سماء غائمة تتخللها سحب رعدية على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    القيادة تهنئ ملك المغرب بذكرى استقلال بلاده    قمة مجموعة العشرين تنطلق نحو تدشين تحالف عالمي لمكافحة الفقر والجوع    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    45.1% من سكان المملكة يعانون من زيادة الوزن    المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    9% نموا بصفقات الاستحواذ والاندماج بالشرق الأوسط    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    الاحتلال يعيد فصول النازية في غزة    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    مكالمة السيتي    هيئة الشورى توافق على تقارير الأداء السنوية لعدد من الجهات الحكومية    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    المملكة تقود المواجهة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    أهم باب للسعادة والتوفيق    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل في وسعنا التعبير بغير الدموع ؟
نشر في الحياة يوم 18 - 03 - 2001

فيلم "العاصفة" للمخرج المصري خالد يوسف من الافلام التي تتعالى عليها اوساطٌ من المثقفين و النقاد. و الحرد هذا من "جماهيريته" هو كفعل ايمان بالافلام الصعبة التي لا ترتادها غير النخبة. فهو سهل، واضح، واقعي، تُذرف فيه الدموع، ميلودرامي... من السليلة الكلاسيكية لمدرسة حسن الامام السينمائية. لذلك فهو يصنّف على انه النقيض للافلام العسيرة والغامضة، تلك التي يرى اصحابها أنها وحدها الجديرة بالاعتماد و القادرة على صناعة الخيال و إنضاج لغته.
قصته البسيطة لأناس بسطاء فرّقهم العوز ومزقتهم الاحوال السياسية لأوطانهم: أمٌ محورية تجرجر ترمّلها "الوطني"، ما زالت تكافح من اجل اولادها، ناسية نفسها.
وابناها صارا من الشبان، يشقّان طريقهما الى الحياة: الاول بالهجرة الى العراق والثاني بمحاولات فنية اولية. ويُقضى على هذه المحاولات بالتجنيد العسكري الالزامي الذي تحاول الأم عبثا ان تهرّب ابنها منه بعدما علمت بأن اخاه جُنّد في الجيش العراقي. وتندلع حرب الخليج الثانية ويتواجه الاخَوان وسط نيرانها.
الابعاد الجديدة المُضافة الى الاطار الميلودرامي الكلاسيكي ومناخاته واضحة كذلك: فالمرأة في "العاصفة" ليست محورية فحسب، بل هي في الجانب الاقل ميلودراميةً. خطيبة الشقيق المقيم في وطنه، صاحبة مبادرات حاسمة و تتمتع بقوة معنوية فائقة. اما الراقصة، ذات الوجود الحتمي في كل ميلودراما، فغير آبهة بزوائد جسمها و لا بترهّله، و لا هي منتبهة الى جمهورها الصاخب. فيما الجارة الودود لا تكفّ عن التفكير بالبطلة جارتها، و تقديم الاقتراحات الخارجة عن مألوف الفيلم. اما البطلة نفسها، و قد جسّدتها الممثلة يسرا، فتألقت واقعيا و دراميا: واقعيا، بأن كان لها الشجاعة، هي الممثلة صاحبة الجاذبية الجنسية، بأن تمثل دور أم لشبان في عمر القتال و الزواج... و هذا يُعدّ خروجا صريحا عن المألوف في سينما مليئة بممثلات مصرّات على تمثيل ادوار من هن في عمر الورود، فكأن التقدم في العمر عيب يجب إخفاوءه، والاخفاء ليس قدر الامكان، بل فوق الامكان. اما التألق الدرامي، فيتمثل في فتح المجال لبطلة تجاوزت هذا العمر، مثقلة بالقلق على اولادها.
ففي فيلم خالد يوسف حشد من النساء، ليست الاكثر "جمالا" او "إغراء" بينهن هي قبلتهن او محورهن. وهذه ابرز مشكلة ميلودرامية تجاوزها خالد يوسف، تُضاف الى النهاية التي بقيت مفتوحة على كل الاحتمالات، و كذلك اللقطات التصويرية ذات الاطار غير التقليدي الميلودرامي، الشبيه بتلك التي عرفتها افلام يوسف شاهين استاذ المخرج.
بإستثناء ذلك، فإن ما تبقى هو من وحي المدرسة الامامية نسبةً لحسن الامام. فالصراع الذي يخوضه الابطال، على تفاوت درجات الحدّة، صراع ذو قطبيين واضحين: هناك ارادتهم، او بالاحرى ما يتوقون اليه، يريدونه لانفسهم و لاحبائهم... وهناك، من جهة اخرى، إمتناع القدر عن الاستجابة لهذه الارادة. و هذه هي الوضعية التراجيدية بامتياز، لولا البكاء الذي يشتّد كلما عظُم امتناع القدر عن تلبية حاجات الابطال من الوجود... حتى ذروة الامتناع: فالبكاء ينطلق حاراً، من الجهتين، الممثلين و المشاهدين. لكنه بكاء جديد: ليس بكاء رجل واحد، خجول، وشبه بائن، بل بكاء رجلين بطلين. وهو، في الواجهة المباشرة من الفيلم، يطغى على بكاء الام ولا يشبهه.
دمعة الشابين غير معهودة في السينما العربية. لا اذكر مثيلا لها غير دموع محمود المليجي في "الارض"، فيلم يوسف شاهين المبكر نسبياً. وهي دمعة توحي بالاثر العميق الذي خلّفه يوسف شاهين على مخيّلة خالد يوسف. و هو اثر يتمثل بمقاربة حساسية الرجال من غير الزاوية المكابِرة التي عهدناها على يد كبار المخرجين خاصة الميلودراميين منهم. فحسن الامام لم يُبكِ غير محمود رياض، ومن اجل قضايا و امور عائلية فحسب.
لكن في "العاصفة" امتزجت الاسباب العائلية بتلك السياسية: وكان الوسيط الى ذلك الام القلقة على ابنائها خوفا عليهم من الحرب. فتبكي، وفي الوقت ذاته تتظاهر ضد هذه الحرب مخْليةً بذلك السبيل الى معنى واضح من معاني الفيلم.
اما اولادها الاشقاء فيبكون لاسباب غير تلك التي حركت دموع محمود المليجي، و قد بكى على نصف شاربيه/ "شنبه" المحلوق عنوة، وهو رمز كرامته و ارضه. اما هم فبغير َشنب و دموعهم تعود، للوهلة الاولى، الى نكصهم للاخوة. ثم بعد هذه الوهلة، لا تُحصر الاسباب: الهجرة والوحدة والفساد و الاهتراء، ومزيج من عبثية الاقدار وازمات السكن. هذا كله لم يُظهره الفيلم، على سهولة لغته الميلودرامية، بل شكل خلفيته الضبابية التي يتذكرها المشاهد نُتفاً بعد انتهائه والخروج من الصالة... فيشعر و كأنه بكى مع ابطال الفيلم لاسباب اقل بكثير من الواقع الذي لم يعالجه.
والارجح ان دموع الشقيقين لم تكن واضحة وضوح دموع محمود المليجي، لأن الشكل الدراماتيكي الذي اعتمده خالد يوسف لم يكن قادرا على الاحاطة بتعقيدات واقع يحاول تصويره، على الرغم من ادعائه الشمولية بسب ميلودراميته نفسها.
اما لماذا اصرّ على الميلودراما مع ضعفها الصريح في الاحاطة بالتعقيدات، و لماذا لم تتوفر لغة سينمائية جديدة غير اللغة الصعبة، العاصية على الفهم، و لماذا لا تحضر الميلودراما في غير الافلام الواقعية و الواضحة والمباشرة، و لماذا لا نجد غير الدموع لغة تعبيرية وحيدة، لا ننطق بغيرها دون غموض و إبهام، فهذا من مسؤولية ثقافتنا برمّتها، يحمل خالد يوسف قسطا ضيئلا من مسؤوليتها...
دلال البزري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.