تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قريع وعبد ربه طلبا من القاهرة دعما لها ... وواشنطن ابلغت السلطة ان زيني سيعود . عريقات يحذر من وثيقة "بيريز - ابو العلاء": تكرس طروحات شارون لحل مرحلي طويل الامد
نشر في الحياة يوم 28 - 12 - 2001

} حذر مسؤولون فلسطينيون من مغبة الوقوع في فخ إسرائيلي جديد يهدف الى تكريس طرح رئيس الوزراء الاسرائيلي أرييل شارون لحل مرحلي طويل الأمد تُسقط خلاله المرجعيات والأسس الدولية لحل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي،فيما نفى شارون وجود اي مفاوضات "ديبلوماسية" مع الفلسطينيين، وأكد انه في حال استئنافهاسيقودها شخصيا ، علما انه كان اعلن قبل يومين في بيان مشترك مع وزير خارجيته شمعون بيريز موافقته على الاتصالات التي يجريها بيريز مع رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني احمد قريع ابو العلاء.
كشف مسؤول فلسطيني كبير ل"الحياة" ان المبعوث الاميركي الخاص للشرق الاوسط الجنرال المتقاعد انتوني زيني سيصل الى المنطقة في الايام القليلة المقبلة. وقال وزير الحكم المحلي، كبير المفاوضين الفلسطينيين الدكتور صائب عريقات ان اتصالا جرى بين القيادة الفلسطينية والادارة الاميركية اول من امس تم خلاله ابلاغ الفلسطينيين ان زيني قد يعود الى المنطقة خلال الايام المقبلة. وقال عريقات ان "الكرة الان في الملعب الاميركي، وندعو الى عودة زيني الى المنطقة وبحوزته آليات تنفيذ لتوصيات ميتشل تشمل رفع الحصار والطوق المفروض على ثلاثة ملايين فلسطيني وتجميد الاستيطان بما فيه ما يسمى النمو الطبيعي".
ووصف "مذكرة التفاهم بين اسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية" التي رفضتها القيادة الفلسطينية بأنها "مفهوم إسرائيلي لتكريس ما يطرحه شارون في شأن التوصل الى حل مرحلي انتقالي طويل الامد".
وكانت مصادر اسرائيلية كشفت تفاصيل "مذكرة التفاهم" التي قالت انها حصيلة مفاوضات واتصالات جرت بين رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني احمد قريع ابو العلاء ووزير الخارجية الاسرائيلي شمعون وبيريز خلال الاشهر القلية الماضية. ونفت القيادة الفلسطينية موافقتها عليها خلال اجتماع مغلق جرى في رام الله برئاسة الرئيس ياسر عرفات.
واوضح عريقات ل"الحياة" ان ما ورد في المذكرة من شأنه ان يحول فلسطين الى "قضية كشمير ثانية"، مشيراً الى ان بنود هذه المذكرة "تسقط المرجعيات الدولية ولا تشير اليها، وتسقط الاتفاقات الموقعة ولا تشير اليها، وتنص على ان المفاوضات النهائية تجري على اساس قراري الامم المتحدة 242 و 833 ولا تقود الى تنفيذهما" كما نصت الاتفاقات. وزاد ان هذه المذكرة تشير الى "اعتراف اسرائيل بدولة فلسطينية على حدود متفق عليها ولا تشير الى ما اعترفت به 160 دولة والامم المتحدة نفسها في شأن حدود هذه الدولة وهي حدود ما قبل الرابع من حزيران يوليو عام 1967. وقال عريقات: "كلنا يعرف مخطط شارون الذي يهدف الى اقامة هذه الدولة على 42 في المئة فقط من الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، وهذا يعني ان شارون ينصب فخا يظن ان الفلسطينيين سيقعون فيه".
واثارت مذكرة التفاهم ردود فعل فلسطينية غاضبة حذر خلالها الفلسطينيون من مغبة التوقيع على اتفاق "مرحلي ثان" على غرار اتفاقات اوسلو. واعلنت القيادة الفلسطينية عدم قبولها ، مؤكدة ان لا دولة من دون القدس او من دون تأكيد الانسحاب الاسرائيلي من الاراضي التي احتلت عام 1967 وفقا لقرارات الشرعية الدولية. وتساءل المسؤول الفلسطيني عن امكان اقامة دولة "لا حدود لها او بلا معابر"، موضحا انه "في حال اعتراف اسرائيل بالدولة الفلسطينية، كما جاء في المذكرة، فان اسرائيل لن تنسحب من المعابر ولن يغادر جيشها الحدود، ثم ستوضع قضايا الوضع النهائي في مفاوضات ستكون لها بداية ولن تكون لها نهاية وستحول القضية الى كشمير ثانية". واضاف انه في المرحلة الحالية توجد سلطة فلسطينية واحتلال، فما هو الوضع القانوني لدولة تحت الاحتلال؟. ودعا الى الابتعاد عن الرمزية وسيكولوجيا الكلمات، مشددا على ان المطلوب "عدم تغيير المرجعيات الدولية بما فيها مدريد وانسحاب اسرائيلي كامل من الاراضي المحتلة بما فيه القدس". وشدد عريقات على انه في العرف والقانون الاسرائيلي "لا يوجد شيء اسمه ضمانات خصوصا انهم اصحاب مقولة "لا توجد مواعيد مقدسة". واوضح ان اتفاقات اوسلو نصت على انتهاء المرحلة الانتقالية في الرابع من ايار مايو 1999 و"لا زلنا تحت الاحتلال، ثم تم الاتفاق على انهاء تصنيفات أ و ب و ج للاراضي الفلسطينية وتنفيذ المرحلة الثالثة من اعادة انتشار الجيش الاسرائيلي خلال 18 شهرا ومرت ست سنوات على هذا التاريخ. وفي شرم الشيخ تم الاتفاق على الانتهاء من مفاوضات الحل النهائي يجب ان تنتهي خلال عام وها نحن ندخل العام الثالث ولم يحدث اي تقدم، والحكومات الاسرائيلية نكرت المواعيد وضربت بعرض الحائط الضمانات".
وقال: "عرض على الفلسطينيين في مفاوضات كامب ديفيد 85 في المئة من اراضي الضفة و..1 في المئة من قطاع غزة مع تأجيل مسألتي القدس واللاجئين، ورفض الفلسطينيون ذلك لانه اسقاط لهاتين المسألتين، فكيف لهم ان يقبلوا بما ورد في المذكرة". وتساءل: "انتظرنا 53 عاما لماذا لا ننتظر حتى يتم الانتهاء من المفاوضات التي ستنسحب بموجبها اسرائيل الى حدود اقرتها المرجعيات الدولية لنعلن دولتنا عليها". وقال ان بيريز "يحاول الايحاء بان لدى حكومة شارون برنامجا سياسيا ونحن والعالم جميعه يعلم ان برنامج شارون فقط عسكري وتدميري".
الى ذلك، نفى شارون امس وجود "أي مفاوضات ديبلوماسية" مع الفلسطينيين، مشيرا الى ان الاتصالات التي يجريها وزير خارجيته تقتصر على مسألة وقف اطلاق النار و"وقف الارهاب". وقال انه "في حال الشروع في المفاوضات، سأقودها شخصيا وسيتم توجيهها من خلال مكتب رئيس الحكومة بالتعاون مع وزير الخارجية".
وفي القاهرة، عرض وفد فلسطيني على وزير الخارجية المصري احمد ماهر امس مضمون وثيقة "بيريز - ابو العلاء". وقالت مصادر سياسية مصرية ل "الحياة" ان الوفد المكون من قريع ووزير الثقافة والإعلام ياسر عبد ربه طلبا دعماً مصرياً لها على الصعيدين العربي والدولي خصوصاً الولايات المتحدة. وأوضحت المصادر أن القاهرة تدعم التحرك الفلسطيني طالما أدى إلى تحسين الوضع في الأراضي الفلسطينية والعودة إلى المفاوضات السياسية.
وصرح قريع عقب اللقاء أنه جرى التشاور في شأن الأوضاع القائمة والتعسف الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني وسبل الخروج من هذا المأزق والعودة إلى طاولة المفاوضات وإعادة عملية السلام إلى مسارها. وأعرب عن أسفه لعدم حدوث تجاوب إسرائيلي مع الخطاب الشجاع للرئيس عرفات ومع جهود السلطة لإعادة الأوضاع إلى طبيعتها. وقال: "نأمل من الراعي الاميركي أن يتحمل مسؤولياته وفي مقدم ذلك تنفيذ خطة تينيت وتوصيات ميتشل والعودة إلى طاولة المفاوضات".
وكان قريع وعبد ربه أطلعا الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى على تفاصيل الاجتماعات الفلسطينية - الإسرائيلية. وصرح قريع عقب اللقاء أنه ليس هناك أي شيء تم إحرازه مع الجانب الإسرائيلي، وقال: "لم نتوصل إلى أي اتفاقات على الإطلاق، وإنما نتبادل مجموعة أفكار لم ترق إلى أي مادة يمكن الحديث عنها أو حولها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.