتمي الى تلك الحقبة زمنياً اكثر من انتمائه الى شكل قصيدتها وتجاربها التي كوّنت منعطفاً في مخيلة الشعر السوري. فالحصني لم يواكب النصوص التي كانت تتحرك وقتها بعيداً من موضوعات قصيدة الستينات ومعالجاتها البلاغية والسياسية والعاطفية.
وفي حين كان شعراء مثل منذر مصري وعادل محمود ونزيه أبو عفش ورياض الصالح الحسين وبندر عبدالحميد يصنعون بصماتهم الخاصة ويطبعون تلك المرحلة بنبرة شعرية تحتفل بالسرد والمتقشف العاطفي والإيجاز والأشياء الملموسة، وتقل فيها الثرثرة البلاغية والصورة الكلية والمباشرة، وتزداد مساحة التفاصيل وأمكنة الحياة اليومية وشؤون إنسانها الصغير والمطحون واليائس. في ذلك الحين كان الحصني، ويبدو انه ما زال، مع شعراء آخرين يكملون سيرة الستينات الشعرية ويجترّون روحها المعقودة على قصيدة غير ملموسة وغير مادية وغير متكتمة، كل شيء فيها واضح ومغنّى وملحن وموزون. حيث يخاطب الشاعر عالماً كلياً ويغرق في ذاتية انتجتها أحلام كبرى وأوطان مؤبدة وأحزان لا تنتهي والنساء مصنوعات من زبدة الكلام وعسل البلاغة وليس من صخب الحياة وسأم الأيام.
والأرجح ان القارئ يمكنه ان يجد كثيراً من خصائص هذا الشعر في قصيدة الحصني التي هي في معظمها ترجيع لهذا الشعر وتداول متكرر لإرثه الذي بات أشبه بالحذلقة الشعرية: "كأن الذي لم يُقل بعدُ/ قد قيل من قبلُ/ حتى تجيء السوابق من كل قولٍ/ وخيلٍ/ وليلٍ/ فتلقى سواها من القول والخيل والليل/ قد وصلت قبلها/ كأن المغني يحاول ان يتذكر ما سيغني".
هذا المقطع مثال شبه نموذجي لهذه الكتابة التي ما زالت تراهن على الغناء والتطريب والتفجع وصقل الكلمات على قياس التفعيلات التي تتحكم بصوغ القصيدة كلها. أما المعنى فيتم إرجاؤه لمصلحة الوزن، ويتأخر إكمال القصيدة وإنهاؤها في الوقت المناسب بسبب الولع بتحلية الكلام والاهتمام بجزالة الألفاظ وملاءمتها لدوران القصيدة حول نفسها، وكأن وظيفة الكتابة هي إرجاع ما يُنجز الى بدايته. ويصل هذا أحياناً الى حد الهذر ولكن المغلف بسكر الوزن، حيث الكلمات لا تضيف جديداً الى المعنى. اما إذا أراد الشاعر ان يكتب شعراً سياسياً أو نضالياً فيمكنه ان يقول: "كنت أريد بلاداً/ تسعُ الحلم/ إذا كانت تسعُ الحلم بلاد/ هذي رؤياي/ وهذا ما كنت أريد/ فماذا كان يريد الأوغاد".
يبدو أن المشكلة ليست في موضوع القصيدة بل في الكتابة نفسها. حيث يجد الشاعر غاية القصيدة في ذهاب مفرداتها الى هدفها المباشر والفوري، فتقع في الشرح والتفسير والوضوح بدل الكثافة والمفاجأة والتكتُّم، وتتورط في التسلسل المنطقي للمعنى. كأن الشاعر عليه ان يقول كل شيء وبكل صراحة، كأن عليه ان يقدم شهادة حسن سلوك في تأليف القصيدة. وتنطوي الكتابة في هذه الحال على إيمان راسخ أو يقين ثابت لا يطاوله شك في أن ما يصنعه الشاعر هو مآل كل شعر، ولذلك قلما يعثر القارئ في شعر كهذا على تفتيت لهذا اليقين يمكن ان يتبدى في تكسير التفعيلة الصارمة على الأقل، أو في استعمال اللغة على غير شيوعها الفصيح والمتسلّط. شعر كهذا، على الأرجح، تستبعد من مساحته التخييلية الضيقة وقوله الغنائي التقليدي الحياة الحديثة التي بات الشاعر فيها أكثر عزلة ولكن، في الوقت نفسه، اكثر انغماساً في صورة الكائن العادي والضعيف والمغمور، وبات قوله الشعري غير محتاج الى مستويات أدائية متضخمة. أي لا يحتاج الى أوزان لا تتلاءم مع الإيقاع المتشظي لوجود الشاعر ولمبدأ وجوده في العالم وفي الكتابة.
والحال ان شعر الحصني يبدو متأخراً عن كل التطور الذي لحق بالكتابة، وبعيداً من الاختبارات التي خاضتها على أكثر من صعيد، ومقصراً عن الارتيادات الكبرى التي كشفتها. وإذا قارنا هذا الشعر بما استأنفه شعراء الثمانينات وما بعدهم فإن هذا سيُبعد أكثر فأكثر ما يكتبه الحصني في قصائد مجموعته الرابعة "ينام في الأيقونة" عن الاستراتيجيات المتجددة والمتنوعة لمعظم ما يُنشر من شعر في لبنان وسورية ومصر مثلاً، بل إن مقارنة كهذه مع النماذج الأكثر تطوراً في قصيدة التفعيلة نفسها كتجارب غسان زقطان ونزيه أبو عفش وشوقي بزيع وغيرهم والتي نجحت بسبل مختلفة في تكييف التفعيلة وتجديد هويتها الإيقاعية مستفيدة من علاقات النثر لن تكون في مصلحة هذا الشعر. صحيح ان هناك بعض القصائد القصيرة في المجموعة كان يمكن ان تقدم حال كتابة مختلفة ولكن المشكلة انها مكتوبة بنَفَس القصائد الأخرى ومظهَّرة بالبلاغة ذاتها وبالغناء نفسه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.