محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بنك انكلترا يثبت سعر الشفائدة عند 4 في المئة . محللون : التصعيد الاخير في الشرق الاوسط سيؤثر في فرص ارتفاع الدولار رغم أزمة افغانستان
نشر في الحياة يوم 06 - 12 - 2001

لندن، طوكيو - "الحياة"، رويترز - تعرض الين الياباني الى ضغوط جديدة أمس بسبب مجموعة من البيانات الاقتصادية اليابانية القاتمة.
وتحرك الدولار في نطاق ضيق طوال معظم جلسة التعامل في طوكيو أمس بين 124.10 و124.31 ين وابدى رد فعل متباين لتصريحات سياسي ياباني كبير في شأن شراء بنك اليابان المركزي لسندات اجنبية وهي مسألة عززت الدولار امام الين أخيراً.
وقال تاكو ياماساكي الامين العام للحزب الحاكم انه ينبغي لليابان ان تدرس شراء سندات خزانة اميركية تصدر مستقبلاً لتوفير مزيد من السيولة.
ويقول مؤيدو هذه الخطة ان شراء السندات الاجنبية سيساعد في اضعاف قيمة الين وبالتالي تعزيز الصادرات ومكافحة الانكماش.
الا ان ياماساكي اضاف ان اليابان يجب الا تدفع الين للهبوط عمداً، وهو ما سبب ارتباكاً لكثير من المتعاملين في السوق.
وسجل الدولار عند افتتاح الاسواق الاميركية أمس 124.17 ين مقابل 124.19 ين في اواخر التعامل في نيويورك أول من أمس.
وكانت حركة التعامل هادئة في طوكيو أمس وقال بعض المتعاملين ان كبار المستثمرين بدأوا بالفعل يقلصون نشاطهم قبل موسم عيد الميلاد.
واظهر مسح لوزارة المال اليابانية ان الانفاق الرأسمالي زاد بصورة طفيفة للربع السابع على التوالي في الفترة بين تموز يوليو وأيلول سبتمبر.
لكن مسحاً منفصلاً اجرته الوزارة لمناخ الشركات في الربع الاخير من السنة اظهر ان الشركات تتوقع انخفاضاً حاداً في المبيعات والارباح في السنة المالية التي تنتهي في آذار مارس المقبل وان معنويات القطاع تدهورت بصورة حادة.
وعلى نطاق اوسع قال محللون ان التصعيد الاخير في ازمة الشرق الاوسط سيؤثر في الارجح على فرص ارتفاع الدولار على رغم النجاحات العسكرية في افغانستان.
وقال مامورو يامازاكي كبير الاقتصاديين في "باركليز كابيتال": "كان هناك دعم هائل للحملة الاميركية في افغانستان لكننا اقل ثقة في شأن ما ستقوله الدول الاسلامية في شأن موقف اميركا في الشرق الاوسط".
وارتفع اليورو امام الدولار في اواخر جلسة طوكيو وعزا المتعاملون
ذلك الى طلبية شراء لليورو مقابل الدولار من مستثمر الماني كبير.
وسجل اليورو في طوكيو 0.8922 دولار و 0.8920 دولار في اوروبا بعد ظهر أمس، مقابل 0.8918 دولار في اواخر التعامل في نيويورك أول من أمس. وارتفع اليورو الى 110.69 ين في طوكيو من 110.56 ين في نيويورك أول من أمس.
وتحرك الاسترليني في نطاق ضيق امام اليورو والدولار أمس قبل اعلان بنك انكلترا المركزي قراره في شأن اسعار الفائدة، واستقر بعدما اعلن البنك انه قرر عدم تغيير اسعار الفائدة من مستواها الحالي عند أربعة في المئة. وكان البنك خفض سعر الفائدة نصف نقطة مئوية الى مستواها الحالي في الثامن من تشرين الثاني نوفمبر الماضي.
ويوصف الاقتصاد البريطاني بانه يسير بسرعتين، اذ يعوض القطاع الاستهلاكي المنتعش نسبياً ضعف القطاع الصناعي.
وبلغ سعر الاسترليني 1.422 دولار وبلغ سعر اليورو 62.74 بنس مقابل 1.4218 دولار و 0.6269 بنس أول من أمس.
الى ذلك جدد رئيس اللجنة التنفيذية الاوروبية رومانو برودي دعوته لوضع ادوات جديدة للسياسة الاقتصادية الاوروبية، لكنه قال في مقابلة نشرت أمس ان الامر قد يتطلب وقوع ازمة لكي يتحقق ذلك.
وقال برودي لصحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية: "انا واثق ان اليورو سيلزمنا بوضع مجموعة جديدة من ادوات السياسة الاقتصادية".
واضاف: "من المستحيل سياسياً اقتراح هذا الان. ولكن يوماً ما ستحدث ازمة وسيتم عندئذ ابتكار ادوات جديدة".
ولم يوضح برودي بالتفصيل ما يقصده ولكن دعا في كلمة الشهر الماضي الى وضع سياسة نموذجية لموازنات الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.